تمهيــد :  أمهد للدرس بطرح الاسئلة :  
  1  -  ميز مما يلي الجملة غير المفيدة :
- لم أنم طول الليل .           – صباح الخير يا           - التحقت بالمدرسة.
2- ميز الفعل ممايلي:  - دق   - الجرس    - فتحت     - يقول

قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة  الشاهدة على النص مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية
عزل ومناقشة الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية :  - مالذي دق؟         - ماذا فتحت الأم؟
- دق الجرس                      - فتحت الأم الباب .
* بماذا تبتدئ الجملة الأولى؟  / الثانية؟
بماذا نسمي الجملة التي تبتدئ بفعل؟

استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .


الجملة الفعلية هي التي تبتدئ بفعل.


 تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة

1- بين كل جملة فعلية مما يلي:
-          خرج الأب إلى عمله.               – الباب مفتوح.                            – بلغ الولد سن المدرسة.
2- أكمل الجدول:

شكر
الرجل
السيدة
و
انصرف

اسم




3- ركب جملة فعلية وأطر عناصرها.

Post a Comment

Previous Post Next Post