تمهيــد :  أمهد للدرس بطرح الاسئلة : 
  1  -  ميز مما يلي الجملة الفعلية :
- هجرت قريتي .           – هواء القرية نقيا           - سكنت شقة.        – ضاقت غرف الشقة.
2- ركب جملة فعلية فعلها ماض.
قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة  الشاهدة على النص " العودة إلى القرية" مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية.
عزل ومناقشة  الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية :
- من ضجر؟                        - ضجر شعيب.
- ماذا يضعف؟         - يضعف المحصول.
- ماذا تخربت؟         - تخربت البيوت .
* - بماذا تبتدئ هذه الجمل؟
   - ما نوع كل جملة؟
   - مالعنصر الاول في كل جملة؟  - مالعنصر الثاني؟
   - مم تتكون الجملة الفعلية؟
استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .

تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل.



 تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
-          حدد الفعل والفاعل في كل جملة:
-          أشرقت الشمس            - يضيء القمر ليلا.            – رحل المهاجر إلى المدينة.
-          ركب كل كلمة في جملة, بحيث تكون فاعلا:
-          الفلاح         - الأم              - المجدون              - المدرستان.


Post a Comment

Previous Post Next Post