الفلاح و الأرض
                                 
   
العمليات      الأنشطــــــــة
التمهيد :



ملاحظة الشخصيات


 الأحداث :
المكان :
الزمان :

التسميع :


 الحوار :
       يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
من يعمل في الأرض ؟ ....................الفلاح
الفلاح و الأرض

يجيب التلاميذ لمعرفة شخصيات النص
لاحظ الصورة من تلاحظ فيها ؟

ماذا يفعل الفلاح ؟الأرض تحاور الفلاح . تخيل ماذا ستقول له و بم سيجيبها .
أين يوجد الفلاح ؟
متى يخرج الفلاح لخدمة الأرض ؟

يلاحظ التلاميذ المشهد و يتتبعون حركته في تشخيص المعاني و الحركات التعبيرية ، و الإيحائية

يتحاور التلاميذ  و المدرس لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .






    
الوحدة 4     الدرس 1     الأسبوع      1
المجال الطفل و البيئة الطبيعية
                         


الفلاح والأرض
                                 
                 



العمليات      الأنشطــــــــة
  التذكير :


التوسع في مواقف النص :



استعمال الرصيد :





استعمال الأساليب:   يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلته لاستحضار أحداث النص :
متى خرج الفلاح ؟ ماذا قالت له الأرض ؟ و بماذا أجاب ؟

يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة  : من زار منكم البادية ؟ هل رأيت فلاحا ؟ من يشتغل أباه فلاحا ؟
متى يستيقظ الفلاح ؟ وماذا يعمل ؟ ما هي أدواته ؟ هل يخدم الأرض في الخريف فقط ؟ لماذا ؟ هل تحب الفلاح ؟ و لماذا ؟

في أي فصل تكون الشمس محتجبة ؟  كيف تكون الغيوم ؟ من أشبع الأرض قلبا و حرثا ؟ ماذا أنشأ الفلاح في الأرض ؟ و ماذا نثر .؟ ماذا غرس ؟
  اذكر ما تعرفه من أدوات الفلاح ؟ ما هي لوحة الفلاح الفنية ؟ و لم ؟
متى يحرث الفلاح الأرض ؟ متى تحجب الغيوم الشمس ؟ كم شتيلة غرس الفلاح ؟ و كم حوضا أنشأ ؟

ما أتقن عملك يا فلاح !
ما أحمل لوحاتك الفنية !
يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين
متى ـ كم ـ ما أجمل










  

    
الوحدة 4     الدرس 1     الأسبوع      1
المجال
الطفل و البيئة الطبيعية
                         


الفلاح والأرض
                                 
                 



العمليات      الأنشطــــــــة
أتدرب :
الوصل :

الترتيب :


الأساليب / التكملة ":




أطبق:
 التعبير الرصيد



الترتيب :



التكملة الأساليب :



التقويم :
       أقرأ و أصل
من أدوات الفلاح .                       صور لأدوات الفلاح

أرتب :
في ، الأرض ، الفلاح ، بالمسلفة ، الحقل ، يسوي

أكمل ما ينقص :
........................يحرث الفلاح الأرض ؟
الفلاح فنان ................. لوحاته !
...................حوضا أنشأ الفلاح ؟

ألاحظ و أعبر :






الرسوم بكتاب التلميذ .

أرتب و أكتب :
الشتائل ، الفلاح ، ينشئ ، أرضه ، الأحواض ، في ، و يغرس

قالت الأرض : ..................رسم الفلاح !
................بدأ الفلاح يعمل ؟
..............شتيلة غرس الفلاح ؟

يتم في ضوء السبورة بالتدريج .

Post a Comment

Previous Post Next Post