الموضــــــــوع   :               مساحة سطح 
                                     الكفــــايـــــات   :      -    التمكن من مفهوم المساحة واستعمال وحدات قياسها.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   مقارنة مساحات سطوح مرسومة على تربيعات.

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: مقارنة السطوح بالادراك البصري او بواسطة الانطباق المباشر.

النشاط الثاني: مقارنة سطحين باستعمال مربعات من ورق صغير ومتطابقة او باستعمال التربيعات.














المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     44
الموضــــــــوع  :               مساحة سطح 
                                     الكفــــايـــــات   :      -    التمكن من مفهوم المساحة واستعمال وحدات قياسها.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   مقارنة مساحات سطوح مرسومة على تربيعات.

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـانيــة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: طرح 100 من عدد مكون من اربعة ارقام.
 يملي الاستاذ اعدادا ( مثلا: 108 ، 9878 ، 0761  ) ويطلب من التلاميذ طرح 100 من هذه الاعداد وكتابة الجواب على الالواح.
كتاب المتعلم الصفحتان 110 و 111  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.

النشاط الاول: يلاحظ التلاميذ سطحا تغطيه طفلة بمربعات صغيرة ومتطابقة ويقطعون بدورهم مربعات صغيرة ومتطابقة ويغطون باقي السطوح. ويحيطون السطوح التي لها المساحات نفسها أي تلك التي تمت تغطيتها بالعدد نفسها من المربعات.

النشاط الثاني: يقارن التلاميذ مساحتين، مساحة السطح الاول على شكل مربع ويكفي تعداد المربعات التي تغطي السطح، السطح الثاني على شكل قرص ، ويكفي تعداد المربعات التي تغطي سطح المربع ليتبين ان هناك زيادة على الجزء الذي تغطيه 9 مربعات صغيرة أي ما يساوي مساحة المربع فهناك جزء اخر غير مغطى، ويتم استنتاج ان مساحة القرص اكبر من مساحة المربع.

النشاط الثالث:  يرتب التلاميذ سطوحا مرسومة على شبكة تربيعية ويرقمونها م الاكبر الى الاصغر مساحة.
النشاط الرابع : يتحقق التلاميذ من ترتيب مساحات سطوح من الاصغر الى الاكبر ويرسمون سطحا مساحته محصورة بين مساحة السطح الاحمر ومساحة السطح الازرق.









المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     44
الموضــــــــوع  :               مساحة سطح 
                                     الكفــــايـــــات   :      -    التمكن من مفهوم المساحة واستعمال وحدات قياسها.
المهارات والقدرات المستهدفة :             -   مقارنة مساحات سطوح مرسومة على تربيعات.

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـالثـة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: طرح 100 من عدد مكون من اربعة ارقام.
 يعاد النشاط الذي انجز في الحصة الماضية مع تغيير الاعداد المقترحة.

كتاب المتعلم الصفحتان 110 و 111  :

النشاط الخامس: يلاحظ التلاميذ مساحة سطح غير مضلع ويرسمون مضلعا مساحته اكبر من مساحة السطح، ومضلعا آخر مساحته اصغر من مساحة السطح الأول.

النشاط السادس: يقارن التلاميذ بين ثلاثة سطوح عن طريق عد التربيعات التي تغطي كل سطح ويحددون السطح الاصغر مساحة ويحيطون بخط.
النشاط السابع : يرتب التلاميذ سطوحا من الاكبر الى الاصغر مساحة ويرقمونها.
·        مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.












Post a Comment

Previous Post Next Post