أسعار النفط والاقتصاد العالمي

يقارن بين فقرات أسعار النفط وأثرها على أنواع الطاقة
التنافسية.
يصف الركائز الأساسية التي تقوم عليها العلاقات بين
الدول الصناعية.
يستخدم مصادر تكنولوجيّة متنوعة ليبين علاقة دولته
بالمنظمات العربية والعالمية.
نواتج التَّعلُّم
إستراتيجيّات التَّعليم والتَّعلُّم
الحوار والمناقشة.
التفكير الناقد.
التعلم التعاوني.
المفاهيم والمصطلحات
الدينامية.
العقود الآجلة.
التسييس.
الوحدة الخامسة: أسواق الغاز الدولية ومنتدى الدول المصدرة للغاز في
السياق الاقتصادي الجديد.
110
الابتكار.
التعاون.
الإنجازات الوطنية.
قيم ومواطنة
مفاهيم التنمية المستدامة
المواطنة والمسؤولية. التواصل الحضاري مع المجتمعات الأخرى.
دعم مهارة القراءة والكتابة
كتابة اللغة بطريقة سليمة.
تشجيع المتعلمين على القراءة للوصول إلى استنتاجات وافتراضات وتوقعات جديدة.
تدريب المتعلمين على تلخيص الأفكار.
مصادر وتقنيات التعلم
جهاز العرض
الكتاب
السبورة العادية أو الذكية
الصور
الفيديو
دوريات
صحف
المواقع الإلكترونية.
الصفحات المعنية بالرؤية من كتاب الاتجاهات المستقبلية للطاقة
من صفحة 175 - 183
111
إجراءات تنفيذ الرؤية )الدرس(
التمهيد «التهيئة »
) 5 دقائق(
تهيئة أذهان المتعلمين من خلال المداخل الآتية أو ما تراه مناسبًا: ) 5 دقائق(
»» عرض )صور- فيلم – عرض تقديمي( لأسعار النفط في العالم.
»» استنتاج عنوان الدرس من قِبَل المتعلمين.
»» كتابة ناتج التعلم على السبورة.
العرض
الح 􀁾صة الأ 􀀶ساليب و الأن 􀁽شطة المدى الزمني
الحصة الثانية
»» الطلب من المتعلمين قراءة الفقرة من الكتاب قراءةً متأنيةً.
»» توجيه المتعلمين لتوظيف مهارة المقارنة وإعطاء المتعلمين الوقت الكافي للإجابة عن
الأسئلة.
»» مراقبة أعمال المتعلمين وتقديم التغذية الراجعة الفورية لهم.
»» توجيه المتعلمين لاستكمال المعلومات الواردة في المخطط الذهني.
»» المناقشة والحوار مع المتعلمين ومناقشة الإجابات حول ديناميات الاقتصاد العالمي
ومرونة الطلب على الطاقة.
»» تشجيع المتعلمين لتفسير ومناقشة أهم المفاهيم الواردة في موضوع القراءة.
»» أفسح المجال أمام المتعلمين لتلخيص أسباب انخفاض أسعار النفط ومتابعة تطبيق المهارة.
»» إعطاء المتعلمين فرصة البحث في مصادر التعلم المختلفة عن منظمة التعاون والتنمية في
الميدان الاقتصادي ومناقشتها مع زملائه.
»» تشجيع المتعلمين على إبداء رأيهم حول موقف المملكة العربية السعودية من تخفيض
إنتاج النفط، من حيث الأسباب والنتائج.
»» عرض فقرة "وسع معرفتك" على جهاز العرض واختيار أحد المتعلمين للقراءة ومناقشة
المتعلمين فيها.
»» تعزيز إجابات المتعلمين ماديًّا ومعنويًّا.
) 35 ( دقيقة
ختام الرؤية
) 5 دقائق(
»» الطلب من مجموعات المتعلمين تحليل الخريطة في خاتمة الرؤية وتصنيف الدول حسب الجدول.
»» مناقشة المجموعات فيما توصلت إليه من نتائج.
112
عدد الح 􀁾ص 􀁾ص
1
الرؤية الثانية:
أسواق الغاز:
المزيد من التدويل
والمنافسة
يُبيِّن الأهمية العملية لأسواق الغاز العالمية.
يتعرف المفاهيم الاقتصادية )الابتكار التكنولوجي – الغاز
الصخري(.
يستنتج أثر الغاز الصخري في الاقتصاد العالمي.
نواتج التَّعلُّم
إستراتيجيّات التَّعليم والتَّعلُّم
الحوار والمناقشة.
التعلم الثنائي والتعاوني.
العصف الذهني.
التفكير الناقد والإبداعي.
المفاهيم والمصطلحات
الابتكار التكنولوجي. الغاز الصخري.
113
الإنجاز.
التعزيز.
المحافظة على الاقتصاد الوطني.
قيم ومواطنة
مفاهيم التنمية المستدامة
المحافظة على الاقتصاد الوطني. ثقافة العمل التعاوني.
دعم مهارة القراءة والكتابة
تحفيز المتعلمين على قراءة الفقرات.
متابعة كتابة المتعلمين بطريقة سليمة.
مصادر وتقنيات التعلم
جهاز العرض
الكتاب
السبورة العادية أو الذكية
الصور
أوراق عمل
فيديو.
الصفحات المعنية بالرؤية من كتاب الاتجاهات المستقبلية للطاقة
من صفحة - 183 193
114
إجراءات تنفيذ الرؤية )الدرس(
التمهيد «التهيئة »
) 5 دقائق(
تهيئة أذهان المتعلمين من خلال المداخل الآتية أو ما تراه مناسبًا: ) 5 دقائق(
»» طرح أسئلة على المتعلمين حول عنوان الدرس.
»» الاستماع إلى إجابات المتعلمين.
»» كتابة نواتج التعلم على السبورة.
العرض
الح 􀁾صة الأ 􀀶ساليب و الأن 􀁽شطة المدى الزمني
الحصة الثانية
»» تكليف المتعلمين قراءة فقرات الكتاب قراءةً صامتةً.
»» تقسيم المتعلمين إلى مجموعات، وتكليفهم بتفسير المعلومات في الأسئلة الواردة في
الكتاب.
»» توجيه المتعلمين لاستكمال معلومات المخطط الذهني حول حالة أسواق الغاز.
»» تحليل الشكل البياني الوارد في الكتاب واستنتاج المعلومات.
»» تنظيم المناقشة والحوار مع المتعلمين لاستنتاج أثر انخفاض أسعار النفط على أسعار الغاز.
»» استخدام جهاز العرض لعرض الجدول في الكتاب وحل الأسئلة.
»» توظيف قدرات المتعلمين من خلال قراءة فقرات "المنافسة بين أنواع الوقود" وتصنيف
المفاهيم الواردة.
»» تنظيم المناقشة الشفوية بين المتعلمين لاستنتاج تكاليف الغاز.
»» توجيه مجموعات التعلم لاستكمال جدول مناطق خطوط أنابيب الغاز.
»» توجيه المتعلمين بتلخيص فقرة "تسارع سيولة تجارة الغاز" وتدوين الإجابات في الكتاب.
»» استخدام مهارة المقارنة لاستنتاج المتعلمين أثر التنافس بين الدول الاقتصادية في تسعيرة
الغاز.
»» تعزيز إجابات المتعلمين ماديًّا ومعنويًّا.
) 35 ( دقيقة
ختام الرؤية
) 5 دقائق(
»» التأكد من الحقائق والمفاهيم الواردة في الرؤية.
»» عرض خاتمة الرؤية على جهاز العرض ومناقشتها شفويًّا مع المتعلمين.
115
عدد الح 􀁾ص 􀁾ص
1
الرؤية الثالثة: الدور
المحتمل لمنتدى
الدول المصدرة للغاز
في الأسواق
يناقش الظروف الاقتصادية التي أدت إلى منتدى الدول
المصدرة للغاز.
يُعطي رأيًا حول السيطرة التي تفرضها بعض الدول على
الاقتصاد العالمي.
يُبرز دوره في المحافظة على الثروات الاقتصادية لبلاده.
نواتج التَّعلُّم
إستراتيجيّات التَّعليم والتَّعلُّم
الحوار والمناقشة.
التعلم الثنائي والتعاوني.
العصف الذهني.
المفاهيم والمصطلحات
الأخوات السبع.
116
التوفير.
الحوار.
الانتماء.
قيم ومواطنة
مفاهيم التنمية المستدامة
المحافظة على الثروات الاقتصادية.
ثقافة العمل التعاوني.
تطبيق مبدأ المسؤولية والمواطنة في الحفاظ على البيئة.
دعم مهارة القراءة والكتابة
تحفيز المتعلمين على القراءة.
تدريب المتعلمين على تلخيص الأفكار الرئيسية والفرعية.
مصادر وتقنيات التعلم
جهاز العرض
الكتاب
السبورة الذكية
الصور
الفيديو
أوراق العمل.
الصفحات المعنية بالرؤية من كتاب الاتجاهات المستقبلية للطاقة
من صفخة 193 - 201
117
إجراءات تنفيذ الرؤية )الدرس(
التمهيد «التهيئة »
) 5 دقائق(
تهيئة أذهان المتعلمين من خلال المداخل الآتية أو ما تراه مناسبًا: ) 5 دقائق(
»» تقديم قراءة خارجية للمتعلمين من مصادر أخرى حول منتدى الدول المصدرة للغاز.
»» طرح الأسئلة ومناقشتها مع المتعلمين.
»» كتابة نواتج التعلم على السبورة.
العرض
الح 􀁾صة الأ 􀀶ساليب و الأن 􀁽شطة المدى الزمني
الحصة الثانية
»» استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني مع المتعلمين بحيث يتم تقسيمهم إلى مجموعات
متساوية وتوزيع أدوار العمل بينهم للإجابة على الأسئله الوارده في الكتاب.
»» تنظيم المناقشة بين المتعلمين في مجموعاتهم لظروف تأسيس منتدى الدول المصدرة للغاز.
»» عرض جدول منتدى الدول المصدرة للغاز، وتشجيع المتعلمين لاستكماله.
»» تستكمل مجموعات التعلم المخطط الذهني لأهداف منتدى الدول المصدرة للغاز.
»» إعطاء المتعلمين الوقت الكافي للبحث في مصادر المعلومات عن مصطلح الأخوات السبع.
»» توظيف قدرات المتعلمين لتحليل وثيقة "قمة مجموعة الثمانية في روسيا" وتلخيصها.
»» اختيار أحد المتعلمين لقراءة معلومات فقرة رؤى مستقبلية.
»» إفساح المجال أمام المتعلمين لإبداء توقعاتهم حول حدود التأثير في تسعير الغاز.
»» تكليف المتعلمين لاستخلاص أهم القيم السلوكية وتدوينها في الكتاب.
»» تعزيز إجابات المتعلمين.
) 45 ( دقيقة
ختام الرؤية
) 5 دقائق(
»» منح مجموعات التعلم وقتًا مناسبًا لوضع أكبر قدر من المقترحات لمنتجات تساعد على توفير الطاقه وفق برنامج نجمة الطاقة.
»» عرض مناقشة ما توصلت إليه المجموعات من معلومات.
118
عدد الح 􀁾ص 􀁾ص
1

Post a Comment

Previous Post Next Post