خيوط حريرية 
 
الحوار :
           يلاحظ التلاميذ ما يعرضه المدرس و يجيبون :
هذه الخيوط مصنوعة من الصوف فهي خيوط .....؟
خيوط صوفية . وهذه مصنوعة من الحرير فهي : خيوط حريرية .

يلاحظ التلاميذ الصور لتعرف
الخنفساء ، الفراشات ، دودة القز .......

ماذا تفعل الخنفساء ؟ ماذا تفعل الفراشات ؟ ماذا تفعل دودة القز ؟
أين توجد الخنفساء ؟ وأين الفراشات ؟ودودة القز ؟

يسمع التلاميذ إلى المدرس .و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني

يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .









    
الوحدة 4       الدرس 2       الأسبوع         1
الطفل و البيئة الطبيعية
                           


خيوط حريرية 
                                              
                 



استعمال الأساليب :
         يستمع التلاميذ إلى المدرس . ويجيبون عن الأسئلة لاستحضار أحداث النص مثل :
ماذا خرج من الغار ؟ وماذا قالت ؟ إلى أين دبت ؟ أين دودة القز ؟ ماذا تعمل ؟ ماذا أعطت الخنفساء ؟

يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة . مثل :
  هل سبق لك أن رأيت خنفساء ؟ كيف هو لونها ؟ كيف تسير ؟ هل تمسك الفراشات ؟ و لماذا ؟ هل تعرف دودة القز ؟ ماذا تأكل ؟ وماذا تصنع ؟ كيف هي أتمنه  الملابس الحريرية ؟ أين تعيش الخنفساء ؟ هل تسير بسرعة ؟ و كيف ؟ هل تحب دودة القز ؟ ولماذا ؟ هل تحب أكل التوت ؟
كم نوعا تعرف من التوت ؟

أكمل بالأساليب التالية : كم ، متى ، ما أجمل
..........الصباح !
.......أزور صديقتي ؟
.......وقتا أقضي لأصل إليها ؟
.....الفراشات !









    
الوحدة 4       الدرس 2       الأسبوع         1
المجال الطفل و البيئة الطبيعية
                           


خيوط حريرية 
                                              
                 



العمليات        الأنشطــــــــة
أتدرب التكملة :




 الصرف :





التحويل :      أكمل بما يناسب
الخنفساء في ........
.................في الأعشاش
الفراشات .......................

أتمم بما يلي : تكفين ، سألت ، ردت
..............الخنفساء دودة القز .
متى .............عن العمل ؟
.........دودة القز :
لا وقت لدي .

أحول : هن أحببن العمل .
أنت .......................
هما .......................
الفراشات الملونة على الزهرة .
.................الملونتان على ................
.................الملونات على الأزهار.




 
    
الوحدة 4       الدرس 2       الأسبوع         1
الطفل و البيئة الطبيعية
                           


خيوط حريرية 
                                              
                 


العمليات        الأنشطــــــــة  : يا فرحتي!
 التكملة التراكيب :





التحويل :      أكمل بما ينقص :
دودة القز ......الشجرة ......عن يمينها و شمالها و.......بقربها .
أتمم بما يناسب :
سألت ، تأكلين ، حكت
.........الخنفساء قرنيها و .........صديقتها : ماذا .....؟

أحول : أعددت رغيفا و أكلته
أنت ...................
هم .....................
أنتما ..................

البلبل المغرد على الغصن .
.........المغردان ................
........المغردة ...................             

Post a Comment

Previous Post Next Post