أعالج
المعلومات
الحصص
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
الوسائل التعليمية
|
||||||||||||||||||||
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v
النشاط
المقترح : تصنيف الأشكال الهندسية حسب الشكل و اللون
يجتمع
المتعلمون مثنى مثنى حول الطاولة يطلب المدرس من كل تلميذ وضع الأشكال الهندسية
و يصنفها حسب خاصية يختارها .
يقارن كل ثنائي نتائج عمله و يعرضها على مدرسه
الذي يتأكد من كونهما توصلا إلى تصنيف حسب اللون وتصنيف حسب الشكل ثم تنقل
النتائج على الجدول التالي
|
الأشكال الهندسية المتوفرة في صفحات التقطيع
|
||||||||||||||||||||
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v
النشاط
المقترح : تصنيف المتعلمين حسب خاصيتين و تنظيم
المعطيات في خطاطة
-
يطلب المدرس من المتعلمين الذين لديهم أخت أو أكثر كتابة اسمهم عن يمين السبورة
-
و يطلب من الذين لديهم أخ أو أكثر كتابة اسمهم عن يسار السبورة يطلب من الذين
لديهم أخ و أخت على الأقل وسط السبورة ( و هم بطبيعة الحال الذين سبق أن سجلوا
اسمهم عن اليمين و عن اليسار)
-
يرسم المدرس خطاطة في حجم يسع كتابة كل الأسماء ثم يدير حوارا حول معطيات
الخطاطة
|
|
||||||||||||||||||||
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
|
§
اليومية :
يلون الأطفال في كراساتهم خانتي اليوم وترتيبه في الشهر و خانة الشهر الجاري
§
النشاط اليومي
الاستئناسي : كتابة العدد
السابق و التالي لعدد معلوم .
-
يملي المدرس عددا
اصغر من 99 و يطلب من المتعلمين كتابة العدد السابق ثم العدد التالي
§
أنشطة
تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1.
يقرا المتعلمون
الجدول يمثل المدخل الأول ( أعمدة الجدول ) اقمصة بألوان مختلفة و يمثل المدخل
الثاني سراويل بألوان مختلفة و يلونون الملابس باللون المناسب .
2.
يلاحظون تلوين
الملابس بمختلف خانات الجدول و يلونون الملابس بالمدخلين
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
||||||||||||||||||||
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
|
§
النشاط اليومي
الاستئناسي : كتابة العدد السابق و التالي لعدد معلوم .
-
يملي المدرس عددا
اصغر من 99 و يطلب من المتعلمين كتابة العدد السابق ثم العدد التالي
§
أنشطة داعمة و
مقترحة بالكراسة :
3.
يلاحظون الجدول و
يتممون رسم الأشكال و تلوينها داخل الخانات الفارغة باتباع تنظيم المعلومات داخل
جدول ذي مدخلين .
4.
يقرأون مبيانا يمثل
عدد القصص المقروءة من طرف كل طفلة و يجيبون عن الأسئلة .
5.
يلاحظون الخطاطة
المكونة من مجموعة أطفال يحبون السباحة و مجموعة أطفال يحبون كرة السلة و يجيبون
عن الأسئلة .
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
Post a Comment