مفاصل يدي تسهل حركاتها

                  
          



ســـيــر الــــــدرس
      تذكير :
استحضار المتعلمين لمكتسباتهم من الحصتين السابقتين حول اليد لتوظيفها في الحصة الجديدة .
      ملاحظة وتعبير :
-  انطلاقا من تشخيص أحد المتعلمين لبعض استعمالات اليد ( توظيف مكتسبات الحصة الأولى ) والتعبير عن ذلك. يطرح تساؤل عن كيفية حصول ذلك .
- تحسيس أحد أصابع يدهم(السبابة مثلا) في المواقع التي تتيح حركة هذا الأصبع والتعبير عن ذلك باستعمال كلمة مفصل، (كلمة يبق تقديمها في موضوع الحركة في الدورة الأولى).
- تحسس أماكن الثني في المعصم وفي كل أصبع وعد المفاصل.
- مقارنة أعداد مفاصل الأصابع والتوصل إلى عدد المفاصل في كل الأصابع (3) ما عدا الإبهام الذي يوجد فيه مفصلان (2) فقط.
- تعرف أهمية المفاصل في القيام بمختلف الحركات على مستوى المعصم والأصابع.
- لإغناء مكتسبات المتعلمين، يستغل النشاط 1 في كراسة التلميذ لملاحظة صورة بالأشعة لليد لتمييز الأصابع والكف وهي على شكل هيكل عظمي، والإشارة إلى موقع مفاصلها.
      إنجاز :
يهدف هذا النشاط إلى تثبيت مكتسبات المتعلمين ، وذلك بالاعتماد على رسوم النشاط 2 في كراسة التلميذ حيث:
-  يتم وضع علامة == في موقع كل مفصل من مفاصل اليد.
- كتابة عدد مفاصل كل أصبع في الخانة المناسبة.
- التأكيد على اتجاه الثني وأهمية المفاصل في حدوث مختلف حركات أصابع اليد.
التركيز على أن اليد مكيفة لمسك الأشياء.
      استخلاص :
        مفاصل أصابع يدي تسهل مختلف حركاتها .
        في كل أصبع من أصابع يدي ثلاثة مفاصل، إلا الإبهام الذي لا يوجد فيه إلا مفصلان فقط.
      استثمار:
يهدف هذا النشاط إلى جعل المتعلمين يوظفون تعلماتهم في وضعية أخرى، وذلك برسم يدهم على ورقة وتسمية كل أصبع مع وضع  علامة == في موقع كل مفصل من مفاصل  الأصابع ولصقها في صفحة كراسة التلميذ .

Post a Comment

Previous Post Next Post