عدد محاور تماثل المعين
عدد محاور تماثل المعين هو 2
. المعين 2 محورين ( قطرين ).
طول قطر المعين = 2 المساحة
القطر المعلوم
مساحته طول الضلع الارتفاع 1 حاصل ضرب القطرين
المعيـن :
(1 – تعريف :
المعين هو متوازي الأضلاع له ضلعان متتابعان متقايسان
(2 – مثال :
ABCD معين .
ملاحظات هامة : *
(1 – جميع أضلاع المعين متقايسة .
(2 – المعين له جميع خاصيات متوازي الأضلاع .
(3 – خاصية القطرين :
أ( - الخاصية المباشرة :
إذا كان رباعي معينا فإن حاملا قطريه متعامدان
ب( - الخاصية العكسية :
إذا كان رباعي متوازي الأضلاع قطراه متعامدان فإنه يكون معينا
(4 – محاور ومركز تماثل المعين :
للمعين محورا تماثل هما واسطا كل ضلعين متقابلين فيه و له مركز تماثل واحد هو تقاطع قطريه
نقل التلميذ(ة) كلا من المستطيل والمعين والمربع ليعرف ان عدد محاور تماثل المعين هو 2 وينشئ محاور تماثل كل منها يجب أن يكون هذا التمرين فرصة لمراقبة مدى تمكن التلميذ(ة) من خاصية القطرين، لإنشاء كل من المربع والمستطيل والمعين انظر فقرة ´´معارف أساسية´´) واستخدامها كلما دعت الضرورة إلى إنشاء أحدهما. أما بالنسبة لإنشاء محاور تماثل شكل، فيمكن للتلميذ(ة) استخدام الطي كوسيلة أو استخدام البركار والمسطرة والقياس، حيث يجد أن المستطيل يملك محورا تماثل وكذلك المعين هو الآخر له محورا تماثل، بينما المربع فله أربعة محاور تماثل (انظر فقرة ´´معارف أساسية)
التمرين 6: . ينشئ التلميذ(ة) مستطيلا بمعرفة رأس من رؤوسه ومحورا التماثل فيه.
وليتمكن التلميذ(ة) من إنشاء المستطيل BCDE يتعين عليه . أ. إنشاء (C) مماثلة الرأس (B) بالنسبة للمحور(d1) ، ثم إنشاء "E"مماثلة الرأس "B"بالنسبة للمحور (d2) .
ب. إنشاء الرأس (D)مماثل (C) بالنسبة للمحور (d2) أو مماثل الرأس"E" بالنسبة للمحور(d1)كما في شريط الإنشاء التالي (شكل 1) .
المربع 4 محاور ( القطرين ومنصفات الضلاع ).
2.المستطيل 2 محورين (منصفات الأضلاع ).
3. النثلث المتسوي الأضلاع 3 محاور (المستقيمات المتوسطة ).
4. المثلث المتساوي الساقين 1 ( رأس المستقيم الواصل بين الرأس ومنصف القاعدة ).
5. المثلث المختلف الأضلاع ليس له محاور
6. المعين 2 محورين ( قطرين ).
7. متوازي الأضلاع ليس له محاور تماثل
8.شبه المنحرف المتساوي الساقين 1 محور واحد ( المنصف للقاعدتين ).
9.الطائرة الورقية 1 محور واحد
10. السداسي المنتظم 4 محاور تماثل
11. الدائرة عدد لا نهائي