موضوع مغاربة العالم الخامس ابتدائي

تلخيص نص مغاربة العالم الخامس ابتدائي

شخصية من مغاربة العالم

مغاربة العالم موضوع

بحث عن شخصية من مغاربة العالم

مغاربة العالم بحث

موضوع عن مغاربة العالم

بحث عن مغاربة العالم موضوع

موضوع حول مغاربة العالم

 

المغاربة المقيمون في الخارج: قوة مهمة للتنمية الاقتصادية المغربية

 

يشكل المغاربة المقيمون في الخارج موردا ذا إمكانات عالية للتنمية الاقتصادية المغربية حسب تقرير جديد لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بعنوان "المواهب في الخارج: مراجعة للمهاجرين المغاربة". بلغ عدد المولودين في المغرب والمقيمين في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 2.6 مليون في 2010/11 ، مما يجعله عاشر أكبر مجموعة من المهاجرين في العالم وأكبر مجموعة من المهاجرين. من بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA). بالإضافة إلى ذلك ، هناك ما لا يقل عن 800000 من نسل المهاجرين المغاربة في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأوروبية. بعد عقد من النمو القوي ، انخفضت التدفقات السنوية إلى منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى 80000 شخص في عام 2014 ؛ يمكن تفسير هذا الاتجاه بشكل خاص من خلال انخفاض عدد المغادرين إلى إسبانيا بعد الأزمة الاقتصادية.

 

يتركز المهاجرون المغاربة بشكل رئيسي في عشرة بلدان ، أوروبية بشكل أساسي. والثالث أقام في فرنسا في 2010/11 ، وهو يشهد على الروابط التاريخية واللغوية بين البلدين. استقبلت إسبانيا وإيطاليا ، الوجهتان الأحدث ، معًا مليون مهاجر مغربي في 2010/11 ، أي ضعف ما كان عليه في 2000/2001. في حين أن غالبية المهاجرين المغاربة ما زالوا يتمتعون بمستوى تعليمي منخفض ، فإن هذه الملاحظة آخذة في التغير. نصف مليون مهاجر مغربي حاصلون على مؤهلات التعليم العالي في 2010/11 ، أي ضعف ما كان عليه في 2000/2001. تسحب النساء هذا الاتجاه التصاعدي. ازداد عدد المهاجرين المغاربة من ذوي المستوى التعليمي العالي بنسبة 125٪ خلال العقد الماضي ، وهي زيادة أسرع من تلك التي لوحظت بين نظرائهم الذكور. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أحفاد المهاجرين المغاربة أكثر تعليماً من آبائهم: أكثر من 31٪ من أحفاد المهاجرين المغاربة في أوروبا (250.000) حاصلون على دبلوم التعليم العالي.

 

عانى المهاجرون المغاربة من وطأة الأزمة الاقتصادية 2008/2009. ارتفع معدل البطالة لديهم إلى 34٪ في عام 2014 في الدول الأوروبية و 41٪ لذوي المهارات المنخفضة. في إسبانيا ، كان الوضع صعبًا بشكل خاص حيث كان أكثر من واحد من كل اثنين من المهاجرين المغاربة عاطلين عن العمل في عام 2014. وفي سوق العمل في أمريكا الشمالية ، على العكس من ذلك ، فإن المهاجرين المغاربة أكثر تأهيلًا واندماجًا أفضل أيضًا من المهاجرين أوروبا.

 

حتى لو كان غالبية المهاجرين المغاربة يشغلون وظائف لا تتطلب مهارات عالية ، فإن الآلاف منهم يشغلون أيضًا وظائف تتطلب مهارات عالية ، في أمريكا الشمالية وفرنسا أيضًا. أكثر من 7000 طبيب والعديد من الممرضات العاملات في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ولدوا في المغرب. مع وجود أكثر من 50000 طالب متنقل دوليًا من المغرب ، فإن المغرب هو البلد الأصلي الثاني عشر للطلاب المتنقلين دوليًا في التعليم العالي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

يظهر التقرير ديناميكية معينة للهجرة. من ناحية أخرى ، يعبر ثلث البالغين في المغرب عن رغبتهم في الهجرة ، وتبلغ هذه النسبة ، وهي بالفعل من أعلى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، 45٪ بين الشباب المغربي. من ناحية أخرى ، زادت الهجرة العائدة بنسبة 30٪ خلال السنوات العشر الماضية وهؤلاء المهاجرون العائدون ، المهاجرون المغاربة أنفسهم أو أحفادهم ، يتمتعون بمستويات تعليمية أعلى بكثير من متوسط سكان البلاد. بالإضافة إلى ذلك ، من المرجح أن يصبحوا رواد أعمال أكثر بمرتين من بقية السكان ، وغالبًا ما يستفيدون من الخبرة ومن الشبكات والتمويل في الخارج ، وهو اتجاه يؤكد إمكانات هذه المجموعة لتطوير الأعمال. بلد.

 

يمثل الشتات المغربي المتنامي وغير المتجانس والديناميكي موردا رئيسيا للاقتصاد المغربي. لقد أدركت الحكومة المغربية منذ فترة طويلة دورها وتبنت بنشاط هذه القضية. إن حشد مهارات ومواهب هؤلاء الأشخاص من أجل تنمية بلدهم يتطلب معرفتهم بشكل أفضل وفهم أفضل لتطلعاتهم واحتياجاتهم وتوقعاتهم. بالنسبة للعائدين ، من الضروري تزويدهم بمعلومات مفصلة عن فرص العمل والاستثمار وتسهيل التعرف على مهاراتهم ونقلها.

Post a Comment

Previous Post Next Post