الهمزة المتحركة في وسط الكلمة


عزل الكلمة المتضمنة للظاهرة


تطبيقات جزئية على الألواح




امتداد     ـ يستدرج المتعلمين إلى استخراج الجملة النصية و كتابتها على السبورة و قراءتها
       سأل رؤوف صديقه عن فوائد الشجرة .  

 ـ   يعزل الكلمات المتضمنة لـ " الهمزة المتحركة في وسط الكلمة  مثل :   رؤوف  - سأل – فوائد  - ..... -  .....  .



       نطلب من التلاميذ كتابة و قراءة كلمات مماثلة مع استعمال الألواح و السبورة
 مئة – شؤون – سؤال – يؤذن
*  أحيط بخط مغلق الهمزة المتحركة في وسط الكلمة  الأسماء    في الجملة :
-       يؤذن المؤذ من فوق المئذنة 
-         .....................

 أبحث في نص القراءة  ( حبة الفول  ) عن ثلاث  كلمات تتضمن همزة في وسط الكلمة  






       
الوحدة 5      الأسبوع       3
المجال:
الطفل و التغذية و الصحة و الرياضة  
                              

الهمزة المتحركة في وسط الكلمة   



                                                                 

تطبيقات شفوية  على الألواح

إملاء النص
 و تصحيحه  
ـ ينطلق مما استخرجه المتعلمون من بحثهم عن كلمات تتضمن الهمزة المتحركة في وسط الكلمة

- تسجيلها على السبورة  ثم قراءتها ..







-       ماذا اشترت الأخت  ؟  من اشترى لها تلك اللعبة ؟


-       عزل الكلمات المتضمنة للظاهرة الإملائية .
-       إملاؤها تدريجيا  ( الأخ  مائدة – كؤوس     ..... )
-       تصحيح .

-       يتم إملاء النص تدريجيا .
-       بعد الانتهاء من الإملاء يتم تصحيحه فرديا .






       
الوحدة 5      الدرس 5      الأسبوع       3
المجال
الطفل و التغذية و الصحة و الرياضة  
                              


الهمزة المتحركة في وسط الكلمة    


                                                                 



معالجة أخطاء التلاميذ


تطبيقات جزئية على الألواح


البحث في إطار مجموعات  
          ـ ينطلق من نتائج التصحيح


 ـ   يشرح الأستاذ نماذج الأخطاء المرصودة خلال التصحيح و ينبه المتعلمين إلى ضرورة تجنبها لاحقا .
..................

* أكون من حروف كل مجموعة كلمة
(.ف .ء.س ) (ك .ء.س ) ~ب .ء.س ~ (ر.ء. س )
أكتبها  على اللوح . وأضع حركات  الهمزة  بلون مغاير
 تقسيم المتعلمين إلى مجموعات بحث :   .
-       كل مجموعة تبحث عن كلمات متضمنة للظاهرة في نص معين .
-       تقديم اعمال كل مجموعة قصد التصحيح .

Post a Comment

Previous Post Next Post