تدريب البليومترك اشهر الطرق الرياضية في عالم التدريب
في الوقت الحاضر يمثل التدريب البليومترك احد اشهر الطرق الرياضيه لجميع الاعمار و لكافة المحتويات من الناشئين و حتى التنشئة واضح مقبولا كطريقة عامه اساسيه في التدريب لمعظم انواع الفعاليا الرياضيه التي القدره دورا كبيرا ( محمد رضا و آخرون : 216 ) يعرف ميلر البليومترك ( عبارة عن تمرينات الوثب للاعلى باقصى ما يمكن بعد الهبوط من ارتفاع محدد و معلوم (1) . كذلك تعزز من تحمل العضله على الاطاله المتزايده لمدة طويلة و هذا التحمل يعمل على تطوير الكفاءه لدورة الانقباض في حركة العضله و هذه الطاقه يتم استخدامها في مرحلة الانقباض التالي(2) .
اما ارمند فيرى لمفهوم الاساسي للبليومترك هو ( استغلال الطاقه الحركيه للجسم الساقط قبل المد و يؤدى الى اطالة العضله اولا بعيدا عن مركزها ثم التعقيد السريع باتجاه المركز و يشير ايضا الى ان المعدل المد او الاطاله لها اهمية عاليه و يرجع ذلك الى الحقيقه الفسيولوجيه التي تؤكد انه كلما زادت اطالة العضله كلما زاد كمية ما و فوق الانقباض التالي(3) .
و تؤكد سلفا على اهمية تمرينات البليومترك قبل المنافسه ( 8 – 10 ) ايام حيث يفضل عند اقتراب السباق خفض عدد مرات التدريب او التوقف عنها مع زيادة تدريبات السرعه لمساعدة العضله للتكيف على التحول السريع من الانقباض بالتطويل الى الانقباض بالتقصير و بالعكس من خلال لحظات زمنيه محدوده ( 4 ) .
و ان تدريب البليومترك هو شكل من تدريبات القدره العضليه التي تتضمن اطالة للعضله من وضع الانقباض المعتمد على تطويل الى وضع الانقباض المعتمد على التقصير لانتاج حركة تتميز بالقوه الكبيره خلال وقت قصير .
و ان هذا التدريب يعتبر افضل طريقه لتنمية القوه و القدره ، و هو يعتبر جسر عبور الفجوه ما بين القوه العضليه و القدره حيث تكون طبيعة الانقباض العضلي من مرحلتين : مرحلة المطاطيه و مرحلة الانقباض . و المطاطيه تسبق الانقباض و تساعج على تنبيه العضلات لزيادة سرعة الانقباض ، غير انه يجب مراعاة عوامل الامن و السلامه عند استخدام التدريب البلايومتري نظرا لانه قد يحدث اصابات بمفاصل الركبه و القدم و اسفل الظهر ، و قد تكون هذه الاصابات بسبب زيادة حجم التدريب البلايومتري الاسبوعي او الاداة غير الصحيح او استخدامه مع الاعمار الصغيره من اللاعبين الذين لم يصل مستوى قوة عضلات الرجلين لديهم لاداء تمرين الضغط بالرجلين بما يعادل ضعف وزن الجسم مره و نصف ، و يجب ان تؤدي هذه التمرينات بمعدل 3 ايام الاسبوع على ان تكون في الاسبوع على ان تكون في نهاية كل جرعة تدريبيه .
و يعتمد التدريب البلايومتري التقليدي على لحظات التسارع و الفرمله التي تحدث نتيجة لوزن الجسم في حركاته الديناميكية كما هو الحال في الوثب الارتدادي بانواعه . و هذا الاسلوب في التدريب يساعد على تنمية القدره العضليه و بالتالي يحسن الاداء الديناميكي خلال الاداء الرياضي .
و يرى العديد من علماء التدريب ان التدريب البلايومتري هو همزة الوصل بين خواص القوة العضليه و القدره من ناحية ، و انه المدخل الرئيسي لتحسين مستوى الاداء من خلال هاتين الصفتين بالقوه العضليه كصفة اساسيه اما التدريب البلايومتري فهو توجيه هذه القوى في مساراتها المناسبه لرفع مستوى سرعة الاداء و قد اكدت العديد من الدراسات ان توليفة من التدريبات البلايومتريه بالاضافه الى تدريبات القوه التقليديه سوف تؤدي الى ارتفاع مستوى القدره بشكل كبير (1)

Post a Comment

Previous Post Next Post