الصلوات الخمس و
أوقاتها
الخطوات سير الدرس
الانطـــــــــــــــــــــــلاق
وتوجيــــــــــــــــــه
التعـــــــــــــــــلم التقويم
التشخيصي
توظف
أسئلة استدراجية ، تنصب حول المعلومات السابقة
.
ما
ذا تفعل قبل الصلاة ؟ و ماهي نواقض الوضوء ؟ يجيب المتعلمون على أسئلة
الاستهلال: إثارة انتباه المتعلمين لموضوع الدرس الذي هو الصلوات الخمس و
أوقاتها وذلك باعتماد أسلوب المسائلة :
- كم مرة
تصلي فب البوم و الليلة ؟
- ما هي هذه
الصلوات الخمس؟
- هل تؤدى
هذه الصلوات في وقت واحد. يجيب
المتعلمون على أسئلة التعمق في المفهوم..
العرض : ينطلق الأستاذ من الآية الكرية ( حافظوا
على الصلوات و الصلاة الوسطى ){البقرة الآية 43} و يبين أن مفهومها هو الحفاظ على
أركانها و أوقاتها.
شد
انتباه التلاميذ لموضوع الدرس بتوظيف وسائل سمعية بصرية لتوضيح الجانب المعرفي
المشار إليه أعلاه و تجزيء المعلومات و تذييلها بأسئلة الفهم من الذي أوجب الصلاة على المسلمين ؟
- متى تكون
صلاة الصبح ؟ ما هو وقت صلاة الظهر ؟
- حدد وقت
صلاة العصر ؟ وصلاة المغرب ؟ والعشاء ؟
اعتماد
و سائل تبين ظل المصلي وصور الغروب و الشفق ....مسجد- ولد يصلي
..
التقويم التكويني : يطرح الأستاذ خلاله أسئلة التذكر للوقوف
على درجة التحكم في المعلومات المقدمة :
ما
هو حكم الصلاة ؟
ما
هي الحكمة من تشريعها ؟
ما
هي أوقات صلاة الصبح ؟ الظهر ؟ العصر ؟ المغرب ؟ العشاء؟
ما
هي الصلوات النهارية ؟ و الليلية ؟
إنجاز
النشاط رقم ... صفحة ........ من كراسة المتعلم .
يجيب المتعلمون على
اسئلة الأستاذ
الصلوات الخمس و
أوقاتها
الخطوات سير الدرس
الانطــــــــــلاق التقويم التشخيصي توظف أسئلة استدراجية ، تنصب حول
المعلومات السابقة .
من
أوجب الصلاة على المسلمين ؟ ما هي أوقات الصلوات الخمس؟-هل تؤدى الصلوات في وقت
واحد ؟
يجيب المتعلمون على
أسئلة الأستاذ
التثبيت
:
يعتمد
أسلوب التكرار القائم على تنويع الوضعيات قصد تثبيت الصلوات الخمس و أوقاتها في أذهان المتعلمين.
المتعلمون يلاحظون
الصور ويعبرون
التذكر
والتوسع والإغناء الامتدادات
:
يحرص
الأستاذ على توسيع دائرة مجال الطهارة بربطها بالدروس التي تتناول نفس الموضوع في
مكونات وحدة التربية الإسلامية : المحافظة على الوقت طاعة الله ومحبته ,شكر الله
على نعمه ، وحدة اللغة العربية : الطفل
والبيئة الطبيعية ، الطفل والأسرة ، الطفل والمدرسة /الحي ....النشاط العلمي :
الزمن , الحركة , الصوت , الحواس ..
يجيب
المتعلمون على أسئلة الأستاذ القائمة على التدرج وتتم مساعدتهم على بناء التعلمات
المتعلقة بالدرس .
التقويم الإجمالي:
يطرح
الأستاذ أسئلة تثبت المعلومات المتعلقة بحصيلة الدرس في أذهان المتعلمين
:
ما
هي الصلوات الخمس ؟
ما
هي أوقات أدائها ؟
ما
الحكمة من تشريع الصلاة ؟
اذكر
آية تتحدث عن الصلاة ؟
ما
هي الصلوات النهارية ؟ والليلية ؟
إنجاز
النشاط المثبت في كراسة المتعلمين بالصفحة ...... من كراسة التلميذ
.
يجيب المتعلمون على
اسئلة الأستاذ
مذكرة
رقم
Post a Comment