حبة الفول  
 

المضمون :


التدريب والبحث :
         يجيب التلاميذ عن اسئلة المدرس :
يعرض المدرس حبوبا مختلفة ويسأل ما هذه ؟
حية قمح ـ حبة شعير ـ حبة فول

يتعامل التلاميذ مع النص فرادى قراءة صامتة . ليتعرفوا معناه العام .
اكتشاف الحيوانات :
ما الذي التقط الحب الفول ؟ ما هي الطيور التي اجتمعت ؟
لاحظ الصورة واذكر أسمائها ؟

ماذا فعل كل طير ؟

أين اجتمعت الطيور ؟

ينجز التلاميذ نشاط أفهم و أفكر :
أشرح :
اذكر الحبوب التي تبلعها الطيور بسهولة .و التي يصعب بلعها بسهولة .

ماذا وقع للديك ؟ لأي شيء كان يحتاج ؟ ما الذي أعانه ؟ كيف انتهت الحكاية ؟ هل يمكن أن نمثل هذه الحكاية ؟ كيف توزع الأدوار ؟

أتدرب و أبحث :
أكمل ما يلي :
الديك هو الذي......الدجاجة هي ...............
الطيور هي ........................................
البقرة .............الحصادون  هم ..............
الفلاحة هي......الطحان هو.....................
البحث :
أساعد هذه النملة لتصل إلى القمح ، و أعبر :
نملة        متاهة    حبة قمح

  
الوحدة 5      الأسبوع       3
المجال  الطفل و التغذية و الصحة و الرياضة    


الوحدة 5      الأسبوع       3
المجال  الطفل و التغذية و الصحة و الرياضة    


حبة الفول 
 
                                                                 



العمليات       الأنشطة
أقرأ و أكتشف :








الوصل :
        استخرج من النص كلمات تحتوي على الحروف التي سبق أن درست في حصص القراءة
أدرجها ضمن الجدول التالي :
موقعها في الكلمة     الحروف مع الحركات        الكلمات
               

أقرأ و أصل :
                               ـ الديك           ـ الحمامة
أنثى                          ـ الثور           ـ العصفورة
                               ـ العصفور      ـ الدجاجة
                               الحمامة          ـ البقرة

أقرأ و أكمل :
صاح الديك .
.......الدجاجة
هدلت .........
.........البقرة
........الشاة

أقرأ و أصل :
خوار  ـ                   ـ العصافير
صياح ـ                   ـ البقر
زقزة  ـ                   ـ الأكباش
ثغاء   ـ                   ـ الديك

Post a Comment

Previous Post Next Post