المس

الرياضيات

 

الموضوع :   التصنيف والترتيب حسب الكتل
الكفايات الأساسية التمكن من تقنيات التحليل والتقدير والمعايرة والقياس: ا
الكفايات النوعية: مقارنة كتلتين وترتيبهما
الأهداف: ترتيب كتل من الأخف إلى الأثقل
الأدوات الديداكتيكية: طباشير –أوراق بيضاء – ورق مقوى – أشكال هندسية مختلفة – أوراق فردية – أقلام ملونة- مكعب - أقراص

أ-النشاط الأول:          (1) تنظيم الفصل       
         عمل جماعي 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نعرض تفاحة وإجاصة مثلا ونطلب من التلاميذ تحدي أيهما أثقل وزنا
استثمار جماعي: نستدعي بعض التلاميذ ونطلب من كل واحد منهم إجراء الموازنة بين التفاحة والإجاصة والكل يلاحظ المحاولات التي يوظفها كل تلميذ
لهما نفس الوزن:نقول إن التفاحة لها نفس وزن الإجاصة أو أن الإجاصة لها لها نفس وزن التفاحة إذا كانت كفتا الميزان على ارتفاع واحد في وسط الميناء
نقول ان أحد العنصرين أثقلأو أخف من(أو أقل وزنا)  العنصر الآخر إذا لم تكن الكفتان على ارتفاع واحد
         نتحقق مع التلاميذ أن الميزان أكد لنا تقديرنا







ب-النشاط الأول:        (1) تنظيم الفصل       
         عمل جماعي 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نعرض تفاحة و3 عناصر أقل وزنا منها ثم 3 عناصر أخرى أثقل وزنا  ثم 3 عناصر  لها نفس ثقل البرتقالة
نملا الجدول بمشاركة  التلاميذ
أقل وزنا من البرتقالة
لها نفس وزن البرتقالة
أثقل وزنا من البرتقالة




ج-النشاط الثاني:        (1) تنظيم الفصل        عمل جماعي
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نضع على طاولة 3 أشياء ونطلب من التلاميذ ترتيبها من الأثقل إلى الأخف
نطالبهم بإيجاد الطريقة المثلى للقيام بهذا الترتيب تنازليا وتصاعديا


المستوى I

الرياضيات

الجذاذة  رقم:

الموضوع :    تقنية الجمع(1)
الكفايات الأساسية: ترييض وضعيات تتطلب عمليات حسابية بسيطة
الكفايات النوعية:  الحصول على مجموع عددين باستخدام تقنية الجمع الاعتيادية
الأدوات الديداكتيكية: طباشير - ألواح

أ-النشاط الأول:          (1) تنظيم الفصل       
         عمل وفردي 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نقترح على المتعلمين المجاميع التالية :
26+26         37+12         34+21         17+28
نطالبهم بإجراء عملية واحدة منها.
 استثمار جماعي: نقوم بجرد مختلف مراقبة الطرق المستعملة من طرف المتعلمين للتوصل إلى النتيجة المطلوبة. ثم نلتجيء إلى الكتابات "المفككة" لكل حد من حدي المجموع الذي يسمح بإيجاد النتيجة ثم بعد ذلك نلتجئ إلى التقنية الاعتيادية
و
ع
1
7
2
1
8
3
مثل:  21+17

نقترح بعد ذلك استعمال تقنية عملية الجمع المألوفة


ب-النشاط الثاني:        (1) تنظيم الفصل                 عمل فردي 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نجد أنفسنا في وضعية الجمع بالاحتفاظ ولكي نعلل استعمال تقنية العملية نضع المتعلم في وضعية تتطلب منه البحث
نقترح على المتعلمين حساب المجموع 17+28
و
ع
8
7
12
1
5
4
نتحقق بالصعوبات التي واجهتهم لإيجاد المجموع وننبههم إلى ضرورة اللجوء ألى الأدوات الديداكتيكية نكتب العملية على السبورة بالأشرطة والمربعات ثم بالجدول
استثمار جماعي:نقوم بجرد اقتراحات المتعلمين  ونحلل النتائج ونصحح
نكرر عدة مرات تمارين من هذا النوع إلى أن نتأكد من استيعابهم للطريقة

Post a Comment

Previous Post Next Post