الحالـة المدنيـة

 يمارس الأعوان الدبلوماسيون والقناصل العاملين بالخارج مهام ضباط الحالة المدنية بالنسبة للمواطنين المغاربة خارج المملكة (القانون رقم 99-37 بتاريخ 03/10/2002 ومرسوم تطبيقه عدد 2.99.665 بتاريخ 09/10/2002 الخاص بالحالة المدنية كما تم تتميمه بالمرسوم رقم.2.04.331 بتاريخ 07 يونيو 2004).
وعليه، فإن القناصل والأعوان الدبلوماسيين لهم الصلاحية في تقديم الخدمات المبينة أدناه للمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا بعض الخدمات الخاصة للمغاربة العابرين أو الغير المقيمين :

- تسليم الدفتر العائلي المغربي.
- تلقي التصريحات بالولادات والوفيات.
- لائحة الاسماء الشخصية المعتمدة من طرف وزارة الداخلية
- تسجيل الولادات والوفيات بالدفتر العائلي.
- نقل عقود الولادات والوفيات المسلمة من ضابط الحالة المدنية ببلد الإقامة في سجلات الحالة المدنية المغربية .
- تسجيل التصريح بولادة طفل من أب مجهول.
- تضمين بيانات الزواج والطلاق على هامش رسم ولادة كل من الزوج والزوجة المسجلة ولادتهما بالدائرة القنصلية وكذا بيان وثيقة الكفالة إلخ ...
 - تسليم نسخ من رسوم الحالة المدنية.
- تبليغ بيان الإعلام بالوفاة إلى ضابط الحالة المدنية لمكان ولادة الهالك (ة).

ويمكن لهم كذلك، بطلب ممن يعنيه الأمر، تسليم مختلف الشهادات الإدارية المتعلقة بالحالة المدنية مثل :

. شهادة الجنسية.
. شهادة إدارية للزواج (الخاطب والمخطوبة).
. شهادات : العزوبة، الزواج، عدم الزواج، الطلاق، الحياة الفردية والجماعية ...الخ
. شهادة الكفاءة.
. شهادة الحياة الفردية والجماعية.
. بطاقة شخصية للحالة المدنية.

كما يمكنهم كذلك طلب الحصول على شهادة المطابقة، واستلام رخصة نقل الجثمان إلى المغرب، بناء على إذن من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

. تلقي طلبات شهادة إثبات الهوية الموحدة "شهادة المطابقة".
. تسليم رخصة نقل الجثمان للدفن بالمغرب.

Post a Comment

Previous Post Next Post