محور الحركات
الحصة 3 أكتشف
أهمية مفاصل جسمي
ســـيــر الــــــدرس
ألاحظ / أتساءل ::
التذكير بمحتوى الحصتين السابقتين ( أسماء المفاصل و مواقعهما –
مفاصل واسعة الحركة و مفاصل ضيقة الحركة ) و بعد ذلك يلاحظ التلاميذ الرسمين في
الكراسة بهدف وصفهما
.
الرسم الأول : طفل يقطف تفاحة من شجرة مستعملا طرفه العلوي و
رافعا رأسه
.
الرسم الثاني : رياضي يتمرن على دراجة ثابتة مستعملا الطرفين
السفليين . يوجه المتعلمين للتساؤل عن ضرورة تدخل مجموعة من المفاصل لإنجاز حركات تتعلق بفعل معين .
• أفكر/ أنجز :
يوجه الأستاذ المتعلمين و يساعدهم على الكشف عن العلاقة
الموجودة بين الحركات المنجزة في الفعل و
المفاصل الضرورية للقيام بذلك .
ففي الفعل الأول ( قطف التففاحة ) يتطلب القيام بحركة رفع الرأس
تدخل نفصل العنق و يتطبلب القيام بجركة الطرف العلوي ( مد الطرف و القطف ) تدخل
نفاصل الكتف و المرفق و الكوع .
و في الفعل الثاني ( التمرن ) يتطلب القيم بحركات الطرفين السفليين
( حركات الدوس ) تدخل مفاصل : الورك و الركبة و الكعب .
يقوم التلاميذ بموازاة مع ذلك بإنجاز النشاط الثاني ( أصل بخط )
على الكراسة .
بعد إنجاز النشاط الثاني يفاح نقاش مع التلاميذ لإبراز أهمية
المفاصل في إنجاز حركات تسمح بإنجاز فعل معين له علاقة بالحياة اليومية .
• أستخلص :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة
ثم على كراسة التلميذ
:
أثبت :
تثبيت و دعم ما اكتسبه المتعلم في هذه الحصة بخصوص أهمية
المفاصل في إنجاز بعض الحركات و ذلك من
خلال إدراج أمثلة أخرى تبين من اليمين إلى اليسار : 2- مفصل العنق 1- أغلب
المفاصل 3- مفصل الورك
تقويم و دعم 2
أنشطة التقويم و الدعم 2
ســـيــر الــــــدرس
النشاط الأول ::
تقويم مدى استرجاع المتعلمين للمعارف الملقنة بخصوص ظاهرة المضغ
و بعض طرق و أليب وقاية الأسنان بوضع (نعم) في الخانات الأولى و الثالثة و الخامسة
و (لا) في الخانات الأخرى . .
• النشاط الثاني :
استرجاع المعارف المكتسبة عن طريق ملء الفراغات بالكلمات
المناسبة المقترحة بحيث يصل التلميذ إلى كتابتها على النحو التالي / المفصل –
الكتف - المرفق
• النشاط الثالث :
- تقويم و دعم مكتسبات التلاميذ المتعلقة بمدى تمكنهم م تعرف شكل الأسنان
بإعطاء أسمائها ثم تحديد وظيفتها انطلاقا من الشكل التالي :
الناب ==> تمزيق الغذاء . القاطعة ==> قطع الغذاء . الضرس ==> طحن الغذاء .
النشاط الرابع ::
تحديد أسماء المفاصل و واقعها على الجسم و على التمييز بين ما
هو واسع الحركة و ضيق الحركة .
السؤال الأول : 1- مفصل الكعب .2- مفصل الركبة . 3- مفصل الورك.
4- مفصل المرفق . 5- مفصل الكتف .
السؤال الثاني : يلون بالأحمر : مفصل الكعب + مفصل الورك + مفصل
الكتف .
ويلون بالأزرق : مفصل الركبة + مفصل المرفق .
• النشاط الخامس :
نقويم مدى قدرة التلاميذ على توظيف و تطبيق مكتسباتهم المتعلقة
بكيفية حصول الحيوانات على الغذاء , باعتماد مثال آخر (الثعلب ) و على التلاميذ أن
يتوصلوا إلى ترتيب صحيح للرسوم الثلاثة ثم يملأؤوا الفراغات انطلاقا من الرسوم
السابقة و ذلك بذكرهم لحاسة الشم لتعقب الأرنب و الأطراف لمطاردته ثم المخالب و
الأنياب للقبض عليه
.
• النشاط السادس :
- يوظف التلاميذ مكتسباتهم السابقة حول ظاهرة النمو للتوصل إلى تعيين المرحلة
المطابقة لكل رسم من الرسوم الثلاثة كدعم للموضوع .
Post a Comment