الموضوع : التشبيه وأركانه
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية الانطلاق
وضعية بناء التعلمات
الاستثمار 1) عد إلى النص و لاحظ :
جاء في قول الشاعر :
فتنتج لكم غلمانَ أشأمََ كلَّهم
كأحمرِ عاد ثم ترضع فتفطم
ـ عين أداة التشبيه في هذا البيت , ثم اذكر المشبه والمشبه به .
2) أستنتج أحكام القاعدة
ـ هل ذكر الشاعر وجه الشبه ؟ ما هو وجه الشبه ؟ بين المشبه والمشبه به .
ـ تأمل المثال الآتي :
فالوجه مثل الصبح مبيض
والشعر مثل الليل مسود
3) أستنتج الخلاصة
ـ ما هو التشبيه ؟
ـ كم أركان التشبيه ؟ وما هي ؟
ـ ما هي أدوات التشبيه ؟
ـ التشبيه هو صورة تقوم على تمثيل شيء ( حسي أو مجرد ) بشيء آخر
( حسي أو مجرد ) لا شتراكهما في صفة ( حسية أو مجردة ) أو أكثر بأداة ظاهرة أو مضمرة .
ـ للتشبيه أربعة أركان , وهي : المشبه والمشبه به , وهما طرفا التشبيه, وأداة التشبيه ووجه الشبه . ويجب أن يكون أقوى وأظهر في المشبه به منه في المشبه .
ـ تكون أدوات التشبيه :
1) اسما , نحو : " مثل " وما يرادفها : الأستاذ مثل الأب
2) فعلا , نحو : " يشبه " وما يرادفها : العقل للمرء يشبه التاج للملك
3) حرفا نحو , نحو : " كأن " و " كاف " التشبيه
رب ليل كأنه الصبــح في الحسن وإن كان أسود الطيلسان
والبدر في أفق السماء كغادة بيضاء لاحــت في تياب حداد
تشخيصي
تعبير كتابي 02
تحـرير الموضوع داخل القسم
" مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية ورقيها "
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بنــاء وضعيــات مستهــدفة
بناء وضعية تعلمية
المستوى : جذع مشترك آداب الأستاذ : نورالدين معروف
المحور 02
النشاط : نص أدبي ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي
الأهداف التعلمية : بوسعــادة
ـ قيم الفروسية وتعلق العرب بها في الجاهلية ـ الصفات التي يعتز بها الفارس
ـ تحديد نمط النص وخصائصه ـ المبتدأ والخبر وأنواعهما ـ القافية وحروفها ـ كان وأخواتها ـ المجاز اللغوي المادة : اللغة العربية
الموضوع : الفروسية / لعنترة بن شداد العبسي
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية الإنطلاق 1) أتعرف على صاحب النص
ـ من هو عنترة ؟
ـ هو عنترة بن عمرو بن شداد العبسي من أصحاب المعلقات ولد في نجد عام 525م كانت أمه حبشية وأبوه من سادات العرب , رعى الغنم والإبلمع العبيد وتعلم الفروسية حتى أصبح فارسا شجاعا يستنجد به قومه للدفاع عنهم . توفي قتيلا في معركة مع بني طيء سنة614م له ديوان شعري يدور حول الحماسة والفخر والغزل الرقيق
وضعيات بناء التعلمات 2) أثري رصيدي اللغوي
ـ البراقع ـ اللفاع ـ الذوابل ـ متاع .
3) أكتشف معطيات النص
ـ ما الشيء الذي يدعو الشاعر إلى اقتحامه ؟
ـ ما الدلالة النفسية التي تحملها هذه الدعوة ؟
ـ ينهانا الشاعر عن التصرفات الجبانة , اذكر هذه التصرفات من الأبيات الأولى .
ـ هل يمكن رد الموت ؟ بم برر الشاعر ذلك ؟
ـ في الأبيات الستة الأولى , يظهر الشاعر بصورة الحكيم المجرب . ما الحكمة التي أراد أن يبلغها ؟
ـ حدد صفات الفارس وعين العبارات الدالة عليها .
ـ ما المقصود بقول الشاعر : " حصاني كان دلال المنايا " ؟ وقوله : سيفي .. يداوي ؟
ـ جاء في قول الشاعر : "أقمنا بالذوابل سوق حرب"
اشرح هذه الصورة .
ـ استخرج من النص عبارات تدل على شهرة عنترة وانتشار سيرته بين الناس .
ـ بم وصف عنترة نفسه من خلال قصيدته ؟
ـ البراقع : م . البرقع : هو قناع تستر به المرأة وجهها
ـ اللفاع : ما يجلل به الجسد كله , كساء كان أو غيره
ـ الذوابل : الرماح ـ متاع : كل ما ينتفع به كالطعام والأثاث
ـ يدعو الشاعر إلى اقتحام الموت
ـ الدلالة النفسية التي تحملها هذه الدعوة هي الشجاعة
ـ التصرفات الجبانة التي نهانا عنها الشاعر من الأبيات الأولى هي
عدم الخوف من الموت , واختيار الفراش من الحرير وكذلك عدم البكاء على المنازل والبقاع .
ـ لا يمكن رد الموت . لأن الطبيب لا يستطيع رده عن نفسه
ـ في الأبيات الستة الأولى , يظهر الشاعر بصورة الحكيم المجرب والحكمة التي أراد أن يبلغها هي أن للإنسان أجل لا يتعداه
ـ تحديد صفات الفارس : ركوب الجياد , الشجاعة , استعمال السيف والرمح .
ـ حصاني كان دلال المنايا ـ قد عاينتني فدع السماع
ـ لكان بهيبتي يلقى السباع ـ ملأت الأرض خوفا من حسامي ...
ـ المقصود بقول الشاعر : " حصاني كان دلال المنايا " وقوله : سيفي .. يداوي : هو أنه فارس يخشاه الفرسان
ـ شرح صورة : "أقمنا بالذوابل سوق حرب" هي عبارة عن استعارة مكنية حيث شبه الحرب بشيء يباع ثم حذف المشبه به وترك صفة من صفاته وهي البيع وأعطاها للمشبه على سبيل الاستعارة المكنية
ـ عبارات من النص تدل على شهرة عنترة وانتشار سيرته بين الناس : أنا العبد الذي خبرت عنه ـ ملأت الأرض خوفا من حسامي .
ـ وصف عنترة نفسه من خلال قصيدته بأنه فارس شجاع لا يخاف الموت
وضعية استثمار
وتوظيف التعلمات
4) أناقش معطيات النص
ـ حدد صيغة الشرط في مطلع القصيدة مبرزا مدلولاتها .
ـ لماذا استعمل الشاعر الأسلوب الإنشائي في البيتين الثاني والثالث , وما أنواعه وأغراضه ؟
ـ كيف وصف الجبان بين النسوة ؟ وعلام تدل عبارة: " يهتكن البراقع واللفاع "
ـ ما هو مقول قول الطبيب ؟ وما المقصود منه ؟
ـ بم مثل الشاعر عدته ؟ ناقش وجه الشبه .
ـ ما نوع المحسن البديعي في البيت الثامن ؟ وما أثره في المعنى؟
ـ حدد استخدامات الضمائر في القصيدة , وناقش دلالاتها .
ـ هل ترى في عبارة " أنا العبد " تذللا أو تكبرا وتحديا؟ علل إجابتك .
ـ ما أثر " قد " في معنى عبارة " قد عاينتني "
ـ لعنترة هيبة وصيت ذائع . استخرج ما يدل على هذه الهيبة من البيت الحادي عشر .
ـ على من يعود الضمير في قوله : " ترى " وهل هي رؤية بصرية أم قلبية ؟ علل إجابتك .
ـ ما الأزمة النفسية التي يعانيها عنترة؟ وبم تحداها ؟
5) أحدد بناء النص
ـ ما أنماط النصوص التي تعرفها ؟ مثل بعبارات من النص لأنماط : الوصف والسرد .
ـ في النص نفس ملحمي واضح . استخرج من النص مقاطع ذات مدلولات ملحمية وعلق عليها .
ـ بم برر الشاعر القيم التي يدافع عنها ؟
ـ إلى أي نمط من النصوص يمكن نسبة هذا النص ؟ أبرز خصائص هذا النمط .
6) أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص .
ـ ما أثر " الشرط " في مطلع القصيدة على ترابط أبياتا الستة الأولى ؟
ـ ما علاقة قول الشاعر : يقول لك الطبيب " بتعبير
" ما قاسى النزاع "
ـ ما أثر الفعل " كان " على ما عرض الشاعر من وقائع ؟
ـ بم يرتبط مطلع القصيدة بخاتمتها ؟
ـ في القصيدة نبرة حماسية , ما دلالة هذه النبرة على نفسية الشاعر ؟ وما أثر هذه النبرة في انسجام المعاني
7) أجمل القول في تقدير النص
ـ ما موضوع هذه القصيدة ؟
ـ هل تلاحظ أثرا للسرد في هذا النص ؟ وهل يوجد نمط آخر ؟
ـ إلى أي مدى يعكس هذا النص نفسية عنترة ؟, ومظاهر البيئة التي عاش فيها ؟
ـ صيغة الشرط في مطلع القصيدة هي : " إذا " وهي تدل على أنه إذا تحقق الفعل تحقق الجواب
ـ استعمل الشاعر الأسلوب الإنشائي في البيتين الثاني والثالث لأنه في موقف النصح والإرشاد , وما عبارة عن أسلوب نهي
ـ وصف الجبان بين النسوة بأنه يعيش في حسرة
ـ تدل عبارة: " يهتكن البراقع واللفاع " على حزن النسوة عليه
ـ مقول قول الطبيب ؟دواك عندي ـ المقصود منه : هو الدفاع عن الإنسان .
ـ مثل الشاعر عدته بالنفس ـ ووجه الشبه محذوف لأنه تشبيه بليغ
" النفس متاع "
ـ نوع المحسن البديعي في البيت الثامن هو عبارة عن طباق إيجابي بين كلمتي : شرى وباع .
ـ أثره في المعنى : عمقه وأكده .
ـ استخدامات الضمائر في القصيدة , ومناقشة دلالاتها :
ـ ضمير المخاطب : لك ـ إليك ـ فلا تخش ( أنت ) .........
ـ الضمير الغائب : اقتحمها ـ لها : يعود على المنية
ـ ما قاسى ( هو ) يعود على الطبيب
ـ ضمير الجمع المتكلم : أقمنا ( نحن ) ـ ضمير المفرد المتكلم :
أنا العبد . ملأت ...
ـ دلالتها : دلت على الحيوية والحركة في النص , وترابط أجزائه.
ـ أرى في عبارة " أنا العبد " تكبرا وتحديا , لأنه تحدى مخاطبه
ـ أثر " قد " في معنى عبارة " قد عاينتني " هو التحقيق
ـ لعنترة هيبة وصيت ذائع , يظهر هذا من خلال البيت الحادي عشر حين قال : إذا أرسلت رمحي نحو جبان لفضل لقاء السباع على مواجهتي .
ـ يعود الضمير في قوله : " ترى " على المخاطب , والؤية رؤية قلبية , لأنها متعلقة بالإحساس والشعور .
ـ الأزمة النفسية التي يعانيها عنترة هو إحساسه بالعبودية
ـ تحداها بشجاعته وفروسيته
ـ أنماط النصوص التي أعرفها هي : الوصف , السرد , الإخبار , الحجاج , التفسير ـ الحوار ـ الإرشاد .
ـ نمط الوصف : وحلك نسوة يندبن ـ أنا العبد الذي خبرت عنه
ـ نمط السرد : أقمنا بالذوابل سوق حرب
ـ مقاطع ذات مدلولات ملحمية :
ـ حصاني كان دلال المنايا ـ وسيفي كان بالهيجا طبيبا ـ ملأت الأرض خوفا ....
ـ التعليق : هذه العبارات تدل على عظمة عنترة وشجاعته .
ـ برر الشاعر القيم التي يدافع عنها بأنها قيم يقبلها العقل , والبيئة
ـ يمكن نسبة هذا النص إلى نمط الوصف
ـ أبرز خصائصه :
أ- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال , استعمال المماثلة و المشابهة
استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار . استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم .....) .
ـ أثر " الشرط " في مطلع القصيدة على ترابط أبياتا الستة الأولى هو أن فعل الشرط جاء في البداية تلته الأجوبة
ـ علاقة قول الشاعر : يقول لك الطبيب " بتعبير " ما قاسى النزاع
هي علاقة المقدمة بالنتيجة .
ـ أثر الفعل " كان " على ما عرض الشاعر من وقائع هو سرد الأحداث
ـ يرتبط مطلع القصيدة بخاتمتها بأن قدم الشاعر نصائح في البداية
وختمها بتمثل تلك الصفات
ـ في القصيدة نبرة حماسية , و دلالة هذه النبرة على نفسية الشاعر
واضحة في تصوير صفاته النفسية والجسدية , وأثرها واضح في انسجام المعاني حيث أن النص فيه دعوة صريحة إلى مدح بصفات الفارس الشجاع
ـ موضوع هذه القصيدة هو افتخار عنترة بفروسيته
ـ نعم ألاحظ أثرا للسرد في هذا النص كما يوجد نمط السرد كذلك
ـ يعكس هذا النص بصدق نفسية عنترة المعروفة بإبائها وتحديها
كما يعكس مظاهر البيئة العربية التي كانت تعيش في حروب مستمرة
القواعد
الموضوع : المبتدأ والخبر وأنواعهما
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية الانطلاق
1) عد إلى النص ولاحظ : الجمل الاسمية الواردة في الأبيات الآتية :
يقول لك الطبيب : دواك عندي
إذا ما جس كفك والذراعا
أنا العبد الذي خُبرت عنه
وقد عاينتني فدع السماعا
2) تعلمت :
ـ أن الجملة نوعان : ......
ـ حدد عناصرهما في البيتين السابقين
3) أكتشف أحكام القاعدة
ـ لاحظ جملة : " أنا العبد " بماذا بدئت الجملة ؟ علام يدل هذا المبدوء به ؟
ـ كيف يسمى هذا الاسم الذي يؤتى به في أول الجملة ؟ ما علامة إعرابه ؟
ـ كيف يسمى الاسم الذي يسند ليكتمل به المعنى ؟
ـ كيف ورد هذا المسند من حيث التعريف والتنكير ؟ ما علامة إعرابه ؟
ـ عد إلى الأمثلة السابقة وعين المبتدأ والخبر.
ـ في الآية الكريمة : وأن تبروا خير لكم " أول عبارة " أن تصبروا " أبدلها بمصدر صريح ـ إذن كيف ورد المبتدأ
ـ لا حظ المثالين الآتيين :
" أفارس عنترة " ؟ "ما مهزوم الشجاع"
ـ عين المبتدأ في المثالين السابقين
ـ ماهي الصيغة الصرفية لكل مبتدإ في هذين المثالين ؟
ـ بم سبق المبتدأ في هذين المثالين ؟
ـ كيف ورد الخبر فيهما؟ ما سبب رفعها ؟ أعربهما إعرابا تاما ؟
ـ هل اكتمل المعنى بهذا المرفوع في المثالين ؟ المبتدأ نوعان ما هما ؟
ـ هل احتاج المبتدأ إلى خبر؟
ـ هل اكتمل المعنى بهذا المرفوع ؟
ـ المبتدأ نوعان : ما هما ؟
ـ كيف ورد البر في الأمثلة السابقة ؟
أهو مفرد أم جملة ؟
ـ لاحظ قول الشاعر أحمد شوقي :
اختلاف النهار والليل ينسي
اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
ـ حدد الخبر واذكر نوعه
ـ حدد الخبر في قول مفدي زكريا
لك في الجزائر حرمة قدسية
وبكل قلب في الوجود هيام
ـ كيف ورد الخبر ؟ ماذا تستنتج مما تقدم ؟
4) أبني أحكام القاعدة
ـ عرف المبتدأ
ـ ما أنواعه ؟
ـ عرف الخبر
ـ اذكر أنواعه
ـ ماذا يشترط في جملة الخبر؟
ـ الجملة نوعان : فعلية واسمية
ـ تعريف المبتدأ : اسم مرفوع يأتي في أول الجملة ـ غالبا ـ ويسند إليه الخبر , فتنشأ عنهما جملة اسمية تامة المعنى .
1) مبتدأ له خبر ويرد اسما جامدا أو مصدرا مؤولا
2) مبتدأ يستغني بمرفوعه عن الخبر ويأتي اسما مشتقا , نكرة مسبوقا بنفي
أو استفهام .
ـ تعريف الخبر : هو ما أسند إلى المبتدأ متمما معناه , ويكون محله الرفع
ـ أنواعه : 1) مفرد 2) جملة اسمية أو فعلية 3) شبه جملة : ظرف أو جار و مجرور .
ـ يشترط في جملة الخبر : أن تتمل على رابط يعود على المبتدأ و يطابقه
وأصل الروابط الضمير , مثل : البحر أمواجه هائجة .
ـ وقد الرابط غير الضمير كاسم الإشارة وإعادة المبتدأ بلفظه أو بمعناه
نحو قوله تعالى : "والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم "
" الواقعة "
تشخيصي
العروض
الموضوع : القافية وحروفها
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية الانطلاق
1) عد إلى النص ولاحظ : قول عنترة في مطلع القصيدة :
إذا كشف الزمان لك القناعا
ومد إليك صَرْفُ الدهر باعا
ـ ثم لاحظ قوله في البيت الذي يليه :
فلا تخش المنية واقتحمها
ودافع ما استطعت لها دفاعا
ـ حدد المقطع الصوتي المتكرر في نهاية البيتين .
ـ لماذا يتناغم المقطع الصوتي " باعا "
في البيت الأول مع المقطع الصوتي
" فاعا " في الثاني ؟
ـ حاول تحديد ما يتناغم إيقاعيا مع هذين المقطعين الصوتيين في البيت الأخير من القصيدة .
ـ ماذا تكتشف عندما تكتب هذه المقاطع الصوتية المتكررة كتابة عروضية؟
ـ كيف نسمي آخر المقطع الصوتي من البيت الشعري ؟
ـ كيف يتم تحديد القافية باستعمال الرموز العروضية ؟
2) أستنتج
ـ ما هي القافية ؟
ـ تعريف القافية : هي من آخر ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن
تشخيصي
تعبير كتابي 03
تصحيح الموضوع
" مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية ورقيها "
المطالعة الموجهة
الموضوع : الرجولة الحقة / لأحمد أمين " فيض الخاطر "
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية الانطلاق
وضعية بناء التعلمات
1) قراءة النص
2) أكتف المعطيات
ـ ما مفهوم الرجولة في نظر الكاتب؟
ـ هل يمكن أن يحقق الإنسان رجولته في الوظيفة التي يشغلها ؟ علل .
ـ من هو الوزير الرجل في نظر الكاتب ؟
ـ بم يكون العالم رجلا ؟
ـ من هو الصانع الرجل ؟ وما هي الصفات التي يحقق بها رجولته ؟
ـ أيسع مفهوم الرجولة الجميع في نظر الكاتب ؟ علل إجابتك
ـ ماذا يتمنى الكاتب في ختام النص ؟
3) أناقش المعطيات
ـ استخرج العبارات الدالة على صفات الشرف وعلق عليها .
ـ كيف يمكن تحقيق هذه الصفات في مختلف الوظائف ؟
ـ ما تعليقك على فكرة الكاتب :" والصانع الرجل من بذل جهده في صناعته فلم يشأ إلا أن يصل بصناعته إلى أرقى ما وصلت إليه في العالم " ؟
ـ ماذا تفيد " من " وما غرضها في قول الكاتب : " من لنا ببرنامج دقيق للرجولة .....
ـ ما تعليقك على أمنيات الكاتب ؟
ـ ما هو النمط السائد في النص مع التعليل ؟
4) أستثمر المعطيات
ـ ابحث في المعجم عن معاني الكلمات الآتية : ذمته ـ تكليف ـ تشريف ـ الجاه ـ يثلم
ـ قال أحمد أمين في نصه : ثم هو أمين على الحق , لا يفرح بالجديد لجدته , ولا يكره القديم لقدمه , له صبر على الشك , وإغرام بالتفكير , وبطء في الجزم , وصبر على الشدائد, وازدراء بالإعلان عن النفس , وتقديس للحقيقة , صادفت هوى الناس , أو أثارت سخطهم "
ـ اشكل هذه الفقرة شكلا تاما
ـ عين الجمل الاسمية , وحدد المبتدأ والخبر في كل جملة .
ـ مفهوم الرجولة في نظر الكاتب هي صفة جامعة لكل صفات الشرف
ـ نعم يمكن أن يحقق الإنسان رجولته في الوظيفة التي يشغلها , وذلك حين يؤدي عمله على أكمل وجه .
ـ الوزير الرجل في نظر الكاتب هو من عدَّ كرسيه تكليفا لا تشريفا.ورآه وسيلة للخدمة , لا وسيلة للجاه .
ـ يكون العالم رجلا إذا أدى رسالته لقومه من طريق علمه .
ـ الصانع الرجل هو من بذل جهده في صناعته .
والصفات التي يحقق بها رجولته هي أنه لم يشأ إلا أن يصل بصناعته إلى أرقى ما وصلت إليه في العالم . عشقها وهام بها حتى بلغ ذروتها , يشعر بأنه وطني في صناعته , كوطنية السياسي في سياسته , وأن أمته تُخدم من طريق الصناعة كما تخدم من طريق السياسة .
ـ نعم يسع مفهوم الرجولة الجميع في نظر الكاتب , لأنه لا يتطلب إلا الاعتزاز بالشرف وإباء الضيم .
ـ يتمنى الكاتب في ختام النص الحصول على برنامج للرجولة وميزانية لتنفيذه .
ـ العبارات الدالة على صفات الشرف هي : اعتداد بالنفس , احترام لها , شعور عميق بأداء الواجب , حماية لما في ذمته , إباء الضيم .
التعليق : هذه الصفات لو اتصف بها شخص لوجد السعادة والراحة النفسية.
ـ يمكن تحقيق هذه الصفات في مختلف الوظائف بالإخلاص في العمل
ـ تعليقي على فكرة الكاتب :" والصانع الرجل من بذل جهده في صناعته فلم يشأ إلا أن يصل بصناعته إلى أرقى ما وصلت إليه في العالم " أن الكاتب يدعو إلى مواكبة التطور الصناعي في العالم .
ـ تفيد " من " في قول الكاتب : " من لنا ببرنامج دقيق للرجولة ...الاستفهام
غرضها إظهار التمني .
ـ تعليقي على أمنيات الكاتب : أمنيات الكاتب تدل على إحساسه برسالته نحو وطنه .
ـ النمط السائد في النص هو الوصف , لأن الكاتب رسم بالكلمات صفات الرجلة الحقة , كما وظف الأسلوب الخبري , والنعت , والحال , وظرف المكان وظرف الزمان .
ـ معاني الكلمات : ـ ذمته : عهده ـ تكليف : مسئولية ـ تشريف : نسبه إلى الشرف . ـ الجاه : القدر والشرف وعلو المنزلة . ـ يثلم : ينكسر
ـ الإجابة أثناء الحصة
تشخيصي
النص التواصلي
الموضوع : الفتوة والفروسية عند العرب / عمر الدسوقي
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية الانطلاق
1) قراءة النص قراءة نموذجية ـ
قراءة بعض التلاميذ .
2) أكتشف معطيات النص
ـ كيف نشأت الفتوة عند العرب ؟
ـ استخرج العبارات الدالة على تأثير البيئة والطبيعة في طبع العربي
ـ حدد الملامح النفسية والجسمية للعربي من خلال النص .
ـ ما المقصود بعبارة :" نأكل الشمس ونشرب الريح " ؟ لماذا يأبى العربي الضيم ؟
ـ ما معيار الشجاعة عند العرب حسب الكاتب ؟ ما رأيك فيه ؟
ـ فيم كان العرب يمتحنون شجاعتهم ؟
ـ ما العوامل الاجتماعية التي رسخت الشجاعة في طباع العربي ؟
3) أناقش معطيات النص
ـ بم شبه الكاتب نشأة الفتوة عند العرب
ـ بم تتميز البيئة الصحراوية ؟ وما هي آثارها على شخصية العربي ؟
ـ عين العبارات التي اقتبسها الكاتب من القرآن الكريم , وبين أثرها في إيضاح المعنى .
ـ ما هي العلاقة بين ثلاثية : قوة الطبيعة وصحة الجسم وصفاء الجسم في تكوين فروسية العربي وفتوته ؟
ـ اشرح الصورة البيانية في قول الكاتب : " إن بيع النفوس رخيصة ..."
ثم بين أثرها في المعنى .
ـ عندما سئل أحد الأعراب : كيف البدو فيكم ؟ بماذا أجاب ؟ وما تعليقك على إجابته ؟
4) أستخلص وأسجل
ـ ما الموضوع الذي عالجه الكاتب؟ وعلام يدل اهتمامه ؟
ـ إلى أي نمط ينتسب النص؟ وما خصائصه ؟
ـ أكد الكاتب أثر البيئة الصحراوية في تكوين شخصية العربي , إلى أي مدى يمكن تقبل هذه الفكرة منه ؟ أيد إجابتك بشواهد .
ـ نشأت الفتوة عند العرب نشأة طبيعية في الصحراء الشاسعة
ـ العبارات الدالة على تأثير البيئة والطبيعة في طبع العربي : فالصحراء قد
فرضت على العرب أخلاقا خاصة ـ هذه الطبيعة الخشنة قد انعكست على نفس العربي قوة وصرامة وجلدا ـ علمته هذه الطبيعة الصبر والجلد والكفاح المر ـ لقد أكسبته الصحراء أخلاقا فطرية عالية .ـ لقد خلعت الصحراء بقوانينها الصارمة على العربي خلق الفتوة .
ـ الملامح النفسية والجسمية للعربي من خلال النص هي أن جسمه قوي
ونفسه سليمة
ـ المقصود بعبارة :" نأكل الشمس ونشرب الريح " قوة الجسم , وعظيم الصبر وشدة الجلد .
ـ معيار الشجاعة عند العرب حسب الكاتب هو النفس الخيّرة
ـ رأيي فيه : هو رأي صائب
ـ كان العرب يمتحنون شجاعتهم ببيع النفس رخيصة في ميدان القتال دفاعا عن العرض أو ذودا عن الحرمات
ـ العوامل الاجتماعية التي رسخت الشجاعة في طباع العربي هي التنويه بذكر الشجاع بين قومه وسواهم , وفيه عزة له ولقبيلته فيهابها الأعداء , ولا يطمعون فيها .
ـ شبه الكاتب نشأة الفتوة عند العرب كما تنبت الأزهار البرية العبقة الشذى
في مجر السيل على سفح الجبل .
ـ تتميز البيئة الصحراوية بالخشونة , التي اعكست على نفس العربي قوة وصرامة وجلدا .
ـ عين العبارات التي اقتبسها الكاتب من القرآن الكريم هي :" لا يستطيعون عنها حولا ـ يرتد عنها البصر وهو حسير . "
ـ العلاقة بين ثلاثية : قوة الطبيعة وصحة الجسم وصفاء الجسم في تكوين فروسية العربي وفتوته هي علاقة تأثير وتأثر .
ـ شرح الصورة البيانية في قول الكاتب : " إن بيع النفوس رخيصة ..."
هي عبارة عن استعارة مكنية حيث شبه النفوس بشيء يباع ثم حذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية .
ـ أثرها في المعنى : وضحته وبينته عن طريق تجسيده .
ـ عندما سئل أحد الأعراب : كيف البدو فيكم ؟ أجاب : نأكل الشمس ونشرب الريح .
ـ تعليقي على إجابته : هي إجابة بليغة تدل على كرم النفس
ـ الموضوع الذي عالجه الكاتب هو الشجاعة والفتوة عند العرب , وهذا يدل على أنه معجب بهذه الصفات
ـ ينتسب النص إلى نمط السرد
ـ خصائصه : ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة . هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية
ـ أكد الكاتب أثر البيئة الصحراوية في تكوين شخصية العربي و يمكن تقبل هذه الفكرة منه والشاهد على صدقه على سبيل المثال أثر الصحراء في تكوين شخصية عنترة العبسي وحاتم الطائي .
قواعد اللغة
الموضوع : كان وأخواتها
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية الانطلاق
1) عد إلى النص و لاحظ ما ورد فيه من تعابير
ـ صارت عنده مناعة ضد الضيم والتبلد
ـ وأول ما تتطلبه الشجاعة من صفات أن يكون الفتى قوي الجسم .
ـ ولمّا كانت نفس العربيسليمة قوية تبعا لسلامة جوارحه .....
ـ كانت نفسا خيرة .
2) تعلمت
ـ أن " كان وأخواتها " أفعال ......
ـ انطلاقا مما تعلمته استخرج الأفعال الناقصة مما تقدم في الأمثلة وحدد اسمها وخبرها .
3) أكتشف أحكام القاعدة
ـ اذكر الأفعال الناقصة . ماذا يفيد كل فعل من هذه الأفعال ؟
ـ ما أنواع خبر الأفعال الناقصة ؟
ـ ما هي أقسام كان وأخواتها ؟
4) أبني أحكام القاعدة
ـ ما إعراب كان وأخواتها , وعلام تدخل ؟
ـ لماذا سميت هذه الأفعال بالناقصة ؟
ـ ما هذه الأفعال ؟
ـ ماذا يشترط في : زال , برح , انفك , فتئ ؟
ـ ماذا يشترط في " دام " ؟
ـ كيف يكون خبر هذه الأفعال ؟
ـ هل يتقدم الخبر على الاسم؟
ـ ما هي أقسام كان وأخواتها ؟
ـ " كان وأخواتها " أفعال ناقصة تدخل على المبتدأ والخبر , فيبقى المبتدأ مرفوعا , ويدعى اسمها , أما الخبر فينصب ويدعى خبرها .
ـ " كان وأخواتها " أفعال ناقصة تدخل على المبتدإ والخبر والخبر فيبقى المبتدأ مرفوعا , ويدعى اسمها , أما الخبر فينصب ويدعى خبرها .
ـ سميت هذه الأفعال بالناقصة لأنه لا يتم بها مع مرفوعها كلام تام .
ـ هذه الأفعال هي :
ـ كان : وتفيد التوقيت في الماضي
ـ صار : وتفيد التحول
ـ أصبح , أضحى , ظل , أمسى , بات : تفيد التوقيت في زمن مخصوص
وكثيرا ما تستعمل بمعنى " صار "
ـ مازال , ما برح , ما انفك , ما فتئ , ما دام : وتفيد الاستمرار
ـ يشترط في : زال , برح , انفك , فتئ أن يتقدمها نفي أو نهي
ـ يشترط في " دام " التي تفيد التوقيت بحالة مخصوصة غير مستمرة أن تتقدمها " ما " المصدرية الظرفية
ـ يكون خبر هذه الأفعال مفردا مثل : كن جميلا , أو جملة فعلية أو اسمية
مثل : ما فتئ اللسان يحفظ صلاح الإنسان ـ مازال الظلم مرتعه وخيم
أو شبه جملة مثل : ما فتئت عظمة الرجال في إنجاز جلائل الأعمال
ـ نعم يتقدم الخبر على الاسم نحو قوله تعالى : وكان حقا علينا نصر المؤمنين .
ـ تنقسم كان وأخواتها إلى ثلاثة أقسام :
1) ملا ينصرف وهو " ليس , ودام " فلا يأتي نهما المضارع والأمر
2) ما يتصرف تصرفا تامابمعنى أنه تأتي منه الأفعال الثلاثة وهو :" كان , أصبح , أمسى , أضحى , ظل , بات , صار ."
3) ما يتصرف تصرفا ناقصا بمعنى أنه يأتي منه الماضي والمارع فقط وهو " ما زال , ما انفك , ما فتئ , ما برح "
تشخيصي
إرسال تعليق