عندلة في الشاطئ

دروس الثالثة ابتدائي درس عندلة في الشاطئ
 عندلة في الشاطئ
الشمس تمشط شعرها الأشقر والنسيم عليل منعش والشاطئ أكوام من أمواج ورمال وصخور...
وعندلة في الشاطئ وقد زوق الرمل جسدها وهي جادة في عملها تبني بمساعدة أترابها قصورا من الرمل وحولها مجموعة من صغار الدلاء والمرشات والرفوش تستعين بها على قيام قصورها لم تنس في الأخير أن تركز فوقها علم بلادها.
لأول مرة تقف عندلة أمام البحر فتجري وهي تحاول أن تقبض مويجاتها الملقاة على الشاطئ فتسيل من ثنايا كفيها.
لبثت هكذا حتى صدمتها موجة أطول منها قامة وألقت بها على الشاطئ أسرعت الى صغيرتي فألفيتها تضحك مبتهجة حملتها فوق ذراعي وفي زورق صغير وضعتها أمامي ومضيت أجدف بها.




عند الأصيل استلمت عندلة لصمت طويل لعلها تعبت من كثرة لعبها بالرمل والأمواج والمحار والحصي والأسماك الصغيرة تحت شمس هذا اليوم.
محمد الصباغ"عندلة"
ماذا تفعل عندلة على الشاطئ؟
2- قراءة الأستاذ النموذجية: - يقرأ الأستاذ الجزء الأول من النص قراءة نموذجية تستوفي شروط القراءة الجيدة .
3- قراءة المتعلمين : - ينتدب الأستاذ المتعلمين لقراءة الجزء مبتدئا بالمتفوقين دون اغفال المتأخرين مع الحرص على تدليل الصعوبات القرائية للمتعثرين و على تصحيح الأخطاء القرائية لجميع المتعلمين .
1- شرح المفردات : - يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات من قبل المتعلمين و يساعدهم على مقاربة معانيها بالتشخيص أو السياق أو الضد أو ذوات الأشياء أو توظيفها في جمل أو غير ذلك...
رفش : الة لجمع الأزبال - محار : صدفة بحرية
2- أسئلة الفهم : - يدعو الأستاذ المتعلمين إلى اغلاق كتبهم ثم يقوم فهمهم لمضمون الفقرة بأسئلة :
    كيف هو الشاطئ؟ ماذا كانت تفعل عندلة؟  ما التي ألقت بعندلة على الشاطئ؟لماذا استسلمت عندلة لصمت طويل؟



عندلة في الشاطئ
الشمس تمشط شعرها الأشقر والنسيم عليل منعش والشاطئ أكوام من أمواج ورمال وصخور...


وعندلة في الشاطئ وقد زوق الرمل جسدها وهي جادة في عملها تبني بمساعدة أترابها قصورا من الرمل وحولها مجموعة من صغار الدلاء والمرشات والرفوش تستعين بها على قيام قصورها لم تنس في الأخير أن تركز فوقها علم بلادها.

لأول مرة تقف عندلة أمام البحر فتجري وهي تحاول أن تقبض مويجاتها الملقاة على الشاطئ فتسيل من ثنايا كفيها.
لبثت هكذا حتى صدمتها موجة أطول منها قامة وألقت بها على الشاطئ أسرعت الى صغيرتي فألفيتها تضحك مبتهجة حملتها فوق ذراعي وفي زورق صغير وضعتها أمامي ومضيت أجدف بها.

عند الأصيل استلمت عندلة لصمت طويل لعلها تعبت من كثرة لعبها بالرمل والأمواج والمحار والحصي والأسماك الصغيرة تحت شمس هذا اليوم.

محمد الصباغ"عندلة"

استثمار
امتدادات
- يطرح الأستاذ أسئلة تستهدف استحضار مضمون العام للنص:
ماذا تفعل عندلة على الشاطئ؟
1- قراءة الأستاذ : - يقرأ الأستاذ الجزء الثاني قراءة نمودجية تستوفي شروط القراءة الجيدة .
2- قراءة المتعلمين : - ينتدب الأستاذ المتعلمين لقراءة الجزء مبتدئا بالمتفوقين دون اغفال المتأخرين مع الحرص على تدليل الصعوبات القرائية للمتعثرين و على تصحيح الأخطاء القرائية لجميع المتعلمين(اشراك المتعلمين في تصحيح أخطاء بعضهم البعض).
1- شرح المفردات : - يتخلل القراءة الفردية تثبيت شروح المفردات التي  تم التطرق اليها في الحصة الاولى بمطالبتهم باستحضار شروحها ثم تركيبها في جمل جديدة.
رفش : الة لجمع الأزبال - محار : صدفة بحرية
2- أسئلة الفهم : - يحفز الأستاذ المتعلمين الى تحديد أشخاص النص ومكانه وزمانه بأسئلة مثل:
    ماذا يوجد على الشاطئ؟ ماذا تفعل عندلة على الشاطئ؟ ماذا تبني؟ ما هي الادوات التي تستعملها؟ ماذا ركزت فوق القصر؟ هل اكتفت عندلة بالبناء فقط؟
- يقترح الأستاذ أسئلة تستهدف استثمار النص على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة أو المعجم أو اكتساب القيم أو السلوك أو البحث :
    لماذا ركزت عندلة علم بلادها فوق قصورها؟لماذا وضع الكاتب ابنته في زورق ومضى يجدف بها؟ استخرج من النص فعلا مضارعا منصوبا وحدد حرف النصب؟ استخرج افعالا صحيحة وحدد نوعها وصرفها.
-يطالب المدرس من المتعلمين انجاز بحث في المنازل أو يعطيهم أمثال وحكم أو أحاديث أو آيات قرآنية تتعلق بالموضوع للحفظ والتثبيت.
ابحث عن ألعاب أخرى يقوم بها الأطفال في الشاطئ.

اجتناب السوء. *عندلة في الشاطئ. *اللعب في الحي. *الصيف والبحر. نصب المضارع ب: أن، لن. الفعل الصحيح. الهمزة المتوسطة على الياء. تعبير حر (سرد، وصف، تراسل).
العنوان:   في الشاطئ   
المستوى : الثالثة ابتدائي
المادة : القراءة (المفيد في اللغة العربية)
عودة إلى لائحة المستويات
تحية الإسلام أحب وطني درس في الرحمة لما بلغت سن المدرسة العودة إلى القرية هكذا تم ختاني أمنية علي العيش في سلام ديمقراطية الطبيعة سلمت يداك يا سعيد ما أعظم نعمة الكهرباء زيديني علما أبو الخير خدمة ووفاء صحافي المستقبل جراثيم السوس تهجم رحلة قُمَيحَة أخيرا سبحتَ النهر شجرة العم صالح بيئتنا في خطر عندلة في الشاطئ على متن الباخرة الكشافة


الأهداف: اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول الموضوع مع استعمال اساليب متنوعة

أمهد  بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- هل استطاعت عندلة أن تقبض مويجات البحر ؟ لماذا ؟
أحفز المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
-          ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟       - ماذا يرتدي السباحون ؟
-          بم يسبح بعض الأطفال ؟             - بم يستظل المصطافون ؟
-          ماذا يراقب معلم السباحة ؟           - كيف تقضي يومك في الشاطئ ؟
-          ماذا تتجنب في الشاطئ؟
أحمل المتعلمين على قراءة فقرة الانطلاق ( الفقرة الثالثة ) من النص القرائي الوظيفي الأساسي "عندلة في الشاطئ"
ألقي أسئلة مثل :
- أين تقف عندلة لأول مرة ؟ وماذا تفعل ؟  - كيف لبثت عندلة ؟
بعد اجابة التلاميذ أسجل الأجوبة على السبورة مبرزا المتحكمات بلون مغاير
- لأول مرة  تقف عندلة أمام البحر, فـــتجري, وهي   تحاول أن تقبض مويجاته .
- لبثت   عندلة هكذا حتى صدمتها موجة أطول منها .
أدفع المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.
أحفز المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط بالمجال – " تحدث عن يوم قضيته في مصطاف ."
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب كلما دعت الضرورة لذلك.
المستوى : الثالث
العنوان: تعبير حر [ اللعبة ]
رقم المذكرة :
الهدف : اكساب المتعلم مهارة بناء فقرة بسيطة, أسلوبها سردي. 
تعبير كتابي
المستوى الثالث
القراءة الوظيفية
رقم الجذاذة:
العنوان: عندلة في الشاطئ
الصفحة: 193
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
ح
المــراحـــــــــل
الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
الحـصــــة    الاولــــــــــــــى
   تمهيد
   تسميع النص
   ملاحظة وتعبير
   تعرف النص

   قراءة :
- صامتة
-    نموذجية
-    فردية .
شرح المفردات
أسئلة الفهم
يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-          أين تفضل قضاء عطلة الصيف ؟
-          ماذا يفعل الأطفال في الشاطئ ؟
يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- هل سبق لعندلة أن زارت الشاطئ ؟
أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
         - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
   - ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟
- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟
يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- أطلب من المتعلمين أن يصلوا كل كلمة بالصورة التي تمثلها لتقريب معناها .
    - رفوش   /   - محار .
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- كيف هو الشاطئ ؟    - ماذا كانت عندلة تفعل ؟
- ما التي ألقت بعندلة على الشاطئ ؟   - لماذا استسلمت عندلة لصمت طويل ؟
الحـصــــــة   الـــثـا نـــــيـــة

 
النفايات الصلبة  
45 دقيقة  
61  
من 6 إلى 7 سنوات - للماء مصادر متنوعة
- الماء أساس للحياة

- الجفاف والتبذير يهددان ثروتنا  المائية

الماء الأول ابتدائي
فوج أ و ب

45 دقيقة - الضوء  -  (الظلال) الطاقة  
   
53  
7  و 9  سنوات - لنحافظ على بيئتنا
- حملة نظافة – لنقض على التلوث

- كلنا نتعاون

- بالوعة منزلنا – طهارة البدن  والثوب و المكان

- مدينتي نظيفة

 
النفايات الصلبة  
360 دقيقة - لن أبذر الماء
- أعماق البحر

- الماء الصالح للوضوء

- الوضوء عمليا

- شكر الله تعالى على نعمه

الماء الثانــي ابتدائــي
  الطاقة  
  - الزجاج
- خاصيات الأجسام الصلبة

النفايات الصلبة  
360 دقيقة  
51  
8 و 9  سنوات - الماء ثمين  - الوضوء عمليا الاستنجاء
- عندلة في الشاطئ

- الصيف و البحر

- سقاية حينا

- أكشف أهمية الماء في إنبات  البذور

الماء  
الثالث ابتدائي
  - التجربة الأولى (الطاقة الشمسية)
- ما أعظم نعمة الكهرباء

- إضاءة مصباح بواسطة بطارية

- الأجسام غير العاكسة للضوء

الطاقة  
13 
هل تم  إيجاد حلول للمشاكل المسطرة في التشخيص البيئي المنجز من أجل تغيير الممارسات البيئية السلبية إلى الممارسات البيئية الجيدة وتحسين الوضعية البيئية للمؤسسة ، إعط أمثلة مصورة لهذه الحلول ؟

نعم

  
3- بلورة خطة عمل 

كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية "

14 

هل تحسنت الوضعية البيئية لمدرستكم تدريجيا من خلال الاشتغال المتواصل على المحاور؟

  نعم

إعط أمثلة مصورة ؟ 

3- بلورة خطة عمل 

كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية "

15 
عند تطبيق خطة العمل هل تغيرت الممارسات والسلوكيات داخل الفضاء المدرسي         

      وتخفيف تأثيرها في المحيط البيئي ، أذكر أمثلة الصور؟ هل تم توثيق الأنشطة ؟

نعم 

  

16 
4 - مراقبة و تقييم خطة العمل: 
هذه المرحلة ضرورية وملازمة لكل طور من أطوار خطة العمل، فبفضلها تتمكن لجنة التتبع من وضع يدها على مكامن الخلل والنقص وتصحيحها وتصويبها وتعديلها، حتى يتم توجيه المشروع بالشكل المرغوب فيه، كيف تمت العملية التقييمية لمشروعكم البيئي ؟

تمت بتتبع خطة العمل و حل المشاكل التي تعيق خلايا المشروع لاستمرار عملها بكل سلاسة  
كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية "

17 
5-اقامة الوصل بالبرنامج الدراسي 

بما أن  الهدف هو وصل كل مراحل مشروع برنامج" المدارس الإيكولوجية" بالمنهاج الدراسي المعمول به أعط أمثلة لهذا الوصل؟ 

كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية " 
18 
6-إشراك مكونات المدرسة وفعاليات الجماعة 

بما أن أحد الأهداف  الأساسية لبرنامج المدارس الإيكولوجية بالمغرب، هو تجميع وإشراك أكبر عدد ممكن من الفاعلين  أذكر أهم شركاء في دعم انجازكم للبرنامج ؟ 

أذكر دور جمعية الآباء ؟ليس لدينا جمعية الآباء
أذكر  دور الفاعلين المحليين ؟هناك دور الارشاد، التكوين 
كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية " 

  هل أشركتم  الإعلام المحلي في التعريف بأنشطة مدرستكم ؟

لا

  اعط بعض الأمثلة  ؟

19 
هل تمكنتم من عرض تفاصيل أنشطتكم  في البوابة الإلكترونية لبرنامج " المدارس الإيكولوجية"؟

نعم وباستمرار 
6-إشراك مكونات المدرسة وفعاليات الجماعة 

كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية " 

هل نظمتم أياما مفتوحة تشارك فيها  كل فعاليات المدرسة لإبراز مختلف النجاحات التي تحققت فيها ؟

نظمت صبحيه احتفالية و أرسل إعلان إلى أولياء الأمر

اعط أمثلة مصورة ؟

7- الرمز الإيكولوجي 

20 
كيف تم إنجاز رمزكم الإيكولوجي؟

تم تنظيم ورشات ومسابقات في الرسم بعد حصة تحسيسة

ومنهم المشاركون في إنجازه؟

التلاميذ و مؤطرة 

إلى ماذا يهدف رمزكم الإيكولوجي؟

  رمزنا يهدف إلى  فرز النفايات و تدويرها وبذلك نعطي الحياة لمواد أخرى تحت شعار النفايات داء و تدويرها دواء 

هل يواكب الرمز الإيكولوجي خطة العمل؟

بالتأكيد 
كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية "

21 
7- الرمز الإيكولوجي 

ما نوع رمزكم الإيكولوجي

هو رسم مرفق بشعار


ابعث صورة رمزكم ؟  

هل أرسلتم الرمز الإيكولوجي إلى البوابة الإلكترونية للبرنامج ؟

نعم  
  هل يتم الاحتفاظ بالرمز الإيكولوجي أو تجديده كل سنة حسب المحور المشتغل عليه ؟

يتم تجديده 
كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية "

22 

ما هي عوامل النجاح التي ساعدتكم  في الحصول على شارة

  "اللواء الأخضر" ؟

هناك عوامل عدة من بينها التعاون،

الوعي البيئي،روح التنافس،الصدق والإخلاص

و أطفال معتزون بمغربيتهم و غيورون على مدينتهم   

كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية " 

أذكر أنواع المشاريع البيئية التي ابتكرتم وساهمت في تحقيق تنمية مستدامة من خلال المحاور التي اشتعلتم عليها ؟

هناك مشروع التسميد الذي اعطى ثماره

،

خلية الحسيس التي تواكب الحصص التعلمية،

خلية التدوير التي تمتع التلاميذ بالابتكار، خلية الفرز

التي حققت الانجاز الاهم وهو التقليل من كمية النفايات

  ،خلية التوثيق


التي لولاها لما تمكنا من الاجابة او ارفاق

الصور

  إعط أمثلة مصورة ؟

23 
  كيف تم إشراك  واستقطاب باقي  مكونات المؤسسة في المشروع البيئي ( الأساتذة -  الإدارة –

  جمعية الآباء . الجمعيات ....) ؟

تم الاستقطاب عن طريق إجراء يوم دراسي عرفنا خلاله بالمشروع  
  هل تحقق انتشار  ثقافة بيئية في الوسط المدرسي ؟

نعم

  
كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية " 

اعط بعض الاقتراحات العملية لتطبيق البرنامج والتي من الممكن أن تستفيد منها المدارس المشاركة في الورشة ؟

تقسيم المهام الى ورشات هي الطريقة الامثل لانجاح اي مشروع

24   امتدادات النص
يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
   - كيف قضت عندلة يومها قرب الشاطئ ؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : -  رفوش   /   - محار
يجيبون عن اسئلة مثل :
-          لماذا ركزت عندلة علم بلادها فوق قصورها ؟
-          لماذا وضع الكاتب ابنته في زورق ومضى يجدف بها ؟
* أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن ألعاب أخرى يقوم بها الأطفال في  الشاطئ .

جدول الأنشطة المنزلية الأسبوعية لمادة اللغة العربيةالمستوى: الثالثة ابتدائي
المواضيع
التاريخ
المواد
أقرأ النص "عندلة في الشاطئ " صفحة : 193
أقرأ النص " اللعب في الحي " صفحة:  197
القراءة
أحفظ سورة " الطارق" كاملة صفحات: 31- 32-33
القرآن الكريم
أنجز التمارين الكتابية المثبتة على  الورقة.
الأنشطة الكتابية
جدول الأنشطة المنزلية الأسبوعية لمادة اللغة العربية
المستوى: الثالثة ابتدائي
المواضيع
التاريخ
المواد
أقرأ النص "عندلة في الشاطئ " صفحة :        193
أقرأ النص " اللعب في الحي " صفحة:   197 
 القراءة
أحفظ  سورة " الطارق"  كاملة صفحات: 31- 32-33
 القرآن الكريم
أنجز التمارين الكتابية المثبتة على  الورقة.
 الأنشطة الكتابية
جدول الأنشطة المنزلية الأسبوعية لمادة اللغة العربية
المستوى: الثالثة ابتدائي
المواضيع
التاريخ
المواد
أقرأ النص "عندلة في الشاطئ " صفحة :        193
أقرأ النص " اللعب في الحي " صفحة:   197 
القراءة
أحفظ  سورة " الطارق"  كاملة صفحات: 31- 32-33
القرآن الكريم
أنجز التمارين الكتابية المثبتة على  الورقة.
الأنشطة الكتابية
             
        
تربية بدنية
وحـــدة التربية
التشكيلية
وحدة النشاط
العلمــي
وحــدة اللـــغــــــة العــربــيــــــــــة
وحــــدة التربية الإسلامـيــــــة
الأسابيع
تعبيـــر كتابــي
إمـــــلاء
صرف
وتحويل
تراكيب
تعبير شفهي
قراءة
شعرية
قراءة وظيفية
الحكمة
القسط
الاستجابة
الاقتداء
التزكية
-ألعاب الجري بالتناوب.
أنشطة الابتكار
التغذية عند الحيوانات
تعبير حر:سرد وصف تراسل
الهمزة المتوسطة على الياء
الفعل الصحيح: تطبيقات
نصب المضارع ب لن وأن
في الشاطئ
الصيف والبحر
الجزء الأول
عندلة في الشاطئ
أحب رسول الله:
أتخلق
بأخلاقه
دعم وتثبيت
المسجد
تطبيق
الفعل المعتل: تطبيقات
جزم المضارع ب لا و لم
في الميناء
الصيف والبحر
الجزء الثاني
على متن الباخرة
أذكر الله:
أدعو الله في صلاتي
الرفع والحمل
أنشطة الابتكار
تقويــــــــــم و دعــــــــــــــــم
في المخيم
الصيف والبحر
الجزء الثالث
الكشافة
أرأف وأرحم
المؤمن كله خير
31
تقويم و دعم عام لجميع المتعلمين
المهندس الصغير                          
تقويم ودعم المكتسبات السابقة لجميع المتعلمين
دعـــــــــــــــــــــــــم خـــــــــــــاص أو أنشطــــــــــة موازيــــــــــــــــــــــة
إجراءات آخر السنة.      


Previous Post Next Post