أقرا الساعة



الحصص
أنشطة التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
v             النشاط الأول : تعرف الساعات الرقمية و الساعات ذات العقارب
يضع الأطفال الساعات التي يتوفرون عليها فوق المكتب و ينتقلون فرادى او مجموعات صغيرة لتفحصها ثم يسألهم المدرس إن كانت هذه الساعات متشابهة ثم أهمية الساعة و لماذا نستعملها .
v             النشاط الثاني : قراءة الساعة ذات العقارب
يضع المدرس الساعة على السبورة بحيث يستطيع جميع التلاميذ رؤيتها و يسألهم عن أنشطتهم اليومية و عن الوقت الذي يقومون فيه بهذه الأنشطة ويتم الربط بين هذه الأنشطة و التوقيت الذي تشير إليه الساعة
 و يطلب منهم تحديد هذا التوقيت على الساعة الورقية من خلال ذلك يركز المدرس على وضع عقارب الساعة .
ساعات رقمية وأخرى ذات عقارب
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
v             النشاط الأول : كتابة توقيت معين على الساعة الرقمية
يرسم المدرس على السبورة ساعة رقمية تشبه تلك التي تعرف عليها الأطفال بعد تحديد توقيت معين
 و يتكلف المتعلمون بالتناوب بتعبئة الساعة الرقمية المرسومة بالأرقام الملائمة للتوقيت المحدد .
v             النشاط الثاني : الربط بين كتابة التوقيت على الساعة الرقمية و الساعة ذات العقارب
يوزع الأستاذ البطاقات التي هيأها سابق على كل مجموعة و يطالب كل مجموعة رسم ساعة ذات عقارب أو رقمية حسب اختيارهم تشير كل واحدة منها إلى إحدى الساعات المعبر عنها في البطاقات
يقدم الأطفال في الأخير انجازاتهم ثم يصححها الأستاذ .
بطاقات تحمل تعابير تشير إلى توقيت معين
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
§                   اليومية : يلون الأطفال في كراساتهم خانتي اليوم وترتيبه في  الشهر و خانة الشهر الجاري
§                   النشاط اليومي الاستئناسي : كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من رقمين
 يملي المدرس عددين اصغر من 100 مثلا 47 و 51 و يطلب منهم كتابة الأعداد المحصورة بين عددين
§                   أنشطة تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1.                يلاحظ المتعلمون الصورة و يعبرون عنها: يميزون بين الساعات الرقمية و الساعات ذات العقارب
2.                يلاحظون الصورة و يربطون بخط الساعات التي تشير إلى التوقيت نفسه .
3.                يقرأون التوقيت المكتوب تحت كل ساعة و يرسمون عقاربها المناسبة .
الكتاب المدرسي للمتعلم
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
§                   النشاط اليومي الاستئناسي : كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من رقمين .
§                   أنشطة داعمة و مقترحة بالكراسة :
4.                 يلاحظون عقارب كل ساعة و يكتبون التوقيت المناسب .
5.                يقرأون التوقيت الذي تشير إليه كل ساعة رقمية و يكتبونه بالحروف في المكان المناسب .
6.                يقرأون التوقيت المكتوب جنب كل ساعة رقمية و يكتبونه بالأرقام في المكان المناسب .

الكتاب المدرسي للمتعلم

مكــون  الرياضيات








المدة : 30 دقيقة  لكل حصة
 

رقـم الجذاذة : 6
المستــوى : الثاني
الأستــاذ :
 


Rectangle à coins arrondis: الموضوع : دعم الدرسين 3 و 4


 



Post a Comment

Previous Post Next Post