أهمية المورفولوجيا العمرانية في ترسيخ المناطق الكفؤة طاقيًّا وكربونيًّا

يتعرف مفهوم المورفولوجيا العمرانية.
يوضِّح كيفية تأثير التطور التقني في تصميم المدن الذكية.
يقدِّم مقترحات لتحقيق بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة
وفقًا لمؤشرات الأجندة الوطنية.
يدرك أهمية التطورات التي طرأت على شبكة المعلومات
الدولية بالمدن الذكية.
نواتج التَّعلُّم
إستراتيجيّات التَّعليم والتَّعلُّم
جمع المعلومات بتوظيف شبكة المعلومات
الدولية
قراءة النصوص التاريخية.
المفاهيم والمصطلحات
المورفولوجيا العمرانية
المناطق الكفؤة طاقيًّا وكربونيًّا
السحابة الحاسوبية
النظم الأيكولوجية
الابتكار التشاركي
الوحدة السادسة: تطور المدن الذكية
119
التخطيط السليم
التواصل
التعاون
تشجيع الابتكار
قيم ومواطنة
مفاهيم التنمية المستدامة
ترشيد استهلاك الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية.
السعي لتحقيق الأجندة الوطنية وفقًا لرؤية الإمارات 2021 م.
دعم مهارة القراءة والكتابة
تحفيز المتعلمين على القراءة الجهرية.
تدريب المتعلمين على الربط بين ما تم دراسته وواقع دولة الإمارات في الوقت الحاضر.
مصادر وتقنيات التعلم
شبكة المعلومات الدولية
جهاز الحاسوب
بعض المراجع الخارجية
الصفحات المعنية بالرؤية من كتاب الاتجاهات المستقبلية للطاقة
من صفحة 203 - 206
120
إجراءات تنفيذ الرؤية )الدرس(
التمهيد «التهيئة »
) 5 دقائق(
»» تهيئة المتعلمين بأحد المداخل الآتية أو ما تراه مناسبًا:
»» عرض مادة فيلمية تاريخية عن فن العمارة والبناء )المورفولوجيا العمرانية(.
»» توظيف الأسئلة السابرة للوصول إلى عنوان الدرس.
»» عرض صور للبناء القديم )البراجيل( والبناء الحديث )برج خليفة( في دولة الإمارات العربية المتحدة.
العرض
الح 􀁾صة الأ 􀀶ساليب و الأن 􀁽شطة المدى الزمني
الحصة
الأولى
أهمية
المورفولوجيا
العمرانية
في ترسيخ
المناطق الكفؤة
طاقيًّا وكربونيًّا
»» اطلب من الطلاب قراءة الفقرة من صفحة 203 – 204 والفقرة الإثرائية المتعلقة بمفهوم
المورفولوجيا العمرانية في كتاب الطالب التفاعلي ثم الإجابة على الآتي:
»» استكمل جدول المفاهيم من خلال قراءات السابقة.
»» أفسر سبب التنازع حول مفهوم المدن الذكية.
»» تدريب الطلاب على مهارة التلخيص من خلال قراءة الفقرة من صفحة 204 – 205 والإجابة
على النقاط المتعلقة بها بكتاب الطالب.
»» وجِّه الطلاب إلى التمسك بقيم المواطنة من خلال قراءة فقرة )رؤية وقائد( حيث أعلن
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – رعاه الله- الأجندة الوطنية لتحقيق رؤية
الإمارات 2021 م، والحرص على تعبير الطلاب عن الأدوار الحالية والمستقبلية لهم لتحقيق
مؤشرات الأجندة الوطنية.
»» اطلب من الطلاب قراءة الفقرة من صفحة 205 – 206 والفقرتين الآخرتين بكتاب الطالب
للإجابة على الأسئلة:
»» صياغة مفاهيم وتعريفات مثل: التطبيقات الرقمية، الحوسبة السحابية،
»» النظم الأيكولوجية، الابتكار التشاركي.
»» مناقشة الطلاب في محددات القيمة العمرانية التي حددتها الشبكة الأوروبية لمختبرات
المعيشة وإفساح المجال لهم للحوار والمناقشة وإبداء آرائهم.
) 45 ( دقيقة
ختام الرؤية
) 5 دقائق(
»» أبدي رأيي في التنافس بين المدن العالمية للحصول على لقب المدينة الأذكى في العالم.
121
عدد الح 􀁾ص 􀁾ص
1
الرؤية الثانية:
مواصفات المدن
الذكية
يتعرف مفهوم ثلاثية الإبداع للمدن الذكية.
يثمِّن جهود القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية
المتحدة في دعم خطط التنمية البشرية.
يستنتج العلامات المميزة المعتمدة للمدن الذكية.
يحلِّل الرسوم والأشكال البيانية الخاصة بالنماذج المعتمدة
للمدن الذكية.
نواتج التَّعلُّم
إستراتيجيّات التَّعليم والتَّعلُّم
التعلم بالاكتشاف
المخططات الذهنية
تحليل النصوص والرسوم البيانية.
المفاهيم والمصطلحات
رأس المال الفكري
النظام الابتكاري الإقليمي
الحكم التشاركي
122
تشجيع الإبداع
دعم الابتكار
التشاركية.
قيم ومواطنة
مفاهيم التنمية المستدامة
اهتمام الإمارات بتنمية رأس المال الفكري. عقد المؤتمرات لتنمية الموارد البشرية في الدولة.
دعم مهارة القراءة والكتابة
تحفيز المتعلمين على تحويل البيانات والإحصاءات إلى وصفية يسهل استيعابها.
تدريب المتعلمين على التصنيف للأفكار.
مصادر وتقنيات التعلم
شبكة المعلومات الدولية خريطة قارة أوروبا
الصفحات المعنية بالرؤية من كتاب الاتجاهات المستقبلية للطاقة
من صفحة 207 – 214
123
إجراءات تنفيذ الرؤية )الدرس(
التمهيد «التهيئة »
) 5 دقائق(
تهيئة المتعلمين من خلال المداخل الآتية أو ما تراه مناسبًا: ) 5 دقائق(
»» عرض مادة فيلمية عن بعض المدن التي تصنف عالميًّا كمدن ذكية.
»» توظيف التقويم القبلي للتوصل لعنوان الدرس من خلال الربط بالدرس السابق.
»» عرض صور للخدمات المتوافرة في دبي كمدنية تسعى لأن تكون الأذكى في العالم.
العرض
الح 􀁾صة الأ 􀀶ساليب و الأن 􀁽شطة المدى الزمني
الحصة الثانية
مواصفات المدن
الذكية
وجِّه طلابك لقراءة الفقرة في صفحة 207 بالإضافة للفقرتين بكتاب الطالب التفاعلي )وسع
معرفتك(، )حديث الإمارات( ثم الإجابة على الأسئلة التي تليهما:
»» أفسر مفهوم ثلاثية الإبداع للمدن الذكية.
»» أستكمل المخطط الذهني حول ديناميات الشبكات للمدن الذكية.
»» أصوغ مفهوم مبسط لرأس المال الفكري.
»» أستخلص توصيات ودلالات عقد مؤتمر الموارد البشرية الدولي في دبي.
توجيه الطلاب نحو القراءة الجهرية للفقرة من صفحة 208 ، ثم مناقشة الأسئلة بكتاب
الطالب التفاعلي وهي:
»» استكمل المخطط الذهني حول العلامات المميزة للمدن الذكية عند كاراليو.
»» وجِّه الطلاب للربط بين المخطط السابق وتصنيف دبي من المدن الأذكى في العالم.
»» أقدم مقترحات ابتكارية لجعل مدن الدولة من المدن الأذكى في العالم.
»» توظيف التعلم بالاكتشاف باستخلاص مقاييس المدن الذكية لدى بعض المخططين
المعماريين من خلال قراءة الصفحة 209 ، واستكمال جدول تصنيف المدن الذكية في
العالم بالاستعانة بخريطة قارة أوروبا.
»» تحليل النشاط )ألخص وأحلل( من خلال قراءة الصفحة 210 – 214 واستكمال المخطط
في كتاب الطالب إلى نشاط لاصفي للطلاب إذا لم نتمكن من الانتهاء من تنفيذه أثناء
الحصة الدرسية.
) 35 ( دقيقة
ختام الرؤية
) 5 دقائق(
»» أتعاون مع زملائي في تصميم مخطط مقترح لمدينة ذكية من وجهة نظرنا.
124
عدد الح 􀁾ص 􀁾ص
1
الرؤية الثالثة:
توسعة الشبكات
الرئيسة القائمة
على المكونات
يقارن بين النموذج المورفولوجي القياسي والنموذج
المورفولوجي الموائم من حيث أوجه الشبه والاختلاف.
يلخص عوامل تأمين استدامة مقاطعة ساتون اللندنية في
إطار إستراتيجية نمو شامل.
يقدِّر جهود الباني المؤسس والقيادة الرشيدة في مجال
الزراعة.
يشيد بمبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم- رعاه الله
لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم.
نواتج التَّعلُّم
إستراتيجيّات التَّعليم والتَّعلُّم
التواصل اللغوي التعلم التعاوني.
المفاهيم والمصطلحات
النموذج المورفولوجي القياسي
النموذج المورفولوجي الموائم
المناخ المحايد.
125
المحافظة على البيئة
المشاركة الإيجابية في التنمية
تحقيق التميز
قيم ومواطنة
مفاهيم التنمية المستدامة
تأمين الاستدامة في مقاطعة ساتون اللندنية.
اهتمام الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله- بالزراعة والمحافظة على البيئة.
النظرة المستقبلية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم –رعاه الله- بتحويل دبي للمدينة الأذكى في العالم.
دعم مهارة القراءة والكتابة
تحفيز المتعلمين على قراءة وتحليل النصوص التاريخية.
تدريب المتعلمين على تلخيص المعلومات في جمل بسيطة يسهل فهمها.
مصادر وتقنيات التعلم
شبكة المعلومات الدولية
مخطط لمدينة دبي
مادة فيلمية للمناطق الزراعية بدولة الإمارات.
الصفحات المعنية بالرؤية من كتاب الاتجاهات المستقبلية للطاقة
من صفحة 214 – 224
126
إجراءات تنفيذ الرؤية )الدرس(
التمهيد «التهيئة »
) 5 دقائق(
تهيئة المتعلمين من خلال المداخل الآتية أو ما تراه مناسبًا: ) 5 دقائق(
»» عرض مادة فيلمية عن التخطيط العمراني وتطوره عبر العصور.
»» توظيف التقويم القبلي للتوصل لعنوان الدرس من خلال الربط بالدروس السابقة.
»» عرض مخطط لمدينة دبي كمدينة تسعى لأن تكون الأذكى في العالم.
العرض
الح 􀁾صة الأ 􀀶ساليب و الأن 􀁽شطة المدى الزمني
الحصة الثانية
»» توظيف مهارة قراءة وتحليل الرسوم والأشكال لاستخلاص المعلومات المناسبة لاستكمال
جدول المقارنة مع الاستعانة بالأشكال من صفحة - 215 216 حول النموذج المورفولوجي
القياسي والنموذج المورفولوجي الموائم من حيث أوجه الشبه والاختلاف.
»» توظيف التعلم التعاوني بتوجيه الطلاب لقراءة الصفحات من - 217 218 وتلخيصها في نقاط
محددة ضمن المخطط الذهني المخصص لذلك بكتاب الطالب التفاعلي )عوامل تأمين
استدامة مقاطعة ساتون اللندنية في إطار إستراتيجية نمو شامل(.
»» توظيف مهارة قراءة وتحليل النصوص في قراءة الفقرة من صفحة - 221 222 والفقرتين )رجل
بنى أمة(، )وسع معرفتك( من كتاب الطالب التفاعلي والإجابة على الأسئلة التي تليها مع إبراز
دور الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان –رحمه الله- في المحافظة على البيئة.
»» توظيف مهارة الربط بالأحداث الجارية والإنجازات التي تحققت في دولة الإمارات
العربية المتحدة عامة ودبي بصفة خاصة للوصول بها إلى المدينة الأذكى في العالم مع
إبراز المبادرات الذكية في مجال توفير استهلاك الطاقة.
) 45 ( دقيقة
ختام الرؤية
) 5 دقائق(
»» تعلمت: ............................................................................
»» اكتشفت: .........................................................................
»» أفخر: ................................................................................
127
عدد الح 􀁾ص 􀁾ص
1
الرؤية الرابعة:
ترسيخ دعائم
الاستدامة في
المدن الذكية
يتعرف مفهوم الاستدامة وأهميتها في حفظ حقوق الأجيال
القادمة في الثروة والحياة.
يستنتج أثر التعديل التحديثي في ترشيد استهلاك الطاقة
وخفض الانبعاثات الكربونية.
يدرك أهمية المحافظة على المباني التراثية في تحقيق
التنمية المستدامة.
يلخص نتائج دراسة تطوير المدن الذكية وأهمية
المورفولوجيا العمرانية في مجال الطاقة.
نواتج التَّعلُّم
إستراتيجيّات التَّعليم والتَّعلُّم
توظيف الشبكة المعلوماتية تحليل النصوص والأشكال.
المفاهيم والمصطلحات
التنمية المستدامة
علم معلومات الطاقة
الحياد المناخي.
128
المحافظة على التراث
دعم الاستدامة
تواصل الأجيال.
قيم ومواطنة
مفاهيم التنمية المستدامة
الاتجاه للطاقة المتجددة للمحافظة على البيئة.
بناء اقتصاد المعرفة.
دعم مهارة القراءة والكتابة
تحفيز المتعلمين على القراءة الاستطلاعية لفهم محاور الموضوعات.
تقييم مدى استيعاب المتعلمين الفرق بين الفكرة الرئيسة والأفكار الفرعية.
مصادر وتقنيات التعلم
شبكة المعلومات الدولية - جهاز
الحاسوب – مكتبة المدرسة
صور للمباني القديمة والمباني الحديثة
بدولة الإمارات العربية المتحدة.
الصفحات المعنية بالرؤية من كتاب الاتجاهات المستقبلية للطاقة
من صفحة 224 – 236
129
إجراءات تنفيذ الرؤية )الدرس(
التمهيد «التهيئة »
) 5 دقائق(
تهيئة المتعلمين من خلال المداخل الآتية أو ما تراه مناسبًا: ) 5 دقائق(
»» عرض مادة فيلمية عن نماذج المشاريع التطويرية العمرانية لتحقيق المناطق الكفؤة طاقيًّا وكربونيًّا.
»» توظيف التقويم القبلي والأسئلة السابرة للوصول لعنوان الدرس.
»» عرض صور متنوعة عن مشاريع التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
العرض
الح 􀁾صة الأ 􀀶ساليب و الأن 􀁽شطة المدى الزمني
الحصة الثانية
»» توظيف مهارة تحليل الرسوم البيانية من خلال تعلم فردي وقراءة الشكل صفحة 225
واستخلاص ثلاث حقائق منه بالإضافة إلى مصادر الطاقة التي تدعم وجود المناطق
الكفؤة طاقيًّا وكربونيًّا.
»» توظيف مهارة المخطط الذهني في توضيح مبدأ التكاملية بين البيئة)الجغرافيا( والاقتصاد
والمجتمع )التربية الوطنية( في تحقيق التنمية المستدامة، وتوضيح العلاقة فيما بينهم، مع
قراءة الفقرة الإثرائية )وسع معرفتك( حول مفهوم التنمية المستدامة وصياغة مفهوم آخر
لها من وجهة نظر الطالب كنتيجة لفهمه لما سبق دراسته.
»» توظيف مهارة الرسوم والأشكال في قراءة مخطط التعديل التحديثي وتوضيح أثره في
ترشيد استهلاك الطاقة والتقليل من الانبعاثات الكربونية.
»» توظيف الشبكة المعلوماتية في المقارنة بين المباني القديمة والمباني الحديثة في دولة
الإمارات العربية المتحدة من حيث مواد البناء وملائمتها للمناخ وتصميمها الداخلي
والخارجي.
»» توظيف مهارة التلخيص في قراءة وتحليل الفقرة من صفحة 239 - 242 المتعلقة بالنتائج
العامة للدراسة حول أهمية المورفولوجيا العمرانية في ترسيخ دعائم المناطق الكفؤة
طاقيًّا وكربونيًّا.
) 45 ( دقيقة
ختام الرؤية
) 5 دقائق(
»» تعلمت: ............................................................................
»» اكتشفت: .........................................................................
»» أفخر: ................................................................................__

Post a Comment

Previous Post Next Post