حل بجروت مدنيات صيف 2013



حل بجروت مدنيات صيف 2013

حل اسئلة المقامة الحرزية للصف العاشر
المقامة الحرزية شرح وتحليل
موت الشعر الاسود اسئلة بجروت مع حل



معهد هنريطة صولد وزارة املعارف مركز امتحانات البجروت السّ كرتاريّة التّربويّة التّفتيش على موضوع املدنيّات 2013 ، شتاء034114 نموذج إجابات المتحان "المدنيّات"،

 توجيهات عامّة: يتضمّن هذا النّموذج إجابات مختصرة عن أسئلة االمتحان وتوجيهات لمنح العالمات. - يعرض نموذج اإلجابات المركّبات األساسيّة في اإلجابة. إذا كتب ممتحَ ن معيّن في إجابته مركّبًا ال يرد في نموذج اإلجابات، على المصحّ ح أن يفحص إذا كان صحيحً ا حسب الكتب التّدريسيّة واستشارة المصحّ ح الكبير. عند منح العالمة يجب االمتناع عن تأثيرات قد تنبع من خطّ يد أو أسلوب كتابيّ أو من طول اإلجابة. يجب تقييم - المطلوب من السّ ؤال فقط، وليس أكثر من ذلك. يشير إلى إجابة بديلة )كلّ إجابة من اإلجابات تقبل بنفس المدى(. / الخطّ المائل - أجزاء اإلجابة الّتي ترد بين قوسين ليست ضروريّة للحصول على عالمة كاملة. - التّعليمات في نموذج اإلجابات مكتوبة بصيغة المذكّر، وموجّهة للمصحّ حات وللمصحّ حين على حدّ سواء. - يجب قراءة اإلجابة ككلّ. - المركِّبات المطلوبة معروضة باختصار للمصحّ حين. على الطّالب أن يعرض المصطلح بتوسّع كي تكون اإلجابة - كاملة. الفصل األوّل .2-1 على الممتحَ ن أن يجيب عن أحد السّ ؤالين أ. المبدأ الدّيمقراطيّ الّذي عمل بموجبه مفتّشو البلديّة: 1. 30% الذّكر - 30% العرض - 40% الشّ رح - : سلطة القانونالذّكر العرض المركّبات المطلوبة: - الجميع )سلطات الحكم وجميع المواطنين( خاضعون للقانون/ ملزَمون باالنصياع للقانون )المعنى الشّ كليّ(. - مساواة أمام القانون في المضمون وفي فرضه )المعنى الشّ كليّ(. - يُسنّ من قِبَل الشّ عب بواسطة ممثّليه، بطريقة ديمقراطيّة )المعنى الشّ كليّ(. - مضمون القانون: يعبّر عن أفكار وقِيَم ديمقراطيّة/ يحمي حقوق اإلنسان/ قانون الئق في مضمونه/ يعكس العقد االجتماعيّ )المعنى الجوهريّ (. :الشّ رح حسب أنظمة البلديّة تُحظر السّ باحة في البحر بدون منقذ/ في وقت لم يكن دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّه فيه منقذون في الشّ اطئ، مدّ مفتّشو البلديّة شريط تأشير على طول خطّ المياه وأبلغوا الزّوّار أنّه يُحظر تجاوز الشّ ريط والدّخول إلى البحر/ مَن يخالف األنظمة يُلزَم بدفع غرامة ماليّة. السّ باحة دون مراقبة منقذ هي قاعدة مُلزِمة حدّدتها الدّولة، أي الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب أنّ أنّها عبارة عن قانون من واجب الجميع أن ينصاعوا له. من هنا فإنّنا نتحدّث عن مبدأ سلطة القانون/ عن أنّ مفتّشي البلديّة عملوا على فرض النّظام الّذي يحظر السّ باحة بدون منقذ، أي عملوا على إلزام الزّوّار باالنصياع للقانون حسب مبدأ سلطة القانون.
Page 2
- 2 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء :ب. حقّ زوّار الشّ اطئ الّذي تمّ المسّ به 30% الذّكر - 30% العرض - 40% الشّ رح - : الحقّ في الحرّيّة/ حرّيّة االختيار/ حرّيّة الفعلالذّكر العرض المركّبات المطلوبة: - حرّيّة االختيار: حرّيّة القرار/ حرّيّة الفعل/ االمتناع عن الفعل. - اإلنسان مسؤول عن جسمه وعن حياته/ مستقلّ ذاتيًّا/ عاقل/ يتحمّل مسؤوليّة أعماله. :الشّ رح الزّوّار الّذين وصلوا إلى الشّ اطئ أرادوا الدّخول إلى البحر مدّعين أنّه ال يمكن دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ سلبهم حقّ الدّخول إليه إذا كانوا يريدون ذلك. الزّوّار أرادوا تحقيق حقّهم في أن يختاروا ويقرّروا إذا كانوا الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب أنّ يرغبون في السّ باحة في البحر بدون منقذ حسب إرادتهم. من هنا فإنّنا نتحدّث عن الحقّ في الحرّيّة. أو: : الحقّ في حرّيّة التّنقّلالذّكر العرض المركّبات المطلوبة: - حقّ اإلنسان في التّنقّل بحرّيّة من مكان إلى آخر/ في البالد وخارجها )كما يشاء(. :الشّ رح الزّوّار الّذين وصلوا إلى الشّ اطئ ادّعوا أنّ البحر منطقة مفتوحة وال يمكن سلبهم دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ حقّ الدّخول إليه. منع الزّوّار من الدّخول إلى البحر يمسّ بحرّيّة تنقّلهم إلى البحر الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب أنّ وخارجه. :أ. نوع الحقوق الّتي تحاول لجنة االنتخابات المركزيّة حمايتها 2. 30% الذّكر - 30% العرض - 40% الشّ رح - : الحقوق الطّبيعيّة/ األساسيّة/ حقوق األساس/ حقوق اإلنسان.الذّكر العرض المركّبات المطلوبة: - حقوق تتبع لإلنسان لمجرّد كونه إنسانًا. - هذه الحقوق ال تُمنَح لإلنسان بواسطة السّ لطة / مؤسّسة ما. - حقوق ال يجوز للسّ لطة حرمان الفرد منها/ ال تتعلّق بالسّ لطة. - حقوق مثل الحقّ في الحياة واألمن/ الحرّيّة/ المساواة/ الكرامة/ التّملّك/ اإلجراءات القانونيّة المنصفة.
Page 3
- 3 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء :الشّ رح لجنة االنتخابات المركزيّة للكنيست ألغت بثّ دعاية انتخابيّة لحزب معيّن مدّعية دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ أنّها تحمل مضامين عنصريّة مهينة لمجموعات معيّنة في المجتمع اإلسرائيليّ. المضامين العنصريّة والمهينة لمجموعات معيّنة في المجتمع الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب أنّ اإلسرائيليّ تمسّ بالحقّ في الكرامة الّذي هو حقّ طبيعيّ/ تمسّ بالحقوق الطّبيعيّة/ الّتي تتبع لإلنسان لمجرّد كونه إنسانًا، ولذلك يجب حماية هذه الحقوق. :ب. الحقّ الّذي تمّ المسّ به حسب ادّعاء ممثّلي الحزب 30% الذّكر - 30% العرض - 40% الشّ رح - : الحقّ في حرّيّة التّعبيرالذّكر العرض المركّبات المطلوبة: - من حقّ كلّ إنسان أن يعبّر عن آرائه ومعتقداته ومشاعره، - بأيّ طريقة ديمقراطيّة يختارها مثل المحادثة، الرّسم، الشّ عر، النّحت، التّظاهر، - على المأل. :الشّ رح ممثّلي الحزب قدّموا التماسًا إلى المحكمة العليا مطالبين بالسّ ماح لهم بعرض دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ الدّعاية االنتخابيّة. حسب أقوالهم، منع بثّ الدّعاية االنتخابيّة لن يمكّ نهم من عرض أفكارهم ورسائلهم بوضوح. إلغاء بثّ الدّعاية االنتخابيّة سلبهم حقّ التّعبير عن رسائلهم الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب أنّ وأفكارهم، ومن هنا تمّ المسّ بحرّيّتهم في التّعبير. أو: : الحقّ في التّرشّح )في أن يُنتخَ ب(الذّكر العرض المركّبات المطلوبة: - حقّ للمواطن/ حقّ سياسيّ، - الحقّ في التّرشّح للسّ لطة، - يُحظَر على الدّولة المسّ بحقّ المواطن في التّرشّح لمؤسّسات الحكم. الشّ رح: منع بثّ الدّعاية االنتخابيّة يمسّ بقدرة إقناع الحزب على تأييده وليس تأييد حزب دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ آخر. منع بثّ الدّعاية االنتخابيّة يمسّ بقدرة الحزب على التّرشّح الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب أنّ )أن يُنتخَ ب( لمؤسّسات الحكم، من هنا تمّ المسّ بالحقّ في التّرشّح )في أن يُنتخَ ب(.
Page 4
- 4 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء الفصل الثّاني .9-8 ، وعن أحد السّ ؤالين7-3 على الممتحَ ن أن يجيب عن ثالثة من األسئلة :أمثلة من وثيقة االستقالل تعبّر عن العالقة بين دولة إسرائيل ويهود الشّ تات 3. 40%+60% عرض مثالين - المركّبات المطلوبة: الدّولة معرّفة كدولة يهوديّة )دولة يهوديّة في أرض إسرائيل(/ دولة الشّ عب اليهوديّ . - الدّولة ستكون مفتوحة األبواب للهجرة اليهوديّة/ لجمع الشّ تات/ ستفتح باب الوطن على مصراعيه لكلّ يهوديّ . - مطالبة يهود الشّ تات بالتّكاتف وااللتفاف حول يهود البالد عن طريق الهجرة إلى البالد وبناء الدّولة. - مطالبة الشّ عب اليهوديّ بالوقوف إلى جانب دولة إسرائيل في كفاحها العظيم لتحقيق أمنية األجيال - أال وهي خالص - إسرائيل. مالحظة للمصحّ ح: يمكن قبول أمثلة أخرى من الوثيقة تعبّر عن العالقة مع يهود الشّ تات. :وظائف لجان الكنيست 4. 40%+60% - وظيفتين عرض المركّبات المطلوبة: مناقشة مشاريع القوانين الّتي مرّت بالقراءة األولى. - فحص أنظمة الحكومة/ التّشريع الثّانويّ للحكومة. - معالجة قضايا حُوِّلت إليها من الكنيست. - مناقشة قضايا طُرحت على الحكومة وهي بدورها قرّرت تحويلها إلى الكنيست. - معالجة كلّ موضوع يطرحه أعضاء اللّجنة. - :الدّيمقراطيّة الّتي تدافع عن نفسها 5. 100% - العرض المركّبات المطلوبة: يحقّ للدّولة الدّيمقراطيّة، من خالل القانون، تقييد تنظّم مجموعات معادية للدّيمقراطيّة/ تشكّ ل خطرًا على - وجود الدّيمقراطيّة/ على وجود النّظام الدّيمقراطيّ/ تمسّ بحقوق اإلنسان والمواطن . تعريض المعادين للدّيمقراطيّة للطّرد وإخراجهم عن القانون/سنّ قوانين تحظر التّحريض والعنصريّة. - )اخلطر(: يمكن للسّ لطة استغالل صالحيّاتها والمسّ بدون مبرّر، بحقوق اإلنسان والمواطن / بالدّيمقراطيّة. - يمكن أن تتحوّل المجموعات المعادية للدّيمقراطيّة )الّتي أُخرجت عن القانون( إلى حركة مقاومة سرّيّة - تلجأ إلى وسائل عنيفة قد تهدّد استقرار الدّيمقراطيّة.
Page 5
- 5 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء :أفضليّات الحكومة الّتي تستند إلى ائتالف حكوميّ واسع 6. 40%+60% - أفضليّتين عرض المركّبات المطلوبة: تعزيز شرعيّة الحكومة واستقرارها )تحقيق مبدأ حكم الشّ عب(. - تعزيز الشّ عور بالمشاركة الوطنيّة من خالل إجماع قوميّ وعريض بشأن القضايا المطروحة على جدول البحث العامّ / - الجماهيريّ )مبدأ اإلجماع/ حكم الشّ عب(. تمثيل عدد كبير من األحزاب )تحقيق التّعدّديّة السّ ياسيّة(. - تقليص تبعيّة الحكومة لألحزاب الصّ غيرة، وبذلك تضعف قدرتها على المساومة وبالتّالي يتعزّز ثبات الحكومة. - تمثيل لألحزاب الّتي تعبّر عن التّصدّعات في المجتمع والّتي تعكس الرّغبة في جسر هذه التّصدّعات. - تقليل عدد أعضاء الكنيست في المعارضة، وهذا يزيد من قوّة وقدرة الحكومة على اتّخاذ القرارات والعمل على سنّ - القوانين في الكنيست. :أفضليّة واحدة وسلبيّة واحدة للفكرة الّتي تقضي برفع نسبة الحسم 7. 50% عرض أفضليّة واحدة - 50% عرض سلبيّة واحدة - المركّبات المطلوبة: أفضليّة: يزيد من قدرة الحكومة على الحكم/ اتّخاذ القرارات وتطبيقها على يد الحكومة. - يزيد من ثبات )استقرار( السّ لطة - يمنع تعدّد األحزاب الّذي من شأنه أن يمسّ بنجاعة الحكومة/ بأدائها الوظيفيّ. - يمنع انقسامًا كبيرًا في المنظومة الحزبيّة، وبذلك يخفّف من الضّ غط الّذي تمارسه األحزاب الصّ غيرة على الحكومة. - سلبيّة: يمسّ بمبدأ التّمثيل/ حكم الشّ عب لمجموعات مختلفة في المجتمع لم تتجاوز نسبة الحسم وتبقى خارج - التّمثيل. توازن القوى السّ ياسيّة في البرلمان ال يعكس معظم اآلراء/ األيديولوجيّات/ المصالح الموجودة في المجتمع، - وبذلك يتمّ المسّ بمبدأ التّعدّديّة لدى جمهور النّاخبين. ال يشجّ ع ظهور أحزاب جديدة - وبذلك ال يتمّ التّعبير عن التّغيّرات في المجتمع. - :وظائف الدّستور في الدّولة الدّيمقراطيّة 8. 30%+30% - وظيفتين عرض المركّبات المطلوبة: تحديد طابع الدّولة/ نظام الحكم في الدّولة/ المبادئ األساسيّة/ القيَم والمعايير في الدّولة/ القواعد الّتي تُدار - بحسبها الدّولة. تقييد/ كبح سلطات الحكم/ منع تعسّ ف السّ لطة/ منع استبداد األغلبيّة. - حماية حقوق اإلنسان والمواطن/ حماية األقلّيّات. - التّوصّ ل إلى تسوية في مواضيع مركزيّة/ بلورة المواطنين حول قاسم مشترك. - تحديد صالحيّات ووظائف سلطات الحكم/ العالقات المتبادلة بين السّ لطات والمواطنين/ طرق انتخاب سلطات - الحكم.
Page 6
- 6 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء :وظيفة المحكمة العليا كمحقّقة إلحدى وظائف الدّستور 40% الشّ رح - كمحكمة دستوريّة - تنظّم عمل سلطات الحكم/ العالقات بين المواطنين والسّ لطة بحسب مبادئ وقيَم الدّولة/ - توسّع صالحيّتها كمراقبة قضائيّة/ تعمل عندما توجد ثغرة في القانون. عند تحقيق هذه الوظيفة فإنّ المحكمة العليا تكبح السّ لطة/ تحافظ على مبادئ وقِيَم الدّولة. كمحكمة عليا لالستئنافات/ كدرجة ثالثة - تنظر في االستئنافات على قرارات محكمة الصلح/كدرجة ثانية - - تنظر في االستئنافات على قرارات المحكمة المركزيّة. عند تحقيق هذه الوظيفة فإنّ المحكمة العليا تقيّد/ تكبح سلطات الحكم/ تمنع تعسّ ف السّ لطة. كمحكمة عدل عليا - كدرجة أولى/ عليا، يُفوّض إليها النّظر في القضايا الّتي بين المواطن وسلطات الحكم. - عند تحقيق هذه الوظيفة فإنّ المحكمة العليا تحمي حقوق اإلنسان والمواطن واألقلّيّة من خالل إصدار توجيهات للسّ لطات تشرح فيها كيف يجب أن تعمل وتحافظ على الحقوق. :دولة الرّفاه 9. 60% العرض - المركّبات المطلوبة: دولة ذات نظام حكم ديمقراطيّ، تدير اقتصاد السّ وق الحرّة/ دولة متطوّرة/ رأسماليّة. - انها/ تعترف بحقّ الفرد في الحصول ّ دولة تعترف بالحقوق المدنيّة )األساسيّة(/ )السّ ياسيّة( واالجتماعيّة لسك - على خدمات الرّفاه وتُعتبر جزءًا ال يتجزّأ من حقوقه األساسيّة كمواطن في الدّولة. تزوّدهم بحاجاتهم اإلنسانيّة األساسيّة كجزء من التزامها تجاه سكّ انها من خالل منح أقلّ قدر ممكن من الدّخل، - التّغذية، العالج الطبّيّ، السّ كن، العمل، طامحة إلى تقليص الفجوات االجتماعيّة إلى حدّ ما / ضمان مستوى معيشيّ الئق / العيش بكرامة. هناك فروق بين دولة وأخرى من ناحية التزام الدّولة في مسألة الرّفاه ومستوى الخدمات الّتي تُمنح ونطاقها. - : كيف تنعكس سياسة التّفضيل المصحّ ح في أعمال دولة الرّفاه 40% الشّ رح - هدف التّفضيل المصحّ ح هو تقليص الفجوات/ منح تكافؤ فرص اجتماعيّ/ تحسين وضع المجموعات المضطهدة. تقدّم دولة الرّفاه المساعدات من خالل التّعليم والرّفاه والسّ كن. من شأن هذه المساعدة أن تقلّص الفجوات بين السّ كّ ان وتزيد من تكافؤ الفرص للفئة الّتي تعرّضت للظّلم أو االضطهاد.
Page 7
- 7 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء الفصل الثّالث .15-13 عن اثنين من األسئلة أو ،12-10 على الممتحَ ن أن يجيب عن اثنين من األسئلة :المعنى الجوهريّ للدّيمقراطيّة/ الدّيمقراطيّة كقيمة/ كنظرة فلسفيّة 10. 40% العرض - العرض: المركّبات المطلوبة: دولة ديمقراطيّة تضع اإلنسان في المركز/ تضع الفرد في المركز )اإلنسان هو مخلوق عاقل. اإلنسان يولد حرًّا - ومتساويًا في حقوقه مع كلّ إنسان آخر(. تقوم على مبدأ حقوق اإلنسان. - تتضمّن وجهة النّظر هذه التزامًا بقيَم ومبادئ إنسانيّة مثل التّعدّديّة والتّسامح. - كيف ينعكس المعنى الجوهريّ للدّيمقراطيّة في القطعة: 60% الشّ رح - أنّنا نشهد مظاهر مختلفة من التّسامح والتّعدّديّة في اليهوديّة/ حسب رأي الكاتب هناك دعم من القطعة: بيّن الطّالب أهمّيّة للتّنوّع/ ازداد عدد مجموعات المصلّين/ أصبح الفصل األسبوعيّ من التّوراة موضع نقاش خارج الكُ نُس/ التّراتيل اليهوديّة القديمة تُلحّ ن/ تُبثّ في وسائل اإلعالم. أنّ تبنّي قيمتَي التّعدّديّة والتّسامح في اليهوديّة/ االعتراف بأهمّيّة الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب التّنوّع في المجتمع اليهوديّ في إسرائيل يعني وضع اإلنسان وحقوقه في المركز/ االلتزام بتحقيق حقوق اإلنسان/ بوضع اإلنسان في المركز/ بالقيَم الدّيمقراطيّة للتّعدّديّة. من هنا فإنّنا نتحدّث عن المعنى الجوهريّ للدّيمقراطيّة. التّوجّه "دولة قوميّة يهوديّة ثقافيّة" بالنّسبة للطّابع المحبّذ لدولة إسرائيل: 11. 40% العرض - العرض: المركّبات المطلوبة: دولة علمانيّة. - دولة تطالب بترسيخ قيَم اليهوديّة. تقوم ثقافتها على التّراث اليهوديّ وتدمج بين مصادر يهوديّة دينيّة وقوميّة - وثقافيّة. يستطيع كلّ فرد أن يختار القيَم الّتي يرغب في تحقيقها من التّراث اليهوديّ . - دولة يهوديّة، صهيونيّة، ديمقراطيّة. - :كيف ينعكس توجّه دولة قوميّة يهوديّة ثقافيّة في موقف كاتب القطعة 60% الشّ رح - من المهمّ تعليم قيَم اليهوديّة والتّراث اليهوديّ واالعتراف بآراء وتفاسير مختلفة دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّه - )هكذا يستطيع أيضً ا اليهود الّذين ال يحافظون على الفرائض الدّينيّة أن يعبّروا عن يهوديّتهم(.
Page 8
- 8 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: بحسب رأي كاتب القطعة، تعليم قيَم اليهوديّة والتّراث اليهوديّ / االعتراف بتفاسير مختلفة فهم الطّالب أنّه - لليهوديّة/ السّ ماح لليهوديّ الّذي ال يحافظ على الفرائض الدّينيّة )العلمانيّ( بالتّعبير عن يهوديّته، تعبّر عن الرّغبة في ترسيخ قيَم التّراث اليهوديّ والسّ ماح لكلّ واحد بالتّعبير عن يهوديّته بطريقته وفقًا لتوجّه الدّولة القوميّة اليهوديّة الثّقافيّة/ يستطيع كلّ شخص اختيار القيَم الّتي يرغب في تحقيقها من التّراث اليهوديّ . :الخالف القائم بين التّيّار األرثوذكسيّ في إسرائيل وبين التّيّارات األخرى في اليهوديّة في مسألة التّهويد 12. 40% العرض - المركّبات المطلوبة: يُعنى التّيّار األرثوذكسيّ بأن تتمّ عمليّة التّهويد )في إسرائيل( على يد حاخام أرثوذكسيّ فقط، أمّا المحافظون/ - اإلصالحيّون فإنّهم يطالبون باالعتراف بالتّهويد الّذي يتمّ على يد حاخام من قِبَلِهم. يُعنَى التّيّار األرثوذكسيّ بأن تتمّ عمليّة التّهويد حسب الشّ ريعة اليهوديّة / المتهوّد يتحمّل عبء الفرائض الدّينيّة - كملتزِم بالشّ ريعة اليهوديّة، بينما التّيّارات األخرى ال تطلب ذلك. ادّعاء كاتب القطعة بالنّسبة لهذا الخالف: 60% شرح ادّعاء واحد - الكاتب يدّعي أنّه يوجد خالف بين التّيّار األرثوذكسيّ في اليهوديّة وتيّارات أخرى ينبع دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ من تفاسير مختلفة للشّ ريعة والعادات الدّينيّة في مسألة التّهويد/ أنّ تفسيرًا واحدًا لليهوديّة في مسألة التّهويد ال يجب أن يلغي التّفاسير األخرى. بحسب رأي الكاتب يوجد خالف بين التّيّارات في اليهوديّة بالنّسبة الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب أنّه لطريقة التّهويد، وأنّه يجب أن يتمّ التّهويد بحسب تصوّر كلّ واحد من التّيّارات. بهذه الطّريقة )حسب رأي الكاتب( يمكننا تقليص التّصدّع الدّينيّ في المجتمع اليهوديّ . :حقوق المجموعة لألقلّيّة العربيّة في إسرائيل 13. 40% العرض - العرض: المركّبات المطلوبة: الحقّ في استخدام اللّغة العربيّة رسميًّا - كلغة رسميّة ثانية في الدّولة. - الحقّ في حرّيّة الدّيانة، أماكن العبادة، التّقاليد، العادات، أيّام العطل والمسائل المتعلّقة باألحوال الشّ خصيّة. - الحقّ في جهاز تعليميّ منفرد. - تعليم الدّين والتّاريخ الخاصّ بأبناء األقلّيّة. -
Page 9
- 9 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء :ادّعاء واحد يطرحه كاتب القطعة بالنّسبة لحقوق المجموعة لألقلّيّة العربيّة في إسرائيل 60% الشّ رح - دولة إسرائيل تحافظ على حقوق األقلّيّات/ يوجد في الدّولة أجهزة تعليميّة منفردة/ دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ ممارسة األقلّيّات لطقوسهم الدّينيّة/ اللّغة العربيّة هي لغة رسميّة، ولذلك ينشرون بها الوثائق الرّسميّة/ البروتوكوالت/ اإلعالنات عن المناقصات/ هناك برامج في اإلعالم باللّغة العربيّة. ادّعاء الكاتب هو أنّ حقوق األقلّيّات في إسرائيل مطبّقة )بكاملها( الرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب أنّ في مجالَي التّعليم والدّين. أو: الكاتب يدّعي أنّ حقوق األقلّيّة في مجال حرّيّة اللّغة غير مطبّقة بكاملها/ ال تُلبّي دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ احتياجات السّ كّ ان المتكلّمين بالعربيّة في إشارات المرور والالّ فتات واإلعالنات وفي البرامج في وسائل اإلعالم. الكاتب يدّعي أنّ حقوق المجموعة/ األقلّيّات ال تُطبَّق بكاملها. فهم الطّالب أنّ :مبدأ التّعدّديّة 14. 40% العرض - العرض: المركّبات المطلوبة: االعتراف بكثرة اآلراء والمجموعات واألحزاب والمعتقدات واالعتراف بحقّها في الوجود. - االعتراف بحقّ المجموعات المختلفة في التّعبير عن اختالفاتها/ التّنظّم من أجل تحقيق أهدافها/ مصالحها. - :كيف يمكن، حسب أقوال كاتب القطعة، تحقيق هذا المبدأ في البرامج التّلفزيونيّة باللّغة العربيّة 60% الشّ رح - حسب أقوال كاتب القطعة، يجب إضافة برامج متنوّعة في ساعات بثّ مختلفة/ دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّه تُعرَض فيها األخبار المحلّيّة/ برامج ترفيهيّة ورياضيّة للوسط العربيّ. إضافة برامج متنوّعة باللّغة العربيّة تتيح تعبيرًا أوسع للّغة العربيّة في فهم الطّالب أنّ :الرّبط )بين القطعة والمصطلح( وسائل اإلعالم، وبذلك تعكس التّعدّديّة. :وظيفة واحدة لإلعالم في الدّولة الدّيمقراطيّة 15. 40% العرض - العرض: المركّبات المطلوبة: - يبلور اإلعالم الواقع السّ ياسيّ )الوضع القائم( بالنّسبة لمعظم بلورة عالم المفاهيم السّ ياسيّ لدى المواطنين - المواطنين، ألنّ الجمهور يستقي معظم معلوماته من وسائل اإلعالم )يبلور الرّأي العامّ ويعكسه(. - المعلومات الّتي يستقيها الجمهور من وسائل اإلعالم تساعده بلورة النّظرة الفلسفيّة السّ ياسيّة لدى المواطنين - في بلورة نظرته الفلسفيّة السّ ياسيّة. يغطّي اإلعالم األحداث وينقل األخبار والتّعليقات. - ينقد ويكشف تقصيرات السّ لطة، وهكذا يُثار احتجاج الجمهور. - يوفّر منبرًا للسّ لطة وللمواطنين لكي يتمكّ نوا من إقناع الجمهور بمواقفهم. -
Page 10
- 10 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء موقف كاتب القطعة بالنّسبة لوظيفة واحدة لإلعالم في إسرائيل: 60% شرح موقف واحد - اإلعالم الرّسميّ باللّغة العربيّة ال يقوم بوظيفته تجاه السّ لطة/ تجاه جهات ومؤسّسات دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ عربيّة، مثل: السّ لطات المحلّيّة، أجهزة التّعليم والمنظّمات غير الحكوميّة. كاتب القطعة يعتقد أنّ اإلعالم باللّغة العربيّة ال يقوم بوظيفته فهم الطّالب أنّ :الرّبط )بين القطعة والمصطلح( كمراقِب وكمشرِف على أعمال سلطات الحكم. الفصل الرّابع .19-16 على الممتحَ ن أن يجيب عن اثنين من األسئلة نوع النّظام الدّيمقراطيّ الّذي ترغب مجموعة أبناء الشّ بيبة في تعزيزه من خالل اقتراحها: 16. 30% الذّكر - 30% العرض - 40% الشّ رح - : الدّيمقراطيّة المباشرةالذّكر العرض: المركّبات المطلوبة: الشّ عب هو السّ يّد/ الحاكم بدون وسطاء. - كلّ الشّ عب يشترك في االجتماعات الشّ عبيّة ومجالس الشّ عب والمحاكم. - كلّ الشّ عب يشترك في عمليّة اتّخاذ القرارات. - الشّ رح: مجموعة من أبناء الشّ بيبة اقترحت بأن تُنشئ الدّولة موقع إنترنت يستطيع فيه جميع دعم من القطعة: بيّن الطالب أنّ المواطنين المبادرة إلى مشاريع قوانين والتّصويت عليها/ المشاركة بصورة فعّالة في إدارة شؤون الدّولة/ في تشريع القوانين واتّخاذ القرارات ومراقبة آليّات التّنفيذ. الفكرة الّتي تقضي بأن يبادر الجمهور إلى مشاريع قوانين في اإلنترنتالرّبط )بين القطعة والمصطلح(: فهم الطّالب أنّ والتّصويت عليها تتيح للمواطنين المشاركة بشكل مباشر ودون وسطاء في اتّخاذ القرارات/ في إدارة شؤون الدّولة، من هنا نوع الدّيمقراطيّة هو ديمقراطيّة مباشرة. مركّب الهويّة الّذي ينعكس في ردود معظم المشاركين في االستطالع: 17. 30% الذّكر - 30% العرض - 40% الشّ رح - : هويّة المواطنة )الهويّة المدنيّة(الذّكر العرض المركّبات المطلوبة: مركّب هويّة يشدّد على/ يُبرز/ يعبّر عن عالقة/ رباط اإلنسان بالدّولة الّتي يعيش فيها. -
Page 11
- 11 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء الشّ رح: معظم المشاركين في االستطالع ردّوا بأنّهم يحبّون العيش في دولة إسرائيل/ يتمتّعون دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ بجودة الحياة/ يعتزّون بدولتهم. ردود معظم المشاركين في االستطالع بأنّهم يحبّون العيش في إسرائيل/ الرّبط بين القطعة والمصطلح: فهم الطّالب أنّ يتمتّعون بجودة الحياة/ يعتزّون بدولتهم، تعبّر عن عالقتهم/ رباطهم بدولة إسرائيل، ولذلك فإنّنا نتحدّث عن هويّة المواطنة. نوع وسيلة اإلشراف والمراقبة الّذي ينعكس في أعمال المنظّمة: 18. 30% الذّكر - 30% العرض - 40% الشّ رح - : وسيلة إشراف ومراقبة غير رسميّةالذّكر العرض المركّبات المطلوبة: مراقبة تقوم بها جهات/ مجموعات/ مواطنون، يعملون بمبادرتهم الخاصّ ة، - كي يضمنوا بأن ال تتجاوز السّ لطة صالحيّاتها/ تكون مدركة ألعمالها، - مراقبة غير منصوص عليها في القانون. - الشّ رح: المواطنين أقاموا منظّمة هدفها إطالع الجمهور على أعمال أعضاء الكنيست/ يجمع دعم من القطعة: بيّن الطّالب أنّ أفراد المنظّمة معلومات عن طريقة عمل أعضاء الكنيست وعن الطّريقة الّتي يتّخذون بها القرارات ويعرضون مقياسًا يدرّج أعضاء الكنيست حسب عدد القوانين االجتماعيّة الّتي بادروا إليها. المعلومات الّتي تُجمع تُنشر في وسائل اإلعالم على الدّوام. مجموعة من المواطنين أقامت منظّمة )هدفها إطالع الجمهور على الرّبط بين القطعة والمصطلح: فهم الطّالب أنّ الطّريقة الّتي يخدمه بها منتخَ بوه(. تنظّمت هذه المجموعة على يد جهة تعمل بمبادرتها/ تعبّر عن مراقبة غير منصوص عليها في القانون، وبذلك تتحقّق وسيلة إشراف ومراقبة غير رسميّة.
Page 12
- 12 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء :دليل لتقييم سؤال الموقف 19. هل يجب تقديم سنّ االنتخاب للكنيست لسنّ السّ ابعة عشرة. مسألة الخالف: االدّعاء: إنّني أؤيّد/ أعارض تقدمي سنّ االنتخاب للكنيست لسنّ السّ ابعة عشرة. أو: إنّني أؤيّد/ أعارض إبقاء الوضع القائم بالنّسبة لسنّ النّاخبين للكنيست. مالحظات: - يجب التّعامل مع كلّ تعليل على حِ دة وتقييمه بشكل مستقلّ. - يجب أن يشمل كلّ تعليل مصطلحً ا من المدنيّات وربطه بالمسألة المتناوَلة. - من النّاحية الكمّيّة، يجب أن يشمل كلّ تعليل ثالث جمل على األقلّ. - اإلجابة التي ال تتضمّن معنًى من ناحية اللغة والقواعد ال تحصل على درجات. 100% - أ. االدّعاء صياغة ادّعاء واضح يتطرّق بصورة مباشرة إلى مسألة الخالف - ما هو المتوقّع من الطّالب؟ - يتطرّق االدّعاء مباشرةً إلى المسألة العينيّة الّتي يتناولها السّ ؤال. - تتضمّن اإلجابة موقفًا يتضمّنه االدّعاء )مثالً: "أنا أؤيّد"(. - عرض مسألة الخالف دون اتّخاذ موقف. - يمكن التّفريق بين االدّعاء والتّعليلين. - على الطّالب أن يعرض تعليلين. يُقيَّم كلّ تعليل على حِ دة. 100% -ب. التّعليل ما هو المتوقّع من الطّالب؟ لكلّ تعليل 10% حتّى + لكلّ تعليل 35% حتّى + لكلّ اإلجابة 10% حتّى بالنّسبة لكلّ واحد من التّعليلين - يجب فحص: عرض تعليلين مختلفين يعتمدان على مصطلحات في المدنيّات من المادّة التّعليميّة في المدنيّات، لهما صلة باالدّعاء. ربط مالئم بين كلّ واحد من التّعليلين واالدّعاء - ذكر / عرض مصطلح\ له صلة. \ ]مصطلح / معلومة من المادّة التّعليميّة في المدنيّات[ - المصطلح الّذي يعتمد عليه التّعليل يرتبط بشكل صحيح باالدّعاء / فهم الطّالب العالقة بين المصطلح وادّعائه وشرح هذه العالقة. - التّعليالن مكتوبان بشكل واضح وكامل، ويمكن التّفريق بين التّعليل الثّاني والتّعليل األوّل. لكلّ اإلجابة 90% المجموع حتّى
Page 13
- 13 - 034114 דגם תשובות, אזרחות, חורף תשע"ג, מס' 034114 ، رقم2013 نموذج إجابات، المدنيّات، شتاء مالحظات للمصحّ ح: إلى عالمة اإلجابة. 10% إذا تضمّنت اإلجابة تعليالً واحدًا فقط، وكان التعليل جيّدًا والئقًا، يجب إضافة * يجوز للطّالب التّعبير عن موقف ذي اتّجاهين إذا وضّ ح االتّجاهين، وعلّلهما. إذا لم يعلّل االتّجاهين، يجب التّعامل * مع اإلجابة وكأنّها تشمل تعليالً واحدًا فقط وتقييمها حسب ذلك. ]إبراز المعضلة بأسلوب: "من جهة … ومن جهة أخرى…" - ليس عرضً ا لموقف ذي اتّجاهين. في مثل هذه الحالة تُقيَّم اإلجابة وكأنّها تشمل تعليالً واحدًا فقط.[ يمكن أن يكون التّعليل من نوع تفسير وَ/أو من نوع مثال يعكس واقعًا مالئمًا وله صلة باالدّعاء ويرتبط بمصطلحات في * المدنيّات. يمكن أن يعلّل الطّالب عن طريق النّفي، أي عرض الحجاج الّذي يناقض الموقف الّذي يؤيّده، ويشرح لماذا اعتبره خاطئًا * )دحض(. إذا كان التعليالن جيّدين ويعبّران عن شيء ونقيضه، ال يمكن قبولهما كإجابة كاملة. * ال تُقبل تعليالت تعتمد على حقائق خاطئة تمامًا، من الواضح أنّ الطّالب أوجدها لغرض اإلجابة. * ، لطرح فكرة مبتكرة، "أصليّة"، مثيرة لالهتمام تستحقّ الثّناء، أو لكتابة بمستوى10% يمكن اإلضافة إلى العالمة حتّى * عالٍ . حقوق الطّبع محفوظة لدولة إسرائيل. النّسخ أو النّشر ممنوعان إالّ بإذن من وزارة المعارف.

1 Comments

  1. Easy "water hack" burns 2 lbs OVERNIGHT

    More than 160k women and men are utilizing a easy and SECRET "liquid hack" to lose 2lbs every night while they sleep.

    It is effective and it works every time.

    Just follow these easy step:

    1) Take a drinking glass and fill it half full

    2) And then learn this weight loss hack

    so you'll be 2lbs lighter as soon as tomorrow!

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post