النص التواصلي

الموضوع : الغزل العذري في عصر بني أمية د / زكي مبارك

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

الاستثمار         1) قراءة النص

2) أكتشف معطيات النص

ـ ما هي صفات الحب العذري ؟ ولماذا سمي كذلك؟

 

 

ـ ما الحب في جوهره حسب رأي الكاتب ؟

 

 

ـ لماذا شبه الكاتب الدمع في عين العاشق  بالسم في ناب الثعبان ؟

ـ ما المقصود بعبارة " وصل بهم العشق إلى حد التصوف " ؟

ـ كيف يرى الشاعر المرأة ؟ ما موقفك من هذه الرؤية ؟

ـ ما الميدانان اللذان تقع فيهما معرة الحب العذري ؟

 

 

ـ ما فضل العشاق العذريين على العواطف الإنسانية؟

3) أناقش معطيات النص

ـ كيف يكون الحب العذري طاهرا شريفا ؟

 

ـ ما هي دلالات الصدق في توجع العشاق وتفجعهم وتحزنهم ؟

ـ ما هي الملامح الواقعية لظاهرة الحب العذري ؟

 

ـ لماذا يلغي الجانب المادي في الحب العذري ؟

 

ـ ما هي صورة المرأة عند العاشق العذري ؟ وما رأيك فيها ؟

 

 

 

ـ ما القيمة الأخلاقية والإنسانية للحب العذري؟

 

ـ هل يخلق العاشق العذري المرأة ؟ أم أن المرأة تخلقه ؟ علل .

4) أستخلص وأسجل

ـ عرف الحب العذري واذكر خصائصه

 

ـ ما هو حضور الحب العذري في الشعر العربي ؟

 

ـ ما هي صورة المرأة عند الشاعر العذري ؟

أبرز مختلف قيم الحب العذري      

 

ـ  صفات الحب العذري : هو حب خالص من شوائب الدنس , طاهر شريف , لا يعرف مخزيات المآثم .ـ سمي هكذا نسبة إلى قبيلة بني عذرة .

ـ الحب في جوهره حسب رأي الكاتب هو اقتحام , والتحام , واستئثار , وامتلاك , هو عدوان أرواح على أرواح, واستبداد قلوب بقلوب

ـ شبه الكاتب الدمع في عين العاشق  بالسم في ناب الثعبان , لأن العاشق يخدر فريسته بالدمع , كما يخدر الثعبان فريسته بالسم .

ـ المقصود بعبارة " وصل بهم العشق إلى حد التصوف " لأنه لم تكن لهم مآرب حسية يطفئون بها .

ـ يرى الشاعر المرأة سبيكة نورانية , صاغتها المقادير .وفقا للجوامح من أهوائه .

ـ الميدانان اللذان تقع فيهما معرة الحب العذري هما : الأول ميدان الصراع بين الشاعر وهواه , والميدان الثاني , ميدان القتال بين الشاعر ومن يهواه

ـ عاون العشاق العذريون على إمداد الإنسانية بشمائل رفيعة

 

ـ يكون الحب العذري طاهرا شريفا لأنه تخلص من وائب الدس والرجس

ـ دلالات الصدق في توجع العشاق وتفجعهم وتحزنهمهو استعدادهم للفناء فيمن يحبون

الملامح الواقعية لظاهرة الحب العذري , هي وجود عشاق وصل بهم العشق إلى حد التصوف .

ـ يلغي الجانب المادي في الحب العذري , لأن الشاعر يخلق من المرأة قوة روحية تسيطر على مسالك ضلاله .ومذاهب هداه

ـ صورة المرأة عند العاشق العذري هي أبعد من نجم السماء , هي مثال رائع  لا تحده الأوهام والظنون , هي جنية لبست ثياب المرأة لتخبله وتستبيه .

ـ رأيي فيها : هي صورة لا تجعل من المرأة شريكة الرجل و لا سنده

ـ القيمة الأخلاقية والإنسانية للحب العذري هي إمداد الإنسانية بشمائل رفيعة

ـ يخلق العاشق العذري المرأة لأنه يخلق لها شمائل نزينها على سائر بنات حواء

 

ـ تعريف الحب العذري : هو حب طاهر يصارع فيها الشاعر هواه , ومن يهوى .

ـ حضور الحب العذري في الشعر العربي يتمل عند العذرين , وعند الشعراء الرومانسيين .

ـ صورة المرأة عند الشاعر العذري  هي جنية لبست ثياب المرأة لتخبله وتستبيه .

ـ قيم الحب العذري : تتمثل في كونه رياضة أخلاقية . تمد الإنسانية بشمائل رفيعة

 

          تشخيصي

 

 

 

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : اسم الفاعل وصيغ المبالغة

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ :

" إن الحب العذري هو حب خالص من شوائب الدنس والرجس  , هو حب طاهر شريف "

ـ الإنسان حيوان محتال

ـ وجود عاق وصل بهم العشق إلى حد التصوف

ـ أشعارهم أغاريد يترنم بها الصادقون من الصوفية في أوقات الصفاء

2) تعلمت :

ـ أن اسم الفاعل اسم ........... 

 

ـ أن صيغ المبالغة .............

 

ـ بتسخير مكتسباتك البلية : عين أسماء الأفعال وصيغ المبالغة في الأمثلة السابقة .

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ بم يصاغ اسم الفاعل؟ ما صيغ المبالغة ؟ أسماعية هي أم قياسية ؟

ـ ما عمل اسم الفاعل ؟ ما حكم صيغ المبالغة ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ عرف اسم الفاعل

 

ـ كيف يصاغ ؟

 

 

 

 

 

ـ ما هي صيغ المبالغة ؟

 

ـ ما أشهر صيغها ؟

 

 

ـ ما عمل اسم الفاعل ؟

 

ـ ما حكم اسم الفاعل وصيغ المبالغة إذا تجردت من " أل " أو اقترنت بها ؟

 

 

 

ـ تعريف اسم الفاعل : اسم مشتق يدل على ذات وقع منها فعل أو قامت به فاتصفت بمعناه على وجه الحدوث .

ـ صيغ المبالغة محولة عن اسم الفاعل المصوغ من الثلاثي المتصرف للدلالة على الكثرة المبالغة

 

 

 

 

ـ اسم الفاعل : اسم مشتق يدل على ذات وقع منها فعل , أو قامت به , فاتصفت بمعناه على وجه الحدوث , مثل : المؤمن ناصح أخاه

ـ يصاغ اسم الفاعل : من الثلاثي على وزن " فاعل " فإن كان الثلاثي معتل العين بالألف , قلبت عينه همزة في اسم الفاعل.مثل : " قائم ـ بائع ـ "  من قام وباع .

ـ ويصاغ من غير الثلاثي على وزن مضارعه المبني للمعلوم , بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة , وكسر ما قبل آخره , مثل

" يتقدم ـ متقدم , يستغفر ـ متغفر , تعود ـ متعود "

ـ هي صيغ محولة عن اسم الفاعل , المصوغ من الثلاثي التصرف للدلالة على الكثرة والمبالغة .

ـ أشهر صيغها : فعّال ـ مفعال ـفعول ـ فعيل ـ فعِل

مثل : المؤمن سباق إلى الخيرات , مقوال الصدق , نصوح لأخيه , نصير لقومه , حذر عدوه .

ـ عمل اسم الفاعل : اسم الفاعل يعمل عمل فعله , فيرفع فاعلا وينصب مفعولا به , مثل : الصانعُ المعروفَ محبوبٌ

1)  إذا كان اسم الفاعل مجردا من " أل " يعمل عمل فعله بشرط أن يكون بمعنى الحال , أو الاستقبال أو معتمدا على نفي , أو استفهام أو نداء .

2) إذا كان اسم الفاعل مقرونا بـ " أل " الموصولة عمل كفعله بلا شرط

3) حكم صيغ المبالغة في العمل حكم اسم الفاعل مع " أل " وعدمها

          تشخيصي

 

 

تكويني

 

 

 

 

 

 

 

 

تحصيل

البلاغة

الموضوع : الجناس

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

 

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ  ا ورد في نص الكاتب:

" والحق أن الحب في جوهره هو اقتحام والتحام واستئثار وامتلاك "

ـ ما هو المحسن البديعي الموجود في هذا القول ؟ وما نوعه ؟

ـ ما أثر هذا المحسن في الأسلوب ؟ هل هو محسن عفوي ؟ أم متكلف ؟ علل .

2) أستنتج أحكام الخلاصة

ـ ما هو الجناس ؟

 

ـ ما خير الجناس ؟

          

 

الفاعل مع " أل " وعدمها

 

ـ الجناس : محسن بديعي لفظي , وهو اتفاق اللفظتين كتابة ونطقا , واختلافهما معنى , وهو نوعان :

1) جناس تام : هو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة : نوع الحروف وعددها وترتيبها  وشكلها , مثل قول الشاعر :

فدارهم ما دمت في دارهم      وأرضهم ما دمت في أرضهم

2) جناس ناقص : هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة , مثل قوله تعالى : " فأما اليتيم فلا تقهر , وأما السائل فلا تنهر "

ـ خير الجناس ما كان عفويا , بعيدا عن التكلف , معبرا عن إحساس الأديب وقادرا على نقل هذا الإحساس      تشخيصي

 

 

تكويني

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المشـروع : " إعـداد فهـرس حـول النقـائض وعلاقتـها 

               بالسياسة "

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنـاء وضعيـات مستـهدفـة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور11

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ مستجدات عر المديح في العصر الأموي

ـ تحديد نمط النص وخصائصه ـ التدرب على بناء أفكار وفق نمط النص   ـ اسم المفعول ـ بحر البسيط                        المادة : اللغة العربية

الموضوع : من مظاهر التجديد  في الشعر الأموي / للأخطل

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

الاستثمار         1) أتعرف على صاحب النص

ـ عرف الشاعر الأخطل

 

 

 

2) تقديم النص

ـ لم حرص بنو أمية على تقريب الشعراء ؟

 

3) قراءة النص

4) أثري رصيدي اللغوي

ـ نبعة ـ  الأرومة ـ الرباء ـ الخنا ـ جدا ـ لم يأشروا ـ لا يستقل ـ العافين

 

 

5) أكتف معطيات النص

ـ بم شبه الشاعر أسرة بني أمية ؟ وما أثر هذا التشبيه على نسبهم ؟

ـ ما منزلة أسرة بني أمية من قبيلة قريش في نظر الشاعر ؟

ـ بم وصف الشاعر بني أمية في البيت الثالث ؟ وما مصدر هذه الصفات ؟ ما أثر هذه الصفات على نفسية العربي ؟

 

ـ جعل الشاعر بني أمية يستمدون نصرهم من جد أعطاهم الله إياه , ما أثر هذا التقرير على أعدائهم ؟

ـ بم جسد الشاعر شراستهم في الحرب , وكرمهم في أوقات الحاجة ؟ وفي أي الأبيات ؟ وما قصد الشاعر من ذلك .؟

 

ـ ما مدلول عبارة " يبارون الرياح " وما موقعها على نفس الممدوح ؟

6) أناقش معطيات النص

ـ ما موضوع هذه القصيدة ؟ أهو المقصود لذاته ؟

 

ـ ما المقصود من وراء الموضوع الظاهر إذن ؟

 

ـ امتزج المدح بالسياسة في عصر الشاعر , إلى أي مدى تعكس هذه القصيدة هذا الرأي ؟

ـ يبدو الشاعر شديد التعلق ببني أمية , حدد التعابير التي تثبت هذا التعلق , ما صدق مشار الأخطل إزاء بني أمية ؟ علل إجابتك .

 

ـ اذكر بعض الصور التي اختارها الشاعر من بيئته وبين أثرها في أداء المعنى .

 

 

 

ـ قيل عن الأخطل إنه الشاعر " الذي إذا مدح رفع "

إلى أي مدى يصدق هذا الحكم على هذه القصيدة ؟ بين نقاط القوة في مدحه .

 

7) أحدد بناء النص

ـ في هذا النص حرص الشاعر على تسجيل بعض مفاخر بني أمية , ما علاقة هذه المفاخر بالخلافة ؟

ـ ما مصداقية هذه المفاخر مع منصب الخلافة ؟

 

ـ إلى أي نمط من أنماط النصوص ينتمي هذا النص؟

أيد إجابتك بأمثلة .

8) أتفحص مظاهر الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص :

ـ من البيت الثاني إلى البيت التاسع , ساد ضمير مشترك , حدده واذكر عائده , ما أثر هذا الضمير على معاني الأبيات ؟

ـ على من يعود الضمير في الفعل " يعصبون " ؟

ـ معاني الأشطر الأولى من أبيات النص سابقة , ومعاني الأشطر الثانية لا حقة , عين الروابط التي تربط الأشطر الثانية بالأولى .

ـ ما أثر هذه الروابط على المعاني ؟

ـ علام انبنى النص أعلى الدلالة أم على الشكل ؟

دعم إجابتك بأمثلة من النص .

 

9) أجمل القول في تقدير النص

ـ حدد الملول الخفي للنص

ـ حدد الملول الظاهر للنص

ـ ما المصدر الذي انتهل منه الشاعر في إبراز فضائل بني أمية ؟

         هو غياث بن غوث التغلبي , أحد عراء النقائض , وشاعر بني أمية الخاص , ولد سنة 20هـ , نشأ قريبا من ضفاف الفرات , مكنته الظروف السياسية من كسب ثقة بني أمية , فلمع نجمه في المديح السياسي , قربه الليفة عبد الملك بن مروان  جعله شاعر بلاطه  توفي سنة 96هـ .

 

ـ حرص بنو أمية على تقريب الشعراء للدفاع عن خلافتهم ضد خصومهم السياسيين .

 

 

ـ نبعة : شجرة قوية تنبت في قمة الجبل ـ الأرومة : الأصل

ـ الرباء الزيادة والمقصود الشرف ـ الخنا : السوء ,الفحش

ـ جدا : حظا ـ لم يأشروا : لم يبطروا ـ لا يستقل : لا يعتبره قليلا ـ العافين : المحتاجين .

 

ـ شبه الشاعر أسرة بني أمية بالنبعة , وهذا التشبيه يعلي من مكانتهم .

ـ منزلة أسرة بني أمية من قبيلة قريش في نظر الشاعر هي أعلى منزلة

ـ وصف الشاعر بني أمية في البيت الثالث بأنهم يتجمعون على الحق يأبون الفحش , وإذا نزلت بهم مصيبة رأيتهم يواجهونها بالصبر . وهذه الصفات هبة من الله . وهي صفات يتأثر بها الإنسان العربي ويفتخر بها ويحبها 

ـ جعل الشاعر بني أمية يستمدون نصرهم من جد أعطاهم الله إياه

وهذا التقرير يؤثر على أعدائهم ويربكهم .

ـ جسد الشاعر شراستهم في الحرب بأن أعداءهم لا يستقلونها , وإذا احتاج الناس قدموا لهم يد المساعدة , ويظهر هذا في البيتين 8 , 9  ـ والشاعر يقصد بأن بني أمية هم أكفأ وأقدرهم على تولي شؤون المسلمين

ـ مدلول عبارة " يبارون الرياح " أي يسابقونها ـ وهي تعيد الثقة للمدوح في نفسه

 

ـ موضوع هذه القصيدة هو بيان شمائل بني أمية في الحرب والسلم , وهو ليس مقصودا لذاته .

ـ المقصود من وراء الموضوع الظاهر هو إظهار أحقيتهم في الخلافة .

ـ امتزج المدح بالسياسة في عصر الشاعر ,وتعكس هذه القصيدة هذا الرأي إلى  مدى بعيد

التعابير التي تثبت شدة تعلق الشاعر ببني أمية هي :نبعة من قريش ـ أهل الرباء ـ أهل الفخر ـ حشد على الحق ـ عيافوا الخنا ـ شمس العداوة ـ أعظم الناس أحلاما ..... وهو غير صادق المشاعر , لأنه تكسب من وراء مدحه لهم  

ـ بعض الصور التي اختارها الشاعر من بيئته :

ـ الكناية : حشد على الحق ـ عيافو الخنا ـ شمس العداوة

ـ الاستعارة المكنية : لا يستقل ذوو الأضغان حربهم ـ هم الذين يبارون الرياح ـ أثرها في أداء المعنى : وضحت المعنى وبينته .

 

ـ قيل عن الأخطل إنه الشاعر " الذي إذا مدح رفع " ويصدق هذا الحكم على هذه القصيدة  إلى حد بعيد لأن نقاط القوة في مدحه تتمثل في تركيزه على الجانبين :  الروحي والمادي في مدح بني أمية .

 

ـ في هذا النص حرص الشاعر على تسجيل بعض مفاخر بني أمية لأنها تثبت أحقيتهم  في الخلافة

ـ مصداقية هذه المفاخر مع منصب الخلافة تجعله مهيب الجانب محترما من طرف الأعداء والأصدقاء .

ـ ينتمي هذا النص إلى نمط الوصف  , شمس العداوة ـ لا يستقل ذوو الأضغان حربهم ـ هم الذين يبارون الرياح ............

 

 

ـ الضمير الذي ساد من  البيت الثاني إلى البيت التاسع هو : ضمير الجمع الغائب و هو يفيد في ترتيب المعاني واتساقها .

 

ـ يعود الضمير في الفعل " يعصبون " على بني أمية

ـ الروابط التي تربط الأشطر الثانية بالأولى هي : واو العطف ـ

إن الشرطية ـ إذا الشرطية ـ حرف الجر الباء ـ  من ـ النفي لا

الاستثناء إلا

ـ ساهمت هذه الروابط في ترتيب المعاني وانسجامها ووضوحها

ـ انبنى النص على الدلالة ـ التدعيم بأمثلة من النص :

حشد على الحق ـ عيافو الخنا ـ هم الذين يبارون الرياح إذا قل الطعام ......

 

ـ الملول الخفي للنص هو إظهار أحقية بني أمية بالخلافة

ـ الملول الظاهر للنص هو مدح بني أمية

ـ المصدر الذي انتهل منه الشاعر في إبراز فضائل بني أمية هو المصدر البدوي العربي .

          تشخيصي

 

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : اسم المفعول

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

الاستثمار         1) عد على النص ولاحظ قول الأخطل :

حشد على الحق عيافو الخنا أنف

          إذا ألمت بهم مكروهة صبروا

2) تعلمت

ـ أن اسم الفاعل , وصيغ المبالغة من المشتقات , كما تعرفت على مختلف أزانها , والآن تتعرف على مشتق آخر وأوزانه .

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ بم وصف الشاعر بني أمية ؟ ومتى يتجلى صبرهم؟

ـ ماوزن كلمة" مكروهة " ؟ وما نوع الفعل الذي اشتقت منه ؟

ـ ما اسم هذه الصيغة ؟ وهل لها أوزان أخرى ؟

4) أبني أحام القاعدة

ـ عرف اسم المفعول

 

 

ـ مم يصاغ اسم المفعول ؟

          

 

 

ـ تعريف اسم المفعول : هو اسم مشتق مصوغ من مصدر الفعل المبني للمجهول للدلالة على ما وقع عليه الفعل على وجه الحدوث , مثل : المواطن الصالح معروف بإخلاصه .

ـ يصاغ اسم المفعول من الثلاثي على وزن مفعول مثل رغب مرغوب .

ويصاغ من غير الثلاثي على وزن مضارعه المبني للمجهول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر , مثل : العامل مُقَدَّر مجهودُه

          تشخيصي

 

تحصيلي

عروض

الموضوع : بحر البسيط

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

 

 

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ قول جميل :

في نبعة من قريش يعصبون بها 

              ما إن يوازى بأعلى نبتها الشجر

ـ اكتب هذا البيت كتابة عروضية مع الإرشاد

ـ قطعه عروضيا , وعين تفعيلاته

ـ ما اسم هذا البحر ؟ وهل كل تفعيلاته أصلية ؟

 

2) أستنتج الخلاصة

ـ ما هي التفعيلات المشكلة للبحر البسيط ؟

ـ ما هي أهم التغييرات الممكنة التي تحدث لتفعيلات بحر البسيط ؟

 

ـ ما هي الزحافات والعلل التي تخل بحر البسيط ؟

 

 

 

 

ـ اذكر مفتاح بحر البسيط 

 

 

 

 

في نبعتـن  من قري    شن يعصبو   ن بها

/0/0//0    /0//0     /0/0//0     ///0

مستغعلن     فاعلن       مستغعلن    فعلن

 

            ما إن يوا  زى بأع    لى نبتهش   شجرو

            /0/0//0  /0//0    /0 /0//0   ///0

            مستفعلن    فاعلن    مستفعلن      فعلن

ـ هذا هو إذن بحر البسيط , وتفعيلاته الأصلية هي :

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن x 2

 

ـ التفعيلات المشكلة للبحر البسيط هي مستفعلن وفاعلن

ـ أهم التغييرات الممكنة التي تحدث لتفعيلات بحر البسيط هي :

ـمستفعلن:  تصبح متفعلن

ـ وفاعلن : تصبح فعلن أو فَعْلُن

ـ الزحافات والعلل التي تخل بحر البسيط هي :

1) الزحافات : تدخل الحشو

ـ الخبن :وهو حذف الثاني الساكن فتصبح التفعيلة :

"  فعلن ـ متفعلن "

ـ الطي : وهو حذف الرابع الساكن من مستفعلن فتصبح التفعيلة

" مستعلن "

ـ الخبل : وهو حذف الثاني الساكن والرابع الساكن من مستفعلن فتصبح " متعلن "

2) العلل : تدخل العروض والضرب

حين يستعمل البسيط تاما أي غير مجزو لا تبقى عروضه صحيحة

بل تتغير , من فاعلن إلى فعلن , وضربه كذلك يكون ثيرا فعلن , وأحيانا أخرى فاعل

ـ فالعروض مخبونة : أي حذف الثاني الساكن

ـ والضرب إما مخبون ,وإما مقطوع : وذلك في حالة فاعلْ

والقطع :  هو حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله , أي بعد أن كانت التفعيلة سببا خفيفا ووتدا مجموعا تصبح سببين خفيفين

ـ مفتاح بحر البسيط : إن البسيط لديه يبسط الأمل      تشخيصي

 

 

 

تكويني

 

 

 

تعبيـر كتابي 01 " خصائص الشعر السياسي في عصر بني أمية "

المطالعة الموجهة

الموضوع : تلوث البيئة  د / محمد الرميحي

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

الاستثمار         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ ما الأضرار التي يسببها التلوث ؟

 

 

 

ـ ما علاقة تخلف الشعوب بالتلوث ؟

 

ـ هل تطور العلوم والتقنية كله برد وسلام على البشرية ؟

 

ـ متى تنبه العالم الصناعي إلى الآثار المدمرة التي يخلفها التصنيع ؟ وما نتج عن ذلك ؟

 

3) أناقش المعطيات

ـ ما هي الأسباب المباشرة لتلويث بيئة العالم الثالث؟

 

ـ ماذا نتج عن تلوث بيئة العالم الثالث ؟

 

ـ ما دور الشركات المتعددة الجنسيات في تلويث بيئة العالم الثالث ؟ اذكر بعض المنتجات الملوثة للبيئة

 

ـ هل تقوم بنفس العمل في بلدانها ؟ ودون رقابة

 

ـ بم تختلف مشكلات البيئة في نوعها وعمقها من بيئة إلى أخرى ؟

4) أستثمر المعطيات

ـ فيم ينحصر تلوث البيئة ؟

 

ـ أيهما تحت سيطرة الإنسان ؟ ما شروط التحكم فيها؟

ـ بم ارتبطت مشكلات التلوث في العالم الثالث ؟

 

ـ ما هي اتجاهاتها ؟

 

 

 

 

 

ـ ما هو انشغال العديد من دول العالم الثالث ؟ وهل تنظر إلى مستقبل البيئة ؟

          

 

 ـ الأضرار التي يسببها التلوث هي : تشويه الأجنة في بطون الأمهات ـ إصابة الملايين بالأمراض المختلفة ـ قتل الآلاف ـ تسميم المأكل والمشرب ـ تغيير الطقس ومواعيد الفصول ـ نشر الفيروسات .....

ـ كلما ازداد تخلف الشعوب , وعدم وعيها بهذه القضية المتشابكة تفاقم أثرها على صحة الإنسان

ـ إن تطور العلوم والتقنية ليس كله بردا وسلاما على البشرية , فهو في الوقت ذاته ذو مفعول هدام , خاصة إذا لم يتوفر معه وعي مصاحب , يعرف حدوده ومضاره .

ـ تنبه العالم الصناعي إلى الآثار المدمرة التي يخلفها التصنيع منذ عقدين . وانطلقت صيحات كثيرة في هذه الأمم وخارجها تطالب بإنقاذ البيئة , كحزب الخضر في ألمانيا الغربية.

 

ـ الأسباب المباشرة لتلويث بيئة العالم الثالث هو تسابقها لتطوير إمكاناتها الاقتصادية مهما كان الثمن متغافلة أخطار التلوث .

ـ نتج عن تلوث بيئة العالم الثالث أن دفعت وما زالت تدفع ثمنا غاليا من مواردها الأساسية وخاصة الإنسان .

ـ زينت بعض الشركات المتعددة الجنسيات لدول العالم الثالث طريق استهلاك المنتجات التي تصدرها دون روية , مثل شركات السجائر والأدوية , تصنيع المبيدات الحشرية ......

ـ هذه الشركات تمارس أعمالها في بلدانها تحت رقابة صحية وقانونية شديدة

ـ تختلف مشكلات البيئة في نوعها وعمقها من بيئة إلى أخرى

حسب الموقع الجغرافي والمستوى الحضاري للسكان

 

ـ ينحصر تلوث البيئة في مجموعتين من العوامل الطبيعية والعوامل البشرية .

ـ العوامل البشرية هي تحت سيطرة الإنسان وعلى درجة وعيه

تتوقف درجة التحكم فيها .

ـ ارتبطت مشكلات التلوث في العالم الثالث ارتباطا عضويا بطموحات النمو الذي اجتاح هذا العالم الفقير والمتخلف

ـ اتجاهاتها :

الأول : اتجاه استنزاف الثروات الطبيعية والمعدنية بصورة سريعة دون إيجاد بديل لهذه الثروات .

الثاني : محاولة مواكبة الدول الصناعية واستخدام منتجاتها الصناعية كطريق للنمو, فاستوردت المصانع الملوثة للبيئة التي حرّمت إقامتها في بلدانها .

ـ العديد من دول العالم الثالث مشغولة في تنمية مصادرها بتلبية حاجات سكانها الملحة , دون النظر بجد إلى مستقبل البيئة .

          تشخيصي

 

 

 

 

النص التواصلي

الموضوع : التجديد في المديح والهجاء   د / شوقي ضيف

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

الاستثمار         1) قراءة النص

2) أكتشف معطيات النص

ـ ما هي معاني المديح التي غابت عن ذهن الجاهليين

 

ـ ما سبب تطور قصيدة المديح عند الشعراء المسلمين

 

ـ بم تميز مديح الفرزدق عن مديح المسيحيين عموما , والأخطل خصوصا ؟

 

 

ـ ما الذي أضافه جرير إلى قصيدة المديح العربية ؟ ومن تأثر بها من بعده في العصر العباسي ؟

 

ـ ما طبيعة المعاني التي تضمنتها قصيدة المديح عند جرير ؟ ولماذا لم يهتد الجاهليون إليها ؟

 

ـ هل تطور الهجاء في العصر الأموي ومن هم رواده ؟

3) أناقش معطيات النص

ـ عن أي مديح يتحدث الكاتب في رأيك , مديح الإعجاب أم التكسب ؟

ـ إذا كان المدح عند الأخطل تقليديا , فلماذا فضله الخليفة عبد الملك عن جرير والفرزدق ؟

ـ بم تفسر الطابع الإسلامي لقصيدة المديح الجديدة ؟

 

 

ـ ما الأسباب السياسية ـ في رأيك ـ التي جعلت الخلفاء يتسامحون مع الهجاء ؟

ـ أيهما أخطر على الأخلاق , الهجاء الجاهلي , أم النقائض ؟ ولماذا ؟

4) أستخلص وأسجل

ـ ما الصورة التي تتراءى لك عن الوضع السياسي والثقافي في عصر بني أمية من خلال النشاط الشعري

 

ـ هل يمكن مقارنة شعر المديح عصرئذ بالوظيفة الإعلامية في أيامنا ؟

ـ بم تفسر وصول شاعر نصراني إلى بلاط بني أمية؟

ـ شعر النقائض جديد بالمعايير الفنية , قديم بالمعايير القبلية , أبرز خصائص الجدة والقدم فيه .

 

 

 

ـ ما نوع النمط السائد في هذا النص ؟ بين خصائصه

          

 

ـ معاني المديح التي غابت عن ذهن الجاهليين هي التقى , وسيف الله , والرشوة , والحق والباطل .

ـ سبب تطور قصيدة المديح عند الشعراء المسلمين هو اعتداد الشاعر المسلم بالمثالية الجديدة التي جاء بها دينه

ـ تميز مديح الفرزدق عن مديح المسيحيين عموما , والأخطل خصوصا بوصف الأخلاق المستمدة من الإيمان بالله ورسله والعمل الصالح , ونر العدل, واجتماع الأمة على كلمة واحدة . وذكر أمجاد الفتوحات

ـ يقتدر جرير على مدح الولاة ومن يتصل بهم من القواد , كما يقتدر على مديح الخلفاء والأمراء , وتأثر به من بعده بشار وأبونواس والبحتري وأبوتمام .

ـ طبيعة المعاني التي تضمنتها قصيدة المديح عند جرير تدور حول الإمامة والخلافة  والكتاب والسنة , ولم يهتد الجاهليون إليها لأنهم كانوا وثنيين 

ـ نعم  تطور الهجاء في العصر الأموي  ومن رواده الأخطل والفرزدق .

 

ـ يتحدث الكاتب في رأيي عن مديح التكسب

 

ـ فضل الخليفة عبد الملك الأخطل عن جرير والفرزدق لأنه كان مرتبطا بالبداوة والعصبية .

ـ أفسر الطابع الإسلامي لقصيدة المديح الجديدة بأن الحياة اختلفت

وانتقل العرب إلى أقاليم جديدة , وأسسوا دولة دينيةتعتنق مثالية جديدة , وكذلك انطباعات الحياة الخارجية اختلفت

ـ الأسباب السياسية ـ في رأيي ـ التي جعلت الخلفاء يتسامحون مع الهجاء هو إشغال الرعية عن أمور الحكم والسلطة

ـ النقائض أطر على الأخلاق , لأنها تبيح ما حرمه الله ورسوله

صلى الله عليه وسلم .

 

ـ الصورة التي تتراءى لي عن الوضع السياسي من خلال النشاط الشعري  في عصر بني أمية  هي أن الدولة لم تكن مستقرة أما عن الوضع الثقافي فهو مزدهر ولا شك في ذلك .

ـ نعم يمكن مقارنة شعر المديح عصرئذ بالوظيفة الإعلامية في أيامنا

ـ أفسر وصول شاعر نصراني إلى بلاط بني أمية بتسامح الإسلام  مع أهل الديانات الأخرى

ـ خصائص الجدة في شعر النقائض هو رد الشاعر على من هجاه بنفس البحر وبنفس الروي , ونقض معانيه والتطاول عليه , والاقتباس من القرآن والحديث الشريف .

ـ خصائص القدم في شعر النقائض هو التباهي والتفاخر بالآباء والأجداد والحط من قيمة الخصم .

ـ النمط السائد في هذا النص هو النمط التفسيري

ـ خصائصه : يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها .

 

 

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : الممنوع من الصرف

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ قول الدكتور شوقي ضيف :

" وانتقل العرب إلى أقاليمَ جديدة "

2) تعلمت :

أن الإعراب هو ............

 

وأن البناء هو ............

وينقسم المعرب إلى .............

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ لماذا لم يلحق التنوين بالجر في كلمة " أقاليم "

وقد سبقها حرف جر ؟

ـ ما وزن كلمة " أقاليم " ؟ هات كلمات أخرى على وزنها .

ـ ابحث عن أسماء أخرى لا تقبل التنوين ولا الكسر

ـ إلى كم قسم تنقسم الأسماء التي لا تقبل التنوين والكسر ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ عرف الاسم الممنوع من الصرف

 

ـ ما أنواع الاسم الممنوع من الصرف ؟

 

ـ متى يمنع العلم من الصرف ؟

 

 

ـ متى تمنع الصفة من الصرف ؟

 

 

ـ متى يجر الممنوع من الصرف بالكسرة ؟ 

 

 

ـ الإعراب : هو التغيير اللاحق آخر الأسماء والأفعال بسبب تغير العوامل .

ـ البناء :هو لزوم آخر الكلمة حركة أو سكونا لغير عامل

ـ المعرب قسمان : متصرف وغير متصرف

 

 

ـ الاسم الممنوع من الصرف : هو الاسم الذي لا يقبل التنوين , ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة, نحو : درست في معاهدَ كثيرة

ـ الاسم الممنوع من الصرف نوعان :

1) نوع يمنع بعلة واحدة , ويتمثل في الاسم المختوم بألف التأنيث

المقصورة والممدودة نحو : أثنى الناس على الممرضة ليلى ـ

نجحت عفراء في الامتحان .

ـ وفي صيغة منتهى الجموع بنوعيه , نحو : تنجز السدود بمبالغ مالية كبيرة ـ زينت المدينة بمصابيح جميلة .

2) ونوع يمنع لعلتين هما : العلم والصفة

ـ يمنع العلم من الصرف في ستة مواضع هي :

ـ إذا كان مؤنثا زائدا على ثلاثة أحرف , كعنترة ومريم

ـ إذا كان أعجميا كإبراهيم ويوسف

ـ إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين مثل عثمان

ـ إذا كان مركبا تركيبا مزجيا مثل حضر موت وسامراء

ـ إذا كان على وزن الفعل كأحمد ويزيد

ـ إذا كان على وزن فُعَل كعمر ( لأنه معدول عن عامر )

ـ تمنع الصفة من الصرف في المواضع  الآتية

ـ إذا جاءت عل وزن " فعلان " الذي مؤنث " فعلى "

 مثل :عطشان ـ عطشى

ـ إذا جاءت على وزن " أفعل " الذي مؤنثه " فعلاء " مثل :

أحمر حمراء

ـ إذا أخذت من العدد وهي على وزن " فُعَال " أو " مفعَل" مثل :

ثلاث ومثلث , رباع ومربع

ـ أو عدلت عن " الآخر " بلفظ " أخر " مثل : أعجبت بوالدات أُخر

ـ يجر الممنوع من الصرف بالكسرةإذا أضيف أو دخلت عليه أل

         تشخيصي

 

 

 

 

 

 

بلاغة

الموضوع : الطباق

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

البناء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستثمار         1) عد على النص ولاحظ قول الدكتور شوقي ضيف

" أن يعمم العدل بدل الجور , والإيمان بدل الكفر "

2) تعلمت

أن الجناس من .........................

 

3) أكتشف أحكام الخلاصة

ـ عد إلى التعبير السابق , وحدد الكلمتين المتضادتين

ـ ما أثر هذا التضاد على المعنى

ـ وازن بين التعبير السابق والتعبير الآتي: يحسن قراءة الشعر ولا يحسن قراءة النثر

ـ ما أسلوب التضاد من خلال المثالين السابقين ؟

ـ كيف يسمى التضاد القائم على النفي والإثبات ؟

4) أستنتج أحكام الخلاصة

عرف الطباق لغة , واصطلاحا

 

 

 

ـ ما أنواعه ؟

 

ـ الجناس من المحسنات البديعية وهو أن يتفق اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى

 

 

ـ الطباق لغة : الجمع بين الشيئين , طابق بين الشيئين أي جعلهما على حد واحد

ـ الطباق اصطلاحا : يعني الجمع بين المتضادين في الكلام , مثل: الصدق في المعاملة والكذب في المراوغة

ـ الطباق نوعان : 1) طباق الإيجاب : وهو ما لم يختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا , مثل : من تواضع لله رفعه . حديث شريف

2) طباق السلب : وهو ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا , بحيث يكون أحدهما مثبتا والآخر منفيا , مثل : البخيل يهين نفسه ولا يهين ماله .            تشخيصي

 

 

تحصيلي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعبيـر كتابي 02 : تحـريـر الموضـوع داخـل القسم

" خصائص الشعر السياسي في عصر بني أمية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعيـات مستهدفـة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور12

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ تطور النثر الفني في العصر الأموي , وأهميته الإدارية

ـ تحديد نمط النص وخصائصه ـ اسم المكان والزمان والآلة ـ بحر الخفيف ـ الصفة المشبهة  ـ المقابلة                         المادة : اللغة العربية

الموضوع : توجيهات إلى الكتاب  / لعبد الحميد الكاتب

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

الاستثمار         1) أتعرف على صاحب النص

ـ من هو عبد الحميد الكاتب

 

 

 

2) تقديم النص

ـ متى شعر أولو الأمر بالحاجة إلى تفصيل الرسائل وإيضاح العهود ؟

 

3) قراءة النص

4) أثري رصيدي اللغوي

ـ كاف   ـ الفرائض ـ ثقاف ألسنتكم ـ غريبها  ـ سنيها ـ دنيها ـ الكبر ـ السخف ـ من غير إحنة ـ من سلفكم

 

 

5) أكتشف معطيات النص

ـ عمن يتحدث الكاتب في هذا النص ؟

ـ ما فضل الكتاب على الخلافة , والخلق , والبلدان؟

 

ـ هل يستغني الملك عنهم ؟

ـ هل يوجد كاف غيرهم ؟

ـ ما موقعهم من الملوك ؟

 

6) أناقش معطيات النص

ـ ما ألوان المعرفة التي أوصاهم بأن يتزودوا منها ؟

 

 

ـ ما قيمة التزود بتلك الألوان الثقافية ؟

 

ـ ما النقائص التي حذرهم منها ؟ وما أضرار وجودها لدى فرد أو جماعة ؟

ـ إلى أي فن أدبي ينتمي النص ؟

ـ من أنشأ ديوان الرسائل ؟

 

ـ بم  يعنى هذا الديوان ؟

 

7) أحدد بناء النص

ـ ماذا يعني النقاد بقولهم : بدئت الكتابة بعبد الحميد ؟

 

 

ـ يحمل النص غرضين , ما هما ؟ بم ابتدأ ؟ ولم ؟

ما أثر ذلك على الأفكار ؟

 

 

ـ استخدم الكاتب الترادف , فأين ذلك من النص ؟ وما أثره ؟

 

ـ الجانب العقلي ظاهر في رسالة الكاتب من ذكر الشيء والتعليل له , وضح ذلك بمثالين

 

 

 

8) أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

ـ " بكم تنتظم للخلافة محاسنها " لم قدم الكاتب الجار والمجرور ؟ سم هذا النوع من الأساليب .

 

ـ حدد رابطين مختلفين وظفهما الكاتب , ثم اذكر فائدتهما

 

 

ـ حدد نمط النص ثم بين خصائصه , والهدف منه

 

 

ـ استعمل الكاتب حرف العطف " ثم " علام يدل

هات مثالا .

ـ ورد السجع في النص بكثرة , هات مثالا . ثم اذكر ما إذا كان مقصودا لذاته , أم لا ؟ بين أثره في المعنى واللفظ

 

ـ حدد نوع الصورة البيانية في قوله : " وارغبوا بأنفسكم عن المطامع سنيها ودنيها , فإنه عداوة مجتلبة من غير إحنة "

 

9) أجمل القول في تقدير النص

ـ عم تحدث الكاتب في هذه الفقرة ؟ وما هو مضمونها ؟

 

ـ يعد عبد الحميد الكاتب مؤسس مدرسة في الكتابة , ما اسمها ؟ وما مميزاتها ؟

 

 

ـ هل يصلح العمل بما جاء في هذه الرسالة الآن ؟

ولم ؟   

ـ هو عبد الحميد بن يحي بن سعيد فارسي الأصل , اشتغل بالتعليم, ثم التحق بديوان الخليفة هشام بن عبد الملك , ثم استكتب مروان بن محمد وجعله رئيس ديوانه وأمين سره إلى أن قتل معه في معركة بوصير على يد جيوش بني العباس .

 

ـ شعر أولو الأمر بالحاجة إلى تفصيل الرسائل وإيضاح العهود

عندما تصلوا بغيرهم من العوب , وامتد سلطانهم إلى البلاد المجاورة في عهد بني أمية .

 

 

ـ كاف : قادر على الأمر ـ الفرائض : علم الميراث

ـ ثقاف ألسنتكم : الثقاف آلة تسوى بها الرماح , والمراد ما تقوم به ألسنتكم ـ غريبها : ألفاظها الصعبة ـ سنيها : رفيعها

ـ دنيها : حقيرها ـ الكبر : التجبر ـ السخف : ضعف العقل

ـ من غير إحنة : من غير عداوة سابقة ـ من سلفكم : سابقيكم

 

ـ يتحدث الكاتب في هذا النص عن مكانة الكتاب في  " الخلافة "

ـ بفضل الكتاب تنتظم للخلافة محاسنها , وتستقيم أمورها , وبنصائحهم يصلح الله للخلق سلطانهم وتعمر بلدانهم

ـ لا يستغني الملك عنهم

ـ لا يوجد كاف غيرهم

ـ موقعهم من الملوك , موقع أسماعهم التي بها يسمعون , وأبصارهم التي بها يبصرون , وأيديهم التي بها يبطشون .

 

ـ ألوان المعرفة التي أوصاهم بأن يتزودوا منها هي : التنافس في أنواع الآداب , والتفقه في الدين ـ معرفة كتاب الله ـ الفرائضـ العربية ـ إجادة الخط ـ رواية الأشعار , وأيام العرب والعجم

ـ قيمة التزود بهذه الألوان الثقافية تجعل الكاتب مثقفا خبيرا بما يحيط به

ـ النقائص التي حذرهم منها هي : الابتعاد عن المطامع عظيمة كانت أم حقيرة . لأنها تجلب العداوة دون سابق إنذار

ـ ينتمي النص إلى فن الرساالة

ـ عندما قامت الدولة الأموية وأراد معاوية بن أبي سفيان أن يطور شؤون الدولة الإسلامية؛ أنشأ ـ ضمن ما أنشأ ـ ديوان الرسائل

ـ هذا الديوان يعنى بشؤون المكاتبات التي تصدر عن الخليفة إلى ولاته وأمرائه وقادة جنده وملوك الدول الأخرى.

 

ـ عُرِف عبد الحميد بالبراعة في فن الترسل حتى غدت مكاتباته مضرب المثل في الجودة والإتقان، حتى قيل: " بدئت الكتابة بعبد الحميد "

ـ الغرضان اللذان يحملهما النص هما : المدح , والنصح .

ابتدأ بالمدح ليجذب إليه مخاطبيه , وعندما أحس بأنه بلغ الغاية

انتقل إلى نصحهم , هذا ما أدى إلى تجانس الأفكار وجدانيا وعاطفيا.

ـ يظهر الترادف في قوله :  " تنتظم ـ تستقيم " " لا يستغني الملك عنكم ـ و لا يوجد كاف إلا منكم "

 

ـ الجانب العقلي ظاهر في رسالة الكاتب من ذكر الشيء والتعليل له , توضيح ذلك بمثالين :

1) أجيدو الخط فإنه حلية كتبكم

 2) ارغبوا بأنفسكم عن المطامع , سنيها ودنيها , فإنها عداوة مجتلبة من غير إحنة .

 

 

ـ قدم الكاتب الجار والمجرور في قوله : " بكم تنتظم للخلافة محاسنها " لجلب الاهتمام وبيان مكانة المتقدم .

ـ يسمى هذا النوع من الأساليب بأسلوب القصر

ـ رباطان  وظفهما الكاتب  : حروف الجر " الباء " في قوله:"بكم"

وحرف العطف " الواو " في قوله : وتعمر

فادتهما : ساهما في توضيح المعنى عن طريق ربط مفردات النص

وجمله .

ـ نمط النص إرشادي " إيعازي "

ـ خصائصه : 1) استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام 2)  استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.

يهدف إلى : توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس. تنظيم سير العمل و حث المرسل إليه على الفعالية.

إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما

ـ دل حرف العطف " ثم " على الترتيب والتراخي : ابدأوا بعلم كتاب الله عز وجل والفرائض , ثم العربية

ـ مثال عن ورود السجع : محاسنها ـ أمورها , وهو ليس مقصودا لذاته إنما جاء عفويا .

أثره في المعنى واللفظ : عمق المعنى وأكده كما أنه أشاع جرسا موسيقيا جعلنا نتتبع الألفاظ لمعرفة المعاني .

ـ نوع الصورة البيانية في قوله : " وارغبوا بأنفسكم عن المطامع سنيها ودنيها , فإنه عداوة مجتلبة من غير إحنة " هي عبارة عن تشبيه بليغ

 

 

ـ تحدث الكاتب عن علاقة الكتاب بالدولة والشعب والوطن ومضمونها هو أنه بفضل الكتاب ترى فضاءل الدولة على نحو منظم , وعملها يسير على النهج المستقيم .

ـ اسم المدرسة التي أسسها عبد الحميد الكاتب هي مدرسة "الترسل"

ـ مميزاتها : استعمال اللغة الواضحة ـ المنطق ـ ترتيب الأفكار

عدم الإكثار من الصور البيانية والمحسنات البديعية

ـ نعم يصلح العمل بما جاء في هذه الرسالة الآن , لأنن ما ورد فيها من أفكار يتقبلها ضرورية لكل كاتب أدرك رسالته الحقيقية في هذه الحياة         تشخيصي

 

 

 

 

 

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : اسم المكان والزمان والآلة

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ قول الكاتب :

" بكم تنتظم للخلافة محاسنها " " فموقعكم من الملوك موقع أسماعهم "

" ..... ثم العربية فإنها ثقاف ألسنتكم "

" وارغبوا بأنفسكم عن المطامع "

" فإنها عداوة مجتلبة "

2) تعلمت

أن المشتقات هي أسماء مشتقة من الفعل وهي  ....

 

 

ـ عين في العبارات السابقة كلا من : اسم المكان

واسم الآلة

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما هو اسم الزمان ؟

ـ ما هو اسم المكان ؟

ـ كيف يصاغان من الفعل الثلاثي  , ومن غيره ؟

ـ كيف نفرق بين اسم الزمان واسم المكان واسم المفعول والمصدر الميمي من الفعل غير الثلاثي ؟

ـ ما هو اسم الآلة ؟ ومم يصاغ ؟ ما هي أوزانه ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ ما هواسم الزمان ؟

 

 

ـ ما هو اسم المكان ؟

 

 

ـ كيف يصاغان ؟

 

 

ـ عرف اسم الآلة . ثم بين كيف يصاغ ؟

          

 

ـ المشتقات هي أسماء مشتقة من الفعل وهي  اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة واسم التفضيل واسم المكان واسم الزمان واسم الآلة

 

 

 

ـ اسم الزمان : اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .

مثل : موعد ، مولد ، مرمى ، مُنتهى .نحو : لقاء الفريقين موعده العصر .

اسم المكان : اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل .

مثل : منزل ، مجلس ، منتدى ، مجتمع ، مهبط .نحو : مكة مهبط الوحي .

صوغهـا : يشتق اسما الزمان والمكان على النحو التالي :

 أولاً : من الفعل الثلاثي :

أ – على وزن " مَفْعَل " بفتح الميم والعين إذا كان الفعل معتل الآخر .مثل : سعى مسعى ، رمى مرمى ، جرى مجرى ، سقى مسقى ، لهى ملهى . نحو : مرمى الجمرات عند طلوع الشمس .

ـ أو كان صحيح الآخر ومضارعه مفتوح العين أو مضمومها .

مثل : شرب مشرب ، قرأ مقرأ ، بدأ مبدأ .ومنه قوله تعالى : { لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين } 60 الكهف .

ب – على وزن " مَفعِل " بفتح الميم وكسر العين إذا كان الفعل صحيح الآخر ومضارعه مكسور العين .مثل : نزل منزل ، هبط مهبط ، صار مصير ، جلس مجلس . ومنه قوله تعالى : { قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار } 30 إبراهيم .

ـ أو كان مثالاً صحيح الآخر ، مثل : وعد موعد ، وقع موقع ، ورد مورد . ومنه قوله تعالى : { بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلاً } 58 الكهف .

ثانياً : من الفعل غير ثلاثي " المزيد " :  يشتقان على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة ، وفتح ما قبل الآخر كاسم المفعول والمصدر الميمي . مثل : انتدى ينتدي مُنتَدى ، اجتمع يجتمع مُجتَمع ، استودع يستودع مُستَودع .

التقى يلتقي مُلتقى ، أخرج يخرج مخرج ، استقر يستقر مُستقر .

ومنه قوله تعالى : { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين } 36 البقرة . وقوله تعالى : { عند سدرة المُنتهى } 14 النجم .

وقوله تعالى : { باسم الله مجراها ومُرساها } 41 هود .

فـوائـد وتنبيهات :

 1 ـ وردت عدة كلمات أسماء مكان على وزن " مَفعِل " بكسر العين شذوذاً من أفعال تقتضي القاعدة أن يكون اسم الزمان أو المكان منها على وزن " مَفعَل " بفتح العين ، وهي كلمات سماعية لا يقاس عليها ، وهي : مشرق ، مغرب ، معدن ، منسك ، مطلع ، مسجد ، مفرق ، مهلك .ومنها قوله تعالى : { حتى إذا بلغ مطلع الشمس } 90 الكهف .  وقوله تعالى : { ثم نقول لوليه ما شهدنا مَهلِك أهله } 49 النمل .

2 ـ قد يصاغ اسم المكان من الأسماء الثلاثية المجردة على وزن مفعلة للدلالة على كثرة الشيء في مكان ما . مثل : مأسدة ، أي أرض كثيرة الأسود ، ومسبعة ، كثيرة السباع ، ومذأبة ، كثيرة الذئاب ، ومسمكة ، كثيرة السمك ، وملحمة ، كثيرة اللحم ، ومسبخة ، كثيرة السباخ .

3 ـ عرف أن اسمي الزمان والمكان واسم المفعول والمصدر الميمي شركاء في الوزن من الفعل غير الثلاثي ، ويتم التفريق بينها بالقرينة . فإذا قلنا : الليل مستودع الأسرار ، مستودع اسم زمان ، أي وقت استيداع السر . القلب مستودع المحبة ، مستودع اسم مكان ، أي مكان استيداع المحبة .

المختبر مجهز بأحدث الأجهزة ، مجهز اسم مفعول ، بمعنى يجهزونه . تركته إلى الملتقى ، الملتقى مصدر ميمي ، بمعنى الالتقاء .

4 ـ وقد تلحق التاء اسمي الزمان والمكان سماعاً نحو : مدرسة ، مطبعة ، مقبرة ، مجزرة .

ـ تعريف اسم الآلة :اسم مشتق من الفعل للدلالة على الأداة التي يكون بها الفعل  , مثل : مبرد ، مغسلة ، منشار .

صوغه : لا يصاغ إلا من الفعل الثلاثي المتعدي على الأوزان الثلاثية التالية :

1 ـ مِفعال بكسر الميم :

مثل : منشار ، مسمار ، محراث ، ملقاط ، مثقاب ، مفتاح ، مزمار .ومنه قوله تعالى : { إن الله لا يظلم مثقال ذرة } 40 النساء .

2 ـ مِفعل بكسر الميم :

مثل : منحل ، مبرد ، مغزل ، معول ، مقص ، مصعد ، مشرط .

ومنه قوله تعالى : { ويهيء لكم من أمركم مِرفقا } 16 الكهف .

3 ـ مِفعلة بكسر الميم أيضاً :

مثل : مغسلة ، معصرة ، مبشرة ، ملعقة ، مسطرة .

ومنه قوله تعالى : { تأكل منسأته } 14 سبأ .

فـوائد وتنبيهات :

1 ـ أجاز مجمع اللغة العربية وزنين آخرين هما : فعّالة ، مثل : غسالة ، ثلاجة ، جلاية . وفعّال ، مثل : خلاط ، سخّان .

2 ـ هناك أسماء آلة جامدة ، أي ليس لها أفعال ، مثل : سيف ، قدوم ، سكين ، فأس ، قلم ، رمح ، ساطور .

3 ـ وردت بعض أسماء الآلة مشتقة من الأسماء الجامدة : مثل : المحبرة من الحبر ، والممطر من المطر ، والمزود من الزاد .

4 ـ وقد ورد أيضاً من الأفعال المزيدة " غير الثلاثية " .

مثل : مئزر من ائتزر ، ومحراك من حرك .والمحراك عود من الحديد ونحوه تحرك به النار .

5 ـ كما وردت أسماء الآلة من الأفعال اللازمة خلافاً للقاعدة .

مثل : معراج من عرج ، معزف من عزف ، ومرقاة من رقى .

6 ـ وردت بعض الألفاظ الدالة على اسم الآلة ولكنها مخالفة لصيغها . مثل : مُدهن ، مُكحُلة ، مُنخُل ، مُدُق ، وغيرها .

          تشخيصي

 

 

 

 

تحصيلي

تدريبات

حدد أسماء الزمان والمكان في الجمل الآتية مبينا طريقة صياغة كل منها .

-  ملعب مصطفى تشاكر ملتقى الفرق المتنافسة .- المكتبة منهل عذب لطلاب المعرفة .

- الشتاء مهبط الأمطار والربيع متفتح الأزهار

 صغ اسم الزمان أو المكان من الأفعال التالية وضعها في جملة مفيدة :

لها :.................................................فرق : ...............................................

طلع :................................................ك : .................................................

جمع : .................................................سبح : ................................................

وضع : ...............................................وعد : .................................................

عروض

الموضوع : بحر الخفيف

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

الاستثمار         1) قال البحتري :

صنت نفسي عما يدنس نفسي

              وترفعت عن جدا كل جبس

ـ اكتب البيت السابق كتابة عروضية , ثم ضع الرموز والتفعيلات .

 

 

 

 

2) أبني أحكام الخلاصة

ـ ما وزن الخفيف ؟

 

 

ـ ما الزحاف الذي يدخله ؟

 

 

 

ـ ما مفتاح بحر الخيف ؟ 

 

 

صنت نفسي عمما يدن     نس نفسي

/0//0/0    /0/0//0     ///0/0

فاعـلاتن    مستفعـلن    فعلاتـن

وترففع     ت عن جدا    كلل جبسي

///0/0    //0//0       /0//0/0

فعلاتـن   متـفعلن       فاعـلاتن

 

ـ وزن الخفيف هو :

فاعلاتن  مستفعلن  فاعلاتن  x 2

 

ـ زحافات الخفيف :

1) الخبْن : وهو حذف الساكن من فاعلاتن ومستفعلن فتصبح التفعيلتان : فعلاتن , ومتفعلن

2) التشعيث : وهو حذف العين من فاعلاتن , وهذا الزحاف يحدث في تفعيلة الضرب , ويقل في غيرها التي تأتي في ثنايا البيت أي في حشوه وعروضه .

3) الكف : حذف السابع الساكن من فاعلاتن , فتصير فاعلات

وهذا الزحاف قبيح ينبغي تجنبه

ملاحظة : لا يدخ الطي على مستفعلن وهو حذف الرابع الساكن من مستفعلن

ـ مفتاح البحر : يا خفيفا خفت بك الحركات تشخيصي

 

 

تكويني

 

 

تحصيلي

 

تدريب

اكتب الأبيات الآتية كتابة عروضية , ثم حدد بحرها

1) وإذا كانت النفوس كبارا    تعبت في مرادها الأجسام

2) عش عزيزا أو مت وأنت كريم      بين طعن القنا وفق البنود

3) وكثير من الرجال حديدٌ   وكثير من القلوب صخورُ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعبيـر كتابي 03 : تصحيـح الموضـوع

             " خصائص الشعر السياسي في عصر بني أمية "

المطالعة الموجهة

الموضوع : الأدب والحرية د / عباس الجراري

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

الاستثمار         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ ما وظيفة الأدب ؟

 

ـ بين كيف يعيش الأديب في الماضي والحاضر والمستقبل ؟

 

 

ـ كيف يستطيع أن يصل إلى أعماق مواطنيه ؟

 

 

ـ بين كيف يكون الأديب طليعة واعية ؟

 

 

 

 

3) أناقش المعطيات

ـ كيف يكون الأديب متنبئا ؟

 

ـ بم يحقق ذلك ؟

ـ كيف يقود أمته إلى شاطئ الأمان؟

 

 

ـ متي يقود الأديب الجماهير إلى تحقيق الحرية ؟

 

ـ ما علاقة الأدب بالحرية في نظر الكاتب ؟

 

4) أستثمر المعطيات

ـ هل يمكن النظر إلى الأدب والحرية بمعزل عن فكر الإنسان ووعيه وواقعه ومصلحته ؟

ـ ما علاقة الحرية بالتغيير ؟

 

ـ ما علاقة الأدب بالحرية ؟

ـ حدد نمط النص , ثم بين مؤشراته

 

 

ـ إلى أي فن أدبي ينتمي النص ؟

ـ ماذا تناول فيه الكاتب ؟ 

 

ـ الأدب رمز كيان الأمة , والجهاز الموجه في حياتها . والمرآة التي تنعكس عليها هذه الحياة .

ـ الأديب يعي الماضي بحيوية وعمق , لينطلق من دوافع التأمل والتجديد فيه , ويواجه الحاضر لينفعل مع ظروفه ويدرك ما يكتنفها من مشاكل , ويستشف المستقبل بإحساسه المرهف ليكشف لآماله وتطلعاته

ـ يستطيع أن يصل إلى أعماق مواطنيه , بعين الضمير وفراسة القلب وموهبته بصيرته وخبرته . وشخصيته الواعية وذاتيته المنفعلة .

ـ يكون الأديب طليعة واعية بتمهيده السبيل لمواطنيه من أجل حركة التغيير , وهو يحدد له الرؤيا والبعد ويحد لها الطاقات ويفجرها , ويلهم الجماهير حركة الكفاح وحب الحرية والتطور, وهو قائد يتقدم المسيرة عند النضال الثوري .عند إعادة تشكيل المجتمع .

 

ـ يكون الأديب متنبئا ,لأنه يخترق حجب الغيب , ويحلم بما تحققه الأحداث .

ـ يحقق ذلك بصفاء وجدانه وصدق إحساسه .

ـ يقود أمته إلى شاطئ الأمان بتنبيهه إلى ما يختبئ لها ممن مآزق مزالق وتحديات القوى المضادة ,ويكشف برؤيته النفاذة ظلمة الموقف , ويلقي عليها من الضوء ما يساعد على السيطرة عليها

ـ يقود الأديب الجماهير إلى تحقيق الحرية إذا حرر نفسه كليا من الفردية , وصفى ضميره من الرواسب المتعلقة به

ـ الأدب والحرية في نظر الكاتب ظاهرتان متلازمتان , فانطلاق الأدب يحقق الحرية , وانطلاق الحرية يحقق الأدب

 

ـ لا يمكن النظر إلى الأدب والحرية بمعزل عن فكر الإنسان ووعيه وواقعه ومصلحته

ـ الحرية موقف مشحون بالقدرات والطاقات على الفرد والأمة على التغيير , وإعادة الصياغة والتكوين .

ـ الأدب يصارع من أجل استمرار الحرية

ـ نمط النص تفسيري

ـ مؤشراته : يقدم معلومات غير معروفة لدى القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها

ـ ينتمي النص إلى فن المقال النقدي

ـ تناول فيه الكاتب علاقة الأدب بالحرية

 

          تشخيصي

 

النص التواصلي

الموضوع : الكتابة في العصر الأموي د / شوقي ضيف

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ ما أهم العوامل التي أسهمت في رقي الكتابة في عصر بني أمية ؟

 

ـ ما الجداول التي دعمت الحياة الثقافية في عصر بني أمية ؟ وبم أمد كل جدول منها الكتابة في هذا العصر؟

 

 

 

ـ ما الجديد الذي أضافه معاوية للكتابة ؟

 

ـ هل تفتح العرب المسلمون على نظم الأمم الأخرى وأفكارها ؟ وماذا أخذوا عنهم ؟ وبم تفسر هذا الأخذ ؟

 

 

 

ـ متى عرف العرب فكرة الكتابة, وبأي العلوم كان الاهتمام كان الاهتمام أكثر أبا لنقلية أم بالعقلية ؟

ـ بماذا اهتم كتاب اليمن ؟ وما نصيب الفنون القصصية عندهم ؟

ـ بم اهتم أهل العراق ؟ وما أثر علم اللغة على أنشطتهم ؟

 

3) أناقش معطيات النص

ـ ماذا يقصد الكاتب بالأمم المفتوحة ؟ اشرح مفهوم الانفتاح في هذا السياق

 

ـ فيم تظهر الكتابة السياسية في العصر الأموي ؟ وما هي أهم تياراتها ؟

 

ـ ما هي المعايير المعتمدة في الاستعارة من النظم الأجنبية في رأيك ؟ وهل ترى بأن ثمة انتقائية في نقل الأفكار والمعارف ؟

ـ بم تفسر تفتح المسلمين على أهل الأديان الأخرى؟

4) أستخلص وأسجل

ـ ماذا يعني الكاتب" بالأيلم " و " المغازي " و

" المثالب " ؟ ابحث في المراجع عن هذه الموضوعات

 

ـ عرف العرب فكرة الكتاب عصرئذ . ما هي الدلالات المختلفة للفظة كتاب ؟ وظفها في جمل من إنشائك

ـ ما النمط الغالب على النص ؟ وما خصائصه ؟      

 

ـ أهم العوامل التي أسهمت في رقي الكتابة في عصر بني أمية هي حدوث كثير من المشكلات ,وتعقد الحياة من جميع أطرافها المادية والسياسية والعقلية .

ـ الجداول التي دعمت الحياة الثقافية في عصر بني أمية هي الجدول الجاهلي , يتمثل في الشعر والأيام وتقاليد الجاهليين , وجدول إسلامي يتمثل في تاريخ الإسلام من طب الرسول(ص) وسيرته وسيرة الخلفاء الراشدين , وما كان من أحزاب سياسية

وجدول أجنبي يتمثل في معرفة شؤون الأمم المفتوحة ونظمها السياسية والاجتماعية والاستعارة منها حسب الحاجة

ـ الجديد الذي أضافه معاوية للكتابة هو إحداثه لدواوين الخراج والخاتم والرسائل

نعم تفتح العرب المسلمون على نظم الأمم الأخرى وأفكارها , وأخذوا يقفون على طرق استغلال الأرض وغير ذلك من مسائل الحياة العملية, وعاشوا في القصور , وقام الأجانب على خدمتهم وتهيئة حياتهم المادية .

ـ أفر هذا الأخذ أن العرب كانوا يعيشون في تخلف وبداوة

ـ عرف العرب فكرة الكتابة في العصر الأموي , وكان الاهتمام بالعلوم النقلية أكثر من العقلية .

ـ اهتم كتاب اليمن بتاريخ موطنهم , واشتهروا بقصصهم مثل تميم الدار

ـ اهتم أهل العراق بتاريخ القبائل المالية وأنسابها , وعنيت بتاريخ الأحداث في عصر علي ثم في عصر بني أمية , وزاد في هذه العناية قيام علم اللغة .

 

ـ يقصد الكاتب بالأمم المفتوحة الأمم التي فتحها المسلمون ,

ـ مفهوم الانفتاح : الانفتاح يعني أن تؤثر حضارة أمة في الآخرين وتتأثر بهم هي كذلك .

ـ تظهر الكتابة السياسية في العصر الأموي في نشاط الكتابة التاريخية , وأهم تياراتها , كتب السيرة النبوية وكتاب الملوك وأخبار الماضين

ـ المعايير المعتمدة في الاستعارة من النظم الأجنبية في رأيي هي

الحاجة الملحة وعدم تعارضها مع الدين الإسلامي .

ـ نعم هناك انتقائية في نقب العلوم والمعارف .

ـأفسر تفتح المسلمين على أهل الأديان الأخرى بسماحة دينهم

 

ـ الأيام : الوقائع والحروب

ـ المغازي : الحروب

ـ المثالب : العيوب

ـ الدلالات المختلفة للفظة كتاب : ـ ما يكتب فيه ـ المكتوب

ـ الصحيفة ـ الفرض ـ الحكم ـ القَدَر " للتلاميذ أثناء الحصة"

 

ـ النمط الغالب على النص هو النمط التفسيري

ـ خصائصه : ـ مؤشراته : يقدم معلومات غير معروفة لدى القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها      تشخيصي

 

 

 

 

 

 

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : الصفة المشبهة

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

البناء

 

 

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ قول الدكتور شوقي ضيف في نصه : " وقد خلفه جيل شجاع جرئ "

2) تعلمت

أن اسم الفاعل:.......................

 

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما هي الصفة الواردة في المثال السابق ؟ ما نوع الفعل الذي أخذت منه ؟ أهو لازم أم متعد ؟ مجرد أم مزيد ؟ وهل هي صفة عارضة أم دائمة؟

ـ ما أوزان الصفة المشبهة ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ ما هي الصفة المشبهة ؟

 

 

ـ كيف تصاغ الصفة المشبهة من الثلاثي المجرد ؟

 

          

 

 

ـ اسم الفاعل هو اسم مشتق يدل على من وقع منه الفعل على وجه الحدوث

 

 

 

 

 

 

ـ تعريف الصفة المشبهة : هي صفة تؤخذ من الفعل اللازم للدلالة على معنى قائم بالمصوف بها , على وجه الثبوت , لا على وجه الحدوث .

ـ تصاغ الصفة المشبهة من الثلاثي المجرد إذا كانت من باب

" فعِلَ "  على الأوزان الآتية :

1) فعِلٌ : إذا دل الفعل على حزن أو فرح او زين من الأخلاق أو شين منها , ومؤنثه فعِلةٌ , مثل : علي فرح وفاطمة فرحة

2) أفعَل : إذا دل الفعل على وزن أو عيب ظاهر أو حلية ظاهرة ومؤنثه فعلاء , مثل : كسا الثلج الجبل فأمسى أبيض , وأمست الأرض بيضاء

3) فعلان : إذا دل الفعل على خلو أو امتلاء ومؤنثه فعلى مثل : المسافر عطشان , والمسافرة عطشى

4) وتأتي الصفة المشبهة من الثلاثي المجرد إذا كانت من باب فعُلَ

على أوزان كثيرة منها : فعيل , فعْل , مثل : أخي عظيم الخلق شهم شجاع .

ملاحظة : قد تأتي الصفة المشبهة من غير الثلاثي على وزن اسم الفاعل بشرط أن تدل على صفة ثابتة , مثل : محمد معتدل القامة

مستقيم السيرة .

          تشخيصي

 

 

تحصيلي

بلاغة

الموضوع : المقابلة

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

 

 

الاستثمار         1) لاحظ قال تعالى : " باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب " الحديد 31

2) أكتشف أحكام الخلاصة

ـ ما الألفاظ المتضادة المعاني في الآية الكريمة ؟

ـ حدد ما يقابل لفظتي : باطنه , والرحمة

ـ كيف يسمى هذا التقابل ؟

ـ هل نستطيع أن نقابل أكثر من معنيين على الترتيب

3) أستنتج أحكام الخلاصة

ـ ما هي المقابلة ؟        

 

 

 

 

 

 

 

ـ تعريف المقابلة : من البديع وهي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر , ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب مثل : غضب الجاهل في قوله , وغضب العاقل في فعله .         تشخيصي

 

 

تكويني

 

Post a Comment

Previous Post Next Post