سير الأنشطة
الأهداف:
ـ تحديد مواقع معلومة بالنسبة
لمعالم معينة.
ـ التعرف على أشكال هندسية
مستوية.
ـ التعرف على الألوان الأساسية.
ـ قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى     6 .

الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
ـ سبورة/ طباشير
ـ أشكال هندسية من الورق المقوى (ملونة)
ـ أثاث القسم.
2 – الأدوات الفردية:
ـ ادوات التلميذ.
المعلومات السابقة:
ـ مااكتسبه المتعلم في مرحلة التعليم الأولي.
ـ التجارب الشخصية للمتعلم.

الامتدادات:
مقرر السنة الأولى لوحدة   الرياضيا ت.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي في القسم.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ يقدم الأطفال أنفسهم(الإسم والسن...) ويتعرفون على زملائهم.
ـ يحددون مواقعهم داخل القسم.
3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال أمام جميع المتعلمين لـ:
ـ تقديم أنفسهم(الإسم.../السن...)   ـ التعرف على زملائهم الجدد.
 ـ تحديد مواقعهم بالنسبة لبعضهم:مثلا:
أناجالس إلى جانب فلان(أوقرب/أمام/وراء/إلى يمين / إلى يسار فلان...)
يجلس فلانامام(أووراء/ قرب / إلى يمين / إلى يسار....)
ـ تحديد مواقعهم بالنسبة لـ(السبورة/ الطاولة /الخزانة / المكتب/ باب القسم.........)

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي داخل القسم.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ تحديد مواقع أشياء داخل القسم. – تصنيف أشياء حسب الشكل واللون.
3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال أما المتعلمين لإظهار قدرتهم على:
ـ تسمية أشياء مألوفة وتحديد مواقعها في القسم, مثلا:
ماذا يوجد في محفظتك؟/كرزك/جيبك  - أين السبورة؟/باب القسم
ضع المحفظةعلى/ تحت / أمام / وراء... معلمة معينة....
ـ تصنيف هذه الأشياء حسب الشكل واللون.

  ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات صغيرة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ توضع أشكال هندسية  أو أشياء مختلفة الأحجام والألوان رهن إشارة كل مجموعة.
ـ يطالب المتعلمين بتصنيف هذه الأشياء حسب خاصية من اختيارهم.
3 – الاستثمار الجماعي: ـ يفسح المجال أمام ممثل كل مجموعة لعرض ما توصلوا إليه
ـ يتم التركيز على الخاصية المعتمدة:
من حيث الشكل / من حيث اللون / من حيث الحجم

د ـ النشاط الرابع:
1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات صغيرة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ توزع بطاقات الأعداد من 1 إلى 5 على التلاميذ.
ـ يطالبون بتكوين مجموعات بواسطة الأشياء المستعملة سابقا وبوضع كل بطاقة عدد بجانب المجموعة المناسبة.
3 – الاستثمار الجماعي: ينوب ممثل عن كل فريق لتقديم ما تم التوصل إليه.
التقويم:
كراسة التلميذ الصفحات 6 و7 و8 .


Post a Comment

Previous Post Next Post