الهمزة المتحركة في وسط الكلمة
عزل الكلمة المتضمنة للظاهرة
تطبيقات جزئية على الألواح
امتداد ـ
يستدرج المتعلمين إلى استخراج الجملة النصية و كتابتها على السبورة و قراءتها
• سأل رؤوف صديقه عن
فوائد الشجرة .
ـ يعزل الكلمات المتضمنة لـ " الهمزة
المتحركة في وسط الكلمة مثل : رؤوف
- سأل – فوائد - ..... -
..... .
• نطلب من التلاميذ
كتابة و قراءة كلمات مماثلة مع استعمال الألواح و السبورة
مئة – شؤون – سؤال – يؤذن
* أحيط بخط مغلق الهمزة
المتحركة في وسط الكلمة الأسماء في الجملة :
- يؤذن المؤذ من فوق
المئذنة
-
.....................
أبحث في نص القراءة ( حبة الفول
) عن ثلاث كلمات تتضمن همزة في وسط
الكلمة
الوحدة 5 الأسبوع 3
المجال:
الطفل و التغذية و الصحة و الرياضة
الهمزة المتحركة في وسط الكلمة
تطبيقات شفوية على
الألواح
إملاء النص
و تصحيحه
ـ ينطلق مما استخرجه المتعلمون من بحثهم عن كلمات تتضمن الهمزة
المتحركة في وسط الكلمة
- تسجيلها على السبورة ثم قراءتها ..
- ماذا اشترت الأخت ؟ من
اشترى لها تلك اللعبة ؟
- عزل الكلمات المتضمنة
للظاهرة الإملائية
.
- إملاؤها تدريجيا ( الأخ
مائدة – كؤوس ..... )
- تصحيح .
- يتم إملاء النص
تدريجيا .
- بعد الانتهاء من
الإملاء يتم تصحيحه فرديا .
الوحدة 5 الدرس 5 الأسبوع 3
المجال
الطفل و التغذية و الصحة و الرياضة
الهمزة المتحركة في وسط الكلمة
معالجة أخطاء التلاميذ
تطبيقات جزئية على الألواح
البحث في إطار مجموعات
• ـ ينطلق من نتائج التصحيح
ـ يشرح الأستاذ نماذج الأخطاء المرصودة خلال
التصحيح و ينبه المتعلمين إلى ضرورة تجنبها لاحقا .
..................
* أكون من حروف كل مجموعة كلمة
(.ف .ء.س ) (ك .ء.س ) ~ب .ء.س ~ (ر.ء. س )
أكتبها على اللوح .
وأضع حركات الهمزة بلون مغاير
تقسيم المتعلمين إلى مجموعات
بحث : .
- كل مجموعة تبحث عن
كلمات متضمنة للظاهرة في نص معين .
- تقديم اعمال كل مجموعة
قصد التصحيح .
Post a Comment