أقرا
الساعة
الحصص
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
الوسائل التعليمية
|
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v
النشاط
الأول : تعرف الساعات الرقمية و الساعات ذات
العقارب
يضع الأطفال الساعات التي يتوفرون عليها فوق
المكتب و ينتقلون فرادى او مجموعات صغيرة لتفحصها ثم يسألهم المدرس إن كانت هذه
الساعات متشابهة ثم أهمية الساعة و لماذا نستعملها .
v
النشاط
الثاني : قراءة الساعة ذات العقارب
يضع المدرس الساعة على السبورة بحيث يستطيع
جميع التلاميذ رؤيتها و يسألهم عن أنشطتهم اليومية و عن الوقت الذي يقومون فيه
بهذه الأنشطة ويتم الربط بين هذه الأنشطة و التوقيت الذي تشير إليه الساعة
و يطلب منهم تحديد هذا التوقيت على الساعة الورقية من خلال ذلك يركز المدرس على وضع عقارب الساعة . |
ساعات رقمية وأخرى ذات عقارب
|
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v
النشاط الأول : كتابة
توقيت معين على الساعة الرقمية
يرسم المدرس على السبورة ساعة رقمية تشبه تلك
التي تعرف عليها الأطفال بعد تحديد توقيت معين
و يتكلف المتعلمون بالتناوب بتعبئة الساعة الرقمية المرسومة بالأرقام الملائمة للتوقيت المحدد .
v
النشاط الثاني : الربط
بين كتابة التوقيت على الساعة الرقمية و الساعة ذات العقارب
يوزع الأستاذ البطاقات التي هيأها سابق على
كل مجموعة و يطالب كل مجموعة رسم ساعة ذات عقارب أو رقمية حسب اختيارهم تشير كل
واحدة منها إلى إحدى الساعات المعبر عنها في البطاقات
يقدم الأطفال في الأخير انجازاتهم ثم يصححها
الأستاذ .
|
بطاقات تحمل تعابير تشير إلى توقيت معين
|
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
|
§
اليومية :
يلون الأطفال في كراساتهم خانتي اليوم وترتيبه في الشهر و خانة الشهر الجاري
§
النشاط اليومي
الاستئناسي : كتابة الأعداد
المحصورة بين عددين من رقمين
يملي المدرس عددين اصغر من 100 مثلا 47 و 51 و
يطلب منهم كتابة الأعداد المحصورة بين عددين
§
أنشطة
تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1.
يلاحظ المتعلمون
الصورة و يعبرون عنها: يميزون بين الساعات الرقمية و الساعات ذات العقارب
2.
يلاحظون الصورة و
يربطون بخط الساعات التي تشير إلى التوقيت نفسه .
3.
يقرأون التوقيت
المكتوب تحت كل ساعة و يرسمون عقاربها المناسبة .
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
|
§
النشاط
اليومي الاستئناسي : كتابة الأعداد
المحصورة بين عددين من رقمين .
§
أنشطة
داعمة و مقترحة بالكراسة :
4.
يلاحظون عقارب كل ساعة و يكتبون التوقيت
المناسب .
5.
يقرأون التوقيت الذي
تشير إليه كل ساعة رقمية و يكتبونه بالحروف في المكان المناسب .
6.
يقرأون التوقيت
المكتوب جنب كل ساعة رقمية و يكتبونه بالأرقام في المكان المناسب .
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
مكــون
الرياضيات
|
|
||||||
|
||||||
![]() |
||||||
Post a Comment