العنوان : ذكريات تلميذ أعبر و أستعمل
سير الدرس
التدكير :
يكون التلميد قادرا على استرجاع النص
يسمع المدرس النص للتلاميد ثم يوجه أسئلة تغطي أحداث النص
متى رجع بدر من المخيم ؟ بمادا فرح بدر ؟ عم سأله أبوه ؟ بممادا أجاب بدر ؟
مادا تعلم الصغار في المخيم ؟ مادا قالت الأم ؟
تقويم : متى رجع بدر من المخيم ؟ ما سبب سروره ؟ بمادا سيهتم غدا ؟
التوسع في مواقف النص :
يعبر عن مواضع مها علاقة بالنص
يحفزهم للتعبير عن مواقف تحاورية وتشخيصية مثل :
أين تقضي العطلة ؟ من سبق له أن خيم ؟ و مادا استفدت ؟ لقد عدتم من العطلة بمادا
ستهتمون ؟ كيف دلك ؟
استعمال الرصيد و الأساليب :
متى تحل العطلة الصيفية ؟ أين تقضيها ؟من رافقك قي الرحلة ؟ من التي ترافقكم في جولاتكم ؟ من الدي يطبخ لكم الطعام ؟ هل يعجبك طبخه ؟ فهو طباخ ماهر
من التي تعلمكم الالعاب في المخيم ؟ هل تعجبك اناشيدها ؟فهي معلمة ماهرة هل تجيد اللعب ؟ فأنت لاعب ماهر
من الدي يسهر على إعداد الطعام ؟ بمادا يهتم الاطفال ؟ المادة : التعبير الحصة : 1
العنوان: ذكريات تلميذ ألاحظ و أعبر
سير الدرس
التمهيد :
يكون التلميذ قادرا على أن :يتعرف موضوع الدرس
يطرح الأستاذ على التلاميد الأسئلة التالية :
أين سافرتم في العطلة ؟ بم رجعتم من المخيم ؟ يكتب المدرس العنوان على السبورة
تقويم , مع من تلتفي في سفرك ؟ بم تقوم ؟
شخصيات النص :
يتعرف شخصيات النص
مادا تلاحظون في الصورة ؟ إنه بدر مع من يتكلم ؟ من يرافق الأطفال في المخيم ؟
من يعد لهم الطعام ؟ من يرتب الأفرشة في المخيم ؟
تقويم : من رجع من المخيم ؟ ما اسمه ؟
الأحداث:
مادا فعل بدر ؟ عم سأله أبوه ؟ بماذا يقوم الطباخ في المخيم ؟ و بم يقوم الأطفال ؟
هل كان بدر يدرس في المخيم ؟ مادا كان يفعل ؟ مادا سيفعل بعد رجوعه من المخيم ؟
تقويم : بم تقوم المربيات ؟ مادا يفعل الطباخ؟ مادا فعل بدر في المخيم ؟
المكان و الزمان :
أين كان بدر ؟ إلى أين عاد ؟ منى دهب إلى المخيم ؟ و متى عاد ؟
تقويم : أين تقضي العطلة الصيفية ؟متى تدهب إلى المخيم ؟ و متى تعود منه ؟
التسميع:
يتعرف المعنى العام للنص
يسمع المدرس النص للتلاميد ثم يعيد التسميع باستعمال المشهد
الحوار :
يعبر عن مضمون النص
يسأل المدرس ثم يترك المجال للتلاميد للمساءلة : من رجع من المخيم ؟ و كيف؟
عم سأله أبوه ؟ و بم أجاب ؟ مادا فعل بدر في المخيم ؟ و بم سيهتم ؟
التشخيص :
يفسح المدرس للتلاميد الفرصة لتشخيص الأحداث
المادة : التعبير الحصة :2
Post a Comment