كي يتحقق السلام
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة . أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه . أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص. أن يصحح أخطاءه بنفسه . | الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة . المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة . ـ مماذا يتكون المجتمع المغربي؟ كيف يعيش المغاربة على اختلافهم ؟ الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه . " كي يتحقق السلام " ص 30 . " ... وحتى يعيش الجميع في سلام ، فهم محتاجون إلى التفاهم وعدم التدخل في حياة بعضهم ، وليس إلى العداء والصراعات ، إن احترام الآخرين يعد أساسا للتعايش و التساكن ، وهولا يحتاج إلى شعارات تردد في كلمات . وإنما لأسلوب يطبق في الحياة ، يقوم على الرضى وقبول الاختلاف . عندما يقتنع كل فرد منا بهذه الحقيقة ، يمكن أن يتحقق السلام في هذا العالم " . الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها. ـ ضع عنوانا آخر مناسبا للنص . - ما ضد : يزدحم - يختلفون - السلام . ـ ايت بمرادف : الرضى - الصراع . - اعط أربع كلمات من أسرة " تحقق ". - استخرج من النص كلمة نطلقها على ما يردد من عبارات مثل : " الحرية ، الإخاء ، المساواة " – " العدل أساس الملك ". - أجب عن السؤالين التاليين : - على ماذا يقوم السلام في العالم ؟ - ما هي أسباب الصراعات بين الشعوب ؟ - لخص في ثلاثة أسطر الفقرة الأخيرة من النص . - ما هي الفكرة التي تعبر عنها الصورة المصاحبة للنص ؟ الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات . المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء. | ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص . ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟ ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟ ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟ ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة . ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه . ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها |
إرسال تعليق