فيسبواك

تعريف فيسبواك

يُعد فيسبواك أضخم موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، وقد خلق ثورة اجتماعية وإنسانية في ميدان الاتصال الافتراضي، وشارك في ظهور جيل ورأي عام مؤثر يجسد مفهوم العولمة وحلم "القرية الضئيلة".
الإنشاء 

تأسس فيسبواك

يوم الرابع من شباط/شهر فبراير 2004 من قبل الطالب مارك زوكربيرغ أثناء دراسته في جامعة هارفارد في مدينة كامبريدج بولاية ماساشوسيتس رفقة زملائه: دستين موسكوفيتش، وكريس هيوز، وإدواردو سفرين، وأندرو ماكولام؛ حيث انطلق في الطليعة كموقع شبكة اجتماعية خاصة بتبادل البيانات والصور والآراء بين زملاء الجامعة، وبعد أن أنجز نجاحا وإقبالا هائلا تم فتح باب الانخراط فيه في مواجهة العموم في خاتمة عام 2006.

اهمية فيسبواك

تتمثل -على حسب ما يوميء الموقع- في: عطاء مستخدميه احتمالية التعارف في ما بينهم، وخلق انفتاح وترابط في العالم عن طريق عطاء ملايين الأفراد فرص تكوين صداقات حديثة وتبادل البيانات والآراء، ونشر الصور ومقاطع المقطع المرئي.

يقدم الموقع خدماته بدون مقابل للمستخدمين، ويجني أرباحه من الدعايات، بما في هذا دعايات شعار الموقع، وهو يمكن المستعملين من تأسيس ملفات شخصية تحتوي بعض الصور والاهتمامات الشخصية، مثلما يسمح لهم تداول المراسلات والمحادثات العامة أو المخ²صصة وإضافة إلى الانضمام إلى عدد من الأصحاب.
وتعد مؤسسة "مايكروسوفت" الشريك المتفرد لفيسبواك في تقديم خدمة دعايات الشعار، ويقوم facebook بطرح الدعايات التي تتضمنها لائحة الدعايات المخصصة بمؤسسة "مايكروسوفت" لاغير.
Play Video

فيسبواك مؤسسة عملاقة

دشن زوكربيرغ مؤسسة ضئيلة رفقة زملائه عقب مغادرتهم جامعة هارفارد في حزيران/شهر يونيو 2004 قبل التخرج، وهذا بمدينة بالتو ألتو بولاية كاليفورنيا. وشكلت تلك المؤسسة مطلع فوز مشروع "فيسبواك" حيث تخطى عدد المشاركين فيه في الطليعة مليون فرد.
زاد مستخدمو الموقع ابتداء من عام 2005 إلى 5.5 ملايين، ثم واجه زوكربيرغ عام 2006 مشكلات قانونية مع زملاء سابقين في جامعة هارفارد اتهموه بسرقة فكرتهم وتنفيذها في ذلك المشروع، واضطر حينها لدفع بدل لهم بمبلغ 65 مليون دولار.
زاد عدد متتبعي الموقع ومستخدميه إلى 1.8 مليار، وأصبحت المؤسسة -التي يبقى موضعها في "مونلو بارك" بكاليفورنيا- تشغل 11 ألفا و996 موظفا. وحصلت بواسطة مؤسسها على خمسين حق ملكية اختراع تهمها، بينما وصلت عائداته السنوية 12.66 مليار دولار، وقيمته في مكان البيع والشراء المالية 250 مليار دولار، وفق مؤشر "ستاندر آند بورز 500".

اراء ناقدة حول فيسبواك

تتمثل الآراء الناقدة الموجهة إلى فيسبواك في الأساس في اتهامه بانتهاك خصوصيات المستعملين وتسريب بياناتهم الشخصية، ووجود تخوفات من استغلالها للتجسس من قبل أجهزة المُخابرات، إضافة إلى ذلك اراء ناقدة تخص أصدر مواد تحض على القساوة والكراهية والتمييز العرقي والرذيلة، مثلما تعرض الكثير من الأفراد في عديدة بلدان لمساءلات قضائية وأحكام بالحبس نتيجة لـ أصدر مواد في الموقع أو التعرض لتهمة انتحال صفات وأسماء عامة.
وتعرض الموقع للحظر في مجموعة من البلاد والمدن أثناء مراحل متباينة، وايضاً في الكثير من إدارات الشغل لمنع المستوظفين من إهدار أوقاتهم في استعمال هذه الخدمة.

فيسبواك امام القضاء 

اعتبرت المحكمة العليا لمقاطعة العاصمة الأسترالية كانبرا، في حكم قضائي صدر في شهر ديسمبر/ديسمبر 2008 ويشكل أول سابقة في العالم، أن فيسبواك يمثل "بروتوكولا صالحا" لتقديم الإشعارات واستدعاءات المحكمة إلى المدعى عليهم، وبذلك فإن هذه الاستدعاءات تكون ملزمة من الناحية القانونية.
وبدورها أجازت المحكمة العليا في نيوزيلندا، في آذار/مارس 2009، لإحدى المؤسسات تقديم الأوراق القانونية التي تثبت إدانة واحد من المدعى عليهم بواسطة فيسبواك

Post a Comment

Previous Post Next Post