أنواع الاختبارات التحصيلية


أنواع الاختبارات التحصيلية الممكن توظيفها

    فالاختبارات الشفوية، كانت سائدة منذ القديم ومازالت، وهي تحتاج إلى حذق الأستاذ ومهارته حتى تجنبا لعيوبها : انعدام الموضوعية، إثارتها لانفعال واضطراب التلاميذ ثم صعوبة التطبيق بسبب أعداد التلاميذ.
    والاختبارات المقالية أو الإنشائية : تستهدف في الغالب قدرات التحليل والتركيب و الإبداعن إلا أنها كذلك تشوبها بعض العيوب  :
-      ذاتية وتطلب وقتا طويلا للتصحيح.
-      ضعيفة الثبات والصدق.
-      غير شاملة لكل أجزاء المقرر.
-      اختلاف التلاميذ في إدراك المطلوب.

    الاختبارات الموضوعية :
جاءت لتصحيح العيوب السالفة في المقالية لكنها مكلفة وصعبة الإعداد.

    أما الاختبارات الأدائية، كما في التربية البدنية مثلا أو في استعمال الحاسوب أو تجويد القرآن، فإنها تعتمد تقويم قدرات التلميذ العملية.

1 Comments

  1. عزيزي المعلم جرب وضع الاختبارات والواجبات على الانترنت ليتم تصحيحها اليا وليتم رصد درجات الطلاب اليا.
    (مجانا وبمنتهى السهولة)
    ولن يشاهد الاسئلة سوى طلابك فقط عندما تعطيهم الرقم السري الخاص بالطلاب.
    www.arab-exams.com

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post