الصلوات الخمس و أوقاتها
                              
                                      




        الخطوات      سير الدرس  
    الانطـــــــــــــــــــــــلاق وتوجيــــــــــــــــــه    التعـــــــــــــــــلم        التقويم التشخيصي   
توظف أسئلة استدراجية ، تنصب حول المعلومات السابقة .
ما ذا تفعل قبل الصلاة ؟ و ماهي نواقض الوضوء ؟      يجيب المتعلمون على أسئلة
        الاستهلال:    إثارة انتباه  المتعلمين لموضوع الدرس الذي هو الصلوات الخمس و أوقاتها وذلك باعتماد أسلوب المسائلة :
-       كم مرة تصلي فب البوم و الليلة ؟
-       ما هي هذه الصلوات الخمس؟
-       هل تؤدى هذه الصلوات في وقت واحد.     يجيب المتعلمون على أسئلة التعمق في المفهوم..
        العرض :      ينطلق الأستاذ من الآية الكرية ( حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى ){البقرة الآية 43} و يبين أن مفهومها هو الحفاظ على أركانها و أوقاتها.
شد انتباه التلاميذ لموضوع الدرس بتوظيف وسائل سمعية بصرية لتوضيح الجانب المعرفي المشار إليه أعلاه و تجزيء المعلومات و تذييلها بأسئلة الفهم  من الذي أوجب الصلاة على المسلمين ؟
-       متى تكون صلاة الصبح ؟ ما هو وقت صلاة الظهر ؟
-       حدد وقت صلاة العصر ؟ وصلاة المغرب ؟ والعشاء ؟
اعتماد و سائل تبين ظل المصلي وصور الغروب و الشفق ....مسجد- ولد يصلي ..   
        التقويم التكويني :     يطرح الأستاذ خلاله أسئلة التذكر للوقوف على درجة التحكم في المعلومات المقدمة :
ما هو حكم الصلاة ؟
ما هي الحكمة من تشريعها ؟
ما هي أوقات صلاة الصبح ؟ الظهر ؟ العصر ؟ المغرب ؟ العشاء؟
ما هي الصلوات النهارية ؟ و الليلية ؟

إنجاز النشاط رقم ... صفحة ........ من كراسة المتعلم .
        يجيب المتعلمون على اسئلة الأستاذ
    




                              


 
        الصلوات الخمس و أوقاتها
                              





        الخطوات      سير الدرس  
الانطــــــــــلاق       التقويم التشخيصي    توظف أسئلة استدراجية ، تنصب حول المعلومات السابقة .
من أوجب الصلاة على المسلمين ؟ ما هي أوقات الصلوات الخمس؟-هل تؤدى الصلوات في وقت واحد ؟
        يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ
        التثبيت :      
يعتمد أسلوب التكرار القائم على تنويع الوضعيات قصد تثبيت الصلوات الخمس و أوقاتها   في أذهان المتعلمين.

        المتعلمون يلاحظون الصور ويعبرون
التذكر والتوسع والإغناء      الامتدادات :  
يحرص الأستاذ على توسيع دائرة مجال الطهارة بربطها بالدروس التي تتناول نفس الموضوع في مكونات وحدة التربية الإسلامية : المحافظة على الوقت طاعة الله ومحبته ,شكر الله على نعمه  ، وحدة اللغة العربية : الطفل والبيئة الطبيعية ، الطفل والأسرة ، الطفل والمدرسة /الحي ....النشاط العلمي : الزمن , الحركة , الصوت , الحواس ..
       
يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ القائمة على التدرج وتتم مساعدتهم على بناء التعلمات المتعلقة بالدرس .
        التقويم الإجمالي:     
يطرح الأستاذ أسئلة تثبت المعلومات المتعلقة بحصيلة الدرس في أذهان المتعلمين :
ما هي الصلوات الخمس ؟
ما هي أوقات أدائها ؟
ما الحكمة من تشريع الصلاة ؟
اذكر آية تتحدث عن الصلاة ؟
ما هي الصلوات النهارية ؟ والليلية ؟
إنجاز النشاط المثبت في كراسة المتعلمين بالصفحة ...... من كراسة التلميذ .
        يجيب المتعلمون على اسئلة الأستاذ


مذكرة رقم   








Post a Comment

Previous Post Next Post