محور الحركات  
الحصة  3    أكتشف أهمية مفاصل جسمي 

                         
ســـيــر الــــــدرس

ألاحظ / أتساءل ::
التذكير بمحتوى الحصتين السابقتين ( أسماء المفاصل و مواقعهما – مفاصل واسعة الحركة و مفاصل ضيقة الحركة ) و بعد ذلك يلاحظ التلاميذ الرسمين في الكراسة بهدف وصفهما .
الرسم الأول : طفل يقطف تفاحة من شجرة مستعملا طرفه العلوي و رافعا رأسه .
الرسم الثاني : رياضي يتمرن على دراجة ثابتة مستعملا الطرفين السفليين . يوجه المتعلمين للتساؤل عن ضرورة تدخل مجموعة  من المفاصل لإنجاز حركات تتعلق بفعل معين .
       أفكر/ أنجز   :
يوجه الأستاذ المتعلمين و يساعدهم على الكشف عن العلاقة الموجودة بين الحركات المنجزة  في الفعل و المفاصل الضرورية للقيام بذلك .
ففي الفعل الأول ( قطف التففاحة ) يتطلب القيام بحركة رفع الرأس تدخل نفصل العنق و يتطبلب القيام بجركة الطرف العلوي ( مد الطرف و القطف ) تدخل نفاصل الكتف و المرفق و الكوع .
و في الفعل الثاني ( التمرن ) يتطلب القيم بحركات الطرفين السفليين ( حركات الدوس ) تدخل مفاصل : الورك و الركبة و الكعب .
يقوم التلاميذ بموازاة مع ذلك بإنجاز النشاط الثاني ( أصل بخط ) على الكراسة .
بعد إنجاز النشاط الثاني يفاح نقاش مع التلاميذ لإبراز أهمية المفاصل في إنجاز حركات تسمح بإنجاز فعل معين له علاقة بالحياة اليومية .

       أستخلص  :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ :




أثبت  :
تثبيت و دعم ما اكتسبه المتعلم في هذه الحصة بخصوص أهمية المفاصل في إنجاز بعض الحركات و ذلك  من خلال إدراج أمثلة أخرى تبين من اليمين إلى اليسار : 2- مفصل العنق 1- أغلب المفاصل  3- مفصل الورك






تقويم و دعم 2

    
أنشطة التقويم و الدعم 2
                              

                         

ســـيــر الــــــدرس
النشاط الأول  ::
تقويم مدى استرجاع المتعلمين للمعارف الملقنة بخصوص ظاهرة المضغ و بعض طرق و أليب وقاية الأسنان بوضع (نعم) في الخانات الأولى و الثالثة و الخامسة و (لا) في الخانات الأخرى .  .
       النشاط الثاني   :
استرجاع المعارف المكتسبة عن طريق ملء الفراغات بالكلمات المناسبة المقترحة بحيث يصل التلميذ إلى كتابتها على النحو التالي / المفصل – الكتف  - المرفق
       النشاط الثالث   :
-       تقويم و دعم مكتسبات التلاميذ المتعلقة بمدى تمكنهم م تعرف شكل الأسنان بإعطاء أسمائها ثم تحديد وظيفتها انطلاقا من الشكل التالي :
   الناب ==> تمزيق الغذاء . القاطعة ==> قطع الغذاء .  الضرس ==> طحن الغذاء .
النشاط الرابع   ::
تحديد أسماء المفاصل و واقعها على الجسم و على التمييز بين ما هو واسع الحركة و ضيق الحركة .
السؤال الأول : 1- مفصل الكعب .2- مفصل الركبة . 3- مفصل الورك. 4- مفصل المرفق . 5- مفصل الكتف .
السؤال الثاني : يلون بالأحمر : مفصل الكعب + مفصل الورك + مفصل الكتف .
     ويلون بالأزرق : مفصل الركبة + مفصل المرفق .
       النشاط الخامس    :
نقويم مدى قدرة التلاميذ على توظيف و تطبيق مكتسباتهم المتعلقة بكيفية حصول الحيوانات على الغذاء , باعتماد مثال آخر (الثعلب ) و على التلاميذ أن يتوصلوا إلى ترتيب صحيح للرسوم الثلاثة ثم يملأؤوا الفراغات انطلاقا من الرسوم السابقة و ذلك بذكرهم لحاسة الشم لتعقب الأرنب و الأطراف لمطاردته ثم المخالب و الأنياب للقبض عليه .
       النشاط السادس    :
-       يوظف التلاميذ مكتسباتهم السابقة حول ظاهرة النمو للتوصل إلى تعيين المرحلة المطابقة لكل رسم من الرسوم الثلاثة كدعم للموضوع .



Post a Comment

Previous Post Next Post