مع شجرة البرتقال     
 

        نــــــــص      حكائي  

تمهيد


تقديم الحكاية 
ملاحظة الصورة




ملاحظة الصور

قراءة الجزء من لدن الأستاذ
المتعلمين

أسئلة حول الجزء

      
يتهيأ المتعلمون للنص المدرس من قبل و يستعدوا للتعامل معه و ذلك بالإجابة   عن أسئلة مثل :  أين كان يتجول الطفل ؟ بين من كان يدور الحديث ؟

يلاحظ المتعلمون الصور و يعبرون عن محتوياتها و التدرج بهم لفهم مضمون النص الحكائي ( التاكيد على مكان و زمان وقوع الحكاية و الأشخاص الرئيسيين في الحكاية  ....-
التعبير بجملة او جملتين عن كل مشهد .

يسمع الأأستاذ الحكاية بقراءة  معبرة تعتمد الإلقاء الحكائي المسرحي
 و تذيل بأسئلة تقويمية مركزة مثل :
-       ما هي فوائد البرتقال ؟

فهم النص   بأسئلة متسلسلة لتلخيصه  :
-       أين كان الطفل يتجول ؟
-       ماذا يغرس البستاني ؟ و بم يقوم ؟
-       اذكر أصدقاء الشجرة ؟ متى يزورونها ؟ و من هم ضيوفها ؟
-       ما هي مراحل نمو الشجرة ؟
-       ما فائدتها ؟ ماذا نستخرج من أزهارها ؟
-       ماذا نصنع من ثمارها ؟
-       ماذا استفدت من هذه الحكاية ؟
-       أعد حكاية النص بأسلوبك .

Post a Comment

Previous Post Next Post