وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ بم ربط الكاتب مسؤولية العالم أو المثقف

ـ فيم حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء الذين يعيشون معه ؟

ـ ما موقف الكاتب من الذين يحسنون العلم والثقافة ثم يكتمونها ؟ بماذا شبههم ؟

ـ لماذا اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعا وتعقيدا من مسؤولية العالم؟ أتوافقه في رأيه ؟ لماذا ؟

 

 

ـ بم وصف الكاتب المثقف الذي عجز عن نفع المجتمع الذي يعيش فيه ؟

 

ـ ما موقفك أنت من هذا الصنف من المثقفين ؟

ـ ما أوجه المآخذ التي يؤاخذ بها الكاتب الناس حين يطلبون من العلماء والمثقفين أن يأتوا , بما ليس من طبع الإنسان أن يأتي به ؟

ـ بم حدد الكاتب شروط حديث المثقف في الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية

ـ تناول الكاتب في هذا النص الحديث عن صنفين من المثقفين , حددهما مبينا الصنف الذي تميل إليه مع التعليل

3) أناقش المعطيات

ـ في حديث الكاتب عن العلماء والمثقفين .

ما هو المبدأ الذي ينادي به ؟

ـ ما المعنى الذ يفيده الحرف " ولكن " بالنسبة إلى موقف الكاتب من الذين يطالبون المثقفين بما لا يطيقون ؟

ـ ما هي ـ في رأيك ـ الأعمال المنوطة بالعالم بالنسبة إلى المجتمع الذي يعيش فيه؟

 

ـ فيم تتمثل رسالة المثقف بالنسبة إلى مجتمعه ووطنه ؟

4) أستثمر المعطيات

ـ ابحث في المعجم عن معاني كلمة

 "  ثقف " ثم ركب بها جملا مفيدة .

 

 

 

ـ ابن على منوال هذا التعبير: " عاجز كل العجز عن أن ينفعهم حق النفع "

 

ـ  في الفقرة الآتية " فالمثقف الذي يعيش بين الناس ...  على مالم يهتدوا إليه  "  إلى أي نمط من النصوص تنسب هذه الفقرة ؟

 ـ ابن تشبيهات بحيث يكون المشبه مرة المثقف الذي لا ينفع الناس بثقافته , ويكون مرة أخرى العالم الذي يحب العلم لنفسه , ومرة ثالثة يكون المشبه الغني الذي يجمع المال إلى المال دون نفع غيره به .

ـ صرف الفعل " يضيء " في الماضي والمضارع مع ضمائر الجمع الغائب       

 

ـ ربط الكاتب مسؤولية العالم أو المثقف بمقدار ا يكون لهما من حظ في العلم

ـ حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء الذين يعيشون معه بأن ينفعهم بعلمه

 

ـ موقف الكاتب من الذين يحسنون العلم والثقافة ثم يكتمونها هو الاحتقار , وقد شبههم  بالحمار الذي يحمل أسفارا

ـ اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعا وتعقيدا من مسؤولية العالم , لأن المثقف محتاج إلى أن يفهم حياة الناس من حوله . ويعرف موضع حاجتهم إلى الانتفاع بثقافته.

ـ نعم أوافقه في رأيه , لأن وظيفة العالم في نفعه بعلمه الناس وعمله في حياته اليومية , بينما المثقف إضافة إلى هذا فهو مكلف بقربه من الناس وحل مشاكلهم .

ـ وصف الكاتب المثقف الذي عجز عن نفع المجتمع الذي يعيش فيه بأنه ثرثار إذا تكلم , وأثر إذا سكت .

 

ـ موقفي أ من هذا الصنف من المثقفين أنه لامعنى لثقافته

 

ـ أوجه المآخذ التي يؤاخذ بها الكاتب الناس حين يطلبون من العلماء والمثقفين أن يأتوا , بما ليس من طبع الإنسان أن يأتي به بأنهم قد كلفوهم ما لا طاقة لهم به . وطلبت منهم ما لا يطلب إلى الإنسان

 

ـ حدد الكاتب شروط حديث المثقف في الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بنضج هذه الظواهر , وأن يتاح له إحسان العلم بها .

ـ  تناول الكاتب في هذا النص الحديث عن صنفين من المثقفين هما :

المثقف الذي ينفع الناس بثقافته , والمثقف الذي لا ينفع بقافته أحدا .

وأنا أميل للصنف الذي ينع الناس ويكون في خدمتهم .

 

ـ المبدأ الذي ينادي به الكاتب في حديث عن العلماء والمثقفين هو أن يعيشوا

مع الناس في العصر الذي يعيشون فيه . وينفعوا الناس بعلمهم وثقافتهم .

ـ المعنى الذ يفيده الحرف " ولكن " بالنسبة إلى موقف الكاتب من الذين يطالبون المثقفين بما لا يطيقون هو الاستدراك

 

ـ الأعمال المنوطة بالعالم بالنسبة إلى المجتمع الذي يعيش فيه في رأيي هي:

أن ينفع الناس بهذا العلم الذي تخصص في شيء منه  كالطب و الكيمياء والأدب والزراعة والاقتصاد و......

ـ تتمثل رسالة المثقف بالنسبة إلى مجتمعه ووطنه أن ينشر ثقافته بين الناس  وأن يضيء لهم بل الحياة , بما أتيح له من الثقافة

 

ـ معاني  " ثقُف " :

ـ ثقف علي سدا : غلبه ي الحذق والمهارة  ـ ثقفه بالرمح : طعنه به

ثقُف الشخص : صار حاذقا مارا ـ ثقِف الشيء : ظفر به وأخذه أخذا

ـ ثقِف المرء : صادفه ـ ثقِف الدرس : تعلمه  ـ ثقَّف الرمح : قوّمه وسوّاه

ـ ثقّف المر : علمه وهذبه .

ـ بناء على منوال هذا التعبير: " عاجز كل العجز عن أن ينفعهم حق النفع "

1) ليس بإمكانه نفعهم 2) لا يمتلك القدرة على مساعدتهم 3) هو ليس مؤهلا لنفعهم ..........

ـ " فالمثقف الذي يعيش بين الناس ...  على مالم يهتدوا إليه " تنسب هذه الفقرة إلى النمط الحجاجي

 

 

 

ـ المثقف الذي لا ينفع الناس بثقافته كالنهر الجاف

ـ العالم الذي يحب العلم لنفسه بستان بغير ثمار

ـ الغني الذي يجمع  المال إلى المال دون نفع غيره به كالبيت الخرب

 

 

الماضي  المضارع

هم أضاءوا

هن أضأن         هم يضيئون

هن يضئن

        

تشخيصي

 

تحصيلي

النص التواصلي

الموضوع : معْلمُ الأمثال " حسين مروة " " الحكم في الجاهلية " لبطرس البستاني " 

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

 

 

بناء التعلمات

 

 

 

 

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) قراءة النص

2) أكتف معطيات النصين

ـ عم تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب ؟

ـ ما العلامات والدلالات التي تحملها أمثال العصر الجاهلي ؟

 

ـ ما النظرة التي تعكسها أمثال الجاهلية بالنسبة إلى حياة العرب آنذاك ؟

ـ ايت بأمثال تؤيد هذه النظرة

 

ـ ما مصدر الحكم الجاهلية ؟

ـ ما الظواهر التي تعكسها حكم الجاهلية ؟

بماذا تعلل ذلك ؟

 

ـ لماذا لم تكن حكم الجاهلية تعني بعلاج مشاكل الجماعة ؟

 

ـ بم يصف الكاتب حكم الجالية ؟ بم ترد على رأيه ؟

 

ـ ما هي شروط نضج الحكمة ؟ وهل توافرت هذه الشروط لحكم الجاهلية ؟

3) أناقش معطيات النص

ـ قيل دوما : " الأمثال صوت الشعب "

إلى أي مدى يصدق هذا القول عن أمثال الجاهلية من حيث وصفها لحياة العرب .

ـ من حكم العرب " كل قرين بالقرين يقتدي " بين وجه الصواب أو الخطأ في هذه الحكمة مع التعليل .

ـ أساليب التعبير عن المعاني ثلاثة : مساواة , إيجاز , إطناب . إلى أي أسلوب تنتمي الأمثال والحكم ؟ لماذا ؟

ـ في الفقرة الأولى تكررت كلمة " كلمة الأمثال " أربع مرات , ما فائدة هذا التكرار؟

ـ عين الضمائر التي تعود على لفظ

" الأمثال "

ـ وفي الفقرة الثانية يتكرر لفظ " الأمثال "

سبع مرات , علام يدل هذا التكرار؟

ـ ما العلاقة التي تربط الفقرة الأولى بالثانية ؟

 

 

ـ ما نمط الكتابة في النصين ؟ حدد خصائصه . 

 

 

 

4) أستخلص وأسجل

ـ ما الجوانب التي تكشفها لنا الأمثال والحكم عن حياة العرب من خلال هذين النصين ؟

ـ أوجز القول في الفرق بين الأمثال والحكم .

 

ـ تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب عن تاريخ  ثقافة الجاهلية العربية

 

ـ تحمل أمثال العصر الجاهلي علامات ودلالات تاريخية على الكثير من التفاصيل عن نوعية الحياة الاجتماعية بمختلف مظهرها وعن نوعية الوعي الاجتماعي بمختلف أكاله .

ـ  تعكس أمثال الجاهلية بالنسبة إلى حياة العرب آنذاك نظرتهم إلى المعاني

والقضايا والمشكلات البشرية بالمستوى النسبي ـ تاريخيا ـ لهذه النظرة .

ـ أمثال تؤيد هذه النظرة :

ـ قطعت جهيزة قول كل خطيب ـ إذا عز أخوك فهن ـ ما يوم حليمة بسر

ـ الحكم في الجاهلية وليدة حوادث الدهر وتجاربه

ـ عكست حكم الجاهلية حياة القبيلة في الصحراء , وما تواضعت عليه في ناموسها الفطري من الآداب الخلقية والاجتماعية . كل هذا نتيجة تأثير البيئة في الإنسان .

ـ لم تكن حكم الجاهلية تعني بعلاج مشاكل الجماعة , لأن بيئتهم الطبيعية والاجتماعية لم تسمح لهم بأن يخرجوا في آرائهم إلى نظم إصلاحية عامة

 

ـ وصف الكاتب حكم الجاهلية بأنها جزئية , يفيد منها المجموع لا كلية شاملة تتوخى خير الجماعة وتعني بعلاج مشاكلها , ووضع الشرائع والقوانين لتقويمها وصلاحها

ـ شروط نضج الحكمة : أن تكون وليدة العلم الصحيح والتفكير العميق والتأمل الطويل .

 

ـ قيل دوما : " الأمثال صوت الشعب "  يصدق هذا القول عن أمثال الجاهلية من حيث وصفها لحياة العرب إلى حد بعيد

 

ـ " كل قرين بالقرين يقتدي " هذه الحكمة صائبة , لأن الشخص يتأثر برفيقه سلبا أو إيجابا .

 

ـ تنتمي الأمثال والحكم إلى أسلب الإيجاز , لأن العبارة فيهما قصيرة .

 

 

ـ في الفقرة الأولى تكررت كلمة " كلمة الأمثال " أربع مرات , و فائدة هذا التكرار هو توضيح المعنى وتأكيده في ذهن المتلقي

 

ـ الضمائر التي تعود على لفظ " الأمثال " هي : " الهاء  ـ هي  "

 

ـ في الفقرة الثانية يتكرر لفظ " الأمثال " سبع مرات , و يدل هذا التكرار

على الاهتمام المتزايد بدورها وبيان فضلها وأهميتها

ـ العلاقة التي تربط الفقرة الأولى بالثانية هي علاقة تكامل " المعنى "

 

 

 

ـ نمط الكتابة في النصين هو النمط التفسيري

ـ خصائصه : يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات

يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها.

 

ـ الجوانب التي تكشفها لنا الأمثال والحكم عن حياة العرب من خلال هذين النصين هي الجوانب  الحياتية اليومية والعادية والأحداث الجارية وملاحظاتهم الذهنية عن شؤون الحياة والموت والحرب والسلم .

ـ الفرق بين الأمثال والحكم .

ـ الأمثال :  لا تمثل عقلية طبقة راقية فقط  كالشعراء وإنما تمثل عقلية الشعب كله , ولها مورد ومضرب

ـ الحكم : ليس لها قصة أو حادثة , قالها إنسان ذو فكرة صائبة ونظرة عميقة وتجربة وخبرة , يقصد بها غالبا توجيه الناس إلى سلوك طيب

        

تشخيصي

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : المفعول به

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

بناء التعلمات

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) عد إلى النص ولاحظ ما فيه من فعل وفاعل :

ـ " ففي هذه الأمثال نجد بالفعل حياة الجاهليين وملاحظاته الذهنية عن شؤون الحياة والموت والحرب والسلم "

ـ عرفت أن العلم مفيد

ـ يغفر الله لمن يشاء

2) تعلمت :

ـ أن الفعل لازم و....

ـ الفعل متى كان متعديا يحتاج إلى

 

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ في الجملة " نجد بالفعل حياة الجاهليين "

عين ما وقع عليه فعل الفال

ـ حدد المفعول به فيما يأتي , ثم بين نوعه

" صن النفس واحملها على ما يزينها "

ـ في جملة " عرفت أن العلم مفيد " أوّل ما بعد " أن " إلى اسم , ما موقع هذا المؤول من الإعراب ؟

ـ ابحث عن الفعول به في الجملة " يغفر الله لمن يشاء " ما هو تقدير المحذوف ؟

ـ ما سبب نصب اللفظين " أهلا وسهلا "

ـ عين المفعول به في الجملة الآتية :

" إنما هذب الناسَ القانون العادل " ما سبب تقدم المفعول به في هذه الجملة ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ عرف المفعول به

 

ـ كيف يكون ؟

 

 

 

 

ـ هل يحذف المفعول به ؟

 

 

ـ هل يحذف عامل المفعول به ؟

 

 

 

ـ متى يتقدم المفعول به على الفاعل وجوبا

        

 

 

 

 

 

 

 

ـ الفعل لازم ومتعد

ـ الفعل متى كان متعديا يحتاج إلى مفعول به لإتمام معناه . مثل :

شرح الأستاذ الدرس

 

 

 

 

ـ تعريف المفعول به : هو ما وقع عليه فعل الفاعل , مثل : إذا أحب الله عبدا ابتلاه .

ـ ويكون :

1) ظاهرا : مثل : أكل علي البيضةَ

2) مضمرا : كل ما تشتهيه نفسك

3) صريحا أو مؤولا بالصريح , مثل : عرفت أن الإحسان يسترقُّ افنسان

أي : عرفت استرقاق الإحسان .

ـ المفعول به خليق بالذكر لكونه مقصودا في المعنى لإتمام الفائدة , ولكنه قد يحذف إذا كان معروفا , مثل : شرب المسافر فتروّى , وقد يحذف طلبا للاختصار , يغفر الله لمن يشاء .

ـ قد يحذف عامل المفعول به إما سماعا مثل : أهلا وسهلا , أي جئت أهلا ونزلت سهلا ـ وإما قياسا وذلك يكون جوازا في جواب الاستفهام كقولك :

" جائزةً " في جواب ماذا نلت ؟ أي نلت جائزة .

ـ ووجوبا في باب الاشتغال , والنداء , والاختصاص

ـ يتقدم المفعول به على الفاعل وجوبا في ثلاثة مواضع :

1) إذا كان الفاعل محصورا : " إنما يخشى اللهَ من عباده العلاء " قرآن

2) إذا كان ضميرا متصلا والفاعل اسما ظاهرا : أفادتني تجارب الحكماء

3) إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول  : وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلمات ( قرآن )    

تشخيصي

 

 

 

 

 

تحصيلي

بلاغة

الموضوع : المجاز المرسل

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

بناء التعلمات

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) عد إلى النص ولاحظ ما جاء في قول الكاتب :

" إن أمثال الجاهلية ... تعبر عن المعاني والقضايا والمشكلات البشرية "

2) تعلمت : أن المجاز هو استخدام اللفظ في غير 

 

 

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما المراد بالجاهلية ؟ أللجاهلية أمثال ؟

ـ عمن تصدر الأمثال ؟ ما العلاقة بين الذين تصدر عنهم الأمثال والجاهلية ؟

ـ في قولك : " ألقى الخطيب كلمة أثرت في السامعين " أمن الحقيقة أم من المجاز

لفظ " كلمة " ؟ ما المقصود بلفظ " كلمة " ؟

ـ ما العلاقة بين لفظ " كلمة " و " الخطبة "

4) أستنتج الخلاصة

ـ ما هو المجاز المرسل ؟

 

 

ـ اذكر بعضا من علاقات المجاز المرسل

 

        

 

 

 

ـ أن المجاز هو استخدام اللفظ في غير معناه الحقيقي الذي وضع له في الأصل لعلاقة بين المعنيين . وإذا قامت العلاقة بين المعنى المجازي والمعنى الأصلي للفظة على التشبيه سمي المجاز استعارة , وإذا لم تقم على التشبيه سمي مجازا مرسلا .

 

 

 

ـ تعريف المجاز المرسل : هو لفظة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة , مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي , نحو : سكن ابن رشيق المسيلة .

ـ من علاقات المجاز المرسل :  السببية ـ المسببية , الجزئية , الكلية , اعتبار ما كان , اعتبار ما يكون , المحلية , والحالية .

 

تحصيلي

 

المشـروع : إعـداد فهـرس حـول مظـاهـر الحيـاة العقليـة

              للعـرب في العصـر الجـاهلي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنـاء وضعيـات مستهدفـة

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور05 

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ أثر القيم الإسلامية في حياة العرب

ـ استخراج الخصائص المساعدة على تحديد نمط النص ـ التدرب على بناء أفكار وفق النط السائد                                 المادة : اللغة العربية

ـ المنادى ـ عيوب القافية

الموضوع : تقوى الله والإحسان إلى الآخرين / لعبدة بن الطبيب

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستثمار         1)أتعرف على صاحب النص

ـ من هو عبدة بن الطبيب ؟

 

 

 

2) تقديم النص

ـ هل تأثر الشعراء المخضرمون بتعاليم الإسلام ؟

كيف ظهر ذلك :

 

3) قراءة النص

4) أثري رصيدي اللغوي

ـ رابني ـ مساعيا ـ فضيلة ـ الحفيظة ـ لهًى ـ يزجي ـ قصري ـ شرجع

 

 

5)  أكتشف معطيات النص

ـ إلى من توجه الشاعر بشكواه ؟ مم اشتكى إليهم ؟ ما الجانب الذي لايزال الشاعر قادرا عليه ؟

 

ـ بم أوصى الشاعر أبناءه ؟ من هو الابن البار في نظر الشاعر ؟

ـ  ما أثر عقوق الأبناء على نفسية الآباء ؟

ـ لماذا تنتشر الضغائن بين الأقارب بسرعة ؟ استخرج اللفظة الدالة على ذلك .

ـ بم وصف الشاعر دسائس النمام ؟ ما غرض النمام من سعيه بالنميمة ؟

ـ ما هي النهاية المحتومة التي سلّم بها الشاعر ؟

6) أناقش معطيات النص

ـ بم يوحي النداء بالهمزة في البيت الأول ؟

ـ يوجه الشاعر نصائح إلى أبنائه , ما أثر هذه النصائح على حياتهم ؟

ـ ما الفعل الذي اشتق منه اسم الفاعل " متنصحا " ؟

ما هو الفعل المجرد منه؟ ما دلالة أحرف الزيادة ؟

 

ـ ما دور حديث الشاعر عن كبر سنه في إبراز أهمية وصاياه ؟

ـ ميز بين القيم التي استمدها الشاعر من الإسلام والتي استمدها من تجاربه الخاصة .

 

 

ـ في البيت الثاني عشر (ج م أ ) والسابع ( ج م ع )

نعت استخرجه وحدد نوعه , ثم بين أثره في المعنى

 

7) أحدد بناء النص

ـ ما هو موضوع القصيدة

 

 

ـ اقترن الأسلوب الإنشائي في النص بصيغة الأمر مع الأسلوب الخبري المؤكد . استخرج مثالين من ذلك

 

 

ـ أي الأسلوبين وظف الشاعر لخدمة الآخر ؟ علل إجابتك

ـ حدد نمط النص مع تعيين الخصائص المميزة له

 

 

 

 

 

 

ـ أخذت ظاهرة العنف تستفحل في المؤسسات التعليمية ما تفسيرك لانتشار هذه الظاهرة ؟

8) أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

ـ ما الضمير الذي يجمع معنى البيت الأول بالثاني ؟

ـ للنصائح التي وجهها الشاعر إلى أبنائه أثر على توافق معاني النص . بم تبرر هذا التوافق ؟

 

ـ لماذا جمع الشاعر بين الوصايا , والحديث عن معنى الموت في القصيدة ؟

ـ ما العلاقة بين إسداء هذه الوصايا والحديث عن الموت ؟

9) أجمل القول في تقدير النص

ـ ما نوع القيم التي تضمنها النص ؟ بم دعم الشاعر صحة نصائحه ؟

 

ـ مزج الشاعر بين تجربته الحياتية , وتجربته الدينية

أي التجربتين أكثر أثرا وبروزا في القصيدة ؟ علل

        

ـ تعريف الشاعر : هو عبدة بن الطبيب , شاعر مخضرم , يعد من المجيدين , وليس من المكثرين ... كان مترفعا عن الهجاء , يرى في تركه مروءة للشاعر وشرفا , وقد عمّر طويلا , وأيقن بأن لا ميراث كالتقوى والأدب إذا أراد الإنسان تحصين أولاده .

 

ـ تأثر العراء المخضرمون بتعاليم الإسلام السمحة , واستطاعوا أن يطعموا شاعريتهم بروح الإيمان , ويلقحوا أعارهم بقيم جديدة إنسانية .

 

 

ـ رابني : أهلكني ـ مساعيا : أعمالا ـ فضيلة : رفعة

ـ الحفيظة : ج حفائظ : الدفاع عن المحارم ـ لهًى : ج لهية : حفنة من المال ـ يزجي : يسوق ـ قصري : آخر أمري

ـ شرجع : نعش

 

ـ توجه الشاعر بشكواه إلى بنيه ـ اشتكى لهم من تقدمه في السن و ريب بصره له ـ الجانب الذي لا يزال الشاعر قادرا عليه هو تقديم النصيحة

ـ أوصى الشاعر أبناءه بتقوى الله وببر والدهم . ـ الابن البار : هو الذي يطيع الديه

ـ إذا عقّ الأبناء آباءهم لم يعد قادرا على فعل شيء

ـ تنتشر الضغائن بين الأقارب بسرعة لأن توضع لهم من طرف

الوشاة  ـ اللفظة الدالة على ذلك : إن الضغائن للقرابة توضع

ـ وصف الشاعر دسائس النمام بالسم المعتق ـ غرض النمام من سعيه بالنميمة تحطيم قوة المتحابين وتفريق شملهم وإضعافهم .

ـ النهاية المحتومة التي سلّم بها الشاعر هي حفرة غبراء يحمله إليها نعش

ـ يوحي النداء بالهمزة في البيت الأول بقرب الأبناء من أبيهم

ـ النصائح التي قدمها إن نفذها الأبناء عاشوا في وئام وسلام وقوة متحابين متعاطفين

ـ الفعل الذي اشتق منه اسم الفاعل " متنصحا " هو " تنصّح "

ـ الفعل المجرد منه هو : " نصح "

ـ دلالة أحرف الزيادة : تدل على التوكيد

ـ دور حديث الشاعر عن كبر سنه في إبراز أهمية وصاياه حتى يؤكد خبرته وصحة حكمه

ـ القيم التي استمدها الشاعر من الإسلام : " تقوى الله ـ بر الوالدين ـ ترك الضغائن ـ معصية النمام "

 ـ القيم التي استمدها الشاعر من تجاربه : " الذكر الطيب ـ الحسب المقدّم ـ مقام أيام لهن رفعة  ـ لهى يغني يوما " 

ـ استخراج النعت الموجود في البيت الثاني عشر (ج م أ ) والسابع ( ج م ع ) هو : " غبراء" نعت مفرد

ـ أثره في المعنى : وضخه وبينه

 

ـ موضوع القصيدة هو مجموعة من النصائح والقيم الروحية والاجتماعية الممتزجة بتجارب الشاعر

 

ـ مثالان عن اقترن الأسلوب الإنشائي في النص بصيغة الأمر مع الأسلوب الخبري المؤكد :

1) ودعوا الضغينة ..... إن الضغائن للقرابة توضع

2) واعصوا الذي يزجي النمائم ......... ذاك السمام المنقع

ـ وظف الشاعر الأسلوب الخبري لخدمة الأسلوب الإنشائي

ـ لأن المقام مقام نصح وإرشاد وهذا يقتضي الأسلوب الإنشائي

ـ نمط النص : إرشادي

ـ خصائصه :أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام ) ب‌- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.

يهدف إلى : توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس. تنظيم سير العمل و حث المرسل إليه على الفعالية.

إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.

ـ انتشرت العنف تستفحل في المؤسسات التعليمية بسبب قلة النصائح والتوجيهات التي تقدمها الأسر لأبنائها

 

 

 

ـ الضمير الذي يجمع معنى البيت الأول بالثاني هو ضمير التكلم

ـ للنصائح التي وجهها الشاعر إلى أبنائه أثر على توافق معاني النص . وأبرر هذا التوافق بسبب خضوع هذه النصائح للعقل والحكمة والتجارب الشخصية .

ـ جمع الشاعر بين الوصايا , والحديث عن معنى الموت في القصيدة حتى يؤثر في أبنائه

ـ العلاقة بين إسداء هذه الوصايا والحديث عن الموت هو أنه قد بلغ من الكبر عتيا وأنه مفارقهم لا محالة

 

ـ القيم التي تضمنها النص هي قيم دينية واجتماعية ـ ودعم نصائحه من خلال تجاربه الخاصة .

 

ـ تجربة الشاعر الدينية أكثر أثرا من تجربته الحياتية , لأنها مستمدة من القرآن الكريم والحديث الشريف

          

تشخيصي

 

 

 

 

 

 

 

 

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : المنادى

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

 

 

 

 

بناء التعلمات

 

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :

أبني إني قد كبرت ورابني

     بصري وفيّض لمصلح مستمتع

ـ يا جوعَ الأرواح من يعرف معناكَ

ـ يا نفسُ كم هي كثيرة شهواتك

ـ أيها المفكرون لو فكرت لعرفتم أن الشاعر يتأذى من الغايات الوضيعة

2) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما الأداة التي خاطب بها الكاتب الأرواح والنفس والمفكرين ؟ كيف تسمى ؟

ـ هل توجد حروف أخرى نستعملها فيما

استعلت فيه " الياء " اذكرها

ـ ما اسم الصيغة التي نستعمل هذه الحروف ؟ مم تتكون ؟

ـ أبرز الفرق بين معاني الحروف التي ذكرتها سابقا . ما هو الحرف الأكثر استعمالا منها ؟

ـ كيف يسمى الاسم المذكور بعد هذه الحروف ؟

ـ ما إعراب هذا الاسم المذكور بعد هذه الحروف ؟ ما تقدير الفعل المحذوف ؟ 

ـ عد إلى التعبير الثاني ولاحظ علامة الحرف الأخير للمنادى . هل هي مطابقة لمحله من الإعراب ؟

ـ عد إلى التعبير الثالث , والرابع ولاحظ حركة الحرف الأخير للمنادى إن كانت توافق المحل أم لا ؟

ـ أهي علامة إعراب أم حركة بناء ؟ ماذا تستنتج ؟

ـ محل المنادى واحد لكنه يأتي في صورتين . اذكرهما

ـ عد إلى القول الرابع مرة أخرى , لو حذفنا " أيها " هل نتمكن من ناداة الاسم الوارد بعدها ؟ ما السبب ؟ بم استعان الكاتب على مناداة المعرف" بأل "

ـ إذا عرفت أن هذه الواسطة " اسم "

وإذا لاحظت أنها حلت بعد الياء بدلا من الاسم المعرف" بأل " كيف تعرب ؟ وكيف يعرب الاسم المعرف " بأل " وكيف يسمى؟

3) أبني أحكام القاعدة

ـ ما هو النداء ؟ مم يتكون ؟

ـ عرف المنادى

 

ـ اذكر أحرف النداء , ثم بين استعمالاتها

 

 

ـ فيم يستعمل حرف النداء " وا " ؟

ـ ما حكم المنادى ؟

ـ اذكر صيغتي المنادى

 

 

 

 

 

 

 

 

ـ كيف يتوصل لنداء ما فيه " أل "

 

 

ـ ما إعراب الاسم المعرف " بأل" بعد " أي أو أية أو هؤلاء " ؟

 

        

 

 

ـ تعريف النداء : هو إثارة انتباه المخاطب ودعوته , وهو يتكون من :

1) المنادى : وهو اسم وقع بعد حرف من أحرف النداء , مثل : يا تلميذ اجتهد في علك .

2) أحرف النداء سبعة وهي : " أ ـ أي ـ يا ـ آ ـ أيا ـ هيا ـ وا "

" ا , أي " للمنادى القريب ـ " أيا , هيا , آ  " للمنادى البعيد و " يا " للبيد والقريب وهي أشهر حروف النداء وأكثرها استعمالا .

ـ  " وا " تستعمل لنداء المندوب المتفجع عليه .

ـ حكم المنادى هو النصب , لأنه مفعول به لفعل محذوف تقديره " أدعو "

ـ للمنادى صيغتان

1) المنادى المعرب المنصوب وعلامة نصبه الفتحة : وهو ثلاثة أنواع

ـ المنادى المضاف : مثل : يا طلاب العلم كونوا مصابيح أمتكم

ـ المنادى الشبيه بالمضاف : مثل : يا طالبًا العلم اغنم

ـ المنادى النكرة غير المقصودة : مثل : يا صادق ستنجو

2) المنادى المبني على الضم في محل نصب وهو نوعان :

ـ اسم علم : أي ما ليس مضافا و  شبيها بالمضاف , مثل : يا أوراسُ

إن في شموخك لعبرا .

ـ المنادى النكرة المقصودة : مثل : يا قومُ الوعيَ واليقظةَ

ـ نتوصل لنداء المعرف " بأل " بالاستعانة ب " أي " مثل : يا أيها المغرور لا تزك نفسك ـ أو " بأية " مثل أيتها العفيفة تجملي بالوقار ـ أو " بهؤلاء "

مثل : أيا هؤلاء النجباء انتبهوا .

ـ الاسم المعرف " بأل " الذي يأتي بعد " أي " أو " أية " أو " هؤلاء " يعرب تابع المنادى " نعتا " إذا جاء مشتقا , مثل : أيها الطالب لا تكسل.

ـ ويعرب  " بدلا " إذا جاء جامدا , مثل : أيها الإنسان حافظ على وقتك

ـ يكون تابع المنادى مبنيا على الضم مجاراة للفظ المنادى لا لمحله .

        

تشخيصي

تحصيلي

عروض

الموضوع : عيوب القافية

1) تمهيد : على الشاعر أن يلتزم في القافية حروفا معينة , وحركات معينة , إذا أخل بها وقع في عيب ن عيوب القافية

2) وهذه العيوب كثيرة أمها أربعة

أ) التضمين : وهو ألا يستقل البيت بمعناه , بل يكون المعنى مجزأ بين بيتين , وبعبارة أخرى يكون البيت الثاني مكملا للبيت الأول في معناه , وذلك كأن يرد المبتدأ أو الفعل في البيت الأول , ثم يأتي بالخبر , أو الفاعل أو المفعول به أو ما شابهه في البيت الثاني . مثاله قول الشاعر:

هم وردوا الجفار على تميم     وهم أصحاب يوم عكاظ , إني

شهدت لهم مواطن صادقاتٍ    هدن لهم بحسـن الظـن مني

ب) الإيطاء : وهو إعادة كلمة الروي بلفظها ومعناها بعد بيتين أو ثلاثة إلى سبعة أبيات , وهذا يدل على قلة إلمام الشاعر بمفردات اللغة , إذ عليه ألا يكرر ألفاظ القافية .

ج) الإقواء : وهو اختلاف " المجرى " الذي هو حركة الروي المطلق بكسر وضم , وذلك كقول النابغة :

أمن آل ميةَ رائح أو مغتدي   عجلان ذا زاد وغير مزودِ ؟

إلى أن يقول : زعم البوارح أن رحلتنا غدا        وبذاك حدثنا الغراب الأسودُ

               لا مرحبًا بغد ولا أهـلا به        إن كان تفريق الأحبة في غدِ

ـ الروي : هو الدال إلا أن مجـراه قد اختلف من كسر إلى ضم

د) السناد : وهو اختلاف ما يراعى قبل الروي من الحروف والحركات , ومن هذه الأنواع سناد التأسيس , وهو أن يسند بيت ويترك آخر , مثال ذلك قول شاعر معاصر يتهكم بأخت له , كثيرة الكلام :

قصدتكم أبتغي راحــة        فعدت وقد ضاعت العافية

فيا ويح زوجك من رفقة        يذوق بها العيشة المضنية

ـ ومن أمثلة ذلك قول الشاعر القروي , معبرا عن حنينه إلى لبنان :

نسيان أمي يا لبنان أهون من     نسيان حبك عندي او تناسيه

لو عنك إلى الفردوس منتقلا     لخلتني منه في بريه التنبيه

ـ ومن أنواع السناد أيضا  سناد الردف , وهو ردف بيت وترك آخر , مثل :

إذا كنت في حاجة مراسلا      فأرسل حكيما ولا توصه

وان باب أمر عليك التوى      فشاور لبيبـا ولا تعصه

سناد الردف في هذا البيت هي الواو في البيت الأول في كلمة توصيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعبير كتابي: 01 " تلخيص نصص متنوعة "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المطالعة الموجهة

الموضوع : الأخلاق والديمقراطية / عباس محمود العقاد

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

بناء التعلمات

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ في أي مجتمع تسري الأخلاق الديمقراطية ؟

ـ ما هي الكلمة التي تلخص الأخلاق الديمقراطية في رأي الكاتب ؟

ـ علام تقوم خليقة السماحة ؟

ـ اذكر الأخلاق التي تقوم عليها الديمقراطية في الإسلام , كما وردت في الإسلام .

ـ ما مقعول هذه الأخلاق في بناء الديمقراطية ؟

3) أناقش المعطيات

ـ اذكر الأخلاق التي أمر بها الإسلام , والأخلاق التي نهى عنها , مع التعليل للأمر والنهي .

ـ لماذا اعتبر الكاتب خليقة " السماحة " قوام الأخلاق الديمقراطية ؟

ـ جعل الكاتب الأخلاق الإسلامية قرينة الأخلاق الديمقراطية , أتوافقه في هذه الرؤية. علل إجابتك

ـ الديمقراطية الحقة , كل متكامل, فهي تمس جميع مجالات الحياة . ما هو المجال الذي ركز عليه الكاتب في هذا النص ؟ ولماذا ؟

ـ هل يمكن الحديث عن الديمقراطية دون أخلاق ؟ لماذا ؟

ـ يقوم النظام الديمقراطي على ثلاثة أركان هي : سيادة الشعب , المساواة والعدل, والحرية الفردية والكرامة الإنسانية

أترى انسجاما بين هذه الأركان وتعاليم الإسلام ؟ علل إجابتك

ـ يرى بعضهم أن الديمقراطية الحقة تقوم على المسؤولية , فيتحدثون عن " الديمقراطية المسئولة " ماذا يعنون بهذه العبارة ؟

ـ من أجل تطبيق الديمقراطية تطبيقا سليما

ما المجال الذي يجب أن تسوده قبل غيره ؟ علل إجابتك ؟

4) أستثمر المعطيات

ـ ابحث في المعجم عن معنى لفظ

" الديمقراطية "

 

ـ اشرح عبارة " وإن تفارقوا في الأقدار والأعمار "

ـ اشرح الحديث الشريف : " ليس الشديد بالصرعة . إنما الشديد من يلك نفسه عند الغضب "

ـ صرف الفعل " نهى " في الماضي مع مؤنث المفرد الغائب ومذكر الجمع الغائب بذكر ما يحذف مع التعليل . 

 

ـ تسري الأخلاق الديمقراطية في مجتمع لا سيادة فيه لطبقة على طبقة .لا استئثار فيه بالسطو لأحد دون أحد .

ـ الكلمة التي تلخص الأخلاق الديمقراطية في رأي الكاتب هي " السماحة "

 

ـ تقوم خليقة السماحة على تعاون القوم وإن تفارقوا في الأقدار والأعمار

ـ الأخلاق التي تقوم عليها الديمقراطية في الإسلام , كما وردت في الإسلام

هي أنه على الكبير أن يرحم الصغير , وعل الصغير أن يوقر الكبير.

 

ـ هذه الأخلاق  تساهم في بناء الديمقراطية

 

 

ـ الأخلاق التي أمر بها الإسلام هي التي وصف بالسمحة , وهي تعود بالخير على الفرد والمجتمع , والأخلاق التي نهى عنها هي التي تجافي السماحة وتدعو إلى نقيضها . وهي تعود بالشر والوبال على الفرد والمجتمع .

ـ اعتبر الكاتب خليقة " السماحة " قوام الأخلاق الديمقراطية , لأنها أجمل صفة يتصف بها قوم متعاونون .

ـ نعم أوافق الكاتب حين جعل الأخلاق الإسلامية قرينة الأخلاق الديمقراطية

لأن الإسلام هو الدين الذي جاء بالديمقراطية المثالية في آداب السلوك والمعاملة .

ـ المجال الذي ركز عليه الكاتب في هذا النص هو الأخلاق ـ لأنها إن حسنت صلح المجتمع وإن فسدت فسد المجتمع

 

 

ـ لا يمكن الحديث عن الديمقراطية دون أخلاق , لأن مبادئ الديمقراطية مستمدة من الأخلاق الفاضلة .

ـ نعم أرى انسجاما بين النظام الديمقراطي وتعاليم الإسلام , لأن الإسلام جاء ليحمي الإنسان ويشعره بعزة وكرامته وهذا ما تدعو إليه الديمقراطية

 

 

 

ـ  يرى بعضهم أن الديمقراطية الحقة تقوم على المسؤولية , فيتحدثون عن " الديمقراطية المسئولة "  وهم يعنون بهذه العبارة أن الديمقراطية تجعل من الإنسان مسئولا عن كل قول وفعل يصدر منه .

 

ـ من أجل تطبيق الديمقراطية تطبيقا سليما يجب أن تسود في مجال الأسرة

لأنها هي التي ترعى الشخص الذي يتحمل المسئولية مستقبلا .

 

 

ـ معنى " الديمقراطية " : الديمقراطية كلمة يونانية الأصل تتكون من مقطعين  الأول بمعنى شعب، والثاني بمعنى حكومة. ويُقصد بالديمقراطية النظام السياسي الذي يكون فيه للشعب نصيبٌ في حكم إقليم الدولة .

ـ تعني عبارة " وإن تفارقوا في الأقدار والأعمار " وإن اختلفت منازلهم الاجتماعية وأعمارهم .

ـ شرح الحديث : القوي الحقيقي  ليس الذي يغلب الناس  ويصرعهم بل هو الذي لا يترك الغضب يسيطر عليه .

 

ـ تصريف الفعل " نهى " في الماضي مع مؤنث المفرد الغائب : نهت , حذفت الألف لالتقاء الساكنين . ـ تصريف الفعل " نهى " في الماضي مع مذكر الجمع الغائب : نهوا , حذفت الألف لاتصال الفعل بواو الجمع       

تشخيصي

 

Post a Comment

Previous Post Next Post