صغار حيوانات لا تشبه والديها
الأهداف: تعرف حيوانات صغارها لا تشبهها وحيوانات ذات صغار تشبهها
الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة – 
التمهيد : تذكير بأهم العمليات المكتسبة في حصص التوالد السابقة
الحيوانات ذكور وإناث ولهما صغار
بمعية التلاميذ نستخلص أن الصغار تشبه والديها
نطرح السؤال الرئيسي الممهد للحصة 4:
هل تشبه الصغار والديهما عند كل الحيوانات ؟
الإجابة عن السؤال تكون بمثابة فيضية
نقبل الفرضية1: نعم تشبه الصغار والديها عند كل الحيوانات
نقبل الفرضية2: تختلف صغار الحيوانات عن والديها
للتحقق من الفرضيات لابد من مقارنة بعض الحيوانات بصغارها
الوثيقتين 1و4 تدعم الفرضية1
الوثيقتين 2و3 تخالف الفرضية 1 وتدعم الفرضية2
الاستنتاج:الفرضية 2 هي الصحيحة أي تخالف بعض صغار الحيوانات عن والديها


حيوانات لا تشبه والديها
بالمعلومات المرتبطة بالتوالد التي تم اكتشافها سابقا
طرح بعض الأسئلة الموجه للتوصل على:
عملية الرضاع لدى الثدييات
بناء العش وتغذية الصغار لدى الحمام
تساقط زغب الفرو لدى القنية قبل ولادتها
صوت الضفدع الذكر خلال فترة التوالد لجلب الأنثى
نستخرح مفهوم السلوكات المرتبطة بالتوالد عند الحيوانات
ملاحظة الوثائق:
الصور 1و2  : سلوكات مرتبطة بتغذية الصغار والاعتناء بهم
الصور 3و5: سلوكات مرتبطة بمغازلة الأنثى ومحاولة جلبها من طرف الذكر للزواج
الصورة :الاستعداد للتوالد عند الطيور ببناء العش قصد تهييئ ظروف الإباضة
والاعتناء بالصغار
الصورة6: الذكر والأنثى يحميان منطقة تواجدهما مع صغارهما
وعلى العموم فلدى التلاميذ مخزون معرفي مرتبط بمفهوم التوالد يستحسن تعرفه واستثماره أي الانطلاق من مكتسبات التلميذ السابقة لبناء المفاهيم المقدمة                                ملاحظة:

Post a Comment

Previous Post Next Post