حوار في الهاتف
ـ يلاحظ التلاميذ
المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
مثل : ماذا يفعل حسام ؟
إنه يجري حوار في الهاتف .
..... حوار
في الهاتف
ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات
النص : من تلاحظ في الصورة ؟
الأحداث :
يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف الأحداث :
ماذا يفعل حسام و علي ؟ ماذا وقع لأحمد .
المكان:
أين يوجد حسام ؟ و أين يرقد أحمد ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص
للمعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس و
التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .
الوحدة 5 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال: الطفل و التغذية والصحة والرياضة
مذكرة رقم
حوار في الهاتف
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلة لاستحضار النص :
لماذا لم يرافق حسام أصدقائه في الرحلة ؟ أين يوجد أحمد ؟ و لم
؟
من زاره في المستشفى ؟ مم استفاد ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا
من مكتسباتهم السابقة مثل : هل عدت يوما مريضا في المستشفى ؟ متى ذهبت لزيارته ؟
لو كان في عيادة متى تعوده ؟ و لماذا ؟ هل تجولت في قاعات المستشفى ؟ ماهي القاعة
التي دخلتها ؟ متى يتصل الناس بالهاتف ؟ لماذا ؟ لماذا هاتف علي حساما ؟ هل تتصل
بأصدقائك هاتفيا ؟ متى ؟
استعمال الرصيد :
إذا مرض أحد أصدقائك هل تزوره ؟ عماذا تسأله ؟ ماذا تقول له ؟
هل تخلفت يوما عن زيارة صديق مريض ؟ ما السبب ؟ هل تفضل المستشفى أم المصحة ؟
لماذا ؟
استعمال الأساليب :
أما أعطي الجواب و أمت تسأل :
توجهنا لزيارة صديقنا أحمد .
....................................؟
التقينا بالممرضة أمينة
............................................؟
الوحدة 5 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و التغذية والصحة
والرياضة
مذكرة رقم
أقرأ و أصل :
معلمتنا
. . على جمع النقود
تركتنا المدرسة .
. في حصالة مغلقة .
التلاميذ موافقون .
. تدعونا إلى التعاون .
الدراهم
. . نخمن و نفكر .
أرتب و أسأل :
الدروس ـ و إنما تحب ـ أشياء ـ معلمتنا ـ أن ـ تعمل ـ
لاتعلمنا ـ نشيطة ـ فقط ـ كثيرة ـ
الأساليب :
أقرا الجواب و اتي بالسؤال مستعملا : بماذا ـ لماذا ؟
نجمع الدراهم لنشتري قصصا و لعبا ...................؟
فوجئ التلاميذ بعلبة كبيرة ................................؟
نعمل جميعا لنتعاون .
....................................؟
اكتظت الحصالة بالنقود . .................................؟
أرتب و أقرأ :
عارض ـ لا ـ المدرسة ـ تلميذ
درهم ـ الحصالة ـ لا ـ خارج .
الوحدة 5 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و التغذية والصحة
والرياضة
مذكرة رقم
أطبق الرصيد الوصل :
أقرأ و أصل :
لاحظ القراءة
الترتيب :
أرتب و أكتب :
الطبيب ، الدواء ،
المريض ، فحص ، له ، و كتب ، و صفه
الأساليب :
أسأل مرة و أجيب مرة :
ألم تعرف وقت الزيارة ؟
................................
..................؟ ذهب إلى المستشفى لزيارة صديقه .
الوحدة 5 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال: الطفل و
التغذية والصحة والرياضة
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
من هاتف حسام؟ كيف الحديث
الذي دار بينهما؟ حوار في ماذا؟
..............حوار في الهاتف.
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : بماذا أخبر حسام عليا ؟ أين هو أحمد؟
ولماذا ؟
من زاره ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج
عن طريق المناقشة و الفهم .
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
أشرح:
يصلون الكلمة بما يناسبها.
يجيبون عن: لماذا تخلف حسام عن الرحلة؟ ماذا أجري لأحمد؟ وأين
يوجد؟ على ماذا اتفق علي وحسام؟ لماذا؟ ما هو الوقت المناسب لزيارة المريض؟ لماذا؟
متى يتصل الناس بالهاتف؟ لماذا؟
Post a Comment