الكفايات في مادة التربية الإسلامية

إن نجاح المقاربة بالكفايات رهين بإجراء تغييرات في كل أبعاد النظام التربوي عوضا من تغيير المقررات واللغة الواصفة لها (النصوص الرسمية)، و أهم هذه التغييرات هي  :
- تعديل المواد والحصة الزمنية الخاصة بكل واحدة منها، وهذا بالطبع يتطلب إمكانات مادية وبشرية واستعدادات بيداغوجية.
- التخلي عن صوغ مضامين وأهداف سلك دراسي وفق انتظارات السلك الموالي.
- اعتماد التفريد في التعلم أي البيداغوجيا الفارقية.
- تغيير أشكال وأساليب تكوين المدرسين، وهو شرط أساسي إلى جانب التكوين المستمر.
وعلى الرغم من غياب الشروط المشار إليها كلا أو بعضا، ارتأينا وضع تصور لمقاربة الكفايات في مادة التربية الإسلامية بناء على الإضاءات الواردة في ثنايا الإطار النظري، الذي استلهمنا منه الأدوات والتوجيهات لبناء معالم هذا الإطار العملي.
لكن، أول سؤال يتبادر إلى الذهن، هو كيف يمكن الاشتغال الإجرائي للكفاية في مجال تدريس المادة ؟ ثم أي مقاربة يمكن اعتمادها في تحديد الكفايات الملائمة وتفكيكها إلى مكوناتها ؟ وما نوع المحتوى الذي سيمكن من عرض وضعية إشكالية أمام التلاميذ يعبئون فيها معارفهم واستعداداتهم وقدراتهم ومهاراتهم لإبراز مدى كفايتهم ؟ ثم ما السبيل إلى تقويم ذلك ؟
بما أن الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتحديدا في الدعامة السابعة، يدعو إلى وضع برامج تعتمد نظام الوحدات المجزوءة ، فإننا نقترح مبدئيا على سبيل التجريب مجزوءة المواريث التي  تندرج في التربية المالية والاقتصادية، والتي تستغرق الدورة الثانية في مستوى الجدع المشترك، وتقسيمها إلى حلقات مترابطة على هذا النحو:

مجزوءة  الــــمـواريــــث
الحلقات    الـــعــنـاويــــــــن مدد الإنجاز النظري    مدد الأنشطة التطبيقية     مدد التقويم والدعم
1     مفهوم التركة والحقوق المتعلقة بها    2 س 30 د 30 د
2     الوصية وأحكامها 2 س 30 د 30 د
3     مفهوم الإرث وأسبابه. 2 س 30 د 30 د
4     الإرث من حيث الأركان والشروط والموانع     2 س 30 د 30 د
5     أنواع الورثة 2 س 30 د 30 د
6     مفهوم الفروض - أصحابها   2 س 30 د 30 د
7     مفهوم التعصيب - أصحابه - أنواعه      2 س 30 د 30 د
8     مفهوم الحجب - أنواعه      2 س 30 د 30 د
9     تأصيل الفرائض   2 س 30 د 30 د
10   تصحيح المسائل 2 س 30 د 30 د
الــتــقــويم الــعـــام

يبين الجدول أعلاه الهيكل العام للمجزوءة مع تحديد المدة الزمنية للحلقات. لكن يبقى هذا التحديد الزمني تصورا أوليا في انتظار دراسة المعطيات المتوفرة، المادية والبشرية، وبالتالي فهو قابل للتعديل والتغيير ثم التدبير.
وتبني هذا الاختيار - توظيف المجزوءة - يساعد على بناء الكفاية أو الكفايات المستهدفة ثم تقويمها بعد إنهاء المقرر الدوري، وعلى أساس أن نفس الشروط التي تبرر توظيف المجزوءات، صالحة لتبرير الكفايات في تدريس المادة.
ومن المعلوم أن مجزوءة المواريث حسب التصور المقترح تحتاج في إعدادها إلى طاقة مادية وبشرية، لأنها بمتابة نصف حجم الكتاب المدرسي. ونحن في هذا البحث سنكتفي بإعطاء نظرة عامة على خطوات بناء المجزوءة. لكن هذا لا يمنعنا من اقتراح مقاربة حلقة من حلقات مجزوءتنا كنموذج لتدريس مادة التربية الإسلامية. وقبل ذلك، نضع ترسيمة لخطوات بناء المجزوءة بالإضافة إلى بعض الشروحات لكي تضح المعالم.

Post a Comment

أحدث أقدم