تمهيــد : أمهد للدرس بطرح الاسئلة :
1 - ميز مما يلي الجملة الفعلية :
- هجرت قريتي . – هواء القرية نقيا - سكنت شقة. – ضاقت غرف الشقة.
2- ركب جملة فعلية فعلها ماض.
قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة الشاهدة على النص " العودة إلى القرية" مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية.
عزل ومناقشة الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية :
- من ضجر؟ - ضجر شعيب.
- ماذا يضعف؟
- يضعف المحصول.

- ماذا تخربت؟
- تخربت البيوت .

* - بماذا تبتدئ هذه الجمل؟
- ما نوع كل جملة؟
- مالعنصر الاول في كل جملة؟ - مالعنصر الثاني؟
- مم تتكون الجملة الفعلية؟
استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .
تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل. |
تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
- حدد الفعل والفاعل في كل جملة:
- أشرقت الشمس - يضيء القمر ليلا. – رحل المهاجر إلى المدينة.
- ركب كل كلمة في جملة, بحيث تكون فاعلا:
- الفلاح - الأم - المجدون - المدرستان.
Post a Comment