اهمية فوائد اسباب الترقيات
وأغراضها
تهدف نظم الترقيات
إلى تحقيق أغراض وفوائدمتعددة نوجزها بما يلي:
· تحفيز
العاملينوتشجيعهم على العمل ذي الكفاءة والأداء الفعال وخلق روح التفاعل والأمل في
نفوسهمللتقدم في مستويات السلم التنظيمي وتولي مسئوليات أكثر أهمية وأعلى شأناً.
وهذايؤدي بدوره إلى بعث روح التنافس والمثابرة بين القوى العاملة وذوي الطاقات
الكامنةلتوظيف قدراتهم ومهاراتهم في تحقيق أهداف منظماتهم ومن ثم تحقيق ذواتهم
وطموحاتهم.
· الحفاظ على
العناصر ذاتالكفاءة والفعالة وذات الخبرة والتجربة في مجال العمل وتقوية انتمائهم
وولائهمللمنظمة وتعاونهم وحسن تعاملهم مع العاملين والمتعاملين معهم. ويقلل من
معدلاتالدوران وترك العمل ويضمن الاستمرار والاستقرار ويقلل من جهود وتكاليف
الإعلان عنالوظائف الشاغرة وإجراء المقابلات وبقية الإجراءات اللازمة لاستقبال
وإحلال وتدريبالموظف الجديد.
· إن الترقيات
تعتبربمثابة تعيينات من الداخل لملء الوظائف الشاغرة. وتعتبر هذه الطريقة أقل
كلفةوأضمن اختياراً من غيرها من الطرق. خاصةً إذا كانت تتم بصورة موضوعية وبعيدة
عنالتحيز والمحاباة.
· تتيح
الترقياتالعمودية إلى الأعلى داخل المنظمة فرصاً جيدة للإشراف والمتابعة والتوجيه
من جانبالرؤساء على مرءوسيهم باعتبارهم أنهم كانوا يوماً ما يمارسون تلك المهام
والمسئولياتقبل ترقيتهم. وهم بذلك أقدر من غيرهم على تشخيص الثغرات.
أهم الأسسوالمبادئ التي تحكم الترقيات
ولكي تحقق الترقيات
الأهداف والأغراض المتوخاةمنها ينبغي أن تراعى المبادئ والأسس التالية من قبل
إدارات شئون العاملين وكل المسئولينوالقيادات التي تسهم بطريقة أو بأخرى في
القرارات الإدارية المنظمة للترقياتالإدارية.(خليل،1990)
· أن تؤدي
إجراءاتالترقية وأسسها المعتمدة إلى اختيار أفضل المرشحين للترقيات وفقاً
لقناعاتالمرشحين أنفسهم وللمرءوسين الذين شاركوا في قراراتها.
· أن تتاح أمام
المرشحينللترقيات الفرص المتكافئة بغض النظر عن اعتبارات الجنس والمعتقد والانتماء
السياسيأو الطائفي أو العنصري.
· ألا يحول وجود
مرشحينداخل المنظمة للترقية لوظيفة أعلى دون فتح المجال أمام منافسين لهم خارج
المنظمةإن كانوا أكثر كفاءة وقدرة على شغلها وراغبين للانتقال لها. فهؤلاء دماء
جديدةيتعذر على المنظمات الحيلولة دون دخولها.
· أن تكون أسس
ومعاييرالترقيات وكل إجراءاتها ونماذجها وشروطها معلومة لدى العاملين ويتم تعميمها
عليهمبدليل أو لائحة عند تعيينهم لأول مرة أو بين الحين والآخر في حالة حدوث أي
تعديلأو تغيير عليها.
· أن تحقق
الترقياتأهداف المنظمة وأهداف العاملين وطموحاتهم معاً, وأن تتلافى أية نزاعات أو
خلافاتيحتمل أن تحدثها الترقيات غير الموضوعية.
· يفضل أن تكون
للترقياتلجنة مختصة تنظر فيها بصفة دورية وأن تضم هذه اللجنة أعضاء يتمتعون بالثقة
ولهمتخصصات قانونية وإدارية وفنية لتؤخذ وجهات النظر المختلفة في قراراتها .
· أن يُعطى
العاملون حقالتظلم ضد قرارات الترقية التعسفية التي يترتب عليها أو تشتم منها
رائحة التحيزوالمحاباة, وذلك لدى جهة إدارية أعلى من تلك التي أصدرت قرار الترقية
أو لدى لجنةقضائية وإدارية وأن يكون القرار الصادر عنها قطعياً. (أبو شيخة،2000،
ص185).
Post a Comment