أنواع المصادر والمراجع
أولاً: دوائر المعارف أو الموسوعات: وهي عبارة عن كتب مرجعية تقدم معلومات مختصرة في جميع حقول المعرفة أو بعض منها, مثل: كتاب "صبح الأعشى في صناعة الإنشاء" للقلشلندي ومثل" نهاية الأرب في فنون الأدب" لشهاب الدين النويري.      
ثانياً: القواميس والمعاجم: وهي كتب مرجعية تقدم معلومات عن مفردات اللغة ومعانهيا مثل لسان العرب لابن منظور ومختار الصحاح وغيرها.
ثالثاً: كتب التراجم: وهي كتب مرجعية تقدم معلومات عن أشخاص, هؤلاء الأشخاص برزوا في مجال معين وفي فترة زمنية معينة, من أمثلة ذلك: الطبقات الكبرى لابن سعد , والإصابة في تميز الصحابة لابن حجر.   
رابعاً: الكتاب السنوي أو التقرير السنوي وهو كتاب مرجعي يصدر كل سنة وهو يتوجه إلى رصد كل ما يقرأ ويظهر من جديد في مجالات المعرفة البشرية في مجال ونطاق صدور هذه الكتب السنوية.   
من أمثلة ذلك:الملاحق التي تصدرها دوائر المعارف وهي الموسوعات, وكذلك المصادر والمراجع للبحوث الدعوية التي تصدرها بعض دوائر البحث العلمي أو الأقسام العلمية في الجامعات.       
خامساً: كل مصادر ومراجع علم العقائد وعلم التشريع والأخلاق وغيرها, فهي مصادر ومراجع للبحوث الدعوية  ولا يستطيع الداعية أن يقوم ببحث إلا ويجد نفسه بحاجه إلى الرجوع إلى هذه المصادر والمراجع.

Post a Comment

Previous Post Next Post