ماذا نعني يكون الانسان كائنا ثقافيا
ماذا نعني يكون الانسان كائنا ثقافيا
درس اتعرف انماط العيش و التبادل كمظهر ثقافي منار الفلسفة
اتعرف الانسان كمنتج للثقافة وكنتاج لها ص 75
الإنسان كائن لغوي جذع مشترك علمي
ما معنى الانسان منتج للثقافة
مظاهر الثقافة عند الانسان في الفلسفة
إن الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة و نتاج لها في نفس الوقت. و تتجلى ثقافته في عدة مظاهر من أهمها اللغة و المؤسسات. هكذا يعتبر الإنسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية رمزية تتميز بالتمفصل، و بارتباطها بالوعي و العقل لدى الإنسان، و هو ما يجعلها لغة إبداعية و متطورة عكس اللغة الحيوانية التي تظل مجرد وظائف بيولوجية و غريزية. كما تتجلى ثقافة الإنسان في ابتكاره للمؤسسات التي ينظم من خلالها حاجاته عبر ميثاق و قوانين.
1- يُعد الإنسان كائنا ثقافيا. و الشركات هي هيئة خارجية من أشكال الثقافة يملك، و التي عن طريقها يحقق حاجياته على نحو ممنهج و هادف.
2- تقوم كل شركة يبتكرها الإنسان على تلبية حاجات إنسانية إما بيولوجية أو ثقافية. و يتم عملها بواسطة ميثاق أو مذهب ترتكز عليه الشركة، و تصوغ عن طريقه قوانينا تنظم الشغل داخلها.
3- يربط المقال بين الشركة و الحاجات؛ لأن الشركة تلبي على نحو غير مباشر رغبات الأشخاص و تتحكم فيها، و هذا عن طريق إخضاعها إلى ميثاق و قوانين ممنهجة تسمح بتلبية الحاجات البيولوجية على نحو ثقافي
و مؤسساتي .
4- كل شركة تخضع لميثاق و قوانين. و لكنها أيضاً تتوفر على جهاز جوهري تشتغل بواسطته و تمارس وظائفها. و المقصود بالجهاز الجوهري للمؤسسة هو البنية الأساسية و الأجهزة العينية، و الوسائل و الرأسمال الجوهري و غير هذا. فبالنسبة للعائلة يتمثل الجهاز الجوهري مثلا في المنزل و الحقل و الأرض، و فيما يتعلق لمؤسسة الجمهورية نذكر الوحدة الترابية و الشدة العسكرية و الرأسمال المالي.
النسق المفاهيمي :
1- الشركة : هي نسق اجتماعي يخضع لميثاق و قوانين ممنهجة، المبتغى منها هو تلبية حاجيات إنسانية انطلاقا من وسائل و أجهزة عينية.
- الاحتياج : هي الأهمية البيولوجية التي تتوقف عليها حياة الإنسان و الحيوان.
- الميثاق: هو عدد من القوانين و النُّظُم التي تسيطر على سلوك الأشخاص داخل شركة من الشركات.
-العائلة: هي شركة اجتماعية تحدث عن طريق ميثاق يجمع بين أب و أم، و تصبو إلى تربية الأطفال و تعليمهم عدد من المبادئ و الطقوس و التقاليد التربوية.
2- الرابطة التي تجمع بين الميثاق و الاحتياج، هو أن الميثاق يضع المقاييس و القوانين و المبادئ التي تنظم سلوك الأشخاص و تؤطر حاجياتهم.
3- لكل شركة نسق تراتبي. هكذا فلفظ <الشخصي> يدل على الأسلوب التي يتموضع عن طريقها كل شخص من أشخاص الجماعة، مثلما يدل على الأسلوب التي تتوزع بها السلطة و الأدوار و المهمات بين الأشخاص.
4- كل شركة تخضع لميثاق ينظم الشغل داخلها، مثلما يحدد قوانين العمل و الصلات بين العمال و رب الشغل. إلا أن ذلك الميثاق لا يتكفل بحل المشاكل النفسية الناتجة عن الشغل لأنها تطلع عن اختصاصه، مثلما أنها مشاكل يصعب ضبطها و التحكم فيها، فضلا على أنها لا تتشابه من شخص لآخر.
* النسق الحجاجي :
اعتمد صاحب المقال على عدد من الأساليب وطرق العمل و الطرق الحجاجية لحماية أطروحته و شرح معنى الشركة و عملها، و تمثلت تلك الطرق في الأساس في التوضيح و التوضيح و إعطاء الأمثلة كالأسرة والمصنع.
ملخص :
إن الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة و نتيجة وثمرة لها في نفس الوقت. و تتجلى ثقافته في عديدة أشكال من أهمها اللغة و الشركات. هكذا يُعد الإنسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية شكلية تمتاز بالتمفصل، و بارتباطها بالوعي و الذهن عند الإنسان، و هو ما يجعلها لغة إبداعية و متطورة ضد اللغة الحيوانية التي تبقى مجرد وظائف بيولوجية و غريزية. مثلما تتجلى ثقافة الإنسان في ابتكاره
للشركات التي ينظم بواسطتها حاجاته عبر ميثاق و قوانين.
الانسان كائن ثقافي
الإنسان كائن لغوي جذع مشترك علمي
مظاهر الثقافة عند الانسان في الفلسفة
درس اتعرف انماط العيش والتبادل كمظهر ثقافي منار الفلسفة
درس اتعرف انماط العيش و التبادل كمظهر ثقافي منار الفلسفة
اتعرف الانسان كمنتج للثقافة وكنتاج لها ص 75
كيف انتقل الانسان من حالة الطبيعة الى حالة الثقافة
ما معنى الانسان منتج للثقافة
Post a Comment