الأسد و القنفذ
البحث
:
يجيب التلاميذ : ماذا تلاحظون في الصورة : أسد و قنفذ .
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى (قراءة صامتة ) ليتعرفوا معناه
العام .
اكتشاف الحيوانات :
يلاحظون الصور لاكتشاف الحيوانات .
ما هي الحيوانات الموجودة في الصورة ؟
ماذا يفعل كل حيوان ؟
أين توجد هذه الحيوانات ؟
ينجز التلاميذ أنشطة أفكر و أفهم .
أشرح : أصل الكلمة بما يناسبها في المشهد :
لبؤة ثعلب
أشبال
غزال
سنجاب
فهد
وعل
نمر
ضبع
دب
أجيب :
لم كانت حيوانات الغابة خائفة ؟ هل يتخاصم الأسد مع اللبؤة ؟ لماذا ؟
أين دخلت الأرانب ؟ أين هي السناجب و الطيور ؟ ما التي فرت إلى
ملاجئها ؟
ما الذي قال : يا لها من مهزلة ! و لماذا ؟ ما الذي انتصر ؟ و كيف تم ذلك ؟
أكمل :
ما أقوى .....! ما أذكى ......! ما أخبث ........!
أرتب و أقرأ :
إلى ، جحورها ، الأرانب ، دخلت
أكمل :
هل ...........نعم ، أنا .............
هل ...........لا ، أنا لا ...........
أبحث عن صورة لحيوانات الغابة ، و أذكر ما أعرفه عن كل حيوان .
الوحدة 4 دعم الأسبوع 3
المجال الطفل و البيئة
الطبيعية
الأسد و القنفذ
المراحل الأنشطة
إغناء الرصيد و التعبير :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة :
أقرأ و أصل و أعبر :
الأسد
البقرة الحمل
الحصان
الذئبة الجرو
الثور
الفرس الشبل
الكبش
النعجة العجل
الذئب
اللبؤة المهر
أقرأ و أكتشف :
أقرأ النص و أكتشف :
دخلت الأرانب إلى .....................
صعدت السناجب و الطيور إلى .................
الأسد ................../ .............يزمجر / السبع هو .............
الضرغام هو ............
أقرأ النص و أستخرج :
شبل ..................أشبال دب ..................
وعل ................. غزال ................
فهد .................. نمر .................
ضبع ...............
الإجابة :
أتذكر و أجيب :
ما الذي قال : يا لها من مهزلة ! و لماذا هي مهزلة ؟ ما الأقوى
، الأسد أم القنفذ ؟ و لماذا ؟
ألاحظ و أعبر :
القنفذ أعلى الصخرة يبتسم و الأسد منكمش أمام عينيه أسد
يزأر و حيوانات الغابة هاربة شياه ثتغو و خرفان محيطة بها
أنجز :
أحكي القصة على لسان القنفذ .
البحث :
أقرأ قصة الأرانب و السلحفاة . و أكتب ما أكتشف من القصتين .
Post a Comment