الموضوع : التشبيه وأركانه

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

 

 

وضعية بناء التعلمات

 

الاستثمار         1) عد إلى النص و لاحظ :

جاء في قول الشاعر :

فتنتج لكم غلمانَ أشأمََ كلَّهم

   كأحمرِ عاد ثم ترضع فتفطم

ـ عين أداة التشبيه في هذا البيت , ثم اذكر المشبه والمشبه به .

2) أستنتج أحكام القاعدة

ـ هل ذكر الشاعر وجه الشبه ؟ ما هو وجه الشبه ؟ بين المشبه والمشبه به .

ـ تأمل المثال الآتي :

فالوجه مثل الصبح مبيض

       والشعر مثل الليل مسود

3) أستنتج الخلاصة

ـ ما هو التشبيه ؟

 

 

ـ كم أركان التشبيه ؟ وما هي ؟

 

 

ـ ما هي أدوات التشبيه ؟ 

 

 

ـ التشبيه هو صورة تقوم على تمثيل شيء ( حسي أو مجرد ) بشيء آخر

( حسي أو مجرد ) لا شتراكهما في صفة ( حسية أو مجردة ) أو أكثر بأداة ظاهرة أو مضمرة .

 ـ للتشبيه أربعة أركان , وهي : المشبه والمشبه به , وهما طرفا التشبيه, وأداة التشبيه ووجه الشبه . ويجب أن يكون أقوى وأظهر في المشبه به منه في المشبه .

ـ تكون أدوات التشبيه :

1) اسما , نحو : " مثل  " وما يرادفها : الأستاذ مثل الأب

2) فعلا , نحو : " يشبه " وما يرادفها : العقل للمرء يشبه التاج للملك

3) حرفا نحو , نحو : " كأن " و " كاف " التشبيه

رب ليل كأنه الصبــح في      الحسن وإن كان أسود الطيلسان

والبدر في أفق السماء كغادة      بيضاء لاحــت في تياب حداد

تشخيصي

 

 

 

تعبير كتابي 02

تحـرير الموضوع داخل القسم

               " مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية ورقيها "

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بنــاء وضعيــات مستهــدفة

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور 02 

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ قيم الفروسية وتعلق العرب بها في الجاهلية ـ الصفات التي يعتز بها الفارس

ـ تحديد نمط النص وخصائصه  ـ المبتدأ والخبر وأنواعهما ـ القافية وحروفها ـ كان وأخواتها ـ  المجاز اللغوي                المادة : اللغة العربية

الموضوع : الفروسية / لعنترة بن شداد العبسي

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

 

 

 

 

وضعية الإنطلاق  1) أتعرف على صاحب النص

ـ من هو عنترة ؟         

ـ هو عنترة بن عمرو بن شداد العبسي من أصحاب المعلقات ولد في نجد عام 525م كانت أمه حبشية وأبوه من سادات العرب , رعى الغنم والإبلمع العبيد وتعلم الفروسية حتى أصبح فارسا شجاعا يستنجد به قومه للدفاع عنهم . توفي قتيلا في معركة مع بني طيء سنة614م له ديوان شعري يدور حول الحماسة والفخر والغزل الرقيق

 

 

 

وضعيات بناء     التعلمات 2) أثري رصيدي اللغوي

ـ البراقع ـ اللفاع ـ الذوابل ـ متاع .

 

 

3) أكتشف معطيات النص

ـ ما الشيء الذي يدعو الشاعر إلى اقتحامه ؟

ـ ما الدلالة النفسية التي تحملها هذه الدعوة ؟

ـ ينهانا الشاعر عن التصرفات الجبانة , اذكر هذه التصرفات من الأبيات الأولى .

 

ـ هل يمكن رد الموت ؟ بم برر الشاعر ذلك ؟

ـ في الأبيات الستة الأولى , يظهر الشاعر بصورة الحكيم المجرب . ما الحكمة التي أراد أن يبلغها ؟

ـ حدد صفات الفارس وعين العبارات الدالة عليها .

 

 

 

ـ ما المقصود بقول الشاعر : " حصاني كان دلال المنايا " ؟ وقوله : سيفي .. يداوي ؟

ـ جاء في قول الشاعر : "أقمنا بالذوابل سوق حرب"

اشرح هذه الصورة .

 

 

ـ استخرج من النص عبارات تدل على شهرة عنترة وانتشار سيرته بين الناس .

 

ـ بم وصف عنترة نفسه من خلال قصيدته ؟

ـ البراقع : م . البرقع : هو قناع تستر به المرأة وجهها

ـ اللفاع : ما يجلل به الجسد كله , كساء كان أو غيره

ـ الذوابل : الرماح ـ متاع : كل ما ينتفع به كالطعام والأثاث

 

ـ يدعو الشاعر إلى اقتحام الموت

ـ الدلالة النفسية التي تحملها هذه الدعوة هي الشجاعة

ـ التصرفات الجبانة التي نهانا عنها الشاعر من الأبيات الأولى هي

عدم الخوف من الموت , واختيار الفراش من الحرير وكذلك عدم البكاء على المنازل والبقاع .

ـ لا يمكن رد الموت . لأن الطبيب لا يستطيع رده عن نفسه

ـ في الأبيات الستة الأولى , يظهر الشاعر بصورة الحكيم المجرب  والحكمة التي أراد أن يبلغها هي أن للإنسان أجل لا يتعداه

ـ تحديد صفات الفارس : ركوب الجياد , الشجاعة  , استعمال السيف والرمح .

ـ حصاني كان دلال المنايا ـ قد عاينتني فدع السماع

ـ لكان بهيبتي يلقى السباع ـ ملأت الأرض خوفا من حسامي ...

ـ  المقصود بقول الشاعر : " حصاني كان دلال المنايا "  وقوله : سيفي .. يداوي : هو أنه فارس يخشاه الفرسان

ـ شرح صورة : "أقمنا بالذوابل سوق حرب" هي عبارة عن استعارة مكنية حيث شبه الحرب بشيء يباع ثم حذف المشبه به وترك صفة من صفاته وهي البيع وأعطاها للمشبه على سبيل الاستعارة المكنية

ـ عبارات من النص تدل على شهرة عنترة وانتشار سيرته بين الناس : أنا العبد الذي خبرت عنه ـ ملأت الأرض خوفا من حسامي .

ـ وصف عنترة نفسه من خلال قصيدته بأنه فارس شجاع لا يخاف الموت

        

وضعية استثمار

وتوظيف التعلمات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         4) أناقش معطيات النص

ـ حدد صيغة الشرط في مطلع القصيدة مبرزا مدلولاتها .

ـ لماذا استعمل الشاعر الأسلوب الإنشائي في البيتين الثاني والثالث , وما أنواعه وأغراضه ؟

ـ كيف وصف الجبان بين النسوة ؟ وعلام تدل عبارة: " يهتكن البراقع واللفاع "

ـ ما هو مقول قول الطبيب ؟ وما المقصود منه ؟

 

ـ بم مثل الشاعر عدته ؟ ناقش وجه الشبه .

 

 

ـ ما نوع المحسن البديعي في البيت الثامن ؟ وما أثره في المعنى؟

 

ـ حدد استخدامات الضمائر في القصيدة , وناقش دلالاتها .

 

 

 

 

 

ـ هل ترى في عبارة " أنا العبد " تذللا أو تكبرا وتحديا؟ علل إجابتك .

ـ ما أثر " قد " في معنى عبارة " قد عاينتني "

ـ لعنترة هيبة وصيت ذائع . استخرج ما يدل على هذه الهيبة من البيت الحادي عشر .

 

ـ على من يعود الضمير في قوله : " ترى " وهل هي رؤية بصرية أم قلبية ؟ علل إجابتك .

ـ ما الأزمة النفسية التي يعانيها عنترة؟ وبم تحداها ؟

 

5) أحدد بناء النص

ـ ما أنماط النصوص التي تعرفها ؟ مثل بعبارات من النص لأنماط : الوصف والسرد .

 

 

ـ في النص نفس ملحمي واضح . استخرج من النص مقاطع ذات مدلولات ملحمية وعلق عليها .

 

 

ـ بم برر الشاعر القيم التي يدافع عنها ؟

ـ إلى أي نمط من النصوص يمكن نسبة هذا النص ؟ أبرز خصائص هذا النمط .

 

 

 

 

6) أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص .

ـ ما أثر " الشرط " في مطلع القصيدة على ترابط أبياتا الستة الأولى ؟

ـ ما علاقة قول الشاعر : يقول لك الطبيب " بتعبير

" ما قاسى النزاع "

ـ ما أثر الفعل " كان " على ما عرض الشاعر من وقائع ؟

ـ بم يرتبط مطلع القصيدة بخاتمتها ؟

 

ـ في القصيدة نبرة حماسية , ما دلالة هذه النبرة على نفسية الشاعر ؟ وما أثر هذه النبرة في انسجام المعاني

 

 

7) أجمل القول في تقدير النص

ـ ما موضوع هذه القصيدة ؟

ـ هل تلاحظ أثرا للسرد في هذا النص ؟ وهل يوجد نمط آخر ؟

ـ إلى أي مدى يعكس هذا النص نفسية عنترة ؟, ومظاهر البيئة التي عاش فيها ؟   

ـ صيغة الشرط في مطلع القصيدة هي : " إذا " وهي تدل على أنه إذا تحقق الفعل تحقق الجواب

ـ استعمل الشاعر الأسلوب الإنشائي في البيتين الثاني والثالث لأنه في موقف النصح والإرشاد , وما عبارة عن أسلوب نهي

ـ وصف الجبان  بين النسوة بأنه يعيش في حسرة

ـ تدل عبارة: " يهتكن البراقع واللفاع " على حزن النسوة عليه

ـ مقول قول الطبيب ؟دواك عندي ـ المقصود منه : هو الدفاع عن الإنسان .

ـ مثل الشاعر عدته بالنفس ـ ووجه الشبه محذوف لأنه تشبيه بليغ

" النفس متاع "

 

ـ نوع المحسن البديعي في البيت الثامن هو عبارة عن طباق إيجابي  بين كلمتي : شرى وباع .

ـ أثره في المعنى : عمقه وأكده .

ـ استخدامات الضمائر في القصيدة , ومناقشة دلالاتها :

ـ ضمير المخاطب : لك ـ إليك ـ فلا تخش ( أنت ) .........

ـ الضمير الغائب : اقتحمها ـ لها : يعود على المنية

ـ ما قاسى ( هو ) يعود على الطبيب

ـ ضمير الجمع المتكلم : أقمنا ( نحن )  ـ ضمير المفرد المتكلم :

أنا العبد . ملأت ...

ـ دلالتها : دلت على الحيوية والحركة في النص , وترابط أجزائه.

ـ أرى في عبارة " أنا العبد "  تكبرا وتحديا , لأنه تحدى مخاطبه

 

ـ أثر " قد " في معنى عبارة " قد عاينتني " هو التحقيق

ـ لعنترة هيبة وصيت ذائع , يظهر هذا من خلال البيت الحادي عشر حين قال : إذا أرسلت رمحي نحو جبان لفضل لقاء السباع على مواجهتي .

ـ يعود الضمير في قوله : " ترى " على المخاطب , والؤية رؤية قلبية , لأنها متعلقة بالإحساس والشعور .

ـ الأزمة النفسية التي يعانيها عنترة هو إحساسه بالعبودية

ـ تحداها بشجاعته وفروسيته

 

ـ أنماط النصوص التي أعرفها هي : الوصف , السرد , الإخبار , الحجاج , التفسير ـ الحوار ـ الإرشاد .

ـ نمط الوصف : وحلك نسوة يندبن ـ أنا العبد الذي خبرت عنه

ـ نمط السرد : أقمنا بالذوابل سوق حرب

ـ مقاطع ذات مدلولات ملحمية :

ـ حصاني كان دلال المنايا ـ وسيفي كان بالهيجا طبيبا ـ ملأت الأرض خوفا ....

ـ التعليق : هذه العبارات تدل على عظمة عنترة وشجاعته .

ـ  برر الشاعر القيم التي يدافع عنها بأنها قيم يقبلها العقل , والبيئة

ـ يمكن نسبة هذا النص إلى نمط الوصف

 ـ أبرز خصائصه :

أ- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال , استعمال المماثلة و المشابهة

استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار . استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم .....) .

 

 

ـ أثر " الشرط " في مطلع القصيدة على ترابط أبياتا الستة الأولى هو أن فعل الشرط جاء في البداية تلته الأجوبة

ـ علاقة قول الشاعر : يقول لك الطبيب " بتعبير " ما قاسى النزاع

هي علاقة المقدمة بالنتيجة .

ـ أثر الفعل " كان " على ما عرض الشاعر من وقائع هو سرد الأحداث

ـ يرتبط مطلع القصيدة بخاتمتها بأن قدم الشاعر نصائح في البداية

وختمها بتمثل تلك الصفات

ـ في القصيدة نبرة حماسية , و دلالة هذه النبرة على نفسية الشاعر

واضحة في تصوير صفاته النفسية والجسدية , وأثرها واضح في انسجام المعاني حيث أن  النص فيه دعوة صريحة إلى مدح بصفات الفارس الشجاع

 

ـ موضوع هذه القصيدة هو افتخار عنترة بفروسيته

ـ نعم ألاحظ أثرا للسرد في هذا النص كما يوجد نمط السرد كذلك

 

ـ يعكس هذا النص بصدق نفسية عنترة المعروفة بإبائها وتحديها

كما يعكس مظاهر البيئة العربية التي كانت تعيش في حروب مستمرة     

 

القواعد

الموضوع : المبتدأ والخبر وأنواعهما

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

 

 

         1) عد إلى النص ولاحظ : الجمل الاسمية الواردة في الأبيات الآتية :

يقول لك الطبيب : دواك عندي

   إذا ما جس كفك والذراعا

أنا العبد الذي خُبرت عنه

  وقد عاينتني فدع السماعا

2) تعلمت :

ـ أن الجملة نوعان : ......

ـ حدد عناصرهما في البيتين السابقين

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ لاحظ جملة : " أنا العبد " بماذا بدئت الجملة ؟ علام يدل هذا المبدوء به ؟

ـ كيف يسمى هذا الاسم الذي يؤتى به في أول الجملة ؟ ما علامة إعرابه ؟

ـ كيف يسمى الاسم الذي يسند ليكتمل به المعنى ؟

ـ كيف ورد هذا المسند من حيث التعريف والتنكير ؟ ما علامة إعرابه ؟

ـ عد إلى الأمثلة السابقة وعين المبتدأ والخبر.

ـ في الآية الكريمة : وأن تبروا خير لكم " أول عبارة " أن تصبروا " أبدلها بمصدر صريح ـ إذن كيف ورد المبتدأ

ـ لا حظ المثالين الآتيين :

" أفارس عنترة " ؟ "ما مهزوم الشجاع"

ـ عين المبتدأ في المثالين السابقين

ـ ماهي الصيغة الصرفية لكل مبتدإ في هذين المثالين ؟

ـ بم سبق المبتدأ في هذين المثالين ؟

ـ كيف ورد الخبر فيهما؟ ما سبب رفعها ؟ أعربهما إعرابا تاما ؟

ـ هل اكتمل المعنى بهذا المرفوع في المثالين ؟ المبتدأ نوعان ما هما ؟

ـ هل احتاج المبتدأ إلى خبر؟

ـ هل اكتمل المعنى  بهذا المرفوع ؟

ـ المبتدأ نوعان : ما هما ؟

ـ كيف ورد البر في الأمثلة السابقة ؟

أهو مفرد أم جملة ؟

ـ لاحظ قول الشاعر أحمد شوقي :

اختلاف النهار والليل ينسي

 اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

ـ حدد الخبر واذكر نوعه

ـ حدد الخبر في قول مفدي زكريا

لك في الجزائر حرمة قدسية

         وبكل قلب في الوجود هيام

ـ كيف ورد الخبر ؟ ماذا تستنتج مما تقدم ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ عرف المبتدأ

 

ـ ما أنواعه ؟

 

 

 

ـ عرف الخبر

ـ اذكر أنواعه

 

ـ ماذا يشترط في جملة الخبر؟

 

 

 

ـ الجملة نوعان : فعلية واسمية

 

 

 

 

 

 

ـ تعريف المبتدأ : اسم مرفوع يأتي في أول الجملة ـ غالبا ـ ويسند إليه الخبر , فتنشأ عنهما جملة اسمية تامة المعنى .

1) مبتدأ له خبر ويرد اسما جامدا أو مصدرا مؤولا

2) مبتدأ يستغني بمرفوعه عن الخبر ويأتي اسما مشتقا , نكرة مسبوقا بنفي

أو استفهام .

 

ـ تعريف الخبر : هو ما أسند إلى المبتدأ متمما معناه , ويكون محله الرفع

ـ أنواعه : 1) مفرد 2) جملة اسمية أو فعلية 3) شبه جملة : ظرف أو جار و مجرور .

ـ يشترط في جملة الخبر : أن تتمل على رابط يعود على المبتدأ  و يطابقه

وأصل الروابط الضمير , مثل : البحر أمواجه هائجة .

ـ وقد الرابط غير الضمير كاسم الإشارة وإعادة المبتدأ بلفظه أو بمعناه

نحو قوله تعالى : "والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم "

                                                               " الواقعة "

        

تشخيصي

 

 

 

 

العروض

الموضوع : القافية وحروفها

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

 

 

 

 

         1) عد إلى النص ولاحظ : قول عنترة في مطلع القصيدة :

إذا كشف الزمان لك القناعا

      ومد إليك صَرْفُ الدهر باعا

ـ ثم لاحظ قوله في البيت الذي يليه :

فلا تخش المنية واقتحمها

    ودافع ما استطعت لها دفاعا

ـ حدد المقطع الصوتي المتكرر في نهاية البيتين .

ـ لماذا يتناغم المقطع الصوتي " باعا "

في البيت الأول مع المقطع الصوتي

" فاعا " في الثاني ؟

ـ حاول تحديد ما يتناغم إيقاعيا مع هذين المقطعين الصوتيين في البيت الأخير من القصيدة .

ـ ماذا تكتشف عندما تكتب هذه المقاطع الصوتية المتكررة كتابة عروضية؟

ـ كيف نسمي آخر المقطع الصوتي من البيت الشعري ؟

ـ كيف يتم تحديد القافية باستعمال الرموز العروضية ؟

2) أستنتج

ـ ما هي القافية ؟  

        

 

ـ تعريف القافية : هي من آخر ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن     

تشخيصي

 

تعبير كتابي 03

تصحيح الموضوع

               " مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية ورقيها "

المطالعة الموجهة

الموضوع : الرجولة الحقة / لأحمد أمين " فيض الخاطر "

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

 

 

 

وضعية بناء التعلمات

 

 

 

         1) قراءة النص

2) أكتف المعطيات

ـ ما مفهوم الرجولة في نظر الكاتب؟

ـ هل يمكن أن يحقق الإنسان رجولته في الوظيفة التي يشغلها ؟ علل .

ـ من هو الوزير الرجل في نظر الكاتب ؟

ـ بم يكون العالم رجلا ؟

ـ من هو الصانع الرجل ؟ وما هي الصفات التي يحقق بها رجولته ؟

 

 

 

ـ أيسع مفهوم الرجولة الجميع في نظر الكاتب ؟ علل إجابتك

ـ ماذا يتمنى الكاتب في ختام النص ؟

 

3) أناقش المعطيات

ـ استخرج العبارات الدالة على صفات الشرف وعلق عليها .

 

ـ كيف يمكن تحقيق هذه الصفات في مختلف الوظائف ؟

ـ ما تعليقك على فكرة الكاتب :" والصانع الرجل من بذل جهده في صناعته  فلم يشأ إلا أن يصل بصناعته إلى أرقى ما وصلت إليه في العالم " ؟

ـ ماذا تفيد " من " وما غرضها في قول الكاتب : " من لنا ببرنامج دقيق للرجولة .....

ـ ما تعليقك على أمنيات الكاتب ؟

 

ـ ما هو النمط السائد في النص مع التعليل ؟

 

4) أستثمر المعطيات

ـ ابحث في المعجم عن معاني الكلمات الآتية : ذمته ـ تكليف ـ تشريف ـ الجاه ـ يثلم

ـ قال أحمد أمين في نصه : ثم هو أمين على الحق , لا يفرح بالجديد لجدته , ولا يكره القديم لقدمه , له صبر على الشك , وإغرام بالتفكير , وبطء في الجزم , وصبر على الشدائد, وازدراء بالإعلان عن النفس , وتقديس للحقيقة , صادفت هوى الناس , أو أثارت سخطهم "

ـ اشكل هذه الفقرة شكلا تاما

ـ عين الجمل الاسمية , وحدد المبتدأ والخبر في كل جملة .     

 

ـ مفهوم الرجولة في نظر الكاتب هي صفة جامعة لكل صفات الشرف

ـ نعم يمكن أن يحقق الإنسان رجولته في الوظيفة التي يشغلها , وذلك حين يؤدي عمله على أكمل وجه .

ـ الوزير الرجل في نظر الكاتب هو من عدَّ كرسيه تكليفا لا تشريفا.ورآه وسيلة للخدمة , لا وسيلة للجاه .

ـ يكون العالم رجلا إذا أدى رسالته لقومه من طريق علمه  .

ـ الصانع الرجل هو من بذل جهده في صناعته .

 والصفات التي يحقق بها رجولته هي أنه لم يشأ إلا أن يصل بصناعته إلى أرقى ما وصلت إليه في العالم . عشقها وهام بها حتى بلغ ذروتها , يشعر بأنه وطني في صناعته , كوطنية السياسي في سياسته , وأن أمته تُخدم من طريق الصناعة كما تخدم من طريق السياسة .

ـ نعم يسع مفهوم الرجولة الجميع في نظر الكاتب , لأنه لا يتطلب إلا الاعتزاز بالشرف وإباء الضيم .

ـ يتمنى الكاتب في ختام النص الحصول على برنامج للرجولة وميزانية لتنفيذه .

 

ـ العبارات الدالة على صفات الشرف هي : اعتداد بالنفس , احترام لها , شعور عميق بأداء الواجب , حماية لما في ذمته , إباء الضيم .

التعليق : هذه الصفات لو اتصف بها شخص لوجد السعادة والراحة النفسية.

ـ يمكن تحقيق هذه الصفات في مختلف الوظائف بالإخلاص في العمل

 

ـ تعليقي على فكرة الكاتب :" والصانع الرجل من بذل جهده في صناعته  فلم يشأ إلا أن يصل بصناعته إلى أرقى ما وصلت إليه في العالم " أن الكاتب يدعو إلى مواكبة التطور الصناعي في العالم .

ـ تفيد " من " في قول الكاتب : " من لنا ببرنامج دقيق للرجولة ...الاستفهام

غرضها إظهار التمني .

 

 

ـ تعليقي على أمنيات الكاتب : أمنيات الكاتب تدل على إحساسه برسالته نحو وطنه .

ـ النمط السائد في النص هو الوصف , لأن الكاتب رسم بالكلمات صفات الرجلة الحقة , كما وظف الأسلوب الخبري , والنعت , والحال , وظرف المكان وظرف الزمان .

 

ـ معاني الكلمات : ـ ذمته : عهده ـ تكليف : مسئولية ـ تشريف : نسبه إلى الشرف . ـ الجاه : القدر والشرف وعلو المنزلة . ـ يثلم : ينكسر

 

ـ الإجابة أثناء الحصة    

تشخيصي

 

 

النص التواصلي

الموضوع : الفتوة والفروسية عند العرب / عمر الدسوقي

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

 

         1) قراءة النص قراءة نموذجية ـ

قراءة بعض التلاميذ .

2) أكتشف معطيات النص

ـ كيف نشأت الفتوة عند العرب ؟

ـ استخرج العبارات الدالة على تأثير البيئة والطبيعة في طبع العربي

 

 

 

ـ حدد الملامح النفسية والجسمية للعربي من خلال النص .

ـ ما المقصود بعبارة :" نأكل الشمس ونشرب الريح " ؟ لماذا يأبى العربي الضيم ؟

ـ ما معيار الشجاعة عند العرب حسب الكاتب ؟ ما رأيك فيه ؟

ـ فيم كان العرب يمتحنون شجاعتهم ؟

 

ـ ما العوامل الاجتماعية التي رسخت الشجاعة في طباع العربي ؟

 

3) أناقش معطيات النص

ـ بم شبه الكاتب نشأة الفتوة عند العرب

 

ـ بم تتميز البيئة الصحراوية ؟ وما هي آثارها على شخصية العربي ؟

ـ عين العبارات التي اقتبسها الكاتب من القرآن الكريم , وبين أثرها في إيضاح المعنى .

ـ ما هي العلاقة بين ثلاثية : قوة الطبيعة وصحة الجسم وصفاء الجسم في تكوين فروسية العربي وفتوته ؟

ـ اشرح الصورة البيانية في قول الكاتب : " إن بيع النفوس رخيصة ..."

ثم بين أثرها في المعنى .

 

ـ عندما سئل أحد الأعراب : كيف البدو فيكم ؟ بماذا أجاب ؟ وما تعليقك على إجابته ؟

4) أستخلص وأسجل

ـ ما الموضوع الذي عالجه الكاتب؟ وعلام يدل اهتمامه ؟

ـ إلى أي نمط ينتسب النص؟ وما خصائصه ؟

 

 

ـ أكد الكاتب أثر البيئة الصحراوية في تكوين شخصية العربي , إلى أي مدى يمكن تقبل هذه الفكرة منه ؟ أيد إجابتك بشواهد .    

 

 

ـ نشأت الفتوة عند العرب نشأة طبيعية في الصحراء الشاسعة

ـ العبارات الدالة على تأثير البيئة والطبيعة في طبع العربي : فالصحراء قد

 فرضت على العرب أخلاقا خاصة ـ هذه الطبيعة الخشنة قد انعكست على نفس العربي قوة وصرامة وجلدا ـ علمته هذه الطبيعة الصبر والجلد والكفاح المر ـ لقد أكسبته الصحراء أخلاقا فطرية عالية .ـ لقد خلعت الصحراء بقوانينها الصارمة على العربي خلق الفتوة .

ـ الملامح النفسية والجسمية للعربي من خلال النص هي أن جسمه قوي

ونفسه سليمة

ـ المقصود بعبارة :" نأكل الشمس ونشرب الريح " قوة الجسم , وعظيم الصبر وشدة الجلد .

 

ـ معيار الشجاعة عند العرب حسب الكاتب هو النفس الخيّرة

ـ رأيي فيه : هو رأي صائب

ـ كان العرب يمتحنون شجاعتهم ببيع النفس رخيصة في ميدان القتال دفاعا عن العرض أو ذودا عن الحرمات

ـ العوامل الاجتماعية التي رسخت الشجاعة في طباع العربي هي التنويه بذكر الشجاع بين قومه وسواهم , وفيه عزة له ولقبيلته فيهابها الأعداء , ولا يطمعون فيها .

 

ـ شبه الكاتب نشأة الفتوة عند العرب كما تنبت الأزهار البرية العبقة الشذى

في مجر السيل على سفح الجبل .

ـ تتميز البيئة الصحراوية بالخشونة , التي اعكست على نفس العربي قوة وصرامة وجلدا .

ـ عين العبارات التي اقتبسها الكاتب من القرآن الكريم هي :" لا يستطيعون عنها حولا ـ يرتد عنها البصر وهو حسير . "

 

ـ العلاقة بين ثلاثية : قوة الطبيعة وصحة الجسم وصفاء الجسم في تكوين فروسية العربي وفتوته هي علاقة تأثير وتأثر .

 

ـ شرح الصورة البيانية في قول الكاتب : " إن بيع النفوس رخيصة ..."

هي عبارة عن استعارة مكنية حيث شبه النفوس بشيء يباع ثم حذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية .

ـ أثرها في المعنى : وضحته وبينته عن طريق تجسيده .

ـ عندما سئل أحد الأعراب : كيف البدو فيكم ؟ أجاب : نأكل الشمس ونشرب الريح .

ـ تعليقي على إجابته : هي إجابة بليغة تدل على كرم النفس

 

ـ الموضوع الذي عالجه الكاتب هو الشجاعة والفتوة عند العرب , وهذا يدل على أنه معجب بهذه الصفات

ـ ينتسب النص إلى نمط السرد

ـ خصائصه : ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة . هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية

ـ أكد الكاتب أثر البيئة الصحراوية في تكوين شخصية العربي و يمكن تقبل هذه الفكرة منه والشاهد على صدقه على سبيل المثال أثر الصحراء في تكوين شخصية عنترة العبسي وحاتم الطائي .

 

 

 

قواعد اللغة

الموضوع : كان وأخواتها

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

 

         1) عد إلى النص و لاحظ ما ورد فيه من تعابير

ـ صارت عنده مناعة ضد الضيم والتبلد

ـ وأول ما تتطلبه الشجاعة من صفات أن يكون الفتى قوي الجسم .

ـ ولمّا كانت نفس العربيسليمة قوية تبعا لسلامة جوارحه .....

ـ كانت نفسا خيرة .

2) تعلمت

ـ أن " كان وأخواتها " أفعال ......

 

ـ انطلاقا مما تعلمته استخرج الأفعال الناقصة مما تقدم في الأمثلة وحدد اسمها وخبرها .

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ اذكر الأفعال الناقصة . ماذا يفيد كل فعل من هذه الأفعال ؟

ـ ما أنواع خبر الأفعال الناقصة ؟

ـ ما هي أقسام كان وأخواتها ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ ما إعراب كان وأخواتها , وعلام تدخل ؟

ـ لماذا سميت هذه الأفعال بالناقصة ؟

ـ ما هذه الأفعال ؟

 

 

ـ ماذا يشترط في : زال , برح , انفك , فتئ ؟

ـ ماذا يشترط في " دام " ؟

 

ـ كيف يكون خبر هذه الأفعال ؟

 

 

ـ هل يتقدم الخبر على الاسم؟

 

ـ ما هي أقسام كان وأخواتها ؟     

 

 

 

ـ " كان وأخواتها " أفعال ناقصة تدخل على المبتدأ والخبر , فيبقى المبتدأ مرفوعا , ويدعى اسمها , أما الخبر فينصب ويدعى خبرها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ـ " كان وأخواتها " أفعال ناقصة تدخل على المبتدإ والخبر والخبر فيبقى المبتدأ مرفوعا , ويدعى اسمها , أما الخبر فينصب ويدعى خبرها .

ـ سميت هذه الأفعال بالناقصة لأنه لا يتم بها مع مرفوعها كلام تام .

ـ هذه الأفعال هي :

ـ كان : وتفيد التوقيت في الماضي

ـ صار : وتفيد التحول

ـ أصبح , أضحى , ظل , أمسى , بات : تفيد التوقيت في زمن مخصوص

وكثيرا ما تستعمل بمعنى " صار "

ـ مازال , ما برح , ما انفك , ما فتئ , ما دام : وتفيد الاستمرار

ـ يشترط في : زال , برح , انفك , فتئ أن يتقدمها نفي أو نهي

 

ـ يشترط في " دام " التي تفيد التوقيت بحالة مخصوصة غير مستمرة أن تتقدمها " ما " المصدرية الظرفية

ـ يكون خبر هذه الأفعال مفردا مثل : كن جميلا , أو جملة فعلية أو اسمية

مثل : ما فتئ اللسان يحفظ صلاح الإنسان ـ مازال الظلم مرتعه وخيم

أو شبه جملة مثل : ما فتئت عظمة الرجال في إنجاز جلائل الأعمال

ـ نعم يتقدم الخبر على الاسم نحو قوله تعالى : وكان حقا علينا نصر المؤمنين .

ـ تنقسم كان وأخواتها إلى ثلاثة أقسام :

1) ملا ينصرف وهو " ليس , ودام " فلا يأتي نهما المضارع والأمر

2) ما يتصرف تصرفا تامابمعنى أنه تأتي منه الأفعال الثلاثة وهو :" كان , أصبح , أمسى , أضحى , ظل , بات ,  صار ."

3) ما يتصرف تصرفا ناقصا بمعنى أنه يأتي منه الماضي والمارع فقط وهو " ما زال , ما انفك , ما فتئ , ما برح "

        

تشخيصي

 

Post a Comment

أحدث أقدم