الحيوانات تطير
                       
          
ســـيــر الــــــدرس
     تذكير :
       مطالبة  المتعلمين باستحضار مكتسباتهم حول أنماط التنقل عند الحيوانات، وذكر أمثلة لذلك، واستدراجهم لذكر التنقل في الوسط الهوائي.

     ملاحظة وتعبير :
       يهدف هذا النشاط إلى جعل التلاميذ يتعرفون بعض الحيوانات التي تطير (حشرات
    وطيور) وذلك بتوظيف:
- المعارف القبلية للتلاميذ حول الموضوع.
- الملاحظة المباشرة لحمامة وفراشة أثناء الطيران إن أمكن، ذلك مع إثارة انتباه التلاميذ إلى   
        توفر هذه الحيوانات على أجنحة.
- استغلال رسوم النشاط 1 في كراسة التلميذ للتعبير عما يلاحظ.
- التوصل إلى أن الحيوانات التي تطير تتوفر على أجنحة.

     إنجاز :
لتثبيت معارف التلاميذ وتعزيزها، ينجز النشاط 2 في كراستهم، حيث يتم الربط بخط بين رسم الجناح ورسم الطائر المناسب.

استخلاص :
       للحيوانات القادرة على الطيران أجنحة تمكنها من التنقل في الهواء.

     استثمار:
يروم هذا النشاط دفع المتعلم لتمييز الحيوانات التي تطير من الحيوانات التي لا تطير. (النشاط 3 في كراسة التلميذ).




الوحدة 8      الدرس 1      الأسبوع       3

الوحدة 8      الدرس 1      الأسبوع       3

الحصة  12  الحركة:  حيوانات تطير (2)

                       
              
ســـيــر الــــــدرس
     تذكير :
       استحضار المتعلمين لمعارفهم حول الحيوانات التي تطير ( طيور، حشرات)، وربط ذلك بالحصة الجديدة.

     ملاحظة وتعبير :
       يروم هذا النشاط دفع التلاميذ لتعرف جناح طائر ومراحل الطيران، انطلاقا من:
-       الملاحظة المباشرة لحمامة حيث يتم في:
 + مرحلة أولى:
* لمس ريشها.
* بسط الجناح لمشاهدة شكله وأبعاد ريشه.
* بسط الذيل.
التوصل إلى أن الجناح مكسو بالريش.
  + مرحلة ثانية:
   مشاهدة الحمامة وهي تطير في الهواء للوقوف على استعمال الأجنحة:
   * الاندفاع إلى الأمام بواسطة الدفيف ( حركة الأجنحة ).
   * الطيران الشراعي ( أجنحة منبسطة ).
    استغلال النشاط1 في كراسة التلميذ، لملاحظة مراحل الطيران والتعبير عن ذلك.

     إنجاز :
لتثبيت مكتسبات المتعلمين، ينجز النشاط 2 في كراسة التلميذ، وذلك:
-       بتلوين جناح الطائر في وضعيتين.
-       ترتيب مراحل الطيران من 1 إلى 3.

     استخلاص :
       يمكن الجناحان الطائر من الطيران ويدعمان جسمه في الهواء.

     استثمار:
لتقويم تعلمات التلاميذ وتوظيفها، يستعل النشاط 3 في كراسة التلميذ وذلك بملء الفراغ بالكلمة المناسبة: الدفيف  -  الإقلاع  -  جناحيه  -  مبسوطان.

Post a Comment

Previous Post Next Post