: التعرف على آداب السير و الالتزام بها .و استعمال الطريق و الشعور بأخطار اللعب فيه.

                                      

        الخطوات      سير الدرس
   الانطـــــــــــلا ق        وتوجـــــــــــيه              الــــــــــــــتعـــــــــــلــــــــــــم      التقويم التشخيصي    توظف أسئلة استدراجية ، تنصب حول المعلومات السابقة .
اذكر بعض آداب الأكل ؟ 
ماذا تقول عند بداية الأكل و نهايته ؟                يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ
        الاستهلال :
        أن يعمل الأستاذ على تحسيس المتعلمين من خلال الوضعية الوجدانية الآتية و تقديمها في صيغة حكاية تشد انتباههم
قال تعالى في سورة لقمان {ولا تصــغر خدك لناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور و اقصد في مشيتك ....}الآية18/19  *كان رجل صالح يسمى لقمان يرشد ولده إلى كيفية السير في الطريق   يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ
        تقديم النص العرض
          اعتماد الأسلوب الحواري لترغيبهم في التواصل و تمكينهم من التعبير عن اهتماماتهم :سرد حكاية لقمان مع ابنه
        يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ
        المناقشة
 والاستنتاج    يقوم الأستاذ بدور الموجه قصد تمكين المتعلمين من 
 ضروري تعلم الإنسان لآداب السير
أسئلة المناقشة : اذكر أهمية السير بالنسبة للإنسان ؟
هل يحق لك أن تلعب في الطريق ؟ اذكر بعض آداب السير ؟
كيف تعبر الطريق راجلا ؟  يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ
        التقويم التكويني :     ما هي المشية التي يبغضها الله تعالى ؟
اذكر آداب السير ؟   




    
                              


        آداب السيـــر 
 
                                      




        الخطوات      سير الدرس   التقويم
تقريب مفهوم القيمة الخلقية  التقويم التشخيصي   
توظف أسئلة استدراجية ، تنصب حول المعلومات السابقة .
ما هي آداب السير ؟
ما هي نصائح لقمان لابنه ؟
        يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ
        بناء وترسيخ :       
يستعين الأستاذ خلال هذه الواقعة بأسلوب التكرار المعزز بمعطيات بصرية :
ما هي المشية التي يبغضها الله تعالى ؟
ما هي آداب السير ؟
كيف تقطع الطريق راجلا ؟
ما هي أخطار الطريق ؟
        يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ القائمة على التدرج وتتم مساعدتهم على بناء التعلمات المتعلقة بالدرس .
        التقويم الاجمالي:     
اذكر آداب السير ؟
ما هي علامات المرور ؟
ما هي المشية التي يبغضها الله تعالى؟      
  توظيف واستثمار   تفعيل القيمـة : يساعد الأستاذ المتعلمين على توظيف آداب السير  في سياقات متعددة .
التركيز على أهمية احترام قوانين السير  و آداب الطرقات .الطفل و علاقته بالحي والمدرسة  , الحركة
تختتم الحصة بنقل الخلاصة إلى الدفاتر و إنجاز الأنشطة        



Post a Comment

Previous Post Next Post