تمهيــد : أمهد للدرس بطرح الاسئلة :
1 - ميز مما يلي الفعل الماضي :
- يقول -كلم - أخذ - أخبر - اقرأْ
2- ايت بثلاثة أفعال ماضية .
قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة الشاهدة على النص مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية
عزل ومناقشة الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية :
- مالذي دق؟ - ماذا فتحت الأم؟ - عم تأخر الأب؟
دق الجرس | ما دق الجرس |
فتحت الأم الباب | ما فتحت الأم الباب |
تأخر الأب عن العمل | ما تأخر الأب عن العمل |
استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .
" مــــا " تنفي الفعل الماضي . |
تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
1- انف الفعل في الجمل التالية:
- بلغ الطفل سن المدرسة. – خرج الأب إلى عمله. – مررت بباب المدرسة.
2- ايت بجملة تبتدئ بفعل ماض , ثم انفه ب"ما" .
3- حول تبعا للضمير : أنا ما تأخرت عن المدرسة .
- نحن :.............. – أنتم:................ – أنت :................ – هن : ..................
Post a Comment