ü تأنيث المذكر
تعتبر ظاهرة تأنيت المذكر الأبرز في اللهجة الحسناوية ، حيث يخاطب المتكلم المخاطب المذكر بصيغة المؤنث عند اتصال الفعل بضمير الغائب الذي يأتي في محل نصب ( المفعول به ) في نحو:
خُدِيهْ ← والأصل هو: خُذْه
ويتجلى تأنيث المخاطب المذكر كذلك عندما يتصل الفعل بتاء المخاطب في مثل: علاشْ تْأَخَّرتِ؟ ← والأصل هو: لماذا تأخرتَ؟
ü لا وجود لنون النسوة
لا تعرف في الدارجة الحسناوية نون النسوة، حيث تعوضها واو الجمع وحدها تستعمل للذكور والإناث معا، في مثل :
فَاطِمَة وْزِينبْ خَرْجُوا ← والأصل هو: فاطمة وزينب خرجْنَ
ü لا وجود لهمزة المتكلم
تستعمل النون وحدها للمتكلم المفرد والمتكلم الجمع والمتكلم المثنى بدل الهمزة للمتكلم المفرد في مثل:
غدَّ نْسافرْ ← والأصل للمتكلم المفرد هو: غدا أُسافرُ
غدَّ نْسَافْرُو ← والأصل للمتكلم المثنى والجمع معا هو: غدا نُسافرُ
ü البدء بساكن
اللغة العربية لا تبدأ بساكن، والعامية خلاف ذلك ، فهي تخرق هذه القاعدة، فتبتدئ الكلمة بساكن، سواء كانت فعلا أو اسما، في مثل:
شَرب الولدُ ← يقال لها في العامية: شْرَبْ لْوَلْدْ.
ü تنكير الاسم المفرد
ينكر الاسم المفرد بذكر لفظ (واحد) قبله يدل على عدم تحديده فيقال:
(وَاحْد) الرّاجلْ / (واحد) لمْرَا
ü تسكين ثاني الفعل
تسكن العامة الحرف الثاني من الفعل المتصل بهاء الغائب وتقلب هذه الهاء واوا فتقول:
كَــــــــــتَبَهُ ← كــــتْبُو / غسـَــــلَهُ ← غــــسْلُو
ü حذف النون
لا يحتاج عامة حسناوة إلى أداة نصب أو جزم لتحذف نون المضارع، ففي:
الأولاد يكتبون ← لوْلادْ (تَا)يْكتْبُو
ü هاء الغائب
تقلب عامة بني احسن هاء الغائب واوا وتنقل الضمة إلى ما قبلها في مثل :
اشْتَرى لَـــهُ ← اشْرَا لُــــو
ü احنا
وهو الضمير "نحن" في العربية الفصحى في مثل:
احْنَا وْلادْ سيدي سليمان ← نحن أولاد سيدي سليمان
ü همزة الجعل
تنعدم همزة الجعل في العامية الحسناوية وتستبدل بتضعيف الحرف الثاني من جدر الفعل في مثل:
أخْــــــــــــرجَ ← خــَــــــــرَّجْ / أدخَـــلَ ← دَخّــــلْ
ü المبني للمجهول
يبنى الفعل للمجهول في الدارجة الحسناوية خلافا لما نعرفه في العربية الفصحى، ويستعمل للدلالة على ذلك، حرفين هما ( ات )، بحيث تكون التاء مشددة، فيقال في:
ضُرِبَ ← اتَّضْرَبْ / قُطــــعَ ← اتَّقْـــطَـــعْ
أشير إلى أن هناك العديد من الظواهر الصرفية الأخرى ، التي تميز لهجة بني احسن، لكنني اكتفيت في بحثي هذا بهذا بالقدر الذي يعتبر الأهم في خصوصية هذه اللهجة.
Post a Comment