الفلاح و الأرض
العمليات الأنشطــــــــة
التمهيد :
ملاحظة الشخصيات
الأحداث :
المكان :
الزمان :
التسميع :
الحوار :
يلاحظ التلاميذ
المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
من يعمل في الأرض ؟ ....................الفلاح
الفلاح و الأرض
يجيب التلاميذ لمعرفة شخصيات النص
لاحظ الصورة من تلاحظ فيها ؟
ماذا يفعل الفلاح ؟الأرض تحاور الفلاح . تخيل ماذا ستقول له و
بم سيجيبها .
أين يوجد الفلاح ؟
متى يخرج الفلاح لخدمة الأرض ؟
يلاحظ التلاميذ المشهد و يتتبعون حركته في تشخيص المعاني و
الحركات التعبيرية ، و الإيحائية
يتحاور التلاميذ و
المدرس لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .
الوحدة 4 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و البيئة
الطبيعية
الفلاح والأرض
العمليات الأنشطــــــــة
التذكير :
التوسع في مواقف النص :
استعمال الرصيد :
استعمال الأساليب: يستمع
التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلته لاستحضار أحداث النص :
متى خرج الفلاح ؟ ماذا قالت له الأرض ؟ و بماذا أجاب ؟
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من
مكتسباتهم السابقة : من زار منكم البادية
؟ هل رأيت فلاحا ؟ من يشتغل أباه فلاحا ؟
متى يستيقظ الفلاح ؟ وماذا يعمل ؟ ما هي أدواته ؟ هل يخدم الأرض
في الخريف فقط ؟ لماذا ؟ هل تحب الفلاح ؟ و لماذا ؟
في أي فصل تكون الشمس محتجبة ؟
كيف تكون الغيوم ؟ من أشبع الأرض قلبا و حرثا ؟ ماذا أنشأ الفلاح في الأرض
؟ و ماذا نثر .؟ ماذا غرس ؟
اذكر ما تعرفه من أدوات الفلاح ؟ ما هي لوحة الفلاح الفنية ؟ و لم ؟
متى يحرث الفلاح الأرض ؟ متى تحجب الغيوم الشمس ؟ كم شتيلة غرس
الفلاح ؟ و كم حوضا أنشأ ؟
ما أتقن عملك يا فلاح !
ما أحمل لوحاتك الفنية !
يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين
متى ـ كم ـ ما أجمل
الوحدة 4 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال
الطفل و البيئة الطبيعية
الفلاح والأرض
العمليات الأنشطــــــــة
أتدرب :
الوصل :
الترتيب :
الأساليب / التكملة ":
أطبق:
التعبير الرصيد
الترتيب :
التكملة الأساليب :
التقويم :
أقرأ و أصل
من أدوات الفلاح . صور لأدوات الفلاح
أرتب :
في ، الأرض ، الفلاح ، بالمسلفة ، الحقل ، يسوي
أكمل ما ينقص :
........................يحرث الفلاح الأرض ؟
الفلاح فنان ................. لوحاته !
...................حوضا أنشأ الفلاح ؟
ألاحظ و أعبر :
الرسوم بكتاب التلميذ .
أرتب و أكتب :
الشتائل ، الفلاح ، ينشئ ، أرضه ، الأحواض ، في ، و يغرس
قالت الأرض : ..................رسم الفلاح !
................بدأ الفلاح يعمل ؟
..............شتيلة غرس الفلاح ؟
يتم في ضوء السبورة بالتدريج .
Post a Comment