بحث حول الديناميكية الداخلية للكرة الارضية
بحث حول الديناميكية الداخلية للكرة الارضية
الدينامية الداخلية للكرة الارضية
الدينامية الداخلية للكرة الارضية للسنة الثالثة متوسط
الدينامية الداخلية للكرة الارضية 
الدينامية الداخلية للكرة الأرضية 3 متوسط الجيل الثاني
الدينامية الداخلية للكرة الارضية 
الدينامية الداخلية للكرة الارضية الثالثة متوسط
الديناميكية الداخلية للكرة الارضية 
الديناميكية الداخلية للكرة الارضية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تعريف الدينامية الداخلية للكرة الارضية
ملخص الدينامية الداخلية للكرة الارضية

تــــصـــادم الــــقـــــارات الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط           
                                                        
المجال ألمفـاهـيـمي :     الدينامية الداخلية للكرة الأرضية                      الـــتــاريـخ 
الـكــفــاءة المرحلية :     تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية         الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     الــظــواهــر الـجـيـولــوجــيـة الـمـرتــبـطـة بالـتـكـتـونـيـة الـعـامة 
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يشرح ظاهرة الغوص والظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة 
الـحـصة الــتعــلمية :         تــــصـــادم الــــقـــــارات 
مــــؤشــر الـكفــاءة :    أن يـسـتـنـتـج عــواقــب تصــادم الـقـارات  مـن خـلال تـحـلـيـل وثـائـــق .
المعارف المستهدفة :    -  تعتبر قوى الانضغاط الناتجة عن تصادم بين الهند وآسيا سببا في تشكل أعلى سلسلة في العالم " الهيمالايا " .
                                  -  تنتج السلاسل الجبلية عن الضغوط والتشوهات التي تعانيها القشرة الأرضية
الوسائل :                 الـكـتـاب الـمـدرسـي  , صور وثائق   .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر 
التقويم تمهيد :     -  أدى زحزحة القارات إلى انفصال القارة شبه الهندية عن إفريقيا و صطدامها  بالقارة الآسيوية فتشكلت  جبال الهيمالايا  
المشكل :      كيف تشكلت هذه الجبال    ؟ . 
النشاط 1:    من  دراسة وثائق ونصوص  ص 44 و 45 ك  ومشاهدة لحركة صفائح القشرة الأرضية
                          1- فسر اختفاء المحيط الذي كان يفصل قارة آسيا عن الهند ؟ . " زحزحة الهند إلى الشمال نحو آسيا  "  .
                          2-  ما عواقب الغوص الكلي للقشرة المحيطية تحت القارية ؟  " تشكل جبال " .
                          3-   صف بنية جبال الهيمالايا ؟ . " بها طيات وفوالق نتيجة قوى الانضغاط  " .
                   
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
                                  ماذا يحدث  عند انزلاق القشرة المحيطية بالكامل أسفل القارية ؟ .
               على مستوى الخنادق , وعندما تتسبب حركة الصفائح في التقاء قارتين لهما نفس الوزن مثل آسيا والهند لا يسمح بغوص إحداهما تحت الأخرى فيحدث تصادم  ينجم عنه :
                                                        1- تشكل جبال الهيمالايا بها طيات وفوالق نتيجة قوى الانضغاط  .
                                                        2-  اختفاء المحيط الموجود بينهما .
                                                         3- اختفاء  كلي للقشرة المحيطية . 
تطبيق :    1- ارسم الوثيقة 2 ص 44  ك .
             
الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                                                                                  رقم المذكرة :         (12)
المجال ألمفـاهـيـمي :     الدينامية الداخلية للكرة الأرضية                                                               الـــتــاريـخ :    04 / 12 / 2011
الـكــفــاءة المرحلية :     تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية         الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     الــظــواهــر الـجـيـولــوجــيـة الـمـرتــبـطـة بالـتـكـتـونـيـة الـعـامة 
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يشرح ظاهرة الغوص والظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة 
الـحـصة الــتعــلمية :         الـــبـــراكــيــن الانـفـجـارية 
مــــؤشــر الـكفــاءة :    يتعرف على البراكين الانفجارية ومميزاته من تحليل وثائق ونتائج تجربيه .
المعارف المستهدفة :    -  وصول الماغما اللزج , الغني بالغازات إلى السطح يؤدي إلى انبعاثات انفجارية للغاز و الرماد البركاني .
الوسائل :               إناء معدني , دقيق , موقد , مشروب غازي , صور و وثائق , الكتاب المدرسي     .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر الـــــدرس
الانطلاقة 

الإشكال  
التقصي  






التقويم تمهيد :     -  عند وصول القشرة المحيطية التي تغوص أسفل القارية إلى اسيتنوسفير تنصهر وبزيادة الضغط تصعد الماغما عبر شقوق القشرة 
                                           القارية مولدة براكين انفجارية  كالتي في جبال الأنديز .
المشكل :      ماذا ينجم عن ثوان هذه البراكين     ؟ .
النشاط 1:    من مشاهدتك للشريط ودراسة النص العلمي ص 42 ك .
                          1-  مما يتكون البركان الانفجاري ؟  " سدادة , مدخنة , فوهة  "  .
                          2-  اذكر نواتج البركان الانفجاري ؟  " غازات , حمم لزجة , مواد صلبة  " .
                          3- ما سبب قذف نواتج  البركان ؟  " الغازات  " .
                          4-  ماذا تستنتج ؟ " أن سطح القشرة الأرضية مشكل من المناطق العميقة للكرة الأرضية "
النشاط 2:    نشرح دور الغازات انطلاقا من تجارب
 التجربة 1  نضع كمية من الماء في إناء معدني فوق موقد وبعد الغليان نضيف إليه كمية من الدقيق
            الملاحظة :  نلاحظ قذف لفقاعات بعد تحول المزيج إلى معقد .
التجربة 2 نستبدل سدادة قارورة مشروب غازي بقطعة فلين ثم نرجها جيد
            الملاحظة :  نلاحظ اندفاع السدادة بعد سماع صوت انفجار بسيط .
                      1- ما الهدف من  هذه التجارب ؟  " معرفة دور الغازات " .
                     2- اشرح كيف يثور البركان ؟  " عند انصهار الطبقة المحيطية تتولد غازات بزيادتها يزيد الضغط مولد انفجار عبر
                                                               شقوق القشرة القارية دافعا كل ما يجده أمامه من مواد صلبة وسائلة " .
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
      يتميز النشاط البركاني الانفجاري بانبعاثات تتمثل في الغازات وبخار الماء , حمم لزجة , مواد صلبة كالحصى ,  الرماد , نسف حمم بركانية , قنابل بركانية .
دور الغازات :  تعتبر المحرك الأساسي لثوران البركان حيث تعمل على قذف الماغما  والمواد الصلبة من الفوهة , كما تحافظ على درجة حرارة الحمم لتبقى سائلة بعد خروجها من الفوهة لمدة زمنية .
تطبيق :    1- ارسم الوثيقة 1 ص 42  ك .
              2- حل التمرين 4 ص 47 ك .





الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                                                                                  رقم المذكرة :         (13)
المجال ألمفـاهـيـمي :     الدينامية الداخلية للكرة الأرضية                                                               الـــتــاريـخ :    11 / 12 / 2011
الـكــفــاءة المرحلية :     تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية         الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     البنية الداخلية للكرة الأرضية
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     ينجز مخطط الحصيلة التكتونية  العامة  والبنية الداخلية للكرة الأرضية .
الـحـصة الــتعــلمية :         البنية الداخلية للكرة الأرضية  
مــــؤشــر الـكفــاءة :    يعد مكونات الكرة الأرضية انطلاقا من تحليل وثائق .
المعارف المستهدفة :   - تتكون الكرة الأرضية من ثلاث طبقات رئيسية :  * القشرة الأرضية الصلبة .
                                                                                           * الرداء اللزج وهو مقر حركات  داخلية .
                                                                                           *  النواة .
                               -  تتكون القشرة الأرضية من صفائح في حركة مستمرة حيث تمتد منطقة الظهرات وتغوص في المناطق الأخرى متسببة في 
                                               تشوهات القشرة الأرضية وظهور  زلازل وبراكين 
الوسائل :            الـكـتـاب الـمـدرسـي  , صور وثائق  .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر الـــــدرس

التقويم تمهيد :     -  تذكير بمجمل الظواهر الجيولوجية التي تحدث على الكرة الأرضية " تشكل الجبال , ظاهرة الغوص , زحزحت القارات .... " للوصول أن الأرض كوكبا نشطا .
المشكل :   ما هي البنية الداخلية للكرة الأرضية , وما انعكاساتها على القشرة الأرضية ؟ .
النشاط 1:          بنية الكرة الأرضية 
                                  من خلال  الوثائق ص 48 ك  وما تلاحظه  أمامك
                   1-  صف بنية الكرة الأرضية . " على شكل طبقات هي القشرة  الأرضية , الرداء اللزج , النواة  " .
                   2-  حدد مكونات كل طبقة  وسمكها و طبيعتها الفيزيائية  .  
النشاط 2    علاقة بنية الأرض  بالتكتونية العامة
                                  من خلال ما درسنا سابقا والوثائق  ص 49 ك 
       1-  رتب الظواهر الجيولوجية حسب  نشأتها . " الظهرات , زحزحت القارات , غوص , زلازل , براكين , جبال " .
      2-  ترجم المخطط الذي بين يديك  إلى نص علمي صغير .
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
                             بينت دراسة الأمواج الزلزالية عبر الكرة الأرضية أنها تتكون من ثلاثة طبقات :
1- القشرة الأرضية : تتكون من قشرة محيطية سمكها حوالي 7 كم  وقارية سمكها حوالي 70 كم .
2- الرداء الزج : يتكون من رداء علوي سمكه حوالي 980 كم وسفلي سمكه حوالي 1920 كم يدعى " الأسيتنوسفير "
                            والذي يعتبر مقر الحركات الداخلية  للكرة الأرضية .
3- النواة : تتكون من نواة خارجية عبارة مواد منصهرة سمكها  يتراوح بين 2900 كم إلى 5120 كم ونواة داخلية صلبة تسمى البذرة سمكها يتراوح بين 5120 كم إلى 6370 كم .
                  
                     استنتاج :  إن النشاط  الداخلي للكرة الأرضية ناجم عن طاقة هائلة في أعماقها تتسبب في حدوث
                                  الظواهر الجيولوجية انطلاقا من نشأة الظهرات ثم زحزحة القارات وغوصها مسببة في
                                                حدوث زلازل وبراكين ونشأة جبال . 
تطبيق :    - رسم الوثيقة  " 1 ص 48 ك "
              
الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                                                                                  رقم المذكرة :         (14)
المجال ألمفـاهـيـمي :     الدينامية الداخلية للكرة الأرضية                                                               الـــتــاريـخ :    03 / 01 / 2012
الـكــفــاءة المرحلية :     تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية         الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     التكتونية ي حوض البحر الأبيض المتوسط  
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يشرح ظواهر النشاط الداخلي للكرة الأرضية ي حوض البحر الأبيض المتوسط .
الـحـصة الــتعــلمية :         التكتونية في حوض البحر الأبيض المتوسط .  
مــــؤشــر الـكفــاءة :     يفسر أهم الظواهر التكتونية ي حوض البحر الأبيض المتوسط باعتماد على مكتسباته .
المعارف المستهدفة :   -  تحاط أفريقيا بظهرة من الغرب و الجنوب الشرقي .
                           - تسلط على القارة قوى دفع  على مستوى هذه الاتجاهات الثلاثة , وهذا ما يفسر صعود إفريقيا  نحو الشمال في 
                                                اتجاه أوروبا مسببة تصادم ايطاليا  بالصفيحة الأوروبية وانضغاط الشمال  الإفريقي .
                          -  توزع الزلازل في المغرب  يون على طول سلسلة الأطلس  الناتجة عن الانضغاط .
                          - براكين ايطاليا براكين انفجارية وهي بمثابة شهود على وجود لوح محيطي أسفل ايطاليا , يمثل  باقي لوح المحيط الذي كان يفصل          
                                                      أوروبا وإفريقيا قبل أكثر من 40 مليون سنة .
الوسائل :            الـكـتـاب الـمـدرسـي  , صور وثائق  , خريطة .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر الـــــدرس


التقويم تمهيد :     -  تذكير ببنية الكرة الأرضية و مجمل الظواهر الجيولوجية المرتبطة بها " صعود الماغما من الرداء الزج , تشكل الظهرات , زحزحة القارات , ظاهرة الغوص , تشكل براكين وجبال " . للوصول بالتلميذ أن شمال إفريقيا وجنوب أوربا يقعان في منطقة تداخلات وتصادمات ونجد بهما بعض هذه الظواهر .
المشكل :   ما هي تكتونية  البحر الأبيض المتوسط ؟ .
النشاط 1:     من دراسة الخريطة والنص العلمي  ص 52 ك .
                          1- أذكر حدود الصفيحة الإفريقية  ؟ ." محاطة في الجهات الثلاثة  بظهرات " .
                         2 -  فيما تتسبب هذه الظهرات  ؟ . " قوى دفع تزحزح إفريقيا  نحو الشمال " .
                         3 -  تنتشر على طول شمال إفريقيا  وجنوب أوروبا جبال وزلازل , كيف  نشأت ؟ . " قوى الانضغاط  
        المسلطة على إفريقيا وأوروبا  تؤدي إلى إنشاء مناطق تصادم  ومنه حدوث تصدعات مسببة زلازل  وظهور جبال " . 
النشاط 2  : من دراسة وتحليل النص ص 53 ك وملاحظة الصور والوثائق
                      1 - أين نجد البراكين ي حوض البحر المتوسط  ؟ .  "  تتواجد في ايطاليا وجزرها  " .
                       2  -   أذكر أهم البراكين النشطة في ايطاليا ؟ وأين تقع ؟ . " فـيزوف , استرمبولي , إيتنا , تقع على
                                                                                                  الساحل الغربي " .
                       3  -  مما  سبق ومعلوماتك , ماذا  تستنتج ؟  "  يوجد لوح محيطي  تحت إيطاليا  " .
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
     تحيط كل من ظهرة المحيط الأطلسي والهندي الصفيحة الإفريقية من الغرب والشرق والجنوب وهذا ما يجعلها عرضة لقوى دفع تدفعها نحو الشمال مسببة في :
                                                          - اصطدام الصفيحة ايطالية بالأوروآسيوية .
                                                          - انضغاط شمال إفريقيا .
                                                          - ظهور براكين انفجارية في ايطاليا وجزرها حديثة النشأة تشابه التي تتواجد بجبال الأنديز مما يدل على تواجد لوح محيطي أسفل ايطاليا انزلق منذ نحو 40 مليون سنة . 
تطبيق :    - رسم الوثيقة  " 2 ص 53 ك "
              
الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                                                                                  رقم المذكرة :         (15)
المجال ألمفـاهـيـمي :     الدينامية الداخلية للكرة الأرضية                                                               الـــتــاريـخ :    04 / 01 / 2012
الـكــفــاءة المرحلية :     تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية         الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     الإجراءات الوقائية والـتـنـبـئـيـة المتعلقة بالظواهر الجيولوجية   
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يحدد الإجراءات الوقائية والتـنـبـئـية المتعلقة بالظواهر الجيولوجية  .
الـحـصة الــتعــلمية :         الإجراءات الوقائية والتـنـبـئـيـة المتعلقة بالبراكين والزلازل .  
مــــؤشــر الـكفــاءة :    أن يتعرف على أهم الإجراءات الوقائية والتـنـبـئـيـة المتعـلقة بالزلازل والبراكين .
المعارف المستهدفة :   -  البركنة  :  -  قياس قطر البركان ودراسة الغازات المنبعثة .
                                                 - تسجيل الزلازل الضعيفة يسمح  بتوقع حدوث ثوران البركان .
                           -   الزلازل : لا توجد في الوقت الحاضر إمكانيات التنبؤ بدقة لموعد حدوث الزلزال , إلا أن تحديد مناطق  
                  الخطر يسمح فقط باقتراح سلوكات وقائية  :  *  تصميم البنايات والمنشآت العمرانية وفقا للطرز المضاد للزلازل  .
                                                                     * توعية المواطنين بالسلوكات المطلوبة حالة حدوث الزلزال .
الوسائل :            الـكـتـاب الـمـدرسـي  , صور وثائق  .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر 

التقويم تمهيد :     -  تذكير بعواقب الزلازل والبراكين في مناطق حدوثها . 
المشكل :   ما هي  الإجراءات الوقائية لتفادي أخطارها   ؟ .  
النشاط 1:     من دراسة الوثائق والنص العلمي  ص 66 -  67 ك .
                            1 - ما الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان نتيجة ثوران البركان ؟ .
                                                    "  تراكم كميات كبيرة من  الرماد , انزلاقات أرضية , خسائر مادية وبشرية "
                            2-  إذر أجهزة مراقبة البراكين ؟ . " السيسموغراف , محلل الغازات , محرر لقياس درجة  
                                                                                 الحرارة , الأقمار الصناعية " .
                            3-  ما فائدة القياسات المحصل  عليها ؟  " اتخاذ إجراءات  وقائية " .
النشاط 2  : من دراسة النص ص 67 – 69 ك وملاحظة الصور والوثائق
                       1 – أذكر أخطار الزلازل ؟ 
                       2  -   ما لأجهزة التي تستعمل في مراقبة حدوث الزلازل ؟ .
                                                                                                
                       3  -  اقترح وسائل وسلوكات للوقاية من أخطار الزلازل ؟ .
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
       اهتم العلماء بدراسة الظواهر الجيولوجية لتقليل من نتائجها خاصة البراكين التي ينجم عنها تراكم كميات هائلة من الرماد , ونزلاقات أرضية , وكذا حرق المباني والغابات و قتل الإنسان  . والزلازل المسببة في عدة خسائر مادية وبشرية وتشوهات للقشرة الأرضية , وتوصلوا إلى عدة توصيات لكل ظاهرة .
البراكين :   بعد اختراع وسائل تقيس قطر البركان ودرجة حرارته والغازات المنبعثة منه وتسجيل النشاط الزلزالي , تمكن العلماء من التنبؤ بثورانها وبالتالي أخذ الإجراءات التالية : إخلاء السكان   وبناء السدود وتحديد مسار اللافا .
الزلازل :  عجز العلماء عن إيجاد أي وسيلة تساعدهم على التنبؤ بحدوثه لذا كتفو بأخذ الإجراءات التالية  :
  تصميم المباني  والمنشآت العمرانية المضادة لزلازل  , توعية المواطنين بالسلوكات المطلوبة أثناء وبعد حدوث الزلزال .
تطبيق :    - حل التمرين 3 – 4 ص 71 ك " .           


Previous Post Next Post