أتعرف
الأعداد من 0 إلى 99
الحصص
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
الوسائل التعليمية
|
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
-
النشاط التمهيدي : إملاء أعداد اقل من 100 و مطالبة المتعلمين
بكتابتها على الألواح .
-
النشاط الأول : إنشاء تجميعات و تمثيلها
- تتكلف المجموعة الأولى بملء اكبر عدد من
العلب الصغيرة بوضع 10 حبات الفاصوليا داخل كل علبة ( عدد الحبات 56 مثلا )
- مطالبة أفراد
المجموعة بإيجاد عدد العلب التي سيتم ملؤها و إبعاد العلب الأخرى .
- تراقب المجموعة
الثانية عمل الأولى و يتكلف أفرادها بتمثيل هذه الإجراءات بالتربيعات و القضبان
أما المجموعة الثالثة فتتكلف بترجمة هذا التمثيل على المحساب .
|
حبات الفاصوليا وعلب صغيرة
|
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
-
النشاط الأول : مقارنة عددين
- يكتب المدرس عددين اصغر من 100 على السبورة و
يطالب كل متعلم بكتابة أصغرهما على اللوحة ، يتم انجاز هذا النشاط عدة مرات و
يتم التصحيح باستعمال التربيعات و القضبان لإظهار أن العدد الأصغر هو ما كان عدد
عشراته صغيرا
- و في المرحلة الثانية
يتم نقل العددين على الألواح مع وضع الرمزين > و <
- النشاط الثاني
:
ترتيب لائحة الأعداد
-يتم إملاء خمسة أعداد
اصغر من 100 يكتبها المتعلمون على الألواح و يرتبونها من الأصغر إلى الأكبر
|
|
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
|
- اليومية :
يلون الأطفال في كراساتهم خانتي اليوم وترتيبه في الشهر و خانة الشهر الجاري
- النشاط اليومي الاستئناسي : جمع
عددين اصغر من 10 .
- أنشطة تقويمية و مقترحة بالكراسة
:
1.
ينجز المتعلمون
التجميع ب 10 و يكملون الكتابات و يملأون الجدولين
2.
يلاحظون تمثيلات
الأعداد بالتربيعات و القضبان و يكتبون عدد الوحدات و عدد العشرات المناسبة لكل
تمثيل
3.
يملأون بطاقات
الأعداد بالأرقام و بالحروف
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
|
- النشاط اليومي الاستئناسي : جمع
عددين اصغر من 10 .
- أنشطة داعمة و مقترحة بالكراسة :
4.
يقارن المتعلمون
عددين داخل كل بطاقة بوضع الرمز المناسب
5.
يحيطون بخط الأعداد
الأكبر من 7
6.
يكتبون الأعداد من
رقمين باستعمال بطاقات الأعداد 3 و 4 و 7
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
Post a Comment