الموضوع : المجاز اللغوي

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

         1) عد إلى النص ولاحظ

ـ فالصحراء قد فرضت على العربي أخلاقا خاصة .

ـ كان الفتى العربي يقتحم الخطوب بقلب تبت

ـ ما مدلول عبارة " فالصحراء قد فرضت" ؟ هل الصحراء تفرض على الناس ؟

ـ وما مدلول عبارة " يقتحم الردى " ؟ هل الخطوب تقتحم ؟ ما الذي يقتحم عادة؟

ـ كيف يسمى اللفظ الذي يتعدى أو يتجاوز معناه اللغوي الأصلي ليعبر عن معنى آخر ؟

ما العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي في عبارة " فالصحراء قد فرضت " ؟

ـ ما هي العلاقة بين المعنى الحقيقي والمجازي في تعبير:" يقتحم الردى "؟

2) أستنتج الخلاصة

ـ ما هو المجاز اللغوي ؟

        

 

 

ـ المجاز اللغوي هو اللفظ المستعمل في غير موضعه الأصلي لعلاقة قد تكون المشابهة , مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي , وقد تكون هذه القرينة لفظية أو حالية نحو قول الشاعر:

وأقبل يمي في البساط فما درى     إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي    

تشخيصي

تحصيلي

 

المشـروع : إعـداد معـرض حـول السـلام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بنـاء وضعيـات مستهـدفـة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور 03 

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ أثر الطبيعة في وجدان الشاعر الجاهلي

ـ استخراج المواصفات المساعدة على تحديد نمط النص ـ التدرب على بناء أفكار وفق النمط السائد في النص                المادة : اللغة العربية

ـ الأحرف المشبهة بالفعل ـ الأحرف التي تصلح أن تكون رويا

الموضوع : وصف البرق والمطر / عبيد بن الأبرص

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

 

 

 

 

وضعية الإنطلاق  1) أتعرف على صاحب النص

ـ من هو عبيد بن الأبرص ؟       

عبيد بن الأبرص اعر من بني أسد , نبغ في الشعر وهو كبير , عايش الشاعر امرأ القيس وأباه حجر بن الحارث ملك بني أسد , له ديوان شع متعدد الأغراض منها وصف الطبيعة التي عكس فيها إحساسه الرهيف .        

 

 

 

تشخيصي

 

 

وضعيات بناء     التعلمات 2) تقديم النص

تتنوع مشاهد الطبيعة , وتتلون أمام ناظري الإنسان , حتى تشكل لوحات فنية تحرك خياله , وتثير انفعاله

والشاعر أكثر الناس إحساسا بجمالها .

3) أثري رصيدي اللغوي

عارض ـ اللماح ـ مُسف ـ الهيدب ـ الراح ـ بنجوته ـ بمحفله ـ المتكن ـ القرواح ـ ريّقه ـ شطبا ـ أقراب ـ ينفي ـ رمّاح ـ المنصاح ـ ريط العشار ـ جلة شرفا ـ لهاميم ـ تسيم ـ قرقر ـ ضاحي ـ أعجاز ـ يسح ـ دلاح

 

        

 

 

 

 

ـ عارض :سحاب معترض في السماء ـ اللماح : شديد البياض

ـ مسف : أسف السحاب دنا من الأرض ـ الهيدب : المتدلي الداني من الأرض ـ الراح : الكف ـ بنجوته : من كان بعيدا عنه

بمحفله : من كان في معظمه ـ المستكن :المختبئ في بيته

القرواح : الأرض المستوية الظاهرة ـ ريّقه : أوله ـ

شطب : اسم جبل ـ أقراب : ج قُرُب الخاصرة ـ أبلق :فيه سواد وبياض ـ  ينفي : يدفع ـ رمّاح : رمح الفرس , ضرب برجله ـ التج وارتج : اضطرب ـ المنصاح : المنشق بالماء ـ ريط : مفردها ريطة وهي الملاءة ـ العشار : الإبل التي عليها عشر أشهر من حملها ـ جلة شرُفا : كبيرة مسنة ـ لهاميم : ج م لهموم : الناقة الغزير لبنها ـ إرشاح : أرشحت الناقة ولدها : أخذت تحك أصل ذنبه وتدفعه برأسها وتقدمه وتقف عليه حتى يلحقها , وذكر الشاعر ذلك لأنها تحن ـ تسيم : ترعى ـ قرقر : الأرض المطمئنة اللينة ـ ضاحي : بارز للشمس ـ أعجاز : ج عجز : مؤخر الشيء ـ يسح : ينصب من أعلى ـ دلاح : ممتلئ من الماء .   

وضعية استثمار

وتوظيف التعلمات

 

 

 

         4) أناقش معطيات النص

ـ ما هي الظاهرة الطبيعية التي شدت انتباه الشاعر؟

بماذا شبهها ؟ من أين لاح هذا البرق ؟

 

ـ ماذا شاهد الشاعر مع هذه الظاهرة ؟ وما العلاقة

بينهما ؟

ـ ما المعنى المقصود بوله : بقوله " يكاد يدفعه من قام بالراح " ؟ ـ استخرج لفظين آخرين يدلان على المعنى الذي استفدته .

ـ هل يستطيع أحد أن يحتمي من المطر ؟ لماذا ؟ ما الصورة البيانية التي عبرت عن ذلك ؟

 

ـ بم شبه الشاعر جبل " شطب " عندما علاه أول السحاب ؟

ـ نزل المطر بعد تفاعل . حدد البيت المتضمن هذا المعنى .

ـ بم شبه الشاعر صوت الرعد ؟ ما هو الإيحاء النفي لهذا الصوت ؟

ـ تغير اتجاه  نزول المطر بسبب عاملين طبيعيين .

ما هما ؟

ـ رصد الشاعر ثلاث ظواهر طبيعية . عين الأبيات الدالة على كل ظاهرة .

 

 

 

5) أناقش معطيات النص

ـ وردت في البيت الأول صيغة نحوية تدل على قوة البرق . استخرجها

ـ متى تتبع الشاعر هذا المشهد ؟ ما دلالة هذا الوقت على نفسية الإنسان ؟

ـ ما أثر صيغة التصغير للفظ " فويق " في معنى البيت الثاني ؟

ـ وظف الشاعر ألفاظا دالة على أحوال السحاب وأخرى على صوت الإبل .استخرجها من القصيدة .

 

 

ـ استخرج طباقين من القصيدة وبين أثرهما المعنوي

 

.

ـ للشاعر خبرة بالظواهر التي تحدث عنها. وضح أين تجلت خبرته ؟

ـ ما هي الصورة البيانية التي أكثر الشاعر من توظففها ؟ وما أثرها في المعاني ؟

ـ كيف تظهر بيئة الشاعر من خلال كل هذه الأوصاف ؟

6) أحدد بناء النص

ـ استخرج من القصيدة ثلاثة تشبيهات

 

 

 

ـ استخرج من البيت الثاني و السابع ثلاثة نعوت

 

 

ـ استخرج من البيت الأول ما يدل على لون السحاب

 

ـ استعن بالألفاظ الدالة على اللون والأصوات وبالتشبيهات والنعوت على تحديد نمط النص وخصائصه

 

7) أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

ـ يدل ضمير الغائب في القصيدة إما على السحاب وإما على المطر . حدد الأبيات التي ورد فيها الضمير دالا على المطر , وبين أثره في المعنى

ـ ما أثر الجملة الاعتراضية الواردة في البيت الثالث على المعنى ؟

ـ ما دلالة تنكير " بحا " و " هدلا " في البيت الثامن

 

ـ ما أثر تتابع النعوت في البيت السابع على المعنى؟

 

ـ ما علاقة البيت السابع بالثامن ؟

ـ علام يدل استيفاء الشاعر وصف الإبل في البيت الثامن , وما أثر ذلك على المعنى ؟

 

8) أجمل القول في تقدير النص

ـ وصف الشاعر مشهدا طبيعيا , فهل نقله إلينا نقلا واقيا أم وجدانيا ؟ علل إجابتك .

 

ـ لا حظ التشبيهات الواردة في القصيدة , من أين استمد الشاعر المشبه به في كل منها ؟ ما دلالة ذلك على خيال الشاعر وبيئته ؟

ـ أثرت الطبيعة في بناء الشاعر لمعانيه بناء حسيا , وضح ذلك .

        

ـ الظاهرة الطبيعية التي شدت انتباه الشاعر هي وميض البرق واعتراض السحاب له ـ  شبهها  بشدة بياض الصبح , وقد لاح هذا البرق من جهة جبل " شطب "

ـ شاهد الشاعر مع هذه الظاهرة سحابا أبيض يعترضه , والعلاقة بينهما أن البرق يعقبه المطر الذي ينهمر من السحاب .

ـ المعنى المقصود بوله : بقوله " يكاد يدفعه من قام بالراح " قرب السحاب من الأرض .

ـ لفظان آخران يدلان على المعنى الذي استفدته : " مسف . هيدب"

ـ لا يستطيع أحد أن يحتمي من المطر لأنه يصيب القريب والبعيد

ـ الصورة البيانية التي عبرت عن ذلك هي : الكناية في قوله :

" فمن بنجوته كمن بمحفله "

ـ شبه الشاعر جبل " شطب " عندما علاه أول السحاب بخاصرة حصان خالط البياض فيه الواد

ـ نزل المطر بعد تفاعل .والبيت المتضمن هذا المعنى هو:

فالتج أعلاه ثم ارتج أسفله     وضاق ذرعا بحمل الماء منصاح

ـ شبه الشاعر صوت الرعد برغاء الإبل التي بحت حناجرها .

ـ وهذا الصوت يوحي بالرهبة والخوف

ـ تغير اتجاه  نزول المطر بسبب عاملين طبيعيين هما :

1) هبوب الريح الجنوبية في بداية نزوله 2) ونزول آخره

ـ عين الأبيات الدالة على كل ظاهرة .

1) البرق : صدر لبيت (  1 )

2) السحاب الممطر : الأبيات من ( عجز البيت1 إلى  البيت 7)

3) الرعد : صدر البيت ( 8 )

 

 

ـ وردت في البيت الأول صيغة نحوية تدل على قوة البرق هي :

" لماح " صيغة مبالغة

ـ تتبع الشاعر هذا المشهد ليلا , و دلالة هذا الوقت على نفسية الإنسان أنه يبعث الرهبة والخوف فيه

ـ أثر صيغة التصغير للفظ " فويق " في معنى البيت الثاني هو الإيحاء بشدة القرب من الأرض

ـ الألفاظ الدالة على أحوال السحاب : البياض ـ الهيدب ـأقراب أبلق ـ التج , ارتج ـ منصاح ـ ريط منشرة  ـ لهاميم

ـ الألفاظ الدالة على صوت الإبل : ـ بحا حناجره ـ هدلا مشافرها .

ـ استخراج طباقين من القصيدة وتبيين أثرهما المعنوي :

( أعلاه ـ أسفله ) ( أولاه ـ أعجاز )

أثرهما المعنوي : عمقا المعنى وأكداه

ـ للشاعر خبرة بالظواهر التي تحدث عنها. وتجلت خبرته في أن البرق يومض ويخترق السحاب ثم ينزل المطر .الذي تسوقه الرياح

ـ الصورة البيانية التي أكثر الشاعر من توظففها هي التشبيه المرسل . ـ أثرها: توضح المعنى وتبينه

ـ تظهر بيئة الشاعر من خلال كل هذه الأوصاف بيئة صحراوية شديدة الحرارة والجفاف

 

ـ استخراج ثلاثة تشبيهات من القصيدة :

1) كأن ريّقه ـ لما علا شطبا ـ   أقراب أبلق ينفي الخيل رمّاح

2) كأنما بين أعـلاه وأسفلـه      ريط منشرة أو ضوء مصباح

3) كأن فيه عشارا جلة  شُرفا       شعثا لهاميم قد همت بإرشاح

ـ استخراج من البيت الثاني و السابع ثلاثة نعوت :

1) فويق 2) جلة 3) شرفا

 

ـ استخراج من البيت الأول ما يدل على لون السحاب :

" بياض الصبح "

ـ نمط النص وصفي .

ـ خصائصه :

- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال , استعمال المماثلة و المشابهة

 

    

 

ـ الأبيات التي ورد فيها الضمير الغائب دالا على المطر هي :

5 ـ 6 ـ 7 ـ 9

أثره في المعنى : وضحه وبينه

ـ أثر الجملة الاعتراضية الواردة في البيت الثالث على المعنى :

هو توضيحه وتبيينه

ـ دلالة تنكير " بحا " و " هدلا " في البيت الثامن للتعميم

 

ـ أثر تتابع النعوت في البيت السابع على المعنى هو توضيح المعنى وتبيينه

ـ علاقة البيت السابع بالثامن هي علاقة ترابط المعنى

ـ يدل استيفاء الشاعر وصف الإبل في البيت الثامن على خبرته بها ومعرفة أحوالها .

ـ أثر ذلك على المعنى : زاده وضوحا وبيانا وظهورا

 

ـ وصف الشاعر مشهدا طبيعيا , نقله إلينا نقلا وجدانيا ، نتيجة نظرته الذاتية واستخدامه المجاز المصبغ بالإعجاب والانفعال

 

ـ استمد الشاعر المشبه به في كل تشبيهات القصيدة من البيئة الصحراوية , وهذا يدل على أن الشاعر متأثر ببيئته كما أنه يمتلك خيالا خصبا

ـ  أثرت الطبيعة في بناء الشاعر لمعانيه بناء حسيا , لأن وظف عناصرها توظيفا حسنا " اللبرق ـ الليل ـ عارض ـ الصبح ـ

الأرض ـ ريق ـ شطبا " ..........        

 

 

تحصيلي

القواعد

الموضوع : الأحرف المشبهة بالفعل

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

 

وضعية بناء التعلمات

 

 

الاستثمار

 

 

 

 

         1) عد إلى النص ولاحظ

و استخرج الحروف المشبهة بالفعل.

 ـ كأن ريقه أقراب أبلق.

ـ وكأن فيه عشار

 

2) استنتاج القاعدة

- ما هي الأحرف الأخرى ؟ *

 

- ما حكمها ؟ * أن تدخل على المبتدأ والخبر فتنصب الأول ويسمى اسمَهَا ، وترفع الآخر، ويسمى خبرَهَا .

ـ لماذا شبهت بالفعل؟

 

 

 

ـ متى تكف هذه الحروف عن العمل

 

ـ هل تكف ليت عن العمل إذا اتصلت بها " ما " الكافة 

 

 

 

 

 

ـ الأحرف الأخرى هي : هي : إن ، أن ، لكنَّ ، ليتَ، لعلّ َ

 

ـ حكمها : أن تدخل على المبتدأ والخبر فتنصب الأول ويسمى اسمَهَا ، وترفع الآخر، ويسمى خبرَها

 

1 ـ أن جميع هذه الحروف على وزن الفعل .

2 ـ هذه الحروف مبنية على الفتح كما هو الحال في الفعل الماضي .

3 ـ يوجد فيها معنى الفعل ، فمعنى " إنَّ " و " أنَّ " حققتُ ، ومعنى " كأن "  شبهتُ ، ومعنى

" لكن " استدركتُ ، ومعنى " ليت " تمنيتُ ، ومعنى " لعل "  ترجيتُ .

4 ـ تتصل الضمائر بهذه الحروف كما تتصل بالفعل . فنقول : إنه ، كما نقول :  ضربه ، وإنني كما نقول : صافحني .

5 ـ هذه الحروف تختص بالأسماء ، وكذلك الأفعال مختصة بها أيضا .

فتعمل هذه الحروف في الجملة الاسمية من نصب للاسم ورفع للخبر ، كما يفعل الفعل من رفعه للفاعل ، ونصبه للمفعول به .

6 ـ تتصل بها نون الوقاية ، كما أنها تتصل بالفعل .

 

ـ تكف هذه الحروف عن العمل إذا دخلت ليها " ما" الكافة الزائدة

نحو : إنما الأستاذ أب

ـ أما " ليت " فيجوز في " ما " أن تكفها عن العمل ، أو لا تكفها كما ذكرنا آنفا

        

تشخيصي

 

 

 

 

 

العروض

الموضوع : الحروف التي تصلح أن تكون رويا

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

وضعية بناء التعلمات

 

 

 

 

 

 

الاستثمار

 

 

 

 

        

ـ ما هو الروي ؟

 

 

ـ ما هي الحروف التي تصلح رويا ؟

.

        

الروي

الروي هو آخر حرف صحيح أصيل في آخر كلمة في البيت وإليه تنسب القصيدة، كالسين في قصيدة البحتري التي مطلعها

صنت نفسي عما يدنس نفسي ......... وترفعت عن جدا كلّ جبسِ

ونسبةً إلى حرف الروي السين هذه سميت سينية البحتري

الروي دائما ثابت الحرف والحركة وكذلك كل ما يتلوه ثابت من حيث الحروف والحركات.

والحرف الذي يتصل مباشرة بالروي هو في الأغلب حرف مد أو ضمير الهاء ويسمى وصلا، وإن جاء بعد الهاء حرف مد سمي خروجا ويكون ذلك في

:"أما الروي فأثبت حروف البيت وعليه تُبنى المنظومات .

وهو يكون من أي حروف المعجم وقع إلا حروف تضعف ولا تثبت كألف الترنم وواوه وياؤه وهاء الوقف. وهاءات التأنيث إذا كان ما قبلها متحركا، والألف التي تلحق علما للتثنية في مثل ضربا وذهبا، والواو التي تدل على الجمع إذا كان مضموما ما قبلها، في مثال ضربوا وقتلوا،

فلنتوقف عند بعض هذه الحالات

هاءات التأنيث إذا كان ما قبلها متحركا.

وانظر إلى قول ناجي:

أيها الماضي الذي أودعته......حفرة قد خيّم الموت بها

أيها الشعر الذي كفنته........مقسما لا قلتُ شعرا بعدها

وجدنا ناجي قد اعتمد الهاء وحدها رويا، وهذا لا يجوز لأن هاء الضمير إذا تحرك ما قبلها لم يصلح رويّا

تعليق: لو كان ما قبلها ساكنا تكون رويا .

لنأخذ هذه الأبيات من قصيدة للبحتري ( والأول مطلعها)

يا دمنةً جاذبتها الريح بهجتها.........نبيت تنشرها طورا وتطويها

لا زلت في حللٍ للغيث ضافيةٍ.........ينيرها البرق أحيانا ويسديها

لا يصح رويا كل من :" الهاء التي تتبين بها الحركة نحو اقضِهْ وارمِهْ، وهاء التأنيث نحو طلحهْ وحمزهْ، وهاء الإضمار نحو ضربته وضربتها، فإذا سكن ما قبل الهاء كان ( أظنه يعني حرف الهاء) رويا. نحو قوله:

ليس خليلي بالخليل أناهْ      حتى أرى مُصبحه ومُمْساهْ

2) الألف : فمما لا يكون رويا الألف في مثل قاما وقعدا وألف الإطلاق ـ فأما الألف في ضمير المؤنث نحو قولك ( لها وكلها وعندها) فلا تكون رويا،

ـ ألف المقصور : مثل عصى، حبلى ، متى مضى تصلح رويا  لأنه أصيلة في بنية الكلمة وجزء منها

3) وواو الإطلاق لا تكون رويّا، وكذلك واو الجمع نحو قوموا واذهبوا، إذا انضم ما قبلها

ـ الواو الأصلية : المضموم ما قبلها كواو يدعو ويصفو تكون رويا

ـ قال البحتري : ذهب الكرام بأسرهم.........وبقى لنا ليتَ ولوْ

ـ يا ء المتكلم : نحو (خُلقي) وياء المخاطبة نحو اصنعي لا تصحان رويا

4) التاء : فأما التاء التي لضمير المؤنث نحو مرت وحجت المرأة فإنها وإن كانت في الإضمار بمنزلة هاء أكرمه إلا أنها قوية وتستعمل في الروي استعمال الميم والنون

5) الكاف : والكاف للخطاب في المذكر والمؤنث فإنها وإن كانت في الإضمار بمنزلة هاء أكرمه إلا أنها قوية وتستعمل في الروي استعمال الميم والنون، وكذلك حكم (تاء النفس) تكون رويا في قولك ( أكلت وشربتُ)

6) الميم : تصلح الميم رويا إذا سبقتها الهاء أو الكاف والأحسن ألا تعد حرف روي بل يلتزم قبلها حرف يكون هو الروي مثال ذلك:

لبيكما لبيكم    هأنذا لديكما

         تشخيصي

 

تعبيـر كتابي 01

الوسائل المجديـة لتحقيـق المطالب والآمـال

المطالعة الموجهة

الموضوع : أرضنا الجميلة / بتصرف من كتاب " الجزائر ماضيا وحاضرا " إعداد وزارة الإعلام

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

 

وضعية بناء التعلمات

 

 

 

         1) قراءة النص

2) أكتشف معطيات النص

ـ ما مؤهلات الجزائر السياحية طوال السنة ؟ اذكر بعض هذه المؤهلات . وبين ما فيها من جمال .

 

ـ بم تمتاز السواحل الجزائرية ؟ وأي جهة أكثر شاعرية ؟ الشرقية أم الغربية حسب الكاتب ؟

 

ـ أي المناطق بالجزائر تصلح للسياحة الشتوية ؟ وما هي الأنشطة الرياضية التي تلائم تضاريسها ومناخها ؟

ـ أفي الجزائر مؤهلات لإقامة سياحة

جبلية صيفية ؟ اذكرها .

ـ ماذا تعرف عن حمامات الجزائر المعدنية ؟ اذكر أشهرها وفائدتها الاستشفائية .

ـ ما هي أهم المعالم السياحية بصحرائنا , ماذا تعرف عن خصوصيات كل ناحية من نواحي الجنوب ؟

ـ اذكر ما تعرفه عن أهم المهرجانات الثقافية والأعياد المحلية بالجزائر .

 

3) أناقش المعطيات

ـ هل تكفي المؤهلات الطبيعية وحدها لإنجاح السياحة بالجزائر ؟

ــ ما نواقص المنظومة السياحية بالجزائر ؟ وهل بإمكاننا التفكير في تيسير السياحة المحلية أولا ؟

ـ يقال " بأن السياحة تنمي ثقافة الاستكشاف , والتعايش مع الآخر " كيف يتحقق ذلك ؟

 

ـ أترى أن إدخال التربية السياحية ضمن النشاطات المدرسية كفيل بترقية الحس الحضاري لدى الأفراد ؟ علل إجابتك .

ـ كيف يمكن استغلال الموارد السياحية بالجزائر لدعم الاقتصاد ؟

4) أستثمر المعطيات

ـ أيهما أصح في جمع " سائح " :

سُياح أو سواح , لماذا ؟

ـ ابحث في المعجم عن معاني : ساح

 

 

 

ـ ابحث في الأصل اللغوي لـ "أطلس"

وعلام كانت تطلق ؟

        

 

ـ مؤهلات الجزائر السياحية طوال السنة تتمثل في وضعها الجغرافي والطبيعي اللذين جعلا منها أرضا طيبة . فالسائح يقدم في أي فصل من السنة , فيجد غايته الرياضية الشتوية والصيفية , والمنشآت المعمارية تمكنه من إقامة طيبة .

ـ تمتاز السواحل الجزائرية بأنها صالحة للإقامة , فيها السياحة طول السنة

شواطئ طويلة وقصيرة , برمالها الجيدة النظيفة , وأحواضها الصغيرة , وخلجانها الجميلة , تظلها أشجار رائعة و شواهق ملونة ـ وناحية القبائل الصغرى من بجاية إلى القل أجمل وأروع النواحي وأكثرها شاعرية .

ـ المرتفعات والقمم المعممة بالثلوج بالثلوج أسابيع طويلة في الشتاء بالجزائر تصلح للسياحة الشتوية , و الأنشطة الرياضية التي تلائم تضاريسها ومناخها هي التزحلق على الجليد , وتسلق الجبال

ـ نعم في الجزائر مؤهلات لإقامة سياحة جبلية صيفية تتمثل في توافر الأمن والمرافق الضرورية , والظروف المناخية . انتشار أشجار الفواكه

ـ  حمامات الجزائر المعدنية هي عبارة عن مياه حارة تخرج أعماق من الأرض , من أشهرها حمام بو حنيفية غرب الجزائر , وحمام ريغة في الوسط  , وحمام دباغ شرقا ـ وتتمثل فائدتها في علاج أمراض المفاصل

ـ أهم المعالم السياحية بصحرائنا هي :الواحات المتنوعة التي توفر للسائح راحة ساحرة .فالمزاب يمتاز بأصالته وفنه المعمار وصناعته التقليدية وواحاته الخلابة , وسوف يمتاز بنخيله المحاط بالكثبان الرملية , والهقار الذي يطوي أسراره وتاريخه العظيم .

ـ أهم المهرجانات الثقافية والأعياد المحلية بالجزائر هي : عيد الكرز الذي يقام في تلمسان ومليانة والأربعاء ـ وعيد الحصاد في الشرق الجزائري ـ

وعيد الغنم في الجلفة .

 

ـ لا تكفي المؤهلات الطبيعية وحدها لإنجاح السياحة بالجزائر

 

ـ نواقص المنظومة السياحية بالجزائر تتمثل في نقص الإشهار , وبإمكاننا التفكير في تيسير السياحة المحلية أولا

 

ـ السياحة تنمي ثقافة الاستكشاف , والتعايش مع الآخر " لأنك تجعل الإنسان ينتقل من المكان الذي ألفه والأهل الذين ألفهم إلى أمكنة أخرى و أناس آخرين يتعرف عليهم ويكون معهم صداقات , وهكذا تنمو لديه ثقافة الاكتشاف .

ـ نعم أرى أن إدخال التربية السياحية ضمن النشاطات المدرسية كفيل بترقية الحس الحضاري لدى الأفراد , لأن التربية تغرس في الطفل الصفات والمبادئ والقيم والإحساس بالمسئولية ......

 

ـ يمكن استغلال الموارد السياحية بالجزائر لدعم الاقتصاد بفتح مناصب غل دائمة للعمال الجزائريين وبجلب العملة الصعبة لخزينة الدولة

 

ـ سُياح جمع سائح وهو الجمع الصحيح لأن مضارعه : يسيح

 

ـ معاني : ساح : ساح الماء : جرى على وجه الأرض

ـ ساح الظل : فاء ـ ساح الرجل : ذهب في الأرض معتبرا أو متعبدا

ـ ساح الظل : رجع من المغرب إلى المشرق ـ ساح فلان : لزم المسجد

وأدام الصوم .

ـ أطلس : الذي لونه الطُّلسة وهي غبرة إلى سواد ـ من الثياب : الوسخ

اللص ـ ج طُلْس ـ ثوب من حرير منسوج على نيرين  القطعة منه أطلسة

ج : أطالس ـ نسيج ناعم يشبه الحرير ـ مجموعة من اللوحات أو من المصورات الجغرافية ـ كوكب من كواكب الثريا

تشخيصي

 

 

 

النص التواصلي

الموضوع : الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي / بتصرف من كتاب " الوصف " تأليف نخبة من الأساتذة

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الانطلاق

 

 

وضعية بناء التعلمات

 

 

 

 

 

 

 

         1) قراءة النص

2) أكتشف معطيات النص

ـ بين كيف ساعدت حياة العرب في الجاهلية الشعراء على رصد مظاهر الطبيعة وتصويرها . كيف وصف زهير الأطلال ؟

ـ بم شبه لبيد الأطلال ؟ هل يختلف وصفه عن وصف سابقه ؟

ـ بم شبه الأعشى الصحراء؟ من يسكنها ليلا ؟ ومن يتجرأ على قطع خلواتها  عند اشتداد الهواجر ؟

ـ ما صورة الليل التي تخيلها امرؤ القيس ؟ وكيف بدت له نجومه ؟ علام يدل وصفه لها  بهذا الشكل ؟ بم شبه امرؤ القيس الخيم المغمورة بمياه المطر

ـ ما الصورة التي رسمها الأعشى لالتماع البرق ؟ وبم شبه السحاب الكثيف ؟

ـ تناول الأعشى وعبيد بن الأبرص موضوعا واحدا. ما هو ؟ فيم اتفقا ؟ وفيم اختلفا في وصفه ؟ بين كيف صور شعر الطبيعة حياة الجاهليين .

 

3) أناقش المعطيات

ـ بم تفسر التصوير لدى الشعراء في العصر الجاهلي ؟

ـ ما مدى أثر قساوة الصحراء في تغني الشعراء بقيمتي الشجاعة والبطولة  ولماذا لم تنل هذه القساوة من قرائحهم

ـ لماذا مزج الشاعر الجاهلي بين وصف الليل ووصف الهموم ؟

ـ من أبدع في وصف الطبيعة أشعراء البوادي أم شعراء الحواضر ؟

ـ ما هي المظاهر التي انصب اهتمام الشعراء الجاهليين على وصفها ؟ ولماذا

 

4) أستخلص وأسجل

ـ ما مدى انعكاس الطبيعة في شعر الوصف ؟

 

ـ كيف عبر الوصف عن المستوى العقلي للشاعر في العصر الجاهلي ؟

ـ إلى أي حد تعبر ملامح الطبيعة عن نفسية الشاعر العربي في العصر الجاهلي ؟

 

        

 

ـ ساعدت حياة العرب في الجاهلية الشعراء على رصد مظاهر الطبيعة وتصويرها , لأنها كانت تقوم على الرحلة والانتقال , فيعيش بذلك في مساس مع الطبيعة . ـ وقد وصف زهير الأطلال ببقية الوشم في عروق المعصم . وأصبحت موطنا للآرام ومرتعا لبقر الوحش

ـ شبه لبيد الأطلال بالكتب القديمة التي جدد الكاتب سطورها , أو كأنها وشم ذهب أثره في اليد .ـ ووصفه لم يختلف عن وصف سابقه .

ـ شبه الأعشى الصحراء بأنها أشبه بظهر الترس في استوائها ـ يسكنها ليلا الجن ـ وما يتجرأ على قطع خلواتها إلا الفرسان الشجعان والأبطال الغطاريف .

ـ صورة الليل التي تخيلها امرؤ القيس صورة البحر حين يغمر السابحين

 بدت له نجومه كأنما ربطت بأمراس شديدة الفتل إلى رأس جبل , لا تتحرك ثابتة . يدل وصفه لها على شدة حزنه ومعاناته ـ و شبه  الخيم المغمورة بمياه المطر بالرؤوس المفصولة عن أعناقها تسبح في الماء .

ـ الصورة التي رسمها  الأعشى لالتماع البرق هي عبارة عن علة تومض وتنطفئ , أو شرارة تبدو وتختفي .ـ وشبه السحاب بظلمات متراكمة تسح وتنسكب  فتملأ المياه كل مكان .

ـ تناول الأعشى وعبيد بن الأبرص موضوعا واحدا هو وصف الرق والسحاب الممطر ـ اتفقا في الموضوع واختلفا في الوصف فلبرق عند الأعشى شعلة تومض وتنطفئ والسحاب ظلمات متراكمة بينما عبيد بن الأبرص وصف البرق بالصبح في لمعانه والسحاب يدنو قريبا من الأرض

ـ صور شعر الطبيعة حياة الجاهليين بأنها قاتمة حزينة .

 

ـ أفسر التصوير لدى الشعراء في العصر الجاهلي لاضطراب عيشهم , وشدة تنقلهم

ـ أثرت قساوة الصحراء في تغني الشعراء بقيمتي الشجاعة والبطولة وذلك  لاضطراب عيشهم وضربهم في أطراف الأرض وراء الرزق ـ ولم تنل هذه القساوة من قرائحهم لبساطة حياتهم .

ـ مزج الشاعر الجاهلي بين وصف الليل ووصف الهموم لأن الهموم تكون أشد تأثير عليه ليلا .

ـ شعراء البوادي أبدع في وصف الطبيعة من شعراء الحواضر

 

ـ المظاهر التي انصب اهتمام الشعراء الجاهليين على وصفها هي : البرق

ـ السحاب ـ المطر ـ النجوم ـ الليل ـ الصحراء ـ الريح ـ الحيوانات البرية ـ الأطلال ........

 

ـ انعكست الطبيعة في شعر الوصف عند الجاهليين فصوروها أحسن تصوير كاكتوائهم بالشمس ورزئهم بالرمل والأنواء ورسومهم الكئيبة وديارهم المقفرة تعمرها الأوابد والوحوش ...

ـ عبر الوصف عن نضج المستوى العقلي للشاعر في العصر الجاهلي

 

ـ عبرت ملامح الطبيعة عن نفسية الشاعر الجاهلي الحزينة , بسبب اضطراب عيشه وكثرة تنقله     

تشخيصي

 

 

 

كاد وأخواتها

أفعال المقاربة والرجاء والشروع

تلخيص 01

 

  هي : كاد وأخواتها من الأفعال الناقصة ، التي تعمل عمل كان ، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها .

 أقسامها : تنقسم كاد وأخواتها ثلاثة أقسام .

الأول : ما دل على المقاربة ، وهي : كاد ، وأوشك ، وكرب . وهذه الأفعال سميت بأفعال المقاربة ؛ لأنها تدل على قرب وقوع الخبر .

نحو : كاد الوقت يقطعنا . وأشك الماء أن يغيض . وكرب المطر يهطل .

 الثاني : ما دل على الرجاء ، وهي : عسى ، وحرى ، واخلولق .

وسميت بأفعال الرجاء لأنها تفيد تمني وقوع الخبر .

نحو قوله تعالى : { عسى ربكم أن يرحمكم }1 .

الثالث : ما دل على الشروع ، وهي : جعل ، وأخد ، وأنشأ ، وشرع ، وطفق ، وعلق ، وهبَّ ، وبدأ ، وابتدأ ، وقام ، وانبرى .

وتدل هذه الأفعال على البدء في الخبر " العمل " .

ويلحق بها كل فعل تضمن معناها ، ودل على البدء في العمل ، ولا يرفع فاعلا .

نحو : شرع المهندسون يخططون الملعب ، وأخذ العمال يضعون حجر الأساس

أحكامها : ينطبق على كاد وأخواتها ما ينطبق على كان وأخواتها من أحكام

خبر كاد وأخواتها : ـ

يختلف خبر كاد وأخواتها عن خبر كان وأخواتها ؛ لأن خبر كاد لا يكون إلا جملة فعلية فعلها مضارع مسند إلى ضمير يعود إلى اسمها ، وبعضها يقترن بأن  المصدرية ، وبعضها يمتنع اقترانه ، وسنوضح ذلك في موضعه .

تنقسم كاد وأخواتها من حيث اقتران أخبارها بأن إلى ثلاثة أقسام : ـ

1 ـ أفعال تقترن أخبارها بـ " أن " كثيرا ، وهي : حرى ، واخلولق .

نحو : حرى المسافر أن يعود ، واخلولق المطر أن يسقط .

2 ـ أفعال يجوز اقترانها بـ " أن " . وهي : كاد ، وأوشك ، وكرب ، وعسى .

فأوشك ، وعسى الغالب في أخبرها الاقتران بـ " أن " .

نحو : أوشك الغيم أن ينقشع .

أما كاد وكرب فالغالب فيهما عدم الاقتران بـ " أن

نحو : كاد اللاعب يسقط على الأرض .

ومثال اقتران خبر كاد بأن وهو قليل ، 43 ـ قول أبي زيد الطائي :

       كادت النفس أن تفيض عليه    إذ غدا حشو ريطة وبرود

ومثال عدم اقتران خبر كرب بأن : كرب الوقت ينصرم .

ومثال اقتران خبرها بأن قولهم : " كاد الفقر أن يكون كفرا "

ـ ما يمتنع اقتران خبره ب " أن " .

تمتنع أخبار جميع أفعال الشروع الاقتران بأن ، وعلة عدم الاقتران أن المقصود من هذه الأفعال وقوع الخبر في الحال ، و " أن " للاستقبال ، فيحصل التناقض باقتران أخبار تلك الأفعال بها .

ما ينصرف من هذه الأفعال وما لا ينصرف

من المعروف أن جميع أفعال المقاربة والرجاء والشروع أفعال جامدة لا تتصرف ، فلم يسلم منها إلا صيغة الماضي فقط ماعدا : كاد وأوشك . فأنهما يتصرفان ، فيأخذ منهما الفعل الماضي كما في جميع الأمثلة السابقة ، وكذلك المضارع والأمر ، واسم الفاعل ، واسم المفعول ن والمصدر .

مثال الماضي من كاد قوله تعالى : { كاد ليظلنا عن آلهتنا }1 .

والمضارع قوله تعالى : { يكاد البرق يخطف أبصارهم }2 .

واسم الفاعل : كائد . ـ كقول الشاعر* أموت أسى يوم الرجاء وإنني     يقينا لرهن بالذي أنا كائد

وأوشك المضارع منها : يوشك ، 47 ـ كقول أمية بن الصلت :

      يوشك من فر من منيته    في بعض غراته يوافقها

أما المصدر ، واسم المفعول فهما : إيشاك ، ومُوشَك ، بضم الميم ، وفتح الشين ، واسم الفعل وشكان مثل سرعان ، وقليل استعمال هذه المشتقات م المفعول والمصدر منها : مكود ، وكودا ، ومكادا ، ومكادة ، وكيدا

خصائص عسى واخلولق وأوشك .

تختص عسى واخلولق وأوشك من بين أخوات " كاد " بخصائص معينة هي :

1 ـ تأتي هذه الأفعال تامة تكتفي بفاعلها إذا تلاها المصدر المؤول من أن والفعل دون أن يفصل بينها وبين المصدر فاصل ، ويكون المصدر هو الفاعل .

نحو : عسى أن تحضر الليلة . واخلولق أن تشارك في الحفل ، وأوشك أن نسافر

2 ـ وإن تقدم هذه الأفعال اسم ، وكانت مسندة إليه في المعنى . نحو : الطالب عسى أن يتفوق ، والمريض أوشك أن يشفى .

والمصدر المؤول بالصريح بعدها في محل رفع فاعل .

3 ـ وإذا تأخر الاسم إلى ما بعد الفعل الواقع بعد عسى ، وأختاها ، وكان في موقع

الفاعل . ـ  نحو : عسى أن يغفر لي ربي ، وأوشك أن يشفى المريض ، واخلولق أن يثمر العمل . صح فيه ثلاثة أوجه كلها حسنة هي :

أ ـ أن يعرب الاسم فاعلا للفعل قبله ، ويكون المصدر المؤول بالصريح من أن والفعل في محل رفع فاعل عسى ، أو أختاها .

ب ـ أو يعرب الاسم اسما لعسى ، ويكون المصدر في محل نصب خبر لها .

ج ـ ويصح أن يكون الاسم مبتدأ مؤخرا ، وجملة " عسى " ... إلخ في محل رفع خبر مقدم سواء أكانت " عسى " ، أو أختاها ناقصتين ، أم تامتين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تلخيص آخر : 02

 

كـاد و أخواتها

 

كاد و أخواتها أفعال ناقصة تدخل على المبتدأ و الخبر و تعمل فيهما عمل كان فترفع المبتدأ و يسمى إسمها و تنصب الخبر و يسمى خبرها . و يشترط في خبرها أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع . و تنقسم هذه الأفعال إلى ثلاثة أقسام هي : الأفعال المقاربة ، أفعال الشروع ، و أفعال الرجاء .

1- أفعال المقاربة : هي ثلاثة ، كَادَ - كَرَبَ - أوْشَكَ ، و تدل على قرب وقوع الخبر .

لا بد أن يقترن المضارع في خبر (أوشك) بـ (أن) على عكس خبر (كاد) و (كرب) فإنه يجوز اقترانه بها و تجرده منها .

أمثلة :

* كاد النهارُ يطلعُ .

* كرب الليلُ يُسْدِلُ ستَرَاهُ .

* أوشكت السماءُ أن تمطرَ .

2- أفعال الرجاء : و هي ، عَسَى - حَرَى - اخْلَوْلَقَ ، و تدل على رجاء وقوع الخبر .

و غالبا ما يقترن خبرها بـ (أن) .

أمثلة :

* "عسَى ربُكُم أن يرحمَكم " . الإسراء8

* اخلولقَتِ الحربُ أن تضعَ أوزارها .

* حرَى البحرُ أن يهدأَ .

3- أفعال الشروع : و هي عديدة أشهرها ، شَرَعَ - أنْشَأَ - أخَذَ - هَب - جَعَلَ - طَفِقَ - قَامَ - انْبَرَى - عَلِقَ - أقْبَلَ ... إلخ . و تدل على الشروع في الفعل .

أما أخبارها فلا تتصل أبدا بـ (أن) .

أمثلة :

* " و طفِقَا يخْصِفَانِ عليهما من ورق الجنة " . طه121

* أخَذَتِ الأزهارُ تتفتح .

* أنشَأَ المقرِئُ يرتلُ .

* انْبَرَى الزعيمُ السياسي يخطبُ في الناس .

* شَرَعَ المعلمُ يشرحُ الدرس .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2) في مجال البلاغة

الموضوع : بلاغة المجاز العقلي  

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

 

 

بناء التعلمات

 

 

 

 

 

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) عود إلى النص

ـ تأمل قول البارودي

.. لا عدتك سماء ذات إغداق

2) مناقشة

ـ هل إلحاق الفعل عدا بالسماء واقعي أم مجازي ؟ فمن هو الفاعل الحقيقي ؟ ما

علاقته بالسماء ؟ ما أثر ذلك جماليا ومعنويا ؟

 

 

3) ـ ماذا تستنتج ؟

 

 

        

 

 

 

 

ـ إلحاق الفعل عدا بالسماء مجازي . الفاعل الحقيقي هو المطر

وهو موجود في السماء , وقد حرك الذهن  مثيرا إعجابنا , وبحثنا في إدراك المعنى وفهمه .

 

المجاز العقلي : هو إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي , لوجود علاقة بينه وبين الفاعل الحقيقي كالمكان نحو( وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم ) أسند الجري إلى الأنهار وهي أمكنة المياه ـ والزمان  نحو: من سره زمن ساءته أزمان , أسندت الإساءة والسرور إلى الزمن , وهو لم يفعلهما , بل كانا واقعين فيه , ـ والمفعولية : إسناد ما بني للفاعل إلى المفعول نحو: سرني حديث الوامق . فقد استعمل اسم الفاعل وهو الوامق أي " المحب " بدل الموموق أي : المحبوب . فإن المراد : سررت بمحادثة المحبوب

ـ والفاعلية : إسناد ما بني للمفعول إلى الفاعل نحو: (جعلت بيني وبينك حجابا مستورا  ) أي اترا , فقد جعل الحجاب مستورا, مع أنه هو الساتر

ـ  بلاغة المجاز العقلي :  تكمن في إشغال ذهن المتلقي بالبحث والتأمل , وإثارة الفضول فيثير ذلك فيه الإعجاب والدهشة ومتعة الاكتشاف والإحساس بجمال البلاغ

        

تشخيصي

تحصيلي

تعبيـر كتابي 02  " تحريـر الموضوع داخل القسم "  "  الوسائل المجديـة لتحقيـق المطالب والآمـال  "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنـاء وضعيـات مستهدفـة 

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور04 

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ دلالة الأمثال على حياة العرب في العصر الجاهلي

ـ سبب انتشار الأمثال بين العرب أكثر من المظاهر العقلية الأخرى ـ الحكمة والفرق بينها وبين المثل                             المادة : اللغة العربية

ـ صوغ وضعيات فعلية موافقة لضرب المثل أو الحكمة ـ الخصائص الفنية لكل من المثل والحكمة ـ لا النافية للجنس ـ القافية المقيدة والمطلقة

الموضوع : الأمثال والحكم

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

 

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

الاستثمار         1) أتعرف على المثل والحكمة

ـ عرف المثل

 

 

 

ـ عرف الحكمة

 

 

 

 

2) أثري رصيدي اللغوي

ـ أوكتا ـ الزبى ـ الحلم ـ سفاهة

 

 

3) أكتشف معطيات الأمثال والحكم

ما المراد بالحر في المثل الأول ؟ ما السلوك المرتبط به في هذا المثل ؟ اذكر بعض صفات الحر .

 

ـ ماذا تعرف عن سنمار ؟ وعن عرقوب ؟ وعن حاتم؟

 

ـ من خلال هذه الأمثال , إلام ترمز هذه الأسماء؟

 

 

ـ ما مُفاد الحكمة في المثال الخامس؟ إلام تدعو؟

 

 

ـ كيف يكرم المرء نفسه ؟ اذكر السلوكات التي تترجم تكريم المرء نفسه .

4) أناقش معطيات الأمثال والحكم

ـ كثيرا ما ترتبط الأمثال بالبيئة التي تقال فيها , استخرج من الأمثال المذكورة ما يرتبط بالبيئة العربية في الجاهلية .

 

ـ عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة , وبين أثرها في تماسك بناء المجتمع   .

 

ـ بماذا تفسر شيوع الأمثال بين العرب في العصر الجاهلي .

ـ تتنوع الأمثال , فمنها ما يرتبط بحادثة واقعية , ومننها ما يرتبط بقصة خيالية ومنها ما يعبر عن خلق عربي , ومنها ما يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة , ومنها ما يدل على قوة الملاحظة .

بالعودة إلى الأمثال المذكورة صنفها حسب هذه الأنواع

 

 

 

 

 

 

 

ـ ما هي الصورة البيانية في المثل التاسع؟ علام تدل

 

ـ إلى أي مدى تتقبل حكمة الشاعر " وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده " علل إجابتك

 

ـ إن خير العلم ما نفع . فسر هذه الحكمة مستشهدا بما يدعمها من الحديث الشريف

 

ـ ما الفرق بين المثل والحكمة؟ اذكر أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما .

 

 

 

ـ ما أسباب انتشار الأمثال أكثر من الحكم في العصر الجاهلي ؟

 

5) أجمل القول في تقدير الأمثال والحكم

ـ عرف كلا من المثل والحكمة بأسلوبك الخاص

 

 

ـ اذكر خصائص المثل والحكمة من حيث الدلالة المعنوية

 

 

ـ ما الهدف من إنشاء المثل ؟ ما الهدف من إنشاء الحكمة ؟

 

ـ بم يتميز كل من المثل والحكمة من حيث الصوغ الفني ؟      

ـ تعريف المثل : كلمة مأخوذة من قولك : هذا مثل الشيء ومثله

كما تقول : شبَهُهُ وشبهٌهٌ , لأن الأصل فيه التشبيه . وهو لا يستدعي إحاطة بالعلم , ولا يتطلب خيالا واسعا , إنما يتطلب تجربة محلية في شأن من شؤون الحياة . وله مورد ومضرب , فمورد المثل : هو القصة أو الحادثة التي ورد فيها .

و مضربه : هو الحالة التي يستخدم فيها

ـ تعريف الحكمة :  لون من ألوان النثر وهي خلاصة نظر معمق إلى الحياة وما يضطرب فيها من ظواهر, تصدر عن ذوي التجارُب

الخصبة والعقول الراجحة والأفكار النيرة .

 

ـ أوكتا : ربطتا ـ الزُّبى : ج زُبية وهي الرابية التي لايعلوها الماء فإذا بلغها السيل كان جارفا ـ الحلم : العقل ـ السفاهة : الطيش والجهل

 

ـ المراد بالحر في المثل الأول الإنسان الشريف الكريم الأصل

و السلوك المرتبط به في هذا المثل هو وفاؤه بالوعد , ومن صفات الحر إعانة المحتاج , ونبل الأخلاق , والتواضع , وخدمة الناس ..

ـ سنمار :رجل رومي بنى الخورنق وهو قصر مشهور بظهر الكوفة للنعمان بم امرئ القيس فلما فرغ من بنائه ألقاه من أعلاه فسقط ميتا , وإنما فعل النعمان ذلك لئلا يبني مثله لغيره . فقيل جزاء سنمار .

ـ عرقوب : هو من العماليق أتاه أخ له يسأله , فقال له عرقوب :

" إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها " فلما أطلعت أتاه أخوه , فقال : دعها حتى تصير بلحا , فلما أبلحت قال : دعها حتى تصير زهوا

( تنمو أكثر ) فلما زهت , قال : دعها حتى تصير رطبا , فلما أرطبت , قال : دعها حتى تصير رطبا , فلما أترت , عمد إليها عرقوب من الليل فقطعها , ولم يعط أخاه شيئا , فصار( خلف عرقوب ) مثلا , ويضرب في الخلف بالوعد .

ـ حاتم : هو حاتم بن عبد الله بن سعد من طـئ كان جواداً شاعراً كان ظفراً إذا قاتل غلب وإذا غنم أنهب وإذا سُئل وهب وإذا أسر أطلق وقد قسم ماله بضع عشرة مرة وكان أقسم بالله لا يقتل واحد أمه ( وحيد أمه ) . كان في بيته قدور عظام لا تنزل عن الأثافي (حجارة الموقد)

ـ من خلال هذه الأمثال , ترمز هذه الأسماء إلى ما يدل على عقلية العربي ويوافق مزاجهم العقلي .

ـ موارد هذه الأمثال :

ـ مُفاد الحكمة في المثال الخامس : أن الإنسان الغني إبخل بماله على قومه استغني عنه وذمه الناس ., وهي تدعو إلى بذل المال ومساعدة المحتاجين .

ـ يكرم المرء بنفسه بخدمة الآخرين ومساعدتهم بالمال والنفس

 

 

ـ الأمثال التي ترتبط بالبيئة العربية في الجاهلية :

" قطعت جهيزة قول كل خطيب ـ ما يوم حليمة بسر ـ إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم ـ بلغ السيل الزبى "  

 

 

ـ  الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة هي :  " أنجز حر ما وعد

ـ أجود من حاتم "  وهي تؤثر تأثيرا حسنا في توجيه سلاوك المجتمع توجيها حسنا .

ـ أفسر شيوع الأمثال بين العرب في العصر الجاهلي لأنها توافق مزاجهم العقلي وهو النظر الجزئي الموضعي .

ـ الأمثال المرتبطة بحادثة واقعية :

ـ أنجز حر ما وعد ـ يداك أوكتا وفوك نفخ ـ قطعت جهيزة قول كل خطيب ـ جزاء سنمار ـ أخلف من عرقوب ـ ما يوم حليمة بسر .

ـ الأمثال التي تعبر عن خلق عربي:

ـ أنجز حر ما وعد ـ إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم ـ اجود من حاتم .

ـ الأمثال التي ارتبطت بأشخاص اشتهروا بصفة معينة :

 ـ قطعت جهيزة قول كل خطيب ـ جزاء سنمار ـ أخلف من عرقوب ـ ما يوم حليمة بسر

ـ الأمثال التي تدل على قوة الملاحظة :

ـ إنك لا تجني من الشوك العنب ـ بلغ السيل الزبى

ـ الصورة البيانية في المثل التاسع هي عبارة عن كناية وهي تدل على أن الأمر بلغ غايته

ـ أتقبل حكمة الشاعر " وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده " إلى درجة الاقتناع , لأن الشيخ لا حلم له بعد سفاهته , لكن الصبي بعد طيشه وسفاهته سيصبح في المستقبل حليما

ـ إن خير العلم ما نفع : تعني أن الإنسان إنما يتعلم لينتفع بعلمه في كل الظروف والأحوال , قال صلى الله عليه وسلم : خيركم من تعلم القرآن وعلمه الناس .

ـ الفرق بين المثل والحكمة :

ـ المثل : قول سائر موجز قيل في مناسبة معينة

ـ الحكمة :قول موجز يصلح قانونا وهو نتيجة الخبرة

ـ تتفق الحكمة مع المثل في إيجاز العبارة وجودة الصياغة

ـ ويختلفان في أن الحكمة ليس لها مورد ومضرب

ـ انتشرت الأمثال أكثر من الحكم في العصر الجاهلي لأنها لا تستدعي إحاطة بالعلم وشؤونه و لا تتطلب خيالا واسعا و لا بحثا عميقا

 

ـ تعريف المثل : قول موجز يصيب المعنى بدقة : له مورد ومضرب.

ـ تعريف الحكمة : قول موجز صائب , يهتدي الناس بتوجيهاتها

ـ خصائص المثل والحكمة من حيث الدلالة المعنوية :

ـ المثل : يتضمن حكما صائبا تقر به العقول ومعنى أخاذا تُشغف به القلوب

ـ الحكمة : تشبه القواعد العلمية أو المسلمات التي لا تقبل المناقشة

ـ الهدف من إنشاء المثل : هو التعبير عن البيئة الاجتماعية والطبيعية والحوادث الفردية

ـ الهدف من إنشاء الحكمة : هو توجيه السلوك الإنساية

ـ يتميز كل من المثل والحكمة من حيث  الصوغ الفني : بدقة العبارة وقوتها , وإيجاز الأسلوب        تشخيصي

 

 

تكويني

 

 

 

 

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : " لا " النافية للجنس 

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) لا حظ قول الشاعر :

وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده

            وإن الفتى بعد السفاهة يحلم

2) تعلمت

ـ أن الجملة الاسمية تتألف من ............

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ قارن بين الاسم الواقع بعد " إن " والاسم الواقع بعد " لا "  فيم يشتركان ؟ علام تدل لا؟

ما هو عملها الإعرابي ؟

ـ في الجملة " لا دخان بلا نار " عين اسم

 " لا "  , قدر الخبر

ـ كيف جاء اسمها وخبرها من حيث التعريف والتنكير ؟

ـ إذا قلت : " جاء التلميذ ولا كتاب معه "

و" جاء التلميذ بلا كتاب "

ـ لماذا بطل عمل " لا " في الجملة الثانية ؟

اذكر شروط " لا " حتى تعمل عمل " إن " اذكر أواع اسم " لا "

4) أبني أحكام القاعدة

ـ ما عمل " لا" النافية للجنس ؟

 

ـ متى تعمل " لا " عمل " إن " ؟

 

 

ـ ما أنواع اسم " لا " ؟

        

 

 

ـ تعمل " لا " النافية للجنس عل " إن "  أي أنها تنصب الاسم وترفع الخبر .

مثل : لا مجتهدَ خائب .

ـ تعمل " لا " عمل " إن " بخمسة شروط

1) أن تكون نافية للجنس نصا 2) أن يكون اسمها وخبرها نكرتين 3) أن يكون اسمها متصلا بها 4) أن لا يتقدم خبرها عليها  : لا في المحفظة كتاب 5) أن لا يخل عليها جار : سافر بلا زاد معه

ـ اسم " لا " ثلاثة أنواع : مفرد , ومضاف , وشبيه بالمضاف

ـ إذا كان ام " لا " مفردا يبنى على ما كان ينصب به فيقال: لا شرفَ لمن لا يحافظ على شرف وطنه .

ـ وإذا كان مضافا أو مشبها ب وجب نصبه لفظا : لا خائنَ وطن شريف ـ لا مذاكرا درسه خائب . تشخيصي

 

 

 

تحصيلي

العروض :

الموضوع : القافية المقيدة والمطلقة

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

 

 

بناء التعلمات

 

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) لاحظ قول الشاعر

ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله

    على قومه يستغن عنه ويذممِ

واقرأ البيت الآتي

فكل حي صائر للبلى

    وكل حبل مرة لاندثارْ

ـ ما هي حركة الروي في البيت الأول ؟

ـ ما هي حركة الروي في البيت الثاني ؟

2) أستنتج الخلاصة

ـ عرف القافية القيدة

 

 

ـ عرف القافية المطلقة

 

 

ـ تعريف القافية المقيدة : هي ما كانت ساكنة الروي سوى أكانت مردفة , كما في كلمات " زمان , عيون " أم خالية من الردف  كما في كلمات :" حسن , محن "

بسكون النون .

ـ تعريف القافية المطلقة : هي ما كانت متحركة الروي أي بعد رويها وصل بإشباع كما في كلمات " الأمل , والعمل , والبطل " بالكسر أو الضم , ومثل " الأملا , العملا , البطلا " بالفتح

ـ وكذلك من القافية المطلقة ما وصلت بـ " ها ء " الوصل سواء أكانت ساكنة أي بلا خروج أم كانت متحركة أي ذات خروج .

        

تشخيصي

 

تعبيـر كتابي 03  " تصحيح الموضوع "" الوسائل المجديـة لتحقيـق المطالب والآمـال  "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المطالعة الموجهة

الموضوع : ثقافة ومثقفون / طه حسين

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

 

 

بناء التعلمات

 

 

Post a Comment

Previous Post Next Post