ـ عرف التوكيد

 

 

ـ ما هو التوكيد اللفظي :

 

 

ـ ما هو التوكيد المعنوي ؟

 

 

ـ ماذا تؤكد نفس وعين ؟

 

 

ـ هل يجر التوكيد المعنوي؟

 

ـ ماذا تؤكد " كلا , وكلتا " ؟ وكيف تعربان ؟

 

 

ـ كيف يمكن التوكيد بألفاظ " أجمع ـ جمعاء ـ

أجمعون ـ جُمَعُ " ؟       

 

 

ـ  النعت بنوعيه من التوابع

ـ التوكيد كذلك من التوابع

 

 

 

 

 

ـ تعريف التوكيد : هو كل تابع ذكر تقريرا لأمر متبوعه وهو نوعان : 1) لفظي كقوله تعالى : " يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة"

2) معنوي : كقوله تعالى : " فسجد الملائكة كلهم أجمعون "

ـ التوكيد اللفظي : هو تكرار اللفظ بعينه , مثل : جاء الأستاذ الأستاذ , ويكون التوكيد بإعادة المؤكد بلفظه أو بمرادفه سواء أكان:

1) اسما مثل : ناولني الكتاب الكتاب

2) ضميرا , مثل : جئت أنت , قمتُ أنا , رأيتك أنت

3) فعلا : قال قال الحق

4) حرفا , مثل : لا لا أتقوّل على الآخرين

5) جملة : ظهر الحق , ظهر الحق

ـ التوكيد المعنوي يكون بذكر ألفاظ تعيّن مؤكدها و لا تجعل النفس

تميل إلى الشك أو التراخي , مثل : قرأت القصة كلها

وهو نوعان : 1) توكيد نسبة وألفاظه : نفس , وعين

2) وتوكيد شمول وألفاظه : " كلا , كلتا , كل , أجمع , جمعاء , جميع , أجمعون , جُمَعُ  , عامة "

ـ تؤكد " نفس , وعين " المفرد والمثنى والجمع مضافتين إلى ضمير المؤكد مطابقا له في الإفراد والتذكير وفروعهما , مثل :

جاء الرجل نفسه ـ جاء الرجال أنفسهم ـ جاءت النساء أعينهن

ـ يجوز جر "" نفس وعين " بباء زائدة , ويجري عليهما إعراب المتبوع محلا , مثل : جاء سعيد بنفسه

ـ تؤكد " كلا , وكلتا " المثنى , فالأولى تؤكد المذكر , والثانية تؤكد المؤنث , ولا بد أن تتصلا بضمير المؤكد , مطابقتين له في التثنية , مثل : سافر أخواك كلاهما .

ـ " كلا , وكلتا " تعربان إعراب المثنى إذا أضيفتا إلى ضمير, مثل : رأيت الوالدين كليهما ـ نظرت إلى البنتين كلتيهما .

ـ أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فتعربان إعراب الاسم المقصور

بحركات مقدرة , مثل : زرت كلا الصديقين .

ـ يمكن التوكيد بألفاظ " أجمع ـ جمعاء ـ أجمعون ـ جُمَعُ "

دون وجود " كل " وهي جميعا ممنوعة من الصرف.

          تشخيصي

 

 

تحصيلي

 

بلاغة

الموضوع : أضرب الجلة الخبرية

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ قول الكاتب

ـ " جاءت خطبتها الأسبوعية نعمة كبرى للنثر يعالج خلالها الإمام شؤون الناس "

ـ " إن الخطباء وجدوا المجال فسيحا للاستشهاد بقدر أكبر من ألفاظ الآية القرآنية "

ـ وإذن تأثر النثر بالقرآن الكريم كان أعمق غورا من

الشعر "

2) أكتشف أحكام القاعدة

ـ حدد أضرب الخبر في الأمثلة السابقة مع التعليل

ـ ما هي أدوات التوكيد المستعملة في المثالين : الثاني والثالث .

ـ ما هي أدوات توكيد الخبر عوما ؟

3) أستنتج أحكام الخلاصة

ـ متى يكون الخبر ابتدائيا ؟

 

 

ـ متى يكون الخبر طلبيا ؟

 

 

ـ متى يكون الخبر إنكاريا ؟

 

 

ـ ما هي أدوات توكيد الخبر ؟      

 

 

 

ـ إذا كان المخاطب ـ حين سماعه ـ البر خالي الذهن من الحكم عليه غير متردد في قبوله , سمي الخبر ابتدائيا , مثل : الحياة مواقف

ـ أما إذا كان مترددا في قبول الخبر , ومطالبا بالوصول إلى اليقين في معرفته حينئذ يلجأ المتكلم إلى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي

مثل : إن أخاك عاقل

ـ وإن كان منكرا للخبر يتم توكيده له بمؤكدين أو أكثر , وذلك حسب درجة إنكاره , قوة وضعفا , فهو إنكاري , مثل : إنك لعلى صواب في حكمك

ـ أدوات توكيد الخبر هي : أنّ ـ إنّ ـ قدـ القسم ـ لام الابتداء ـنونا التوكيد الخفيفة والثقيلة ـ أمّا الشرطية ـ إنما ـ أحرف التنبيه ـ الحروف الزائدة .

 

          تشخيصي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المشروع

" كتابة قصة قصيرة تعالج ظاهرة ذات دلالة "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعيات مستهدفة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور09

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ تأثير الأحزاب السياسية في شعراء صدر الإسلام

ـ تحديد نمط النص وخصائصه ـ التدرب على بناء أفكار وفق النمط ـ البدل                                                      المادة : اللغة العربية

ـ البدل ـ بحر الطويل

الموضوع : في مدح الهاشميين  / للكميت بن زيد

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

الاستثمار         1) أتعرف على صاحب النص

ـ من هو الكميت بز زيد ؟

 

 

 

 

2) قراءة النص

3) أثري رصيدي اللغوي

ـ البيض ـ النهى ـ الرهط ـ كنف ـ عطفاه

ـ بكيل وأرحب ـ الخباء المطنب

4) أكتشف معطيات النص

ـ لمن طرب الشاعر ؟ وعمن أعرض عن طربه ؟

 

ـ في أية مرحلة من العمر نظم الشاعر هذه القصيدة؟

ـ عن أية دار أو رسم أعلن الشاعر عزوفه؟ وما المقصود بالبنان المخضب في البيت الثاني ؟

ـ بم وصف الشاعر بني هاشم ؟ وما العواطف التي تجمعه بهم ؟

ـ ماذا يفيد الاستفهام في البيت السابع ؟

ـ ماذا عاب عليه خصوم بني هاشم ؟ وبماذا أجابهم؟

 

ـ أين يظهر تعريض الشاعر بمذهب خصومه في النص ؟

ـ ما الفرق في المعنى بين الكلمتين" واجب " و

" أوجب "

ـ لم ذكر الشاعر الحيين : " بكيل وأرحب "  دون باقي الأحياء ؟ وماذا يقصد بهذا التخصيص ؟

 

 

ـ بم أثبت الشاعر حق الهاشميين في الخلافة ؟ وما تقديرك لأوجه هذا الإثبات

 

5) أناقش معطيات النص

ـ ما موضوع هذا النص ؟ وما هي الظروف التي أفرزته ؟

ـ قدم الشاعر لقصيدته على طريقة شعراء الجاهلية مع اختلاف بيّن . وضح ذلك .

ـ ما مذهب الشاعر السياسي ؟ استخرج التعابير التي تؤيد إجابتك .

 

 

ـ أقام الكميت قصيدته على المعارضة والجدل , حدد ذلك من النص .

 

 

ـ وضح ما جاء في البيت السادس والبيت الأخير من صور بيانية , وبين قيمتها وأثرها في المعنى

 

 

ـ ما صور الحياة التي تمثلها القصيدة بالنسبة إلى عصر الشاعر ؟

6) أحدد بناء النص

ـ أسلوب الشاعر في مجمله مباشر , بم تفسر ذلك ؟

 

ـ علام أقام الشاعر جداله السياسي ؟ وما نمط الأسلوب الذي تبناه ؟

ـ هل ترى في قلة الأساليب الإنشائية خصائص لنمط مغاير ؟ وضح ذلك .

 

7) أتفحص مظاهر الاتساق والانسجام في تركيب

 فقرات النص

ـ تكرر النفي في البيتين : الأول والثاني , ما أثر ذلك على المعنى ؟

ـ تكرر حرف " إلى " في البيتين : الثالث والرابع " ما دلالة هذا التكرار ؟

ـ على من يعود ضمير الغائب " هم " من البيت الرابع إلى البيت الأخير؟ وما مفاده ؟

ـ بين دلالة أسماء التفضيل في الأبيات الأخيرة على معاني النص .

ـ في الأبيات الخمسة الأخيرة ارتباط السابق من الأشطر الأولى بما يقابله من الأشطر , بم تفسر هذا الارتباط ؟  وما أدواته ؟

 

 

8) أجمل القول في تقدير النص

ـ ما الموقف الذي تبناه الشاعر في هذا النص ؟

 

.ـ من خلال هذا النص , جسد الشاعر في تعبيره مبدأ الحقيقة أبلغ من المجاز , بم تفسر هذه الظاهرة ؟

        

ـ الكميت بن زيد الأسدي من الشعراء المتشيعين لبني هاشم , ولد ونشأ في الكوفة, مدح الهاشميين وأحبهم , حتى صار شاعرهم الذي يدافع عن أفكارهم , وأحقيتهم في طلب الخلافة , يعد أول من سن السجال السياسي في تاريخ الشعر العربي , وأول من تبنى الحجاج الشعري .

 

 

 

 

 

ـ طرب الشاعر إلى أهل الفضائل والنهى , وأعرض عن طربه للنساء .

ـ نظم الشاعر هذه القصيدة وهو شيخ

ـ أعلن الشاعر عزوفه عن الوقوف على الأطلال عن وصف رسوم الأحبة . والمقصود بالبنان المخضب النساء المتزينات

ـ وصف الشاعر بني هاشم بالنفر البيض , تجمعه بهم عواطف التشيع .

ـ يفيد الاستفهام في البيت السابع النفي .

ـ عاب عليه خصوم بني هاشم حب الهاشميين ـ فأجابهم : حق الهاشميين أوجب .

ـ  يظهر تعريض الشاعر بمذهب خصومه في النص في قوله :

يعيبونني من خبهم وضلالهم .

ـ الفرق في المعنى بين الكلمتين" واجب " و " أوجب " أوجب أأكد في الوجوب من واجب .

ـ ذكر الشاعر الحيين : " بكيل وأرحب "  دون باقي الأحياء

لأنهما أكبر القبائل العربية اليمنية التي أسلمت وخصص لها النبي منحة

 

ـ أثبت الشاعر حق الهاشميين في الخلافة بأنهم ذوو القربى ـ

تقديري لأوجه هذا الإثبات أنه غير صائب لأن الخلافة لا تورث ويتولاها أقدر المسلمين علما وخلقا وكفاءة

 

ـ موضوع هذا النص هو مدح وولاء للهاشميين ـ أفرزته الاضطرابات السياسية في العصر الأموي .

ـ قدم الشاعر لقصيدته على طريقة شعراء الجاهلية مع اختلاف بيّن تمثل في طربه لأهل البيت وليس تلهيا بالأطلال والرسوم .

ـ مذهب الشاعر السياسي ؟ هو المذهب الشيعي

ـ التعابير الدالة على ذلك : بني هاشم رهط النبي فإنني

                    بهم أرضى ولهم أرضى مرارا وأغضب

بأي كتاب أم بأية سنة   ترى حبهم عارا عليّ وتحسب

ـ أقام الكميت قصيدته على المعارضة والجدل ويظهر هذا في قوله

بأي كتاب أم بأية سنة     ترى حبهم عارا عليّ وتحسب

يرون لهم حقا على الناس واجبا سفاها وحق الهاشميين أوجب

يقولون لم يورث ولولا تراثه  لقد شركت فيه بكيل وأرحب

ـ البيت السادس كناية عن التواضع في قوله : خفضت لهم جناحي مودة ـ أثرها وضحت المعنى

ـ وكذلك البيت الأخير احتوى كناية عن فضل الهاشميين على قريش ـ أثرها : وضحت المعنى وبينته

ـ تمثل القصيدة الحياة السياسية المضطربة في عصر الشاعر .

 

 

ـ أسلوب الشاعر في مجمله مباشر , لأنه في موقف الدفاع عن قضية آمن بها .

ـ أقام الشاعر جداله السياسي على حجج عقلية ـ واختار الأسلوب الخبري نمطا أسلوبيا

ـ نعم أرى  في قلة الأساليب الإنشائية خصائص لنمط مغاير لأن المقام مقام الدفاع عن قضية ومبدأ وهذا يتطلب الأساليب الخبرية

لأنها الأقدر على الإقناع

 

 

ـ تكرر النفي في البيتين : الأول والثاني , من أجل توضيح المعنى

 

ـ تكرر حرف " إلى " في البيتين : الثالث والرابع " وهذا يسهم في اكتمال المعنى وانتهائه

ـ  يعود ضمير الغائب " هم " من البيت الرابع إلى البيت الأخير

على الهاشميين . مفاده : ساهم في انسجام المعاني ووضوحها

ـ دلالة أسماء التفضيل في الأبيات الأخيرة هي إثبات أفضلية الهاشميين على غيرهم

ـ في الأبيات الخمسة الأخيرة ارتباط السابق من الأشطر الأولى بما يقابله من الأشطر , أفسر هذا الارتباط بأن الشطر الثاني في كل بيت هو عبارة عن رد لما ورد في الشطر الأول

ـ أدواته : حرف العطف الذي يفيد الإضراب " بل "  " اسم التفضيل " حرف التحقيق " قد " حرف التوكيد " إن "  واو الحال

 

ـ الموقف الذي تبناه الشاعر في هذا النص هو تبني المذهب الشيعي والدفاع عنه

ـ جسد الشاعر في تعبيره مبدأ الحقيقة أبلغ من المجاز في هذا النص , لأنه تحدث عن موقف من آل البيت وخصومهم  وبالتالي النص لا يحتاج إلى المجاز . تشخيصي

 

 

 

تحصيلي

 

قواعد اللغة

الموضوع : البدل

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

الاستثمار

         1) عد إلى النص ولاحظ قول الكميت

" بني هاشم رهط النبي "

ـ من هم بنو هاشم ؟ ما العلاقة من حيث المعنى بين

بني هاشم ورهط النبي ؟

ـ هل هذا التابع اسم جامد أم مشتق ؟ ما دلالة الاسم الذي يكون تابعا وجامدا ؟

2) تعلمت

ـ أنواعا مختلفة من التوابع هي : العطف و.......

3) أكتشف أحام القاعدة

ـ هل هناك واسطة لفظية بين التابع والمتبوع في تعبير بني هاشم رهط النبي ؟

ـ كيف يسمى كل منهما ؟ وكيف يدعى التابع الذي يكون عين متبوعه ؟

ـ هل هناك أنواع أخرى منه ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ اذا يدعى التابع المقصود بالحكم وحده بغير واسطة لفظية بينه وبين متبوعه ؟

 

ـ ما أقسام البدل ؟

 

ـ ما حكم إعراب البدل ؟  

 

 

ـ هناك أنواع مختلفة من التوابع هي العطف والنعت والتوكيد  والبدل .

 

ـ يدعى التابع المقصود بالحكم وحده بغير واسطة لفظية بينه وبين متبوعه بدلا , ويأتي عادة بعد مبدل منه مبهم فيفسره مثل : تسلم عي التلميذ النجيب جائزة

ـ البدل ثلاثة أقسام :

1) بدل الكل من الكل ( ويسمى البدل المطبق ) هو ماكان فيه التابع عين المتبوع , مثل الخليفة عمر ( ض ) آية في العدل , ويوافق هذا البدل المبدل منه في الجنس والعدد , كما يجوز إعرابه عطف بيان .

2) بدل البعض من الكل ( أو الجزء من الكل ) وهو ما كان التابع فيه جزءا حقيقيا من المتبوع , مثل : طالعت الصحيفة نصفها .

ولا بد لبدل الجزء من الكل أن يتصل بالمبدل منه , بواسطة ضمير يربطه به ويعود عليه .

3) بدل اشتمال : وهو ما يدل على صفة عارضة ـ أي غير ثابتة

في المتبوع , ولا بد لهذا البدل من رابط يعود على المبدل منه في جميع الحالات , مثل : أعجبني عمر ( ض )عدله .

ـ يتبع البدل المبدل منه في الإعراب .

         تشخيصي

 

 

عروض

الموضوع : بحـر الطويل

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ قول الكميت في مدح الهاشميين :

أناس بهم عزت قريش فأصبحوا

              وفيهم خباء المكرمات المطيب

ـ اكتب هذا البيت كتابة عروضية , ثم ضع الرموز المناسبة .

ـ استخرج من جدول التفعيلات ما يناسب هذه الرموز

ـ حدد التفعيلات التي يتكون منها الشطر الأول والشطر الثاني من البيت

ـ ما البحر الذي ينتمي إليه هذا البيت ؟

2) أستنتج الخلاصة

ـ ما مكانة بحر الطويل في الشعر القديم ؟

 

ـ كتابة البيت السابق كتابة عروضية , مستعينين بالإنشاد

 

 

ـ ماذا تستنتج ؟

 

ـ ماذا تلاحظ ؟

 

ـ ما الزحاف ؟ وما العلة ؟

 

ـ كيف تأتي عروض الطويل ؟

ـ وكيف يأتي ضربه ؟

 

 

 

 

ـ ما التغيير الذي يحدث في حشو الطويل ؟

 

 

ـ اذكر مفتاح البحر       

 

 

ـ بحر الطويل أكثر البحور استعمالا في الشعر العربي القديم, إذ جاء ثلثه تقريبا على هذا البحر .

أناسن     بهمعززت    قريشن   فأصبحو

//0/0   //0/0/0     //0/0    //0//0

فعولن    مفاعيلن       فعولن     مفاعلن

        وفيهـم   خباءلمـك    رماتل    مطننبو

         //0/0   //0/0/0     //0/0   //0//0

         فعـولن  مفاعيـلن     فعولن    مفاعلن

ـ أستنتج أن بحر الطويل بتألف من تفعيلتين هما : فعولن ومفاعيلن

تتكرر أربع مرات فعولن مفاعيلنx 4

ـ ألاحظ بأن الياء حذفت من مفاعيلن في لآخر الصدر وآخر العجز , وبهذا الشكل عرف بحر الطويل .

ـ الزحاف : هو التغيير الذي يحدث في الحشو ( لا يلتزم )

ـ العلة : هي التغيير الذي يحدث في العروض والضرب ( يلتزم )

ـ تأتي عروض الطويل مقبوضة دائما

ـ ويأتي ضربه على ثلاثة أنواع :

1) مقبوضة : أي بحف الخامس الساكن فتصبح ( مفاعلن )

2) أو محذوفا : أي بحذف السادس والسابع  فتصبح : مفاعل أ فعولن  .

3) أو صحيحا : ( مفاعيلن )

ـ تحذف النون الساكنة من فعولن فتصبح ( فعول ) وهذا الزحاف يسمى (القبض ) حذف الخامس .ـ وتصبح مفاعيلن ( مفاعلن )

 

ـ مفتاح البحر " طويل له دون البحور فضائل تشخيصي

 

تحصيلي

تعبير كتـابي 01 " الوقـت وأهميتـه في حياة الفرد والمجتمـع "

المطالعة الموجهة

الموضوع : انتظار د/ أبو العيد دودو

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

الاستثمار         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ ما السبب الذي جعل آمنة تعيش مع أخيها فقط ؟

 

ـ ما الذي أقلقها في هذه الليلة الماطرة ؟

 

ـ ما الذي زاد من خوفها وأرقها ؟ وماذا تبادر إلى ذهنها ؟

ـ بم تفسر نفسية آمنة القلقة المضطربة ؟

 

ـ لماذا كانت تتردد من حين إلى آخر على النافذة ؟ وماذا شاهدت ؟

ـ ما هي الفكرة التي تعلقت بذهنها أكثر عن مصير أخيها ؟

ـ إلام اطمأنت وقت سماعها الانفجار؟  ما الذي ارتطم ببابها ؟وماذا صدمها ؟

 

ـ ما الحقيقة التي عرفتها ؟ وكيف تصرفت ؟ بم واساها أخوها , وهدأ من روعها؟

 

 

ـ ماذا تحمل عبارة" تناولت المسدس وقبلته " من دلالات ؟

ـ لماذا استقبلت آمنة العساكر بالمسدس ؟ وعلام يدل ذلك ؟

 

3) أناقش المعطيات

ـ ما هي الرسالة التي تحملها هذه الأقصوصة ؟

 

ـ فيم تتمثل قمة التأزم في الحوادث ؟ وكيف تم الانفراج ؟

ـ ما الصورة التي قدم بها القاص بطلته ؟

 

ـ كيف تبدو صورة مصطفى أخو آمنة من خلال حوادث القصة ؟

ـ كيف كانت نهاية الحبكة الفنية ؟كيف يسمى هذا النوع من النهايات ؟

ـ تحدث عن بيئة الأقصوصة , وحدد مكانها وزمانها

 

ـ بم تتميز أساليب السرد والحوار في هذه القصة؟

 

 

 

ـ صغ نهاية القصة بشكل مغاير لما ذهب إليه الكاتب

 

 

4) أستثمر المعطيات

ـ بم يسمى عنصر الزمان والمكان في القصة ؟

ـ ابحث عن معنى : " اضطجع " في القاموس وجرد الفعل من حروف الزيادة

ـ ما النمط من التعبير الذي وظفه في عرض حوادث القصة , وهل في الأقصوصة أنماط أخرى ؟    

 

ـ السبب الذي جعل آمنة تعيش مع أخيها فقط هو وفاة أمها وسفر أبيه إلى العاصمة للتجارة .

ـ أقلقها في هذه الليلة الماطرة تأخر دخول أخيها إلى البيت .لأسباب لا تعلمها .

ـ زاد من خوفها وأرقها الظروف الثورية التي يعيشها الوطن

 ـ تبادر إلى ذهنها أن أخاها قتل أو اعتقل .

ـ أفسر نفسية آمنة القلقة المضطربة بأنه ليس لها أنيس سوى أخيه مصطفى .

ـ كانت تتردد من حين إلى آخر على النافذة عله تشاهد أخاها مقبلا

ـ شاهدت ظلال جنود الاحتلال

ـ  الفكرة التي تعلقت بذهنها أكثر عن مصير أخيها هي الموت والقتل والاعتقال .

ـ طمأنت وقت سماعها الانفجار إلى أن أخاها قد سمع بدوره هذا النجار الهائل , ولذلك سوف يبقى عند أصدقائه .ـ ارتطم ببابها أخوها مكوما فاقدا الوعي تقريبا .ـ صدمها الدماء التي تنزل منه

ـ الحقيقة التي عرفتها هي أن أخاها مجاهد , تصرفت بإدخاله إلى غرفته ونزعت ثيابه ثم مسحت عنه الدماء ـ واساها بقوله :

لقد نجحنا ...انتصرنا لا تبكي يا أختاه بل افرحي البناية تحطمت ..

قتلت الحشرات الغد لنا .. الصباح .

ـ تحمل عبارة" تناولت المسدس وقبلته " دلالة ثورية آمنة

 

ـ استقبلت آمنة العساكر بالمسدس لتقتص من جنود الاحتلال ـ

وهذا يدل على أن المرأة الجزائرية لا تخاف الموت وقد شاركت مع أخيها الرجل في حرب التحرير .

 

ـ الرسالة التي تحملها هذه الأقصوصة هي أن الاستقلال جاء بفضل تضحيات الرجال والنساء .

ـ تتمثل قمة التأزم في الحوادث  بارتطام مصطفى بباب بيته , وتم الانفراج باستشهاد مصطفى

ـ الصورة التي قدم بها القاص بطلته هي صورة المرأة الشجاعة البطلة .

ـ تبدو صورة مصطفى أخو آمنة من خلال حوادث القصة أنها شخصية ثورية شجاعة

ـ كانت نهاية الحبكة الفنية بوفاة البطل ـ يسمى هذا النوع من النهايات بالمأساة

ـ مكان الأقصوصة هو الجزائر وزمانه هو حرب التحرير المباركة .

ـ تتميز أساليب السرد والحوار في هذه القصة بالوضوح

واستعمال البر والإنشاء , وتوظيف المعجم  الدلالي , إضافة إلى استعمال المجاز والنعت والحال  , وتوظيف عنصري الزمان والمكان .

ـ سمعت وقع أقدام تهرول في الشارع وتصيح , فأطلت من النافذة

ولما عرفتهم رمت بالقنبلة التي سلمها لها أخوها الذي لم يعد قادر على الوقوف فقتلوا جميعا .

 

ـ يسمى عنصر الزمان والمكان في القصة بإطار القصة

ـ اضطجع : نام وجنبه إلى الأرض

ـ تجريد الفعل : ضجع

ـ النمط من التعبير الذي وظفه في عرض حوادث القصة هو السرد ـ نعم هناك أنماط أخر منها الوصف والحوار        تشخيصي

 

 

 

تكويني

 

تحصيلي

 

النص التواصلي

الموضوع : نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية / د أحمد الشايب      

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء    1) قراءة النص

2) أكتشف معطيات النص

ـ لم وقفت الشام والعراق تتحاربان ؟

 

ـ كيف صور الشعر هذا الانقسام ؟

 

ـ أين يوجد العجز ؟

ـ ما هي ليلة الهرير ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟

ـ مَن مِن الصحابة استشهد فيها ؟ ماذا حدث في صباحها ؟

 

 

 

 

 

ـ أين تقع صفين ؟

ـ متى وقعت حرب صفين؟ ومن اعترك فيها ؟

 

3) أناقش معطيات النص

ـ لم أمر عمرو بن العاص برفع المصاحف على الرماح ؟ كم مصحفا رفع في عسكر معاوية ؟

 

ـ بم يلقب عمرو بن العاص ؟ لم ؟

 

ـ متى وقعت موقعة الجمل ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟

ـ بين من ومن وقعت ؟ ما سببها ؟

 

 

ـ متى قتل الإمام علي ومن قتله ؟

4) أستخلص وأسجل

ـ كيف تم الأمر لمعاوية ؟ ـ ماذا اشترط الحسن على معاوية ؟

 

ـ كيف ترك الناس " صفين " ؟

 

ـ فيم يرغب الخوارج ؟   

 

ـ وقفت الشام والعراق تتحاربان في سبيل الحكومة الإسلامية لمن تكون, وفي أي الأسرتين: الهاشمية أو الأمية تستقر ؟

ـ صور الشعر هذا الانقسام  تصويرا مباشرا وغير مبار , والنس من وراء الزعيمين يدفعونهما إلى الحرب

ـ كان العجز في جيش علي ومن نفس معاوية

ـ كان القتال الشديد بصفين ثلاثة أيام ولياليهن ، آخرهن ليلة الهرير ). وسميت ليلة الهرير لكثرة أصوات المقاتلين وهمهمتهم وهرَّهم على بعضهم ، وفيها استشهد عمار بن ياسر رحمه الله بيد الفئة الباغية كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، واتصلت فيها الحرب طول الليل تقريباً ، وفي صبيحتها رفع معاوية المصاحف ، وكان على اتفاق في ذلك مع أحد قادة جيش علي عليه السلام وهو الأشعث بن قيس رئيس قبيلة كندة اليمانية الكبيرة ، وصاحب النفوذ في عدد من قبائل اليمن

ـ تقع صفين عند نهر الفرات " وادي صفين "

ـ وقعت حرب صفين أول صفر  سنة 37 هـ بين جيش الإمام علي رضي الله عنه ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه 

 

ـ أمر عمرو بن العاص برفع المصاحف على الرماح ليوهم أتباع الإمام علي أن معاوية يطلب الصلح والاحتكام إلى كتاب الله . ـ رفع في عسكر معاوية نحو من خمس مائة مصحف .

ـ يلقب عمرو بن العاص بداهية العرب , لأنه شديد الذكاء والفطنة والحيلة .

ـ وقعت موقعة الجمل  في اليوم العاشر من جمادى الأول سنة 36 هجري قرب البصرة ـ وسميت بموقعة الجمل لأنها السيدة عائشة أم المؤمنين كانت تركب جملا وتحث أتباع الإمام علي وأتباع طلحة والزبير ألا يتقاتلوا فأساء ذلك رؤوس الفتنة فوجهوا سهامهم صوب هودج أم المؤمنين فأصيبت يدها ودميت ولا زالوا على تلك الحال حتى أصبج الهودج كأنه قنفذ نتيجة كثرة , ولكن كان قلب أمير المؤمنين خائفاً على سلامة أمه أم المؤمنين فأمر بعقر (أي قتل) البعير الذي عليه هودج أم المؤمنين لأنه مستهدف ما دام قائماً. فعُقِرَ البعير وانتهت المعركة التي لم تكن بحُسبان الصحابة والمؤمنين أنها ستقع فكلا الفريقين قصد البصرة على غير نية القتال , بل للبحث عن قتلة عثمان ( ض ) والاقتصاص منهم

ـ قتل الإمام علي سنة 40 هـ على يد ابن ملجم

 

ـ بويع الحسن بن علي , ووجد ألا قبل له بمعاوية , فنزل له عن الخلافة ـ اشترط الحسن على معاوية أن تكون الخلافة بعده للمسلمين , يختارون للخلافة من شاؤوا ,

ـ ترك الناس " صفين " وهم أحزاب ثلاثة : شيعة علي , وأنصار معاوية , والخوارج الذين يبغضون عليا ومعاوية .

ـ يرغب الخوارج في حكومة إسلامية جمهورية , تخالف الأرستقراطية القرشية التي يمثل علي بها الهاشميين , ومعاوية الأمويين

 

 

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : الفعل ودلالته الزمانية

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

         1) عد إلى النص ولاحظ قول الكاتب

ـ وقفت الشام والعراق تتحاربان في سبيل الحكومة الإسلامية .

ـ على أن هذه لم تخل من ختل ودهاء

ـ من كان عنده مصحف فليرفعه

2) قال الأستاذ : راجع دروسك تنجح

3) أبني أحكام القاعدة

ـ إلى كم قسم يقسم الفعل من حيث زمانه ؟

ـ ما هو الفعل الماضي ؟ وما علامته

 

 

 

ـ متى يفيد الحال ؟ ومتى يفيد الاستقبال ؟

 

 

 

ـ ما حكمه ؟

 

ـ لماذا سمي المضارع بهذا الاسم ؟

 

ـ ما علاماته ؟

 

 

ـ متى يكون للحال ؟

 

 

ـ متى يدل على الاستقبال ؟

 

 

 

ـ متي يفيد الماضي ؟

 

 

ـ كيف يبنى المضارع ؟

 

 

 

ـ ما حكمه ؟

ما هو فعل الأمر ؟

 

ـ ما علاماته ؟

 

 

ـ ما حكمه ؟      

 

 ـ يُقْسَمُ الفعلُ من حيثُ زمانُهُ ، إلى ماضٍ ومضارِعٍ وأَمْرٍ .

ـ فالماضي : ما دَلّ على معنى مُقْتَرنٍ بالزّمَنِ الماضي ، مثل : عادَ ، وقالَ و ساهَمَ ، وعلامَتُهُ أن يَقْبَلَ تاءَ التأنيثِ الساكنةَ ، مثل : عادَتْ وقالتْ وساهَمَتْ . وكذلك أنْ يَقْبَلَ تاء الضميرِ مثل : حَضَرْتَ ، وحَضَرْتِ وحضرتُما وحَضَرْتُم وحَضَرْتُنَّ وحضرتُ .

ـ وقد يفيد الحال: إذا كان من ألفاظ:

أ- العقود نحو بعتك، زوجْتكَ. ب- من ألفاظ الشروع نحو طفِق، شرع.

ـ وقد يفيد الاستقبال إذا:

أ- اقتضى طلبا لوقوعه في عبارة دعاء نحو شفاك الله.

ب- تضمّن وعداً نحو (إنّا أعطيناك الكوثر )

ج- سُبق بقسم بعده لا النافية نحو (والله لا احترمتُ الكاذب

د- وقوعه في محل جزم فعل شرط أو جوابه نحو (إنْ عملت كسبت )

هـ- وقوعه بعد أداة تحضيض نحو (ربّ لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصّدق.)

ـ حكم الماضي :  مبنيّ على الفتح دائما ما لم يعرض له عارض (راجع بناء الماضي )

ـ سُمّي مضارعا لمضارعته (مشابهته) الأسماء، ويصلح للحال والاستقبال.

ـ علاماته :1)  صحة وقوعه بعد السين وسوف.

2 ) صحة وقوعه بعد أدوات الجوازم، مثل: لم، لا الناهية، ولام الأمر.

ويُعيِّنه للحال:

أ- لام التّوكيد نحو (إنِّي ليَحْزُنُني أنْ تَذْهَبُوا بِهِ).

ب- ما النّافية نحو (ومَا تَدرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً).

ج- وجود قرينة لفظية مثل الآن، أو الساعة، نحو: الآن أنا أقرأ. نحن الساعة ننظر في المسألة.

د- وقوعه مع مرفوعه خبراً لأفعال الشروع، نحو: شرع الإمام يخطب.

ويُعيِّنُهُ للاستقبال:

أ- السين وسوف ولَن وأَنْ في نحو (سَيَصْلى ناراً) ، سَوْفَ يعود، لَنْ أسافر، (وَأَنْ تَصومُوا خَيْرٌ لَكُمْ).

ب- اقترانه بما يدل على المستقبل كأدوات الشرط، وأدوات الاستفهام، أو نون التوكيد. نحو إن تزرني أكرمْك، متى تزورنا؟، لتسمعَنّ النصيحة.

ج- اقتضاؤه وعداً، نحو: إننا نُكرم المجتهد، أو وعيداً، نحو إننا نحاسب المهمل.

وقد يفيد الماضي  إذا: أ- سبقته لم نحو: لم يحضر.

ب- كان مع مرفوعه خبراً لكان أو إحدى أخواتها نحو: كان عليٌّ يحبّ الصيد.

بنيته: دخول حروف المضارعة على أوله، وهي:

الهمزة وهي علامة المتكلِّم، والياء وهي علامة الغائب، والتاء وهي علامة المخاطَب والأنثى الغَائبة، والنّون وهي علامة المتكلِّم معه غيره ويجمع هذه الزوائد "أنيتُ" أو "أتَيْن".

حكمه: معرب إذا لم يتصل بآخره نون التوكيد أو نون النسوة.

ـ ما يُطلب بصيغته حصول شيءٍ نحو "اقرأ" "تعلَّمْ" "دَحْرِجْ" "انْطَلِقْ" "اسْتَغْفِر".

ـ علاماته: 1 ) أن يقبَل نون التّوكيد مع دلالته على الأمر بصيغته. وإن دلّت الكلمة بالصيغة على الأمر ولم تقبل النون فهي اسم فعل أمر كـ "نَزَالِ" بمعنى انْزِل و "درَاكِ" بمعنى أدْرِك، و "آمين" بمعنى استجب)، وإن دلت على الأمر بزيادة لام على الفعل فهي فعل مضارع.

2 ) أن يقبل ياء المخاطبة مع الدلالة على الأمر بصيغته، نحو: اسمعي نصيحة أمكِ.

حكمه: الأمر مبنيٌّ دائما والأصل في بنائه السّكون وغير السّكون عارضٌ لسبب.

         تشخيصي

 

 

 

 

تحصيلي

البلاغة

الموضوع : أنواع الجملة الإنشائية

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

الاستثمار

         1) لاحظ قول الشاعر

فائتمروا الآن بما بدا لكم

              واعتصموا إن وجدتم عصما

2) تعلمت

 أن البلاغة تهتم بدراسة الأساليب .................

3) أكتشف أحكام الخلاصة

ـ ما نوع الفعل الذي بدئ به الشطر الأول والثاني من البيت السابق ؟

كيف يسمى الأسلوب الذي يبدأ بفعل الأمر ؟ هل توجد صيغ أخرى لهذا الأسلوب ؟ اذكرها ؟

ـ هل يلزم الشاعر المخاطبين بالفعل الذي أمرهم به؟

ما غرضه من الأمر إذن ؟

كيف يسمى الأمر الذي يخرج عن وظيفته الحقيقية؟

ـ ما نوع الاسم الذي بدئ به التعبير السابق ؟ مانوع هذا الأسلوب ؟ هل غرض السائل الاستخبار عن شيء يجهله ؟ ما غرضه إذن ؟ كيف نسمي الاستفهام الذي يخرج عن رضه الحقيقي ؟ هل توجد أنواع أخرى للأساليب الإنشائية ؟ اذكرها , وميز الحقيقي منها والمجازي .

4) أستنتج الخلاصة

ـ إلى كم قسم ينقسم الإنشاء ؟ ما أنواع الإنشاء الطلبي ؟ ما هو الإنشاء الطلبي ؟

 

 

 

 

ـ ما هو الإنشاء غير الطلبي ؟

 

          

ـ البلاغة تهتم بدراسة الأساليب الإنشائية الطلبية ذات الأغراض البلاغية , وأن الأساليب الإنشائية الطلبية لها عدة صيغ أو أنواع

 

 

ـ ينقسم الإنشاء إلى قسمين: أ1) الإنشاء الطلبي : وهو أنواع

1) الأمر : وهو طلب الفعل على وجه الاستعلاء الإلزام وله أربع صيغ  هي " فعل الأمر ـ المضارع المقترن بلام الأمر ـ اسم فعل الأمر ـ والمصدر النائب عن فعل الأمر ـ مثل : رويدك لا يلهيك الطرب عن واجباتك .

2) النهي : وهو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه على وجه الاستعلاء والإلزام, وله صيغة واحدة وهي الفعل المضارع القرون بـ " لا " الناهية الجازم , مثل : لا تهمل واجبك

3) النداء : وهو طلب المتكلم إقبال المخاطب عليه بحرف من حروف النداء , وقد يحذف حرف النداء إذا فهم من الكلام , مثل :

بني قومي إلام التفرق والشتات بينكم ؟

4) الاستفهام : هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل , وله أدوات عديدة منها " الهمزة ـ هل ـ من ـمتى ـ أي ـ أنى ...."

5) التمني : وهو طلب الشيء المحبوب الذي لا يرجى لاستحالة الحصول عليه , أو بعد مناله , والأداة الرئيسية للتمني هي" ليت " وقد يتمنى بـ " هل , ولو , ولعل " لأغراض بلاغية تستفاد من السياق , مثل : ليت الشباب يعود يوما

ب ) الإنشاء غير الطلبي : هو ما لا يستدعي مطلوبا وله صيغ كثيرة منها " التعجب ـ المدح ـ الذم ـ القسم ـ أفعال الرجاء ـ

ـ صيغ العقود     تشخيصي

 

 

تكويني

 

تحصيلي

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعبير كتـابي 02" تحرير الموضوع داخل القسم " " الوقـت وأهميتـه في حياة الفرد والمجتمـع "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنـاء وضعيات مستهدفة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور10

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ مظاهر التبير الوجداني وخصائصه من خلال شعر الغزل العفيف ـ تحديد نمط وخائصه

ـ التدرب على بناء أفكار وفق خصائص نمط النص  ـ الفعل المجرد والمزيد ومعاني حروف الزيادة  ـ بحر الطويل             المادة : اللغة العربية

ـ بحر الطويل تتمة

الموضوع : من الغزل العفيف / لجميل بن معمر

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

الاستثمار         1) أتعرف على صاحب النص

ـ عرف الشاعر جميل .

 

 

 

2) قراءة النص

3) أثري رصيدي اللغوي

ـ نضوى ـ وجد ـ يمترى  ـ برقاء ذي ضال

 

4) أكتشف معطيات النص

 

ـ بم يمني الشاعر فسه ؟ وهل لما يتمناه نصيب من التحقق ؟ لماذا ؟

ـ استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميلا ؟

ما دلالة هذا الاستفهام ؟

ـ ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص .

ـ بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته ؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ دعم إجابتك بشواهد من النص .

 

ـ استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة       

 

ـ ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة وفي ختامها . ما أثر هذا التكرار على مشاعره ؟    .

5) أناقش معطيات النص

ـ ما المضمون العام للنص ؟ وما أفكاره الرئيسية ؟

 

 

ـ استخرج مظاهر الحب العذري من خلال هذا النص , ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر ؟

 

 

ـ استعمل الشاعر لفظ " شهيد " ثلاث مرات , ما المدلول الذي يرمز إليه اللفظ في كل استعمال؟ وما أثره على نفسية الشاعر ؟

ـ حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره

 

ـ كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص ؟

ـ وازن بين شخصية الشاعر ومحبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرهما

6) أحدد بناء النص

ـ استخرج التعابير الدالة على السرد , ثم على الحوار, ثم على الحجاج , مع إبراز خصائصهما من خلال النص .

 

 

 

 

 

ـ ما التعابير التي ذكرها الشاعر ليدل على عذابه لحب بثينة ؟ إلى أي نمط من التعبير تنتمي ؟

 

ـ ما النمط من التعبير الغالب على النص ؟

7) أتفحص مظاهر الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص .

ـ ما هو رابط اللفظين اللذين يربطان البيت الأول بالثاني ؟

ـ علام يعود ضمير " الهاء " في البيت الثالث والرابع

ماذا تستنتج ؟

ـ ما دور الصيغ الشرطية في الأبيات : السادس والسابع والثامن .؟

ـ ما أثر الضمير " هن " على البيتين التاسع والعاشر من حيث المعنى

8) أجمل القول في تقدير النص

ـ عرف الغزل العذري , وحدد خصائصه .

 

 

 

 

ـ بين نوع العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة         

ـ هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري , اشتهر بحب بثينة ابنة عمه , فتبادلا حبا طاهرا عفيفا , منع من الزواج بها  , لأنه تغزل بها في شعره , ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر , توفـي بها

سنة 82 هـ .

 

 

ـ نضوى : النضو , المهزول من الحيوان ـ وجد : حزن

وجدبه : أحبه ـ يمترى : يشك

ـ برقاء ذي ضال : اسم مكان التقى فيه جيل بثينة  فتحادثا ليلاً حتى أسحرا

ـ يمني الشاعر نفسه بعودة أيام الصفاء والسعادة . ليس لما يتمناه نصيب من التحقق , لأنه استعمل أداة التمني ليت .

ـ العبارة التي استفهمت بها بثينة جميلا هي : أمصر تريد ؟

ـ دلالة هذا الاستفهام : يدل على القلق والحرة .

ـ تعلقت بثينة بجميل تعلقا كبيرا , ويظهر ذلك من خلال قولها :

لولا العيون التي ترى أتيتك .

ـ عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته بقوله : إذا قلت ما بي يا بثينة قاتلي من الحب ـ يموت الهوى مني إذا ما لقيتها ويحيا إذا فارقتها

وهو صادق في هذا التعبير .

ـ البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة هو قوله :

وإن قلت ردي بعض عقلي أعش به

                        مع الناس قالت ذاك منك بعيد

ـ ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة وفي ختامها . وهذا التكرار  يفيد في صدق مشاعره.

 

ـ المضمون العام للنص هو شدة تعلق جميل ببثية

ـ الأفكار الرئيسية :1) تمني عودة الماضي السعيد 2) حب بثينة لجميل 3) حب جميل لبثينة

ـ مظاهر الحب العذري من خلال هذا النص " خللي ما أخفي من الوجد ظاهر ـ إذا قلت ما بي يا بثينة قاتلي من الحب ......

والشاعر لم يتطرق إلى الجانب الحسي في " بثينة " بل اكتفى بالتعبير عن عواطفه نحوها

ـ استعمل الشاعر لفظ " شهيد " ثلاث مرات , و المدلول الذي يرمز إليه في الأولى  البيت 05هو " ظاهر " وفي الثانية " البيت10 " من نال الشهادة " وفي البيت  11 بمعنى " الشاهد الأمين  

ـ المحسن البديعي في البيت الثامن هو عبارة عن مقابلة  في قوله : يموت الهوى ـ يحيا إذا فارقتها ـ أثرها عمقت المعنى وأكدتع

ـ تظهر لي شخصية الشاعر من خلال هذا النص ’ شخصية عفيفة طاهرة مستسلمة للحب .

ـ شخصية الشاعر قد أعلنت عن حبها صراحة وهي مدافعة عن حبها , لكن شخصية بثينة لم تبح بحبها صراحة , وهي تخشى الرقباء .

ـ التعابير الدالة على السرد هي : "كما كنا ـ ما أخفي من الوجد ظاهر" ـ خصائصه : أظهر تعلق الشاعر ببثينة

ـ التعابير الدالة على الحوار:" أمصر تريد ؟ ـ لولا العيون التي ترى أتيتك ـ ما بي يا بثينة قاتلي من الحب ـ ثابت وزهيد ـ

جاهد يا جمل ـ أي جهاد غيرهن أريد ."

خصائصه : عبر عن الحالة النفسية للعشيقين

ـ التعابير الدالة على الحجاج " لولا اللعيون. ـ فبرقاء ذي ضال علي شهيد " خصائصه : أقنع كلاهما بحجته .

ـ التعابير التي ذكرها الشاعر ليدل على عذابه لحب بثينة هي :

" ما أخفي من الوجد ظاهر ـ دمعي بما أخفي شهيد  ـ قاتلي من الحب ـ وهي تنتمي إلى نمط السرد

النمط الغالب على النص هو الحوار

 

 

ـ رابط اللفظين اللذين يربطان البيت الأول بالثاني هو " فاء " السببية في قوله : فنغنى .

ـ يعود ضمير " الهاء " في البيت الثالث والرابع على بثينة , وهكذا نستنتج أن الضمائر تجنب التكرار

ـ دور الصيغ الشرطية في الأبيات : السادس والسابع والثامن هو توضيح المعنى وإكماله  

ـ أثر الضمير " هن " على البيتين التاسع والعاشر من حيث المعنى

هو تعظيم الشاعر للمرأة وشدة حاجته إليها .

 

ـ تعريف الغزل العفيف : هو الشعر الذي يصفه فيه الشاعر الجانب النفسي والأخلاقي للمرأة ويبتعد فيه عن ذكر الجوانب المادية . ـ خصائصه : يصف الشاعر عواطفه الصادقة نحو من أحب , انتشر في البادية أيام الدولة الأموية , واشتهرت به قبيلة بني عذرة

ـ العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة هي عواطف الحزن والأسى

          تشخيصي

 

 

 

 

 

 

 

 

تكويني

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : الفعل الجرد والمزيد ومعاني حروف الزيادة

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

الاستثمار

 

         1) عد إلى النص ولاحظ

يموت الهوى مني إذا ما لقيتها    

               ويحيا إذا فارقتها فيعــود

يقولون جاهد يا جميل بغزوة     

               وأي جهاد غيرهـن أريد

2) تعلمت

أن الفعل المجرد هو ما كانت فيه .............

 

 

ـ انطلاقا مما تعلمت: حدد الأفعال المجردة والمزيدة في البيتين الشعريين السابقين مع التعليل؟

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما الفعل المجرد؟ وما أوزانه؟ ما الفعل المزيد؟

ـ ما أوزان المزيد في الماضي؟

ـ ما معاني أوزان الفعل المزيد؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ ما هو الفعل المجرد

 

 

 

ـ كم هي أوزان الفعل الثلاثي المجرد , كيف تؤخذ ؟

 

 

ـ ما أوزان المزيد في الماضي ؟

 

 

 

 

 

 

 

ـ ما معاني أوزان الفعل المزيد :" أفعَل ـ فعّل ـ فاعل ـ تفعّل ـ تفاعل " ؟

 

 

 

ـ ما معاني أوزان الفعل المزيد : انفعل ـ افتعل ـ افعلّ ـ استفعل         

 

 

 

 

 

ـ الفعل المجرد هو ما كانت فيه الحروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها, وأن المزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو وأكثر

 

 

 

 

 

 

 

ـ الفعل الجرد: هو ما كانت حروفه أصلية من غير زيادة عليها, مثل سكن, قطع, دحرج.

والفعل المزيد: هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر مثل, أنقطع, اختلف, تجول.

ـ للفعل الثلاثي المجرد ستة أوزان تؤخذ من اختلاف حركة عينه ماضيا ومضارعا وقد جمعها بعضهم في بيت واحد.

فتحُ كسرٍ  فتح ضم فتحتان     كسر فتح كسر كبير ضمتان

أوزان المزيد في الماضي

المزيد بحرف     المزيد بحرفين     المزيد بثلاثة أحرف

أفعل: أقدم

فعل: هذب

فاعل: حادث      انفعل: انطلق

انفعل: اقترب

تفعل: تهذبَ

تفاعل: تشاركَ

افعل: احمد        استفعل: استرسل

 

ـ  معاني أوزان الفعل المزيد : :" أفعَل ـ فعّل ـ فاعل ـ تفعّل ـ تفاعل "

الأوزان  المعاني  الأمثلة

أفعل     ـ التعدية إلى مفعول

ـ التعدية إلى مفعولين الانتقال من حالة إلى أخرى      ـ أخرجت الكتاب

ـ أعطيت الفقير درهما

ـ أخصب الحقل أثر المطر

فعل      ـ التعدية إلى مفعول

ـ التعدية إلى مفعولين

ـ التكثير

ـ المبالغة         صدق علي محمدا

فهم المعلم التلميذ الدرس نبح الجزار الخرفان

 حقر صاحب الوليمة المتطفل

فاعل     ـ المشاركة المتوقعة

ـ المبالغة         ـ صافح الأستاذ زميله ناصر أهل المدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

تفعل     ـ قيام الفاعل بالفعل لنفسه

ـ وقوع الفعل على الفاعل

ـ الاجتهاد في الشيء      تسلم الفائز الجائزة من المدير

تمزقه الثوب بالمسمار

ـ تسجع الغلام على السير في ظلام الغاب

تفاعل    ـ التشارك الحاصل بالتبادل

ـ التشارك الحاصل بالتنافس

ـ التظاهر بغير الواقع      تحاور الأصدقاء في الثقافة

تزاحم التجار في الأسعار

 

تجاهل المذنب خطيئته

ـ معاني أوزان الفعل المزيد : انفعل ـ افتعل ـ افعلّ ـ استفعل

 

الأوزان  المعاني  الأمثلة

انفعل    ـ قيام الفاعل بالفعل لنفسه

ـ وقوع الفعل على الفاعل  انهمكت في العمل زمن الدراسة

انفتح الباب عند الزوابع

افتعل    ـ قيام الفاعل بالفعل لنفسه وقوع التشارك     اكترى المسافر غرفة اشتبكت الأغصان

افعل     ـ حدوث عيب

ـ حدوث لون     ـ رمدت العين فاعورت

ـ اخضرت البساتين

استفعل   ـ طلب الشيء

 

ـ طلب الشيء والحصول عليه

وجود الشيء على صفة     ـ استوقف الشرطي السائر

ـ استخرج المهندس المعدن

ـ استهلت العمل

         تشخيصي

 

 

تكويني

 

 

 

 

 

تحصيلي

عروض

الموضوع : بحر الطويل تتمة

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

الاستثمار

 

         1) عد على النص ولاحظ قول جميل

ألا ليت ريعان الصفاء جديد    ودهر توتي يابثين

ـ اكتب البيت كتابة عروضية؟  ثم ضع رموزه العروضية؟

ـ ضع التفعيلات المناسبة

ـ ما البحر الذي تتكون منه هذه التفعيلات

ـ قطع البيت الأتي لتكتشف تلك التغيرات

قال جميل:

يقولون جاهد يا جميل بغزوة    وأي جهاد غيرهن أريد؟

2) أستنتج الخلاصة

ـ ما هي تفعيلات الطويل ؟

ـ ما مفتاحه ؟

ـ ما هي التغيرات التي تطرأ عليه ؟

 

 

ـ  تفعيلات بحر الطويل هي : ـ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

ـ طويل له دون البحور فضائل

ـ تطرأ عليه التغيرات التالية

التفعيلة الأصلية   التغير الذي طرأعليها

فعولن

مفاعيلن

مفاعلين  فعول

مفاعي (فعولن)

مفاعلين

 

 

 

تعبير كتـابي 03" تصحيح  الموضوع

 " الوقـت وأهميتـه في حياة الفرد والمجتمـع "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الطالعة الوجهة

الموضوع : مشهد من مسرحية مجنون ليلى / لأحمد شوقي

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

 

         1) قراءة النص

2) أكتشف معطيات النص

ـ ما السؤال الذي طرحه المهدي على قيس ؟

 

ـ بم رد قيس ؟

ـ لماذا قدم قيس إلى بيت عمه ؟

ـ ما سبب انقضاء الحطب ببيت قيس ؟

 

ـ ماذا قالت ليلى عندما رأت ابن عمها قيسا ؟

ـ كيف رأت ليلى طلب قيس ؟

ـ هل ما ذكره قيس لعمه المهدي هو السبب الحقيقي للزيارة ؟ قدم شاهدا من النص .

2) أناقش معطيات النص

ـ ما كنية قيس ؟ ولم تكني العرب ؟

ـ هل كان المهدي معترفا بشاعرية قيس ؟ قدم من النص ما يثبت ذلك .

ـ ماذا يعني المهدي بقوله : أم ترى جئت تشعل البيت نارا ؟

 

ـ ما نوع الغزل الذي قاله أحمد شوقي على لسان قيس؟ أين ظهر ؟ ومتى ؟

ـ ما النمط الغالب في النص ؟ وما خصائصه ؟

 

 

 

ـ هل ظهرت البيئة في النص ؟ دعم إجابتك بشواهد

 

 

 

ـ ما نوع الصورة البيانية في قول الشاعر :

أراني شعرك الويل      وما أروي سوى شعرك

كما لذ على الكره       كــلام الله للمشـرك

ـ ما سر جمالها ؟

 

 

 

 

3) أستثمر المعطيات

ـ عرف الغزل العذري " العفيف "

 

 

ـ ما القالب الذي صب فيه أحمد شوقي أفكاره ؟

ـ عرفه , ثم اذكر كيف ظهر في الأدب العربي ؟

 

 

ـ اذكر شخصيات النص المسرحي الذي بين يديك

          

 

ـ السؤال الذي طرحه المهدي على قيس هو : ماذا وقوفك والفتيان قد ساروا ؟

ـ رد قيس : ما كنت يا عم فيهم

ـ قدم قيس إلى بيت عمه طلبا الحطب

ـ سبب انقضاء الحطب ببيت قيس راجع إلى الرياح وإكرام الضيف ومساعدة الجار

ـ قالت ليلى عندما رأت ابن عمها قيسا : يا مرحبا يا مرحبا

ـ رأت ليلى طلب قيس حقا وجب

ـ  ما ذكره قيس لعمه المهدي ليس هو السبب الحقيقي للزيارة

ـ الشاهد : " كم جئت ليلى بأسباب ملفقة "

 

ـ يكني قيس بأبي المهدي ـ تكني العرب احتراما للشخص

ـ نعم كان المهدي معترفا بشاعرية قيس ـ ' وما أروي سوى شعرك "

ـ يعني المهدي بقوله : أم ترى جئت تشعل البيت نارا هو أن ليلى كانت تحب قيسا وإذا بقي معها شاهدهما الناس وتحدثوا عنهما

ويتسببان في إلحاق الضرر بالمهدي وأسرته .

ـ الغزل الذي قاله أحمد شوقي على لسان قيس و غزل عفيف

ظهر بالبادية , أيام الدولة الأموية

ـ النمط الغالب في النص هو النمط الحواري

ـ خصائصه : تبرز ضمائر المخاطب و الجمل القصيرة.

يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن أحداث ماضية.

ـ نعم ظهرت البيئة في النص وذلك من خلال استعماله المعجم البدوي : حطب ـ الرياح ـ البيد ـ ظبي ـ المها ـ غزال ـ ذئاب .

 

ـ نوع الصورة البيانية في قول الشاعر :

أراني شعرك الويل      وما أروي سوى شعرك

كما لذ على الكره       كــلام الله للمشـرك

هي عبارة عن تشبيه تمثيلي

ـ سر جمالها : صورت حب المهدي وتقديره لشاعرية ابن أخيه قيس على مما سبب له من أذى وحديث اكاعتراف مشركي قريش بجمال وحلاوة القرآن الكريم الذي لم يعترفوا برسالة من أنزل على قلبه

 

ـ تعريف الغزل العذري : هو غزل ظهر في بني عذرة , أيام الدولة الأموية , يهتم فيه الشاعر بذكر الجانب الروحي للمرأة ويبتعد عن الجانب الحسي المادي .

ـ القالب الذي صب فيه أحمد شوقي أفكاره هو قالب المسرحية

ـ تعريف المسرحية : هي نص أدبي يأتي في شكل حوار

ـ ظهر في الأدب العربي في العصر الحديث عندما تأثرنا بالمذاهب الأدبية الغربية 

ـ شخصيات النص المسرحي الذي بين يدي هي :

1) قيس 2) ليلى 3) عفراء 4) المهدي

          تشخيصي

 

 

Post a Comment

Previous Post Next Post