الكلام على لسان الجماد أو الحيوان الشخصية




الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يحلله و يميزه مقارنة بالنصوص السابقة ، و يتعرف خصائصه بمساعدة أسئلة التحليل .



أن تقنية التعبير على لسان الجماد أو الحيوان .






أن يختار شيئا و ينسب أفعالا و أحاسيس إنسانية .
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويوضح الهدف
ـ يشجع المتعلمين على المشاركة ويحفزهم .
 المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويحلله بالإجابة عن أسئلة التحليل . النص بعنوان ´´المحرك المنفصل ´´ ص 200من كتاب التلميذ.

الاستنتاج
في بعض النصوص ، الشخصيات تكون أشياء أو حيوانات ، ولكي تحل الأشياء محل الأشخاص في الحديث يقوم الكاتب بما يلي :
يجعل الأشياء تتكلم وتتصرف مثل أشخاص وينسب إليها أحاسيس وحركات وكلاما خاصا بالإنسان .

الأستاذ : يساعد المتعلمين على اختيار أشياء أو حيوانات .
- يشاركهم في صياغة وبناء بعض التعابير.
المتعلم (ة ) . يختار مع مجموعته الصغيرة موضوعا ويتدرب فيه على التقنية :
- اكتب فقرة صغيرة ، تتحدث فيها على لسان الأشياء التالية : ليمونة لا تريد إزالة قشرتها في وقت البرد.
دمية تطلب ملابس دافئة للشتاء .
ـ استخرج من النص الأفعال التي تدل على أحاسيس .
ـ لمن نسبها الكاتب ؟
ـ هل الجماد يحس ؟
ـ كيف جعل الكاتب هذا المحرك ؟
ـ اذكر كيف تعطي للشيء دور شخص .






ـ تعرض مجموعة من المجموعات إنجازها و يناقش جماعيا من حيث احترام التقنية .



                               الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ الموضوعين و يناقش رصيدهما اللغويين .









أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .


الأستاذ : يقرأ الرصيد ويذكر المتعلمين بضرورة التصرف فيه وعدم نقله حرفيا
ـ يشجع التدخلات وينوعها ويشارك في تصحيح التعابير.
المتعلم : يقرأ الرصيد - يعيد بناء العبارات لتستقيم في كتابة موضوعه ـ يغني الرصيد بمعارفه . ( الرصيد : كتاب التلميذ ص . 201)

الأستاذ : يذكر بالتعليمات - يقدم المساعدات للتلاميذ أثناء التسويد - يأخذ الموضوعات المحررة للتصحيح
المتعلم : يختار موضوعا ليكتب فيه - يقوم بالتسويد أولا ـ يحرر موضوعه مستعينا بالرصيد و نتائج النقاش .
ـ اجعل عبارة الرصيد التالية على لسان محراث خشبي .
"يوفر على الفلاح مصاريف البنزين"



ـ اختيار مسودة و مناقشتها في عجالة للتذكير باحترام التقنية.



                       

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم أخطاءه بقراءة الرموز المتفق عليها  .



.
أن يصحح أخطاءه ذاتيا.




أن يحدد درجة نجاحه باستعمال الشبكة .


أن يستثمر نتائج التصحيح في تطوير كتابته .
الأستاذ : يعيد الموضوعات مصححة و مرمزة - يكلف متعلمين بتحديد درجات إنجازهم على شبكة التصحيح الذاتي.
المتعلم(ة ) : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه بواسطة الرموز المتفق عليها - يحدد درجة إنجازه على كل معيار داخل الشبكة ، ( كتاب التلميذ(ة ) ص 201) .

الأستاذ : يعرف الأخطاء المعمّمة ويقوم بتدبير تصحيحها - يشجع المتعلمين على عرض أخطائهم لفردية .
ـ يحيل على القواعد بالنسبة لأخطاء التراكيب والإملاء تعويد المتعلم التصحيح الذاتي .
المتعلم (ة) : يعيد كتابة موضوعه مستعينا بنتائج التصحيح ، إذا كانت درجته في معيار المضمون أدنى من لعتبة .

ـ ما هي الأخطاء المرتكبة في التراكيب ؟

ـ ما هي القواعد التي سنحتاج إليها في تصحيحها ؟

ـ إن لم تكن في الكتاب اِسأل مدرسك عنها .

Post a Comment

Previous Post Next Post