تربـيـة تشكــــــيلية       

                                                                   الأسبـــــــــوع:   الثـــاني
   المضمون التشكيلي:   الترميد المطلق و الترميد المتدرج
                                                                          الموضـــــــــــــوع :   الحرية
   الـــــمـــــــرجـــــع :   الأساسي في التربية التشكيلية ( الثالث ابتدائي)
   الوســـــــــائـــــــل:  قلم الرصاص -  ورق عادي
    القــــــــــــــــــدرة : التمييز بين الترميد المطلق و الترميد المتدرج.


المراحل
الأنشطة و الممارسات
ملاحظات
تمهيد
يمهد الدرس بما يكون مناسبا لإثارة اهتمام المتعلمين و يشوقهم للحصة.
أنشطة الملاحظة
و الاكتشاف
يلاجظ المتعلم طريقة إنجاز الترميد على ثلاث مراحل:
1- مرحلة تسويد ورقة بقلم الرصاص قبل قص شكل منها.
2- مرحلة طبع الشكل.
3- مرحلة الرسم على الشكل المطبوع.
يمكن تشجيع المتعلم على تجريب طريقة الترميد بالمرسام استعدادا للحصة.

أنشطة التمرن و التجريب
يتمرن المتعلم على ضبط طريقة إنجاز الترميد باستعمال المرسام الفارغ و الشكل الذي تم قصه منه.

يستحسن في البداية أن ينجز المتعلم تمرينه على الورق العادي
أنشطة التعبير و الإبداع
بعد إدراك المتعلم ان بإمكانه إنجاز و طبع أشكال أخرى، يتم تشجيعه على استعمالها للتعبير عن موضوع الحرية: حرية طيور بيضاء خارج القفص و طيور سوداء مسجونة داخله.
أنشطة الإغناء و التوسع
يتعرف المتعلمون على لوحتين، و بمقارنة إحداهما بالأخرى يلاحظ كيف استعمل كل من الفنانين طريقة الترميد في إنجاز لوحته.
الفنان " كوباك" و الفنان " سورا"

Post a Comment

Previous Post Next Post