تحضير نص السينما والمسرح 

تحضير نص السينما والمسرح 


تحضير نص السينما والمسرح للكاتب محمود تيمور
النص عبارة عن مقالة علمية حجاجية.يعقد الكاتب مقارنة بين شيئين هي مقارنة الفن المسرحي وفن السينما.
علاقة السينما بالمسرح هي علاقة وثيقة، إذ أن الفن السينمائي في جوهره هو ابن المسرح وربيبه.
 تتقاسم السينما والمسرح عناصر الفن من رواية ومنظر وممثلين.
العناصر التي تتقاسم السينما والمسرح هي الرواية والمنظر والممثلين.
لقد فقد المسرح قوته ومركز زعامته، فلم يعد له الكثير من المهتمين به كما في السابق.
يدعي بعض الناس أن السينما ليست من الفن بشيء، ذلك أنها تقضي على الروح الفنية التي أذكاها المسرح وبثها في جوانب المجتمع البشري، إضافة إلى أنها تعتمد على الآلة، معتقدين أن الآلة تفقد أي فن عنصره الأصيل وجوهره الرفيع.
يضيق الآخرون بالمسرح كون أن هذا الأخير ليس إلا طورا من أطوار الفن عتيقا، ولم يعد له مكان في عصرنا هذا.
الأسباب التي أدت إلى تراجع المسرح هو بزوغ السينما والتي تتيح إمكانيات أكثر من المسرح وتنتشر على نطاق واسع، عكس 
يقصد الكاتب أن الفن المسرح قديما أصبح السينما اليوم، وقد يصبح شيئا آخر غذا.

تحضير نص السينما والمسرح 
العنوان: مركب عطفي والعلاقة التي تربط بينهما والمقارنة بينهما باعتبارهما من الفنون الجميلة
الصورة: المرأى 1 يمثل بناية هائلة خاصة بمسرح محمد الخامس المتواجد بعاصمة المغرب الرباط
المرأى الثاني رسم تقريبي يحتوي على حجرة السينما بشاشتها العظيمة التي تعرض شريطا يراه الحشد
الكاتب :محمود تيمور في مرة سابقة التعريف به
نوعية المقال: المقال عبارة عن مقالة تفسيرية
ميدان المقال :يندرج المقال ضمن الميدان الفني والثقافي


الايضاح اللغوي:
خصما :عدوا
ربيب:في اللغة هو ابن امراة الرجل من غيره والمقصود هنا انهما من اصل واحد
تشد من عضده : تدعمه وتقويه
تزحزح: تبعد وتزيل
سمت اليه: زادت اليه احتلته
جمهرة:جماعة
ينعون :من تصرف نعى عاب عليه وآخذه
بثها: أصدرها
عتيق:قديم
مغالين :مبالغين
غلواء:زيادة
الفكرة العامة:
* يبين الكاتب رابطة السينما بالمسرح مستعرضا راي المهتمين بهذين النوعين من الفنون محاولا النجاح بينهما
الافكار الاساسية:
*السينما في نظر الكاتب امتداد للمسرح وتعديل له
* مسابقة السينما للمسرح لاتعني اقصاءه والتخلص منه بل هي امتداد له
* يستعرض الكاتب اراء الحشد في مختلف من السينما والمسرح
* يصحح الكاتب نظرة بعض الناس الى السينما التي تعتبر تطويرا للمسرح
التركيب:

تحضير نص السينما والمسرح 

* السينما في نظر الكاتب امتداد للمسرح وليست خصما له مثلما يعتقد بعض الناس مستعرضا الراي الذي يُعد المسرح فنا قديما لم تعد له هذه المقدار والمكانة والراي الذي ينظر الى السينما على انها ليست فنا لاعتمادها على الالة محاولا تصحيح ذلك التصور الخاطيء مؤكدا على ان السينما فن متطور وشكل حديث من المسرح ولا تضاد بينهما ما داما ينتميان الى اصل واحد ويؤديان برقية فنية واحدة ويكمل احدهما الاخر.

تحضير نص حب المسرح
تحضير نص السينما والمسرح الاولى اعدادي
تحضير نص حب المسرح المورد الجديد
رقصة أحواش المورد الجديد
تحليل نص الادب المسرحي ميشال عاصي
تعريف الكاتب محمود تيمور

Previous Post Next Post