التوالد الذكر والأنثى عند الحيوان
الأهداف: استيعاب التوالد عند الإنسان والحيوان – الاهتمام بتربية بعض الحيوانات
           تعرف وجود ذكور وإناث عند الحيوان
         الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة -
التمهيد : تذكير بمعطيات الحصة السابقة أو ببعض الدروس السابقة
الحيوانات تتغذى وتتنفس وتتحرك        الحيوانات تلد صغارا تعوضها بعد موتها
عملية التوالد مميزة للحياة كالتغذية والتنفس
ماذا يلزم لتتم عملية التوالد؟
للإجابة ندرس أمثلة متنوعة لدى الحيوانات
- نقسم التلاميذ إلى مجموعات تتكون كل واحدة من 3 أو 4 تلاميذ
- نترك الوقت الكافي لتمكين التلاميذ من مشاهدة صور الثور والبقرة والتعرف على مكتسباتهم السابقة
- نوجه ملاحظاتهم حول الخصائص الثانوية لمحاولة تمييز الذكر عن الأنثى باعتماد المقارنة واستخراج نقط التشابه ونقط الاختلاف
- استخلاص مصطلحات :ذكر ونرمز إليه بـ  ........: أنثى ونرمز إليها بـ:........
- استخراج الخصائص المميزة لكل من الذكر والأنثى
- نطالب التلاميذ بتقديم أمثلة محلية انطلاقا من معارفهم السابقة
- نتوصل إلى صعوبة التمييز بين الذكر والأنثى عند بعض الحيوانات انطلاقا من  الصفات الخارجية.                              ملاحظة:
المستوى 1
النشاط العلمي

الجذاذة رقم:
التوالد: الحصة  الثانية: الحيوانات وصغارها
الأهداف: تعرف ضرورية وجود ذكر وأنثى للتوالد – التمييز بين حيوانات بيوضة وأخرى ولودة -
 استيعاب التوالد عند الإنسان والحيوان – الاهتمام بتربية بعض الحيوانات
 الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة –بيضة - 
التمهيد : تذكير بمعطيات الحصة السابقة أو ببعض الدروس السابقة
مقارنة بين بيضة طرية وأخرى بها كتكوت
التوصل إلى أن الكتكوت صغير الدجاجة والديك
استخراج أن الذكر والأنثى يساهمان في عملية التوالد
ملاحظة الوثائق: تمنح الأسبقية لما هو حي : صغار الحيوانات , بيض الدجاج ....
الصور  من 1 إلى 4 :
مشاهدة الصور الأربعة مناقشتها وإنجاز النشاط المطلوب
استخراج أهمية الذكر والأنثى في عملية التوالد
الصور من 5 إلى 8:
مشاهدة الصور الأربعة مناقشتها تمييز الولود من البيوض وإنجاز النشاط المطلوب
استخراج بعض أنماط التوالد عند الحيوانات وربطها بالتوالد عند الإنسان
مكانية الإشارة إلى عملية الإرضاع عند بعض الحيوانات : النعجة – المعزة- الإبل....
إمكانية تحسيس التلاميذ بـ:
مفهوم الزمان تعاقب فترات  الولادة .
مفهوم ال مكان : التوالد في الماء عند الأسماك.


الحيوانات تتغذى وتتنفس وتتحرك        الحيوانات تلد صغارا تعوضها بعد موتها
عملية التوالد مميزة للحياة كالتغذية والتنفس
ماذا يلزم لتتم عملية التوالد؟
للإجابة ندرس أمثلة متنوعة لدى الحيوانات
- نقسم التلاميذ إلى مجموعات تتكون كل واحدة من 3 أو 4 تلاميذ
- نترك الوقت الكافي لتمكين التلاميذ من مشاهدة صور الثور والبقرة والتعرف على مكتسباتهم السابقة
- نوجه ملاحظاتهم حول الخصائص الثانوية لمحاولة تمييز الذكر عن الأنثى باعتماد المقارنة واستخراج نقط التشابه ونقط الاختلاف
- استخلاص مصطلحات :ذكر ونرمز إليه بـ  ........: أنثى ونرمز إليها بـ:........
- استخراج الخصائص المميزة لكل من الذكر والأنثى
- نطالب التلاميذ بتقديم أمثلة محلية انطلاقا من معارفهم السابقة
- نتوصل إلى صعوبة التمييز بين الذكر والأنثى عند بعض الحيوانات انطلاقا من  الصفات الخارجية.                              ملاحظة:

Post a Comment

Previous Post Next Post