قط ومركبة
        

التسميع :

الحوار :
         يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون لتعرف موضوع الدرس .
ماذا تلاحظ في الصورة؟ أين هو القط ؟
                   قط ومركبة

يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعيين ما تعبر عنه الرسوم .
ماذا تلاحظ ؟ ..........

يلاحظ المتعلمون المشهد لتعرف الأحداث.
ماذا تفعل المركبة في الجو ؟
وماذا يفعل القط ؟

يلاحظ المتعلمون المشهد لتعرف المكان.
أين هو القط ؟
أين هي المركبة ؟

يستمع التلاميذ إلى المدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .

يتحاور المدرس مع التلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .








    
الوحدة 8       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال :  الطفل و عالم الألعاب والابتكار.

قط ومركبة

        
        استعمال الأساليب :


         يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلة لاستحضار أحداث النص:
أين كان القط رابضا ؟ متى تكوم ؟
لما غلبه النعاس، ماذا رأى ؟ وماذا فعل ؟


أتحب تربية الحيوانات ؟ هل تربي قطا ؟ ما هي أكلة القط المفضلة ؟
هل شاهدت قصة غريبة كقصة القط والمركبة؟
أين شاهدتها ؟ احك لرفاقك.

أين كان القط رابضا ؟ ماذا كان يرقب ؟
 لماذا يرقب خروج الفأر من جحره ؟
 ماذا قرر القط ؟ عندما شعر بالبرد ماذا فعل ؟ ماذا رأى في نومه ؟ ماذا ظن المركبة ؟
 هل حدث هذا للقط في يقظته ؟ ومتى فعل ذلك ؟ ماذا تحمل المركبة ؟
هل مطاردتها ممكنة ؟ لماذا ؟

عبر مستعملا:
ما أجمل  -  ما أكبر  -  ما أعظم  -  يا  -  أيها  -  لا.
مثل:
ما أعظم اختراع الصواريخ أيها الأطفال !
لا تطارد المركبة يا قط.



المجال :  الطفل و عالم الألعاب والابتكار.
                           


قط ومركبة

                                              
         أقرأ النص وأكمل الجمل، مثل :
وجدت القط نائما.
رأيت القط .....
بقي القط .......
أملأ الفراغ بما يناسب:
كان القط  ............. يرقب خروج الفأر من ............ ليلعب معه
 لعبة ............

أكمل: القط شعر بالبرد، فتكوم.
القطة ....................،..................
القطان ....................،..................
القطتان ....................،..................

أحول :
المركبة تحلق، والقط يطاردها.
.......... تحلقان، و ...... يطاردانهما.
المركبات ..........، و .................




العمليات        الأنشطــــــــة
        أطبق:

         أكون ثلاث جمل مثل :
انتفض القط مذعورا.
أملأ الفراغ بالمطلوب:
المراكز ........ ما يجري، شيء ......... يطارد ........... الفضائية.
دوت ....... في كل مكان، إنها حالة ..........!

أتمم:
التفاحة سقطت، فانتفض القط مذعورا، وأفاق من نومه.
........... سقطتا، فانتفض ..... مذعورين، و ...... من نومهما.
التفاحات ........... فانتفضت القطط ........، وأفاقت ...............

أحول :
 المذيع يحذر من الهر، فهو يغزو الفضاء.
............. تحذر من ............. فهي ................
........... يحذرون  من ........... فهي ................
المذيعات .....................................................


        

التسميع :

الحوار :
         يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون لتعرف موضوع الدرس .
ماذا تلاحظ في الصورة؟ أين هو القط ؟
                   قط ومركبة

يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعيين ما تعبر عنه الرسوم .
ماذا تلاحظ ؟ ..........

يلاحظ المتعلمون المشهد لتعرف الأحداث.
ماذا تفعل المركبة في الجو ؟
وماذا يفعل القط ؟

يلاحظ المتعلمون المشهد لتعرف المكان.
أين هو القط ؟
أين هي المركبة ؟

يستمع التلاميذ إلى المدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .

يتحاور المدرس مع التلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .








    
الوحدة 8       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال :  الطفل و عالم الألعاب والابتكار.

قط ومركبة

        
        استعمال الأساليب :


         يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلة لاستحضار أحداث النص:
أين كان القط رابضا ؟ متى تكوم ؟
لما غلبه النعاس، ماذا رأى ؟ وماذا فعل ؟


أتحب تربية الحيوانات ؟ هل تربي قطا ؟ ما هي أكلة القط المفضلة ؟
هل شاهدت قصة غريبة كقصة القط والمركبة؟
أين شاهدتها ؟ احك لرفاقك.

أين كان القط رابضا ؟ ماذا كان يرقب ؟
 لماذا يرقب خروج الفأر من جحره ؟
 ماذا قرر القط ؟ عندما شعر بالبرد ماذا فعل ؟ ماذا رأى في نومه ؟ ماذا ظن المركبة ؟
 هل حدث هذا للقط في يقظته ؟ ومتى فعل ذلك ؟ ماذا تحمل المركبة ؟
هل مطاردتها ممكنة ؟ لماذا ؟

عبر مستعملا:
ما أجمل  -  ما أكبر  -  ما أعظم  -  يا  -  أيها  -  لا.
مثل:
ما أعظم اختراع الصواريخ أيها الأطفال !
لا تطارد المركبة يا قط.



المجال :  الطفل و عالم الألعاب والابتكار.
                           


قط ومركبة

                                              
         أقرأ النص وأكمل الجمل، مثل :
وجدت القط نائما.
رأيت القط .....
بقي القط .......
أملأ الفراغ بما يناسب:
كان القط  ............. يرقب خروج الفأر من ............ ليلعب معه
 لعبة ............

أكمل: القط شعر بالبرد، فتكوم.
القطة ....................،..................
القطان ....................،..................
القطتان ....................،..................

أحول :
المركبة تحلق، والقط يطاردها.
.......... تحلقان، و ...... يطاردانهما.
المركبات ..........، و .................




العمليات        الأنشطــــــــة
        أطبق:

         أكون ثلاث جمل مثل :
انتفض القط مذعورا.
أملأ الفراغ بالمطلوب:
المراكز ........ ما يجري، شيء ......... يطارد ........... الفضائية.
دوت ....... في كل مكان، إنها حالة ..........!

أتمم:
التفاحة سقطت، فانتفض القط مذعورا، وأفاق من نومه.
........... سقطتا، فانتفض ..... مذعورين، و ...... من نومهما.
التفاحات ........... فانتفضت القطط ........، وأفاقت ...............

أحول :
 المذيع يحذر من الهر، فهو يغزو الفضاء.
............. تحذر من ............. فهي ................
........... يحذرون  من ........... فهي ................
المذيعات .....................................................

Post a Comment

Previous Post Next Post